Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرعون سيتي الأول  1306 – 1290 ق. م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار سيتى1 تعود لمصر
حروب سيتى
مقبرة سيتى الأول
سرداب سيتى الأول

Hit Counter

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة التاسعة عشرة / الدولة الحديثة ( الأسرات 18 - 20 )

أسم الفرعون : سيتي الأول ( ستي مرن بتاح ) ( من ماعت رع )

حكم حوالى 16 سنة

سيتي الأول

الفرعون سيتي الأول هو إبن رمسيس الأول , والفرعون سيتي الأول هو الفقرعون الثانى الذى حكم مصر من الأسرة 19 فى عصر الدولة الحديثة , وكان رجلا في منتصف العمر عندما تولى الحكم. ومن أهم أعماله : -

*** قام بعدة حملات الحربية في شمال مصر لتأمينها وضمان أستقرار أمنها.  وزحف شمالاً على الحيثيين وكان هذا أول التحام بينهم وبين مصر، فهزم فرعون جيوشهم وعقد مع ملكهم معاهدة ودية .

نصب تذكار الحملات الحربية للفرعون سيتي الأول ما زال موجوداً فى متحف بأورشليم المصنع من البازلت ويعود للفترة ما بين (1289-1278) قبل الميلاد، وعثر على هذا النصب في مدينة بيسان، وشن حملة على أرض كنعان ، في العام الأول لحكمه، لقمع تمرد حكام محليين، ويظهر هذا النصب الذي وضع في بيسان، لتخليد انتصار الفرعون عنوان يسرد تسلسل أحداث التمرد بدقة، وكيف أن سيتي الأول أرسل، بعد استيلاء المتمردين على القلعة المصرية في بيسان ، ثلاث كتائب لمراكز التمرد وهي: حماة، وبيسان ونوعام، فقضت هذه الكتائب على التمرد.
ويظهر في القسم الأعلى للنصب رسم ناتيء يصور الفرعون وهو متوج بالاريوس (الأفعى التي ترمز إلى عظمة الفرعون)، ويقدم هدية من المشروب والبخور إلى اله الشموس (ره-خر-اختي)، ويظهر هذا الإله بشكل إنسان متوج بدائرة الشمس.
*** شارك في بناء بهو الأعمدة الذي بدأه أبوه ، في معبد الكرنك، كما شيد معبدي أبيدوس، ومعبده الجنزي في القرنة. وبهو الأعمدة هو بهو ذو سقف محمول على صفوف من الأعمدة. كما أظهر اهتماماً ببناء المعابد وتجديدها، بلغت فنون النقش والتصوير في عهده ذروة عالية وخاصة في معبد شعائره في أبيدوس (العرابة المدفونة في مركز البلينا) ولكن معظم هذه الإنشاءات المدنية كان القائم عليها والمنفذ لها هو ابنه رمسيس الثاني الذي كان مشاركاً له في العشر سنوات الأخيرة من حكمه.

*** وتوسع في استغلال مناجم الذهب في الصحراء الشرقية ورسم الخرائط للطرق والحصون المنتشرة على الحدود الشمالية الشرقية

*** دفن سيتي الأول، في مقبرة كبيرة في وادي الملوك في الأقصر. وتتميز نقوش مقبرته في غرب طيبة بالجمال والدقة والفن الراقى

مقبرة الفرعون سيتي الاول وهي محفورة في الصخر ويبلغ عمقها حوالي 30 مترا ونقوشها على جانب كبير من الجمال وتخلل هذه النقوش في بعض اجزائها رسوم بارزة كبيرة تمثل الفرعون وهو يتعبد امام الالهة التي تستقبله وترحب به. وتعد هذه المقبرة المنحوتة في صخر وادي الملوك من اهم المقابر لأنها تضم أكبر عدد من الكتب الجنائزية والزخارف، وبعد بضعة امتار هناك قاعة ذات أعمدة جميلة احتفظت جميع النقوش فيها بألوانها الزاهية. وقد اعد في وسط هذه القاعة مكان منخفض لوضع تابوت الفرعون المصنوع من المرمر، وتغطي هذا الجزء من القاعة قبة عليها ابراج الشمس المعروفة بشكل الحيوانات التي ترمز الى تلك الابراج. وهناك قاعة ملحقة لتخزين الاثاث وجدرانها مغطاة بنقوش جميل

*** كانت (طيبة ) هي العاصمة أيام سيتي الأول، إلا أن ( منف)، كانت العاصمة الثانية لقربها من أملاكه في آسيا التي كانت شغله الشاغل مدة حياته ولأن سيتي كان من أسرة تنسب إلى شرق الدلتا، فقد بنى لنفسه قصراً في (قنتير) كشفت عنه أعمال البحث التي أجريت مؤخراً في هذه المنطقة وكان هذا القصر نواة للمدينة الجديدة التي بناها رمسيس الثاني وسماها باسمه ( بر رعمسسو) واتخذها عاصمة له. بنو إسرائيل
صورة لتمثال سيتي الأول -------------------------------------------------------------------------------->
هذا التمثال للملك سيتي الأول من الألباستر عثر عليه في خبيئة معبد آمون رع بالكرنك.
وهذه الخبيئة كانت مكانا لكثير من التماثيل الملكية ولرجال الإدارة والأرباب، دفنت فيها لإفساح موقع لغيرها من التماثيل بالمعبد.
وهو تمثال جميل يتألف من مجموعة من العناصر جمع بعضها إلى بعض لتشكيله، ومازالت الثقوب التي استخدمت لتثبيت مختلف الأجزاء ظاهرة للعيان.
الأبعاد العرض ٧٣ سم الارتفاع ٢٣٨ سم

**********************************

تمثال صغير للفرعون سيتي الأول .
وتحيط بالوجه الدقيق باروكة شعر قصيرة مستديرة وكثيفة؛ يزينها في الأمام الصل المقدس. ويحجب الجفنان الخفيضان جزئيا فتحتي العينين اللتين تتبعان انحنائي العينين. والفم ممتلئ وملتو قليلا عند الركنين.
ويظهر الفرعون سيتي الأول واقفا وذراعاه مضمومتان إلى جانبيه ، ويرتدي زى الاحتفالات ذى الثنيات التى تتجمع وتنتشر من عقدة ظاهرة.
والتمثال يبرز التفاصيل الدقيقة لقسمات وملامح وجه  الفرعون سيتي الأول ، وكذلك الرداء ذى الثنيات؛ رغم صلابة مادة حجر الجرانيت التي صنع منها التمثال.
الأبعاد
الارتفاع ٢٢ سم

******************************

This site was last updated 07/02/10