ستي الأول يرتدى تاج دشرت لمصر السفلى ويهم بتكتيف الثــور المقدس للتضحية (معبد أبيدوس)

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

متاحف العالم تعيد لمصر آثار الفرعون سيتى الأول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آثار سيتى1 تعود لمصر
حروب سيتى
مقبرة سيتى الأول
سرداب سيتى الأول

جارى العمل فى هذه الصفحة

المانيا تعيد لمصر اجزاء من لوحة جدارية انتزعت من مقبرة الفرعون سيتي الاول
وكالات الأنباء العالمية 25/05/2006 م القاهرة (اف ب) - اعلن المجلس الاعلى المصري للاثار ان جامعة توبنجن الالمانية استجابت لطلب المجلس لاعادة خمسة اجزاء من لوحة كانت انتزعت من مقبرة سيتي الاول ثاني ملوك الاسرة الفرعونية التاسعة عشرة في وادي الملوك في الاقصر على بعد 600 كيلومتر جنوب القاهرة.
وقال الامين العام للمجلس زاهي حواس ان "وفدا من المجلس سيتوجه الشهر المقبل الى المانيا لتسلم هذه الاجزاء ومن ثم اعادتها الى مكانها الاصلي في المقبرة" واعتبر حواس هذه الخطوة "مهمة جدا وتاتي ضمن التعاون الدائم والمثمر بين المجلس وجامعة توبنجن التي وافقت على اعادة هذه القطع الاثرية الى موطنها الاصلي دون قيد او شرط

الولايات المتحدة الأمريكية تعيد لمصر قطعة أثرية فرعونية

وكالات الأنباء العالمية 2/8/2001 م تصل إلى القاهرة السبت القادم قطعة أثرية فرعونية تعود إلى عهد سيتي الأول من الأسرة 19 كانت هربت من مصر في أواخر الأربعينات إلى الولايات المتحدة. وتمثل اللوحة رأس إله مصري قديم حفر على جدار المعبد الذي يقع خلف تمثالي الفرعون سيتي الأول.
وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار جاب الله علي جاب الله أن عالم مصريات هولندي كشف أمر هذه اللوحة الحجرية المنقوشة بالحفر الغائر، واستطاع أن يثبت أنها اللوحة نفسها التي اختفت من معبد سيتي الأول في العاصمة المصرية القديمة "ممفيس" (10 كلم جنوبي القاهرة).
وأضاف أن متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك قرر إعادة اللوحة عندما تأكد القائمون عليه أنها وصلت إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة, وقاموا بتسليمها للقنصل المصري محمود علام الذي سيرافق اللوحة في رحلة عودتها إلى موطنها الأصلي.
وكان عالم المصريات الهولندي يعقوب فان ديك المتخصص في آثار "ممفيس" الذي كشف اللوحة، قد ذكر في أبريل/ نيسان الماضي أنه شاهد اللوحة أثناء دراسته لمعبد سيتي الأول المزين بأعمال الحفر الغائر في "ممفيس".
وقد استند العالم الهولندي إلى دراسات نشرت عام 1988 كانت قدمت في مؤتمر عقد في باريس سنة 1986. وقد تضمنت الدراسات المنشورة صورة فوتغرافية لآثار معبد سيتي الأول صورت بعد عام 1948 وهو تاريخ عثور مصلحة الآثار المصرية عليها.
المصدر: الفرنسية

متحف نيويورك يعيد ثمثالا فرعونيا إلى القاهرة
أعاد متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك تمثالا كلسيا عمره 3300 عام إلى هيئة الآثار المصرية في إطار مساعي الهيئة لإعادة الآثار والكنوز المسروقة إلى البلاد.
وكان التمثال سرق من مصر قبل حوالي ستين عاما وبيع في الولايات المتحدة الأميركية.
واعتبر القنصل في السفارة المصرية في واشنطن محمود علام عملية إعادة التمثال إنجازا كبيرا يضاف إلى المنجزات المصرية حسب تعبيره. وقد رافق علام التمثال في رحلة عودته إلى القاهرة.
وقال إن الآثاريين الهولنديين ساعدوا الوفد المصري في إقناع الولايات المتحدة بأن التمثال سرق من مخزن في منطقة الأهرامات. وقد وافق متحف متروبوليتان على شراء التمثال من مالكه لإعادته إلى مصر.
والتمثال الذي تبلغ أبعاده 49 × 31 سنتمترا لزوجة الفرعون سيتي الأول وهي ترضع طفلا. وقد كتب في قاعدة التمثال كلمتي "سيتي الأول" و"حليب" باللغة الهيروغليفية. ويعتبر سيتي الأول الملك التاسع عشر في سلالة فراعنة مصر الذين حكموا البلاد منذ عام 1318 حتى 1304 قبل الميلاد.
وكان تمثال آخر لملكة مصرية قد أعيد الشهر الماضي بعد تسعة سنوات من تهريبه إلى بريطانيا.
الجدير بالذكر أن آلاف القطع الأثرية والثمينة قد سرقت من مصر أو هربت خلال السنوات الماضية وأن السلطات الحكومية ساعية في إعادتها إلى البلاد.
يشار إلى أن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أعرب عن أمله في إعادة حجر رشيد الذي استولت عليه بريطانيا. وقد عثرت القوات الفرنسية على الحجر إبان حملة نابليون بونابرت على مصر نهاية القرن الثامن عشر، وهو يحمل مفتاح ترجمة الكتابات الهيروغليفية.
المصدر: رويترز
 

Home | آثار سيتى1 تعود لمصر | حروب سيتى | مقبرة سيتى الأول | سرداب سيتى الأول

This site was last updated 06/22/11