Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تحتمس الرابع  1411 – 1397 ق.م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بركان يغرق شواطئ مصر
أحمس الأول
حصن ثارو وطريق حورس
أمنحوتب الأول
تحتمس الأول
تحوتمس الثانى
حتشبسوت وكرسى فرعون
تحتمس الثالث
أمنحوتب الثانى
أمنحتب الثالث
تحتمس الرابع
إخناتون
New Page 2677
ملابس الأحتفالات لفراعنة مصر
العثور على موميات
فرعون الخروج
14 توت عنخ آتون
إكتشاف مقابر أثرية
الفرعون حورمحب 16/ 18 ح
يناء والأسرة  18

Hit Counter

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون :  تحتمس الرابع ( خغ خعو ) (من - خبرو - رع )
حكم حوالى


الفرعون تحتمس الرابع هو الفرعون الثامن من الأسرة 18 التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة , والفرعون تحتمس الرابع هو ابن أمنحوتب الثانى والملكة تى - عا. ويعتقد أنه لم يكن الوريث ولكنه ربما خلف والده بعد وفاة أخ أكبر له.
ومن أشهر أعمال الفرعون تحتمس الرابع : -

*** على لوحة الأحلام، التى أقامها بين مخالب أبو الهول بالجيزة ، ذكر تحتمس قصة ظهور حور-ماخيت، ربة الشمس، له فى الحلم ونبوءتها له بأنه سيصبح فى يوم من الأيام ملكاً على مصر. ولا يزال القليل من الآثار باقى منذ عصر الملك تحتمس فى طيبة وعين شمس والجيزة والنوبة.
*** تضمنت سياسته الخارجية حملته على النوبة وبعض التحركات العسكرية الوجيزة فى سوريا ، التى شهدت تغيرات كبيرة نتجت عن التحالف السلمى بين المصريين والميتانى والذى توج بالزواج الملكى بين تحتمس الرابع وابنة " ارتاتاما الأول، ملك ميتانى.

*** الفرعون تحتمس الرابع كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية..


مومياء تحتمس الرابع --------------------------------------------->

مات الفرعون تحتمس الرابع شاباً ودفن فى وادى الملوك. ثم نقلت مومياه لاحقاً إلى خبيئة الدير البحرى مع غيرها من المومياوات الفراعنة.
وقد أعيد لف الجسد فى اللفائف الأصلية بالقدمين المكسورتين اللتين لم تفقدا. وقد لوحظ أن الفرعون تحتمس الرابع كان أصلعاً.
وهذه هى أول مومياء فى ذلك العصر لها ثقب بالأذن، كما كانت أظافر الأصابع مغطاة بطلاء أظافر. وكانت يدا المومياء متقاطعتين على الصدر فى الوضع الأوزيرى.
الأبعاد الطول ١٧١ سم

**********************************

الجزيرة ق22/8/2001 م  عن مقالة بعنوان " اليابانيون يعثرون على لوحة لتحتمس الرابع " 
عثرت بعثة يابانية تعمل في القاهرة بمنطقة سقارة على لوحة للملك تحتمس الرابع الذي ينحدر من السلالة الـ18 في الدولة الفرعونية الحديثة.
ووصف رئيس منطقة الجيزة الأثرية زاهي حواس اللوحة المكتشفة بأنها مصنوعة من الحجر الجيري الأبيض, وفيها قمة مستديرة تحمل نقوشا غائرة تمثل الملك تحتمس الرابع واقفا يضع التاج الأزرق فوق رأسه.
وقال حواس إن المنظر يمثل الملك وهو يمسك بيده اليسرى أسيرا آسيويا, في حين يحمل في يمينه خنجرا, وأمامه نقش مكتوب عليه باللغة الهيروغليفية "الإله الطيب واهب الحياة مثل رع للأبد".
واعتبر حواس الاكتشاف الجديد جزءا من معبد كامل لما يكشف عنه بعد في هذه المنطقة التي يبدو "واضحا اهتمام الملك بها, وذلك من خلال وضعه صورته متعبدا أمام أبو الهول عندما أزال الرمال من حوله بعد أن طلب منه ذلك أبو الهول نفسه في الحلم".

**********************************

 تحتمس الرابع عبادة آتون.

لم يكن إخناتون هو أول من عبد أو فكر فى عبادة آتون ففي إحدى لوحات تحتمس الرابع (جد إخناتون) ظهر تحتمس يعبد قرص الشمس (آتون). وقد تدلى من هذا القرص شعاع ينبعث من الشمس حاملا إليه الخيرات.
ويذكر الدكتور سليم حسن في موسوعته عن مصر القديمة، الجزء الخامس، صفحة 257:
"في عهد أمنحوتب الثالث خطا الميل إلى عبادة قرص الشمس خطوة ثابتة. إذ نشاهد هذا العاهل يطلق على قاربه الذي يتنزه به في بحيرته الصناعية بمدينة "هابو" اسم آتون. وسمح لأبنه أمنحوتب الرابع (إخناتون) ببناء معبدٍ في الكرنك لآتون.
*** انتزع  تحتمس الرابع من كهنة آمون وظيفة رئيس كهنة القطرين، وقلدها لأحد قواده ممن يركن إليهم ويثق بهم.

*******************************

تمثال تحتمس الرابع فى المتحف المصرى :
تمثال تحتمس الرابع ورجله اليسرى متقدمة إلى الأمام. يحمل مائدة قرابين كما يرتدى صندل ونقبة منشاة وفقاً للطراز الفني للعمارنة. وقد نقش على القاعدة نصوص هيروغليفية تتمنى للملك أبدية سعيدة وأن يبعث مثل أوزوريس.
كما يحتوى النص أيضاً على أسماء وألقاب تحتمس الرابع منقوشة في أربع أعمدة رأسية وسطرين أفقيين.

 

****************************************



 

تمثال مزدوج لتحتمس الرابع ووالدته تى-عا يصورها التمثال الجالس الملك تحتمس الرابع ووالدته تى-عا وقد أحتضن كل منهما الآخر. ويعطى النص الهيروغليفي المنقوش على جانبي الكرسي أسماء كل منهما.

و تى- عا هى الزوجة ثانوية للملك أمنحتب الثاني التى أنجبت له ولى العهد ، ويصف النص المنقوش على التمثال بلقب الزوجة الملكية العظيمة وأم الملك. وهى ألقاب السيدة الأولى التي منحها إياها ابنها تحتمس الرابع بعدما اعتلى العرش

This site was last updated 05/24/08