Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المؤرخ العظيم الانبا ايسوذورس اول اسقف لدير البرموس 1867 – 1942 م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا إيسيذوروس
بالاديوس مؤرخ الرهبنة المصرية
يوليوس‏ ‏الأقفهصي
نبيه كامل داود
المؤرخ إدريس بريس‏ ‏دافين
تاريخ يحى بن سعيد يحى الأنطاكى
ملاك لوقا
تاريخ سعيد بن البطريق
لمؤرخ القبطي سمير فوزي جرجس
القمص صموئيل تواضروس السريانى
المؤرخ / توفيق إسكاروس
المؤرخ / سالامينوس هرمياس سوزمينوس
المؤرخ / سُقراتيس سكولاستيكوس
Untitled 8008

الانبا ايسوذورس اول اسقف لدير البرموس 1867 – 1942 م ، لـ صاحب مجلة صهيون
† فى 1867 ولد المؤلف [1] فى بلدة صدد من اعمال حمص بسوريا من ابوين سريانى الجنسية ( السريان الارثوذكس ) وتسمى ناعوم .
† هاجر مع خاله القمص اشعياء السريانى الى مصر , وقد صار القمص اشعياء وكيلا لبطريركية الاسكندرية فى عهد ثورة عرابى سنة 1880 .
† تعلم ناعوم فى مدرسة الاقباط الكبرى بالقاهرة , ثم عمل مدرسا بمدرسة الاسكندرية .
† فى يناير 1885 ذهب ناعوم الى دير البرموس وترهب باسم افرام وكان له من العمر 18 سنة وكان رئيس الدير فى ذلك الوقت هو القمص يوحنا البرموسى [2]
† فى سنة 1887 رسم شماسا بناء على طلب القمص عبد المسيح المسعودى [3] ثم رسم قسا بيد البابا كيرلس الخامس [4] وتم تعينه فى سكرتارية البابا , وفى هذه السنة رسم القمص يوحنا البرموسى مطرانا للبحيرة وعين القمص باخوم البرموسى رئيسا للدير [5] فاسند الى القس افرام ادارة وقف دير البرموس فقام بحل المشاكل الخاصة بالوقف لمدة 10 سنوات [6]
† فى سنة 1890 رقاه البابا كيرلس الخامس الى درجة القمصية , واسند اليه رئاسة مدرسة الرهبان بالقاهرة
† اراد البابا كيرلس الخامس ان يرسمه اسقفا على ابوتيج فهرب واختفى عند صديق له فى القاهرة .
فى 13 نوفمبر 1896 ارسل غبطته هذه الرسالة الى رئيس دير انبا بيشوى يقول له فيها
" ابحث عن القمص افرام البرموسى واحضره صحبتك رغما عنه متحفظا عليه لاننا دعوناه اسقف وان خالف يكون تحت الحرم "
† فى 17 اكتوبر 1897 رشحه البابا كيرلس الخامس اسقفا على دير الانبا بيشوى وفى وقت الرسامة عدل عن رأيه ورسمه على دير البرموس باسم ايسوذورس وكان له من العمر 30 سنة وكان رئيس دير البرموس فى ذلك الوقت هو القمص مينا البرموسى [7]
† عندما ذهب الانبا ايسوذورس الى دير البرموس بعد رسامته قام برسامة ثمانية رهبان قسوس وقام بترقية ثمانية رهبان قسوس الى درجة قمامصة بعد موافقة اباء الدير الا ان هذا العمل لم يرق فى عينى الانبا يؤانس مطران البحيرة والمنوفية والاسكندرية ووكيل الكرازة المرقسية حيث كانت اديرة وادى النطرون (الانبا بيشوى والسريان والبرموس والانبا مقار) فى ذلك الوقت تابعة لكرسيه فسخط على الانبا ايسوذورس الذى اخذ ينازعه الاختصاص واعتبر ترقية الرهبان بدون اذنه اجحافا بحقه .
وفى ذلك الوقت ارسل القمص عبد المسيح المسعودى الكبير خطابين الى البابا والى الانبا يؤانس يعلن فيه عدم رضاه عن الانبا ايسوذورس ويندد بالرسامات التى اجراها ويطالب بقطعه وطرده .
تقدم الانبا يؤانس الى البابا كيرلس الخامس بهذه الحجة وطلب منه محاكمة الانبا ايسوذورس امام المجمع المقدس , وعقد المجمع فوقف معظم الاساقفة بجانب الانبا يؤانس الذى كان يتمتع عند البابا بدالة قوية .
† فى 31 ديسمبر 1897 اصدر المجمع قرار بتجريد الانبا ايسوذورس مع الرهبان الذين قام برسامتهم
وعبثا حاول الانبا ايسوذورس ان يسترحم البابا ولكن البابا رفض كل الجهود التى بذلت لتسوية الخلاف وحجته ان الانبا ايسوذورس لم يستمع لقراره الصادر بابعاده مؤقتا الى دير الانبا بولا .
† لما رأى الانبا ايسوذورس اصرار البابا على موقفه وان المجمع المقدس ليس فى وسعه ان يرد اليه اعتباره انصرف نحو ميدان العمل والكفاح , فاشترى منزلا فسيحا بالدرب الابراهيمى بقرب الدار البطريركية بالازبكية واعد فيه كنيسة خاصة وقد كان له نشاط واسع فى اصدار المجلات وتأليف الكتب .
† فى ابريل 1941 تم الصلح اخيرا بين الانبا ايسوذورس والبابا يوانس ال19 على الا يباشر عملا كهنوتيا غير تقديس الاسرار .
وهذا نص المرسوم البابوى الكريم بالحل والبركة
" نيافة اخينا الحبيب الروحى الاسقف الانبا ايسوذورس بمصر
بعد القبلة الروحية والمصافحة الاخوية بمنه تعالى تكونون بكامل الصحة والرفاهية
اليوم عرض علينا الاسترحام المقدم منكم وقد تصفحناه فوجدناه يشف عن تواضع ومحبة وخضوع , وازاء ذلك فقد منحناكم الحل والبركة وصرحنا لقدسكم بالصلاة وتأدية الشعائر الدينية وخدمة الاسرار الالهية فى اية كنيسة ترغبونها من كنائس الكرازة المرقسية .
وقد سرنا جدا شعوركم الذى اظهرتموه نحو دير البرموس بما ذكرتموه من ان كل ما تمتلكونه من مال وعقار يؤول الى هذا الدير بعد نياحتكم ونسأل الفادى ان يبارك عليكم ويهدى خطواتكم الى كل عمل صالح , ونعمة الرب تشمل جميعنا ولعظمته الشكر دائما .
يؤانس بابا وبطريرك الكرازة المرقسية 19 ابريل 1941

وقد فرحت الكنائس بالقاهرة والاسكندرية بهذا الحل وقامت بدعوة نيافته لاقامة القداسات الالهية حيث اقيمت له الاحتفالات والقيت كلمات الترحيب والثناء على احتماله وصبره .
† فى 19 يناير 1942 تنيح الانبا ايسوذورس وله من العمر 75 عام , ولما علم البابا يؤانس ال19 بالخبر كتب نعيا بجريدة الاهرام يوم 20 يناير 1942 قال فيه
" قداسة الانبا يؤانس البابا بطريرك الكرازة المرقسية ينعى بمزيد الاسف سعيد الذكر المتنيح الاسقف ايسوذورس وسيصلى على جثمانه بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالدرب الواسع الساعة الثالثة مساء ومنها لمدافن ابى سيفين بمصر القديمة "
وصلى البابا يؤانس ال19 على جثمانه الطاهر فى الكنيسة المرقسية الكبرى بالازبكية حيث تقاطرت الجموع من كل مكان واحتشدت الكنيسة بالمؤمنين للمشاركة فى صلاة الجناز , وقد رثا البابا يؤانس ال19 الانبا ايسوذورس بكلمة عن احتماله وصبره ومحبته للكنيسة .
وقد كتبت العديد من المقالات وألقيت كلمات التأبين التى تعبر عن مكانة الانبا ايسوذورس كمؤرخ وعالم لاهوتى واسقف مدافع عن كنيسته .

مؤلفات الانبا ايسوذورس ( الراهب البرموسى قبل اسقفيته )
1- البينات الوافية والبراهين الثاقبة(1603 ش – 1887م)(عقيدة + تاريخ كنيسة)
2- مرآة الحقائق الجلية فى حياة الكنيسة القبطية ( 1887م) ( طقس الكنيسة)
( ردا على كتاب احياء الكنيسة القبطية لفريد كامل )
3- المرآة الجلية فى تاريخ التوراة السبعينية وحسابات الكنيسة القبطية الاصلية الارثوذكسية ( 1887م)
4- تعليم الدين باختصار ( 1887م)
5- مرشد العابد ودليل القاصد الى وجوب العابد ( 1890م) ( عقيدة)
6- الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة ( 1892م) ( تاريخ كنيسة)
7- مقالات مار افرام ( 1892م)
8- النذير فى الرد على البشير ( 1892م)
9- المطالب الدينية فى الدروس الدينية (1894م)
10- البرهان القاطع فى الرد على القبطى التابع (1610 ش – 1894 م)( عقيدة)
11- نظم الياقوت فى سر الكهنوت ( 1895م) ( طقس + عقيدة)
12- الروضة الزهية فى المسامرات الدينية ( 1896م)
13- وسائل التيسير فى علم التفسير ( 1897م)
14- حسن السلوك فى تاريخ البطاركة والملوك (1613ش – 1897م)
( تاريخ كنيسة)
مؤلفات الانبا ايسوذورس ( بعد اسقفيته )
15- الوضع الالهى فى تأسيس الكنيسة ( ترجمة عن الفرنسية لمؤلفه البطريرك كيرلس مقار) (1614 ش- 1925 م)
16- بلوغ المرام فى ترجمة سمعان الخراز والانبا ابرام , اعجوبة نقل جبل المقطم (1926م )
17- مشكاة الطلاب فى حل مشكلات الكتاب ( كتاب مقدس)
18- المطالب النظرية فى المواضيع الالهية ( لاهوت)
19 - رواية التجسد (1931م ) ( لاهوت + عقيدة)
20 - بيان البهتان الموجود فى كتاب شرح اصول الايمان للبروتستانت
(1933م ) (عقيدة) ( ردا على كتاب شرح اصول الايمان للدكتورالقسأندرواسواطسون والدكتورالقسإبراهيم سعيد )
21- الجاسوس على البرهان المحسوس او الدليل الملموس فى ثبات الرهبنة ووجوب ترمل القسوس (عقيدة) ( ردا على كتاب يهاجم طغمة الاكليروس )
22- تنوير الاذهان بالبرهان الى ما فى عقائد الكنيسة الغربية من زيغان ( 1652 ش – 1935 م)
23- رد افتراء ذوى المراء ( 1936م) ( عقيدة)
( ردا على كتاب العشاء الربانى )
24- الاخاء والسلم بين الدين والعلم ( 1655 ش - 1938 م) ( عقيدة)
( ردا على كتاب هل من تناقض بين الدين والعلم للأستاذ طمسون وتعريب الاستاذ حبيب سعيد )
كتب المقال الدينى فى مجلة الحق التى اسسها الاستاذ يوسف منقريوس ناظر المدرسة الاكليريكية سنة 1893 وكانت تصدر اسبوعيا لمدة 4 سنوات .
اسس مجلة مظلة داود بعد رسامته اسقف لمدة عامين ثم تغير اسم المجلة الى مجلة صهيون التى كانت تصدر شهريا لمدة 42 سنة ( من 1899 الى 1941 )

وقال الأستاذ مرقس جرجس شعراً عن كتاب الخريدة النفيسة

هذى خريدة أسقف ذى همة ** هى بالمعارف والعوارف زاهرة

جمعت تواريخ الأول شهدت لهم ** أعمالهم بالطيبات الباهرة

فإدخل إلى بستانها يا سيدى ** بتأدب وأجن الثمـــــار الفاخرة

من قد وعى التاريخ فى صدر له ** فكأنه عاش السنين الغابرة

*************************
المراجع
[1] دير البرموس بين الماضى والحاضر (القس اغسطينوس البرموسى) رقم الايداع 3220/ 1993
[2] القمص يوحنا البرموسى رئيس دير البرموس ( من 1878 الى 1887 ) ثم رسم مطرانا للبحيرة ووكيلا للكرازة المرقسية باسم الانبا يؤانس ( من 1887 الى1928) ثم بطريركا باسم البابا يؤانس ال19 ( من 1928 الى 1942 )
[3]كبير الرهبان الذى مكث فى دير البرموس ( من 1857 الى 1906 )
[4] البابا كيرلس الخامس اعتلى الكرسى المرقسى ( من 1874 الى 1927 )
[5] القمص باخوم البرموسى رئيس دير البرموس ( من عام 1887 الى 1896 )
[6] العلامة الارثوذكسى الاسقف ايسوذورس ( أ . امير نصر ) رقم الايداع 2302/ 2001
[7] القمص مينا البرموسى رئيس دير البرموس ( من 1896 الى 1901 ) ثم رسم اسقفا باسم الانبا ساويرس الثانى عام 1901 لديروط وصنبو وقسقام
**********************

كتاب حسن السلوك فى تاريخ البطاركة والملوك (الانبا إيسوذورس ) مثل الخريدة النفيسة بس يتحدث هذا الكتاب عن حياة ال36 بطريرك الاوائل فى كنيسة الاسكندرية خلال السبعة قرون الاولى يتحدث عن البدع خلال هذه القرون
سيمون الساحر : ادعى انه قوة الله الفائقة
ابيون : المسيح لم يكن الها , بل انسان مولود بالطبيعة .
كيرننثوس اليهودى : الاجساد ستقوم وتعيش مع المسيح المزمع ان يظهر على الارض جسديا , ويملك الف سنة
باسيليديس : الملائكة خلقوا العالم
كاربوكراتس : حبس النفوس فى الاجساد
فالنتينوس : الله والمسيح والروح القدس ويسوع ارواح خالدة
نويتوس : الذى اتحد بالانسان يسوع وحل على الرسل جزء انفرز من الآب
سابيليوس : ان الله اعطى الناموس لبنى اسرائيل بصفة آب , وصار انسانا فى العهد الجديد بصفة ابن , وحل على الرسل بصفة روح قدس .
نيبوس : ان المسيح يملك على الارض 1000 سنة بالجسد , ويحظى المؤمنون بملكوته , ويأكلون ويشربون
بولس السميساطى : ان المسيح انسان فقط ولد من مريم وحلت فيه الحكمة الالهية حتى صار قادرا على عمل العجائب
مانى : انه يوجد مبدأن لكل شئ احدهما مادة براقة والثانى مادة كثيفة , ولكل منهما رب
اريوس : ابن الله كائن بعد ان لم يكن
مقدونيوس : ان الروح القدس عمل الهى منشر فى الكون متميز عن الآب والابن
افوديوس : ان الله ذو صورة بشرية , وذو اعضاء جسمية
نسطور : ميز الاله على جانب والانسان على جانب اخر , وفصل المسيح الى طبيعتين واقنومين .
اوطاخى : امتزاج واختلاط طبيعة المسيح الالهية بطبيعته الناسوتية .
بطرس بطريرك انطاكية : ان الاعتقاد بسر الثالوث هو فى غير محله .
 

This site was last updated 06/04/18