Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إصابة محمد فى فكة وشفته السفلى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إصابة محمد بفكه وشفته
قتلى غزوة أحد
القرآن وغزوة أحد
قتلى غزوة أحد
الشعر وغزوة أحد 1
غزوة أحد فى زاد الميعاد
جرح محمد فى أحد
الرسول يقتل بيديه

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

جرح الرسول

 وفي الصحيحين عن انس قال( شج النبي يوم أحد وكسرت رباعيته فقال كيف يفلح قوم شجوا نبيهم ؟. فنزلت ( ليس لك من الأمر شيء)( آل عمران128)

 فشج أي جرح وكسرت رباعيته السنان المتوسطان يسميان ثنايا وما يليهما يسميان رباعيتين فنزل قوله تعالي ( ليس لك من الأمر شيء) المراد ان شان الخلق إلى خالقهم الامرلله وحده حتى النبي ليس له فيهم شيء

 تروى عن السيدة فاطمة ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أحرقت حصيرا لترفأ برماده جرح الرسول الكريم عندما أدمي وجهه وكسرت رباعيته..

 البخاري 236 : ( ... بأي شيء دُوِيَ جرح النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ... كان عليٌّ يجيء بترسه فيه ماء وفاطمة تغسل عن وجهه الدمَ، فَأُخِذَ حصير فَأُحْرِقَ فَحُشِيَ جرحه

[ تعليق من الموقع : يعتقد أن يكون المغفر .. هى الخوذة لحماية الرأس وكان محمد يجمع العمامة ملفوفة فوق المغفر أو كانت تحت المغفر وقاية لرأسه من صدى الحديد وعمامتة كانت في السفر بيضاء , وفي الحضر سوداء وكل منهما سبعة أذرع ]

ورأت فاطمة أن الماء لا يزيد الدم إلا كثرة أخذت قطعة من حصير فأحرقتها وألصقتها فاستمسك الدم وكسرت رباعيته يومئذ وجرح وجهه وكسرت البيضة على رأسه ( يعتقد أن البيضة هى أعلى المغفر , والمغفر هى خوذة (1)  ) ...

وقال أبو داود الطيالسي في مسنده حدثنا ابن المبارك عن إسحاق عن يحيى بن طلحة بن عبيد الله أخبرني عيسى بن طلحة عن أم المؤمنين عائشة قالت كان أبو بكر إذا ذكر يوم أحد قال ذاك يوم كله لطلحة ثم أنشأ يحدث قال كنت أول من فاء يوم أحد فرأيت رجلاً يقاتل في سبيل الله دونه وأراه قال حمية قال فقلت كن طلحة حيث فاتني ما فاتني فقلت يكون رجلا من قومي أحب الي وبيني وبين المشركين رجل لا أعرفه وأنا أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه وهو يخطف المشي خطفا فإذا هو أبو عبيدة بن الجراح فانتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كسرت رباعيته وشج في وجهه وقد دخل في وجنته حلقتان من حلق المغفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكما صاحبكما يريد طلحة وقد نزف فلم نلتفت إلى قوله قال وذهبت لأنزع ذاك من وجهه فقال اقسم عليك بحقي لما تركتني فتركته فكره تناولها بيده فيؤذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأزم عليها بفيه فاستخرج إحدى الحلقتين ووقعت ثنيته مع الحلقة وذهبت لأصنع ما صنع فقال أقسمت عليك بحقي لما تركتني قال ففعل مثل ما فعل في المرة الأولى فوقعت ثنيته الأخرى مع الحلقة فكان أبو عبيدة رضي الله عنه من أحسن الناس هتما فأصلحنا من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أتينا طلحة في بعض تلك الجفار فإذا به بضع وسبعون من بين طعنة ورمية وضربة وإذا قد قطعت أصبعه فأصلحنا من شأنه وذكر الواقدي عن ابن أبي سبرة عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن أبي الحويرث عن نافع بن جبير قال سمعت رجلا من المهاجرين يقول شهدت أحدا فنظرت إلى النبل تأتي من كل ناحية ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطها كل ذلك يصرف عنه ولقد رأيت عبد الله بن شهاب الزهري يومئذ يقول دلوني على محمد لا نجوت إن نجا ؛ ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنبه ما معه أحد فجاوره فعاتبه في ذلك صفوان بن أمية فقال: والله ما رايته أحلف بالله انه منا ممنوع خرجنا أربعة فتعاهدنا وتعاقدنا على قتله فلم نخلص إليه...

*******************************************************************************************************

قال الواقدي ثبت عندي أن الذي رمى في وجنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بن قمئة؛ والذي رمى في شفته وأصاب رباعيته عتبة بن أبي وقاص... وان الرباعية التي كسرت له عليه السلام هي اليمنى السفلى.
- قال ابن إسحاق وحدثني صالح بن كيسان عمن حدثه عن سعد بن أبي وقاص قال ما حرصت على قتل أحد قط ما حرصت على قتل عتبة بن أبي وقاص وإن كان ما علمت لسيء الخلق مبغضا في قومه ولقد كفاني فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتد غضب الله على من دمى وجه رسوله...
- وقال عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن عثمان الحرري عن مقسم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا على عتبة بن أبي وقاص حين كسر رباعيته ودمى وجهه فقال: اللهم لا يحول عليه الحول حتى يموت كافرا... فما حال عليه الحول حتى مات كافرا إلى النار...
ولما نال عبد الله بن قمئة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نال رجع وهو يقول قتلت محمدا وصرخ الشيطان أزب العقبة يومئذ بأبعد صوت ألا إن محمدًا قد قتل فحصل بهتة عظيمة في المسلمين واعتقد كثير من الناس ذلك وصمموا على القتال عن جوزة الإسلام حتى يموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أنس بن النضر وغيره

*******************************************************************************************************

الجزء التالى من كتاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري - الجزء الرابع -  64 / 116

 

شعر حسَّان في شجاعة عمرة الحارثية
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال حسَّان بن ثابت في شأن عمرة بنت علقمة الحارثية ورفعها اللواء ‏‏:‏‏
إذا عضل سيقت إلينا كأنها * جداية شرك معلمات الحواجب
أقمنا لهم طعنا مبيرا منكلا * وحزناهم بالضرب من كل جانب ‏
فلولا لواء الحارثية أصبحوا * يباعون في الأسواق بيع الجلائب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وهذه الأبيات في أبيات له ‏‏.‏‏

ما أصاب الرسول يوم أحد
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وانكشف المسلمون ، فأصاب فيهم العدو ، وكان يوم بلاء وتمحيص ، أكرم الله فيه من أكرم من المسلمين بالشهادة ، حتى خلص العدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدُثّ بالحجارة حتى وقع لشقه ، فأصيبت رباعيته ، وشج في وجهه ، وكلمت شفته ، وكان الذي أصابه عتبة بن أبي وقاص ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني حميد الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال ‏‏:‏‏
كسرت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، وشج في وجهه ، فجعل الدم يسيل على وجهه ، وجعل يمسح الدم وهو يقول ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم ، وهو يدعوهم إلى ربهم ، فأنزل الله عز وجل في ذلك ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ‏‏"‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وذكر ربيح بن عبدالرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ‏‏:‏‏ أن عتبة بن أبي وقاص رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ ، فكسر رباعيته اليمنى السفلى ، وجرح شفته السفلى ، وأن عبدالله بن شهاب الزهري شجه في جبهته ، وأن ابن قمئة جرح وجنته فدخلت حلقتان من حلق المغفر في وجنته ، ووقع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرة من الحفر التي عمل أبو عامر ليقع فيها المسلمون ، وهم لا يعلمون ؛ فأخذ علي بن أبي طالب بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورفعه طلحة بن عبيد الله حتى استوى قائما ، ومص مالك بن سنان ، أبو أبي سعيد الخدري ، الدم عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ازدرده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ من مس دمي دمه لم تصبه النار ‏‏"‏‏ ‏‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وذكر عبدالعزيز بن محمد الدراوردي ‏‏:‏‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏‏:‏‏ من أحب أن ينظر إلى شهيد يمشى على وجه الارض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله ‏‏.‏‏
وذكر ، يعني عبدالعزيز الدراوردي ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة ، عن عيسى بن طلحة ، عن عائشة ، عن أبي بكر الصديق ‏‏:‏‏ أن أبا عبيدة بن الجراح نزع إحدى الحلقتين من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسقطت ثنيته ، ثم نزع الأخرى ، فسقطت ثنيته الأخرى ، فكان ساقط الثنيتين ‏‏.‏‏

شعر حسان في عتبة وما أصاب به الرسول
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال حسَّان بن ثابت لعتبة بن أبي وقاص ‏‏:‏‏
إذا الله جازى معشرا بفعالهم * وضرهم الرحمن رب المشارق
فأخزاك ربي يا عتيب بن مالك * ولقَّاك قبل الموت إحدى الصواعق
بسطت يمينا للنبي تعمدا * فأدميت فاه قطعت بالبوارق
فهلا ذكرت الله والمنزل الذي * تصير اليه عند احدى البوائق
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ تركنا منها بيتين أقذع فيهما ‏‏.‏‏

من شجاعة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غشية القوم ‏‏:‏‏ مَن رجل يشري لنا نفسه ‏‏؟‏‏ كما حدثني الحصين بن عبدالرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن عمرو ، قال ‏‏:‏‏ فقام زياد بن السكن في نفر خمسة من الأنصار وبعض الناس يقول إنما هو عمارة بن يزيد بن السكن ، فقاتلوا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجلا ثم رجلا ، يقتلون دونه ، حتى كان آخرهم زياد أو عمارة ، فقاتل حتى أثبتته الجراحة ، ثم فاءت فئة من المسلمين فأجهضوهم عنه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ أدنوه مني ، فأدنوه منه ، فوسده قدمه ، فمات وخده على قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏

ما فعلته نسيبة بنت كعب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وقاتلت أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية يوم أحد ‏‏.‏‏
فذكر سعيد بن أبي زيد الأنصاري ‏‏:‏‏ أن أم سعد بنت سعد بن الربيع كانت تقول ‏‏:‏‏ دخلت على أم عمارة ، فقلت لها ‏‏:‏‏ يا خالة ، أخبريني خبرك ، فقالت خرجت ‏‏:‏‏ أول النهار وأنا أنظر ما يصنع الناس ، ومعي سقاء فيه ماء ، فانتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في أصحابه ، والدولة والريح للمسلمين ‏‏.‏‏
فلما انهزم المسلمون انحزت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقمت أباشر القتال ، وأذب عنه بالسيف ، وأرمي عن القوس ، حتى خلصت الجراح إليّ ‏‏.‏‏
قالت ‏‏:‏‏ فرأيت على عاتقها جرحا أجوف له غور ، فقلت ‏‏:‏‏ من أصابك بهذا ‏‏؟‏‏ قالت ابن قمئة ، أقمأه الله ‏‏!‏‏ لما ولى الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يقول ‏‏:‏‏ دلوني على محمد ، فلا نجوت إن نجا ، فاعترضت له أنا ومصعب بن عمير ، وأناس ممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فضربني هذه الضربة ، ولكن فلقد ضربته على ذلك ضربات ، ولكن عدو الله كان عليه درعان ‏‏.‏‏

شجاعة أبي دجانة وسعد بن أبي وقاص
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وترَّس دون رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو دجانة بنفسه ، يقع النبل في ظهره ، وهو منحن عليه ، حتى كثر فيه النبل ، ورمي سعد بن أبي وقاص دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال سعد ‏‏:‏‏ فلقد رأيته يناولني النبل ، وهو يقول ‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏ ارم فداك أبي وأمي ‏‏"‏‏ حتى إنه ليناولني السهم ما له نصل فيقول ‏‏:‏‏ ارم به ‏‏.‏‏

شجاعة قتادة بن النعمان
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ رمى عن قوسه حتى اندقت سيتها ، فأخذها قتادة بن النعمان ، فكانت عنده ، وأصيبت يومئذ عين قتادة بن النعمان ، حتى وقعت على وجنته ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة أن رسول الله صلى الله عيله وسلم ردها بيده ، فكانت أحسن عينيه وأحدَّهما ‏‏.‏‏

ما فعله أنس بن النضر
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني القاسم بن عبدالرحمن بن رافع أخو بني عدي بن النجار ، قال ‏‏:‏‏ انتهى أنس ‏بن النضر ، عم أنس بن مالك ، إلى عمر بن الخطاب ، وطلحة بن عبيد الله ، في رجال من المهاجرين والأنصار ، وقد ألقوا بأيديهم ، فقال ‏‏:‏‏ ما يجلسكم ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قال ‏‏:‏‏ فماذا تصنعون بالحياة بعده ‏‏؟‏‏ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم استقبل القوم ، فقاتل حتى قتل ، وبه سمى أنس بن مالك ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني حميد الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال ‏‏:‏‏ لقد وجدنا بأنس بن النضر يومئذ سبعين ضربة ، فما عرفه إلا أخته ، عرفته ببنانه ‏‏.‏‏

جراحات عبدالرحمن بن عوف
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ حدثني بعض أهل العلم ‏‏:‏‏ أن عبدالرحمن بن عوف أصيب فوه يومئذ فهتم ، وجرح عشرين جراحة أو أكثر ، إصابة بعضها في رجله فعرج ‏‏.‏‏
 

كعب بن مالك يعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إشاعة مقتله
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان أول من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهزيمة ، وقول الناس ‏‏:‏‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما ذكر لي ابن شهاب الزهري كعب بن مالك ، قال ‏‏:‏‏ عرفت عينيه تزهران من تحت المغفر ، فناديت بأعلى صوتي ‏‏:‏‏ يا معشر المسلمين أبشروا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأشار إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ أن أنصت ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما عرف المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم نهضوا به ونهض معهم نحو الشعب ، معه أبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة بن عبيد الله ، والزبير بن العوام ، رضوان الله عليهم ‏‏.‏‏ والحارث بن الصمة ، ورهط من المسلمين ‏‏.‏‏ ‏

مقتل أبي بن خلف
قال ‏‏:‏‏ فلما أسند رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعب ادركة أبي بن خلف وهو يقول ‏‏:‏‏ أي محمد ، لانجوت إن نجوت ، فقال القوم ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، أيعطف عليه رجل منا ‏‏؟‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ دعوه ؛ فلما دنا تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم الحربة من الحارث بن الصمة ، يقول بعض القوم فيما ذكر لي ‏‏:‏‏ فلما أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم منه انتفض بها انتفاضة ، تطايرنا بها تطاير الشعراء عن ظهر البعير إذا انتفض بها - قال ابن هشام ‏‏:‏‏ الشعراء ذباب له لدغ - ثم استقبله فطعنه في عنقه طعنة تدأدأ منها عن فرسه مراراً ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ تدأدأ ، يقول ‏‏:‏‏ تقلب عن فرسه فجعل يتدحرج ‏‏.‏‏

ما تحقق من وعده صلى الله عليه وسلم أبي بن خلف
قال إسحاق وكان أبيُّ بن خلف ، كما حدثني صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف ، يلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، فيقول ‏‏:‏‏ يا محمد إن عندي العوذ ، فرسا أعلفه كل يوم فرقا من ذرة أقتلك عليه ؛ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ بل أنا أقتلك إن شاء الله ‏‏.‏‏ فلما رجع إلى قريش وقد خدشة في عنقه خدشا غير كبير ، فاحتقن الدم ، قال ‏‏:‏‏ قتلني والله محمد ‏‏!‏‏ قالوا له ‏‏:‏‏ ذهب والله فؤادك ‏‏!‏‏ والله إنْ بك من بأس ؛ قال ‏‏:‏‏ إنه قد كان قال لي بمكة ‏‏:‏‏ أنا أقتلك ‏‏.‏‏ فوالله لو بصق عليَّ لقتلني ‏‏.‏‏ فمات عدو الله بسرف وهم قافلون به إلى مكة ‏‏.‏‏
ما قاله حسَّان في مقتل أبي بن خلف
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فقال حسَّان بن ثابت في ذلك ‏‏:‏‏
لقد ورث الضلالة عن أبيه * أُبي يوم بارزه الرسول
أتيت إليه تحمل رم عظم * وتوعده وأنت به جهول
وقد قتلت بنو النجار منكم * أمية إذ يغوث يا عقيل
وتبّ ابنا ربيعة إذ أطاعا * أبا جهل لأمهما الهبول
وأفلت حارث لما شغلنا * بأسر القوم أسرته فليل
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ أسرته ‏‏:‏‏ قبيلته ‏‏.‏‏
وقال حسَّان بن ثابت أيضاً في ذلك ‏‏:‏‏
ألا من مبلغ عني أبيا * لقد ألقيت في سحق السعير
تمنى بالضلالة من بعيد * وتقسم أن قدرت مع النذور
تمنيك الأماني من بعيد * وقول الكفر يرجع في غرور
فقد لاقتك طعنة ذي حفاظ * كريم البيت ليس بذي فجور
له فضل على الأحياء طرا * إذا نابت ملمات الأمور

انتهاء الرسول إلى فم الشعب
قال ‏‏:‏‏ فلما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فم الشعب خرج علي بن أبي طالب ، حتى ملأ درقته ماء من المهراس ، فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشرب منه ، فوجد له ريحا ، فعافه فلم يشرب منه ، وغسل عن وجهه الدم ، وصب على رأسه وهو يقول ‏‏:‏‏ اشتد غضب الله على من دمَّى وجه نبيه ‏‏.‏‏

سعد بن أبي وقاص يحرص على قتل عتبة
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني صالح بن كيسان عمن حدثه عن سعد بن أبي وقاص أنه كان يقول ‏‏:‏‏ والله ما حرصت على قتل رجل قط كحرصي حرصت على قتل ‏عتبة بن أبي وقاص ‏‏.‏‏ وإن كان ما علمت لسيء الخلق مبغضاً فيه قومه ، ولقد كفاني منه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ اشتد غضب الله علي من دمَّى وجه رسوله‏‏.‏‏

عمر يصعد إلى قريش الجبل ويقاتلهم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشعب ، معه أولئك النفر من أصحابه ، إذ علت عالية من قريش الجبل ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ كان على تلك الخيل خالد بن الوليد ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ اللهم إنه لا ينبغي لهم أن يعلونا ‏‏!‏‏ فقاتل عمر بن الخطاب ورهط معه من المهاجرين حتى أهبطوهم من الجبل ‏‏.‏‏

معاونة طلحة الرسول
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ونهض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صخرة من الجبل ليعلوها ، وقد كان بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وظاهر بين درعين ، فلما ذهب لينهض صلى الله عليه وسلم لم يستطع ، فجلس تحته طلحة بن عبيد الله ، فنهض به ، حتى استوى عليها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما حدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه ، عن عبدالله بن الزبير ، عن الزبير ، قال ‏‏:‏‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ يقول ‏‏:‏‏ أوجب طلحة حين صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ما صنع ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبلغني عن عكرمة عن ابن عباس ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الدرجة المبنية في الشعب ‏‏.‏‏ ‏

صلاة الرسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وذكر عمر مولى غفرة ‏‏:‏‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر يوم أحد قاعدا من الجراح التي أصابته ، وصلى المسلمون خلفه قعودا ‏‏.‏‏

مقتل اليمان وابن وقش
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقد كان الناس انهزموا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى بعضهم المنقَّى ، دون الأعوص ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد ، قال ‏‏:‏‏ لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحد ، رفع حسيل بن جابر ، وهو اليمان أبو حذيفة بن اليمان ، وثابت بن وقش في الآطام مع النساء والصبيان ، فقال أحدهما لصاحبه ‏‏.‏‏ وهما شيخان كبيران ‏‏:‏‏ ما أبا لك ، ما تنتظر ‏‏؟‏‏ فوالله لا بقي لواحد منا من عمره إلا ظمء حمار ، إنما نحن هامة اليوم أو غد ، أفلا نأخذ أسيافنا ، ثم نلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعل الله يرزقنا شهادة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذا أسيافهما ثم خرجا ، حتى دخلا في الناس ، ولم يعلم بهما ، فأما ثابت بن وقش فقتله المشركون ، وأما حسيل بن جابر ، فاختلفت عليه أسياف المسلمين ، فقتلوه ولا يعرفونه ، فقال حذيفة ‏‏:‏‏ أبى ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ والله إن عرفناه ، وصدقوا ‏‏.‏‏
قال حذيفة يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين ، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يديه ؛ فتصدق حذيفة بديته على المسلمين ؛ فزاده ذلك عند رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرا ‏‏.‏‏

مقتل حاطب و مقالة أبيه
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ‏‏:‏‏ أن رجلا منهم كان يدعى حاطب بن أمية بن رافع ، وكان له ابن يقال له ‏‏:‏‏ ‏يزيد بن حاطب ، أصابته جراحة يوم أحد ، فأتي به إلى دار قومه وهو بالموت ، فاجتمع إليه أهل الدار ، فجعل المسلمون يقولون له من الرجال والنساء ‏‏:‏‏ أبشر يابن حاطب بالجنة ؛ قال ‏‏:‏‏ وكان حاطب شيخا قد عسا في الجاهلية ، فنجم يومئذ نفاقه ، فقال ‏‏:‏‏ بأي شيء تبشرونه ‏‏؟‏‏ بجنة من حرمل ‏‏!‏‏ غررتم والله هذا الغلام من نفسه ‏‏.‏‏

مقتل قزمان منافقا كما حدث الرسول
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، قال ‏‏:‏‏ كان فينا رجل أتيّ لا يُدرى ممن هو ، يقال له ‏‏:‏‏ قزمان ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، إذا ذكر له ‏‏:‏‏ إنه لمن أهل النار ، قال ‏‏:‏‏ فلما كان يوم أحد قاتل قتالا شديدا ، فقتل وحده ثمانية أو سبعة من المشركين ، وكان ذا بأس ، فأثبتته الجراحة ، فاحتمل إلى دار بني ظفر ، قال ‏‏:‏‏ فجعل رجال من المسلمين يقولون له ‏‏:‏‏ والله لقد أبليت اليوم يا قزمان ، فأبشر ، قال ‏‏:‏‏ بماذا أبشر ‏‏؟‏‏ فوالله إن قاتلت إلا عن أحساب قومي ، ولولا ذلك ما قاتلت ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فلما اشتدت عليه جراحته أخذ سهما من كنانته ، فقتل به نفسه ‏‏.

==============

المـــــراجع

(1) صحيح البخارى الحج - دخول الحرم ومكة بغير إحرام - قَوْله : ( عَام الْفَتْح وَعَلَى رَأْسه الْمِغْفَر ) ‏
‏بِكَسْرِ الْمِيم وَسُكُون الْمُعْجَمَة وَفَتْح الْفَاء : زَرَد يُنْسَج مِنْ الدُّرُوع عَلَى قَدْر الرَّأْس , وَقِيلَ هُوَ رَفْرَف الْبَيْضَة قَالَهُ فِي " الْمُحْكَم " . وَفِي " الْمَشَارِق " هُوَ مَا يُجْعَل مِنْ فَضْل دُرُوع الْحَدِيد عَلَى الرَّأْس مِثْل الْقَلَنْسُوَة , وَفِي رِوَايَة زَيْد بْن الْحُبَاب عَنْ مَالِك " يَوْم الْفَتْح وَعَلَيْهِ مِغْفَر مِنْ حَدِيد " أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيِّ فِي " الْغَرَائِب " وَالْحَاكِم فِي " الْإِكْلِيل " وَكَذَا هُوَ فِي رِوَايَة أَبِي أُوَيْس

This site was last updated 05/16/09