Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 رمسيس الثاني  1290 – 1224 ق. م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شعر رمسيس الثانى
صان الحجر - تانيس
أشياء رمسيس 2 الخاصة
أكتشاف معبد لرمسيس2
كنز تل بسطة
مدن جديدة
تمثال ابو الهول وآمون
رمسيس لم يسرق
مقبرة رئيس الشرطة
رمسيس الثانى ومعركة قادش
إكتشاف معبد لرمسيس بأخميم
زوجات رمسيس

 

عصر الأسرة التاسعة عشرة / الدولة الحديثة ( الأسرات 18 - 20 )

أسم الفرعون : رمسيس الثاني ( مري آمن ) ( وسر ماعت رع ) ( ستب ان رع )

حكم حوالى  سبعة وستين عاما ومات وهو يقترب من سن المائة


الفرعون رمسيس الثاني هو الفرعون الثالث فى الأسرة 19 التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة ، وهو ابن الفرعون الثالث سيتي الأول، وأسم زوجة الفرعون رمسيس الثاني الملكة توي. أعمال الفرعون رمسيس الثانى : - 

*** فى العام الخامس لحكمه، قاد معركة شهيرة ضد الحيثيين، تعرف باسم معركة قادش بسوريا.
*** وقع رمسيس الثاني على أول معاهدة سلام في العالم مع الحيثيين ، وكان الهدف منها هو تحقيق السلام في المنطقة ، وتزوج من ابنة ملكهم. وقد نقشت هذه المعركة الشهيرة على جدران معبده. كما قاد حملات عديدة ضد الليبيين والنوبيين.
*** شيد رمسيس الثاني الكثير من المعابد والتماثيل والمدن ، ومن أهمها :

** معبدا أبوسمبل

** والرامسيوم

** بالإضافة إلى إنشاءات ضخمة في معبدي الكرنك والأقصر.

*** معبد آمون بالحسنية  : وهو من أكبر المعابد بالوجه البحرى ومازالت أحجاره من لوحات وتماثيل مختلفة الأحجام والأشكال موجوده ويشمل المعبد بوابة جيرانتية ضخمة يتقدمها تماثيل ضخمة يتقدمها تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني بصحبة زوجته " مرين آمون " وزوجته الحيثية. وكذلك هناك تمثال على شكل أبو الهول ، ويوجد بمحيط المعبد مجموعة أبار من الحجر الجيرى منها 4 بحالة جيدة ، ويوجد بالمعبد بحيرة مقدسة ومماثلة لبحيرة الكرنك بالأقصر. هناك أسوار لبنية ضخمة والتى ترجع تاريخها لسنة 1070 ق.م. تقريبا .

معبد " موت " وخونسو" و" حورس " و" عنات " .
*** وجود مقر ملكي باسم «بر رمسيس»، او كما ورد في شكله الكامل «بيت رمسيس محبوب آمون المنتصر العظيم»، الذي تقول عنه النصوص انه يقع «عند بداية البلاد الاجنبية ونهاية مصر»، او في الموقع الذي تلتقي فيه رمال الصحراء مع طمي النيل شرق الدلتا.

*** القاب رمسيس الثانى : كان أكبر أبناء سيتي الأول هو رعمسسو وهو المشهور باسم رمسيس الثاني، وكان يحمل الألقاب التالية: ابن الملك – الأمير الوراثي والوزير – عمدة المدينة والمشرف على جياد رب الأرضين ورئيس القضاة وغير ذلك من الألقاب
 

كان الفراعنة الذين حكموا مصر حتى ذلك الوقت لمدة الفي سنة ينتسبون جميعا الى عائلات جاءت من الصعيد ،  فإن الرعامسة كانوا اول ابناء شرق الدلتا الذين يجلسون على عرش البلاد .

وكان رمسيس الاول رجلا طاعنا في السن عندما تولى العرش ، وبالتالي لم يطل حكمه فمات قبل نهاية عامه الثاني. وكان ابنه سيتي الاول يعيش معه في زارو قبل ان يبدأ في بناء المعابد له في مناطق أخرى من الاراضي المصرية.

******************************

تمثال رمسيس الثاني كطفل مع الإله حورس

تمثال من الجرانيت الرمادي للفرعون رمسيس الثاني معروض فى المتحف المصرى كطفل راكعا في حماية المعبود حورون، ذلك الذي عرف بحور إم أخت، أي الصقر حور في الأفق.
وقد نحت وجه الطائر من الحجر الجيري، بعد دماره في العصور القديمة، والتمثال يعتبر تجسيدا لاسم الفرعون في اللغة المصرية القديمة، رع مس سو، إذ يمثل الصقر رب الشمس، رع.
وتقرأ صورة الطفل مس، على حين يقرأ النبات الذي يقبضه الملك كالصولجان سو، ومن ثم يجسد التمثال إسم الفرعون برمته.
الأبعاد
العرض ٦٤.٥ سم
الطول ١٣٣ سم
الارتفاع ٢٣١ سم
الصدفة وكشف مقبرة تضم 50 ولداً لرمسيس الثانى
وكانت الصدفة وحدها هي التي كشفت قبل بضع سنوات عن مقبرة تضم اكثر من خمسين ولدا من ابناء رمسيس الثاني، بوادي الملوك بالبر الغربي للأقصر. فمنطقة الاقصر من المناطق الجافة التي لا تسقط عليها امطار غزيرة إلا مرة كل مائة عام. وفي شتاء ذلك العام تجمعت مياه الامطار الغزيرة في اعالي الهضاب غرب الاقصر وانحدرت بقوة الى الوادي، فجرفت امامها اطنانا من الرمال، وبعض البيوت ايضا. وجرفت مياه السيول بضعة امتار من الرمال كانت تغطي مدخل المقبرة، فعثر عليها اعضاء البعثة الاميركية التي كانت تقوم بعمل مسح شامل للمنطقة، باشراف الدكتور كنت ويكس، استاذ المصريات بالجامعة الاميركية في القاهرة.

 

 

 

مسلة رمسيس الثاني التي ترجع للألف الثاني قبل الميلاد نقلها إلي روما الامبراطور أغسطس من مصر ومقامة حاليا في ساحة الشعب منذ عام‏1589.‏

 

 


*************************

 

This site was last updated 05/05/15