Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

من هم الحيثيين؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
رمسيس الثانى والأسرى
رمسيس الثانى ومعاهدة مع الحثيين

 

ظهر الحثيين فى آسيا الصغرى بين 1900 و 1200 ق.م تقريباً وتحديداً فى كبادوكية  فى عصر رمسيس الثانى وكونوا إمبراطورية شرقية إجتاحت الشام   ويعتقد أن الحثيون أي (الناسيون) قبائل رحل جائت من آسيا الصغرى في وقت مبكر وإستوطنت منطقة كبادوكية فى شمال سوريا، حوالي سنة 2500 ق.م.
والإسم حثيين مشتق من حاتي (أي أناضوليا)، التي كانت عاصمتها حتّوشاش (حاتوشا ، بوغازكوي الحالية).
شكل الحثيين
ولا يعرف على وجه التحقيق الجنس الذي ينتمي إليه الحثيون. فهناك جنس منهم يشاهد في آثار مصر له أنف كبير، ويظهر أن الأرمن الحديثين هم من سلالة هذه الأمة. وكان الحثيون قصاراً ممتلئي الجسم، ذوي شفاه غليظة. وأنوف كبيرة وجبهة مائلة للوراء، وتظهر هذه العلامات على آثار الحثيين.
ملابس الحثيين
ولم يكن الحثيون ساميين. ويظهر من الآثار أنهم كانوا يرتدون ثياباً ثقيلة، فكانت تصل معاطفهم إلى الركبتين، وزي الرأس مرتفع مصنوع من الصوف. وكانوا يلبسون أحذية منحنية إلى فوق عند الأصابع، مما يبين أنهم جاءوا من جبال ثلجية.
مناطق سكن الحثيين
أستوطن الحثيين المنطقة  من شمال سوريا  إختلاف آثار حثيي آسيا الصغرى،وتلك التي في شمال العراق وشمال سوريا (بما في ذلك منطقة طورس)، ولكن هناك بعض العوامل التي تبين إنفصالاً عاماً بين الجماعتين. ويظهر أن ثقافة الحثيين الأناضوليين كانت متركزة في كبادوكيا،
الكتاب المقدس يذكر الحيثيين
الكلمة حثي وحثيون (مفرد وجمع) وردت 47 مرة في العهد القديم(التوراة)، بينما وردت كلمة حث 14 مرة أخرى. وكثيراً ما يذكر الحثيون في قائمة الأمم الساكنة بلاد كنعان قبل دخول العبرانيين (قارن سفرالتكوين 15: 20 و الخروج 3: 8 والتثنية 7: 1 و 20: 17 و يشوع 3: 10 و 11: 3 و 24: 11). وهم ذرية حث ثاني أبناء كنعان. وتقرأ عن إبراهيم أنه إشترى مغارة المكفيلة من عفرون الحثي (تكوين 23: 10-18). وإتخذ عيسو إمرأتين حثيتين (تكوين 26: 34)، وتزاوج العبرانيون فيما بعد مع الحثيين (قضاة 3: 5 و 6). وعندما خاطب حزقيال أورشليم الخائنة، قال في ص 16: 3: ((...مخرجك ومولدك من أرض كنعان. أبوك أموري وأمك حثية)) (انظر 16: 45) وكان لداوود أصدقاء حثيون (1 صموئيل 26: 6). وتزوج بثشبع، إمرأة إوريا الحثي (2 صموئيل 11: 2-27). وكان لسليمان نساء حثيات بين نسائه (1 ملوك 11: 1) وسخر سليمان لحثيين مع غيرهم من الشعوب في أعمال مملكته، (1 ملوك 9: 20-22 و 2 اخبار 8: 7-9).
العبرانيون  إعتبروا أن الحثيين شعباً قوياً معروفاً، فقد إعترفوا بأرض الحثيين (يشوع 1: 4) ويذكر ملوك الحثيين في جملة واحدة مع ملوك آرام (1 ملوك 10: 29 و 2 أخبار 1: 17). ويوضعون في مرتبة واحدة مع المصريين كدليل على عظمتهم (2 ملوك 7: 6).
اللغة الحثية
يرجح أن اللغة الحثية هي من عائلة اللغات الهندو- الأوروبية (الآرية).
لوح منقوش عليه نص بالهيروغليفيـة الحثيـة
وقد إكتشف عالم الآثار الألماني هوجو فينكلر، الذي إكتشف سنة 1906-1907م و 1911-1912م في بوغازكوي (موقع حتوشاش القديمة) نحو 10.000 لوحة طينية مجفّفة منقوشة بحروف آشورية إسفينية أو مسمارية. وهي تمثل عدداً من اللغات: السومرية، والأكادية، والحثية وغيرها. والنقوش على الآثار مكتوبة بالحروف الحثية الهيروغليفية.
تاريخ الحثيين
المملكة الحيثية القديمة أو الإمبراطورية الأولى (نحو 1900-1650 ق.م) كان النبلاء يتوجون الملك بتخاناس (نحو 1900 ق.م.) في كوششارا أو كوساراس ( جيور كاليسي الحديثة، جنوب غرب أنقرة )، وغزا نيساس (نيسا ، كولتوبي الحالية) إلى جنوب نهر هاليس. وهزم إبنة أنيتاس، وكل آسيا الصغرى. وكانت نيساس عاصمته حدث ذلك عندما كانت  مملكة الحثيين في الأصل أرستقراطية إقطاعية .  الصورة الجانبية : بقايا آثار مدينة نيسا
ونقل مورشيليش الأول (1620 ق.م) العاصمة إلى حتوشاش وهزم حلب. وفي غارة نهب بابل ووضع نهاية لأسرة حمورابي الأمورية (نحو 1595 ق.م).
وإمتد حكم المملكة الجديدة أو الإمبراطورية الثانية من نحو 1450 ق.م إلى نحو 1200 ق.م. لكنّ شوبيلوليوماش ( نحو 1395-1355 ق.م) أعاد فتح الأناضول وهزم الميتانيين وجعل شمال سوريا بين الفرات والبحر المتوسط إلى جبال لبنان مرة أخرى جزءاً من الإمبراطورية.
وفي سنة 1482 ق.م هزم تحتمس الثالث المصري الحثيين في مجدو، وكان عليهم أن يدفعوا له جزية. وقد توغل حتى حلب وعبر الفرات. وكانت جبال طوروس الحد الجنوبي للبلاد الحثية عندئذ.
الصورة الجانبية  : بقايا آثار عاصمة الحثيين حاتوشا
وأثناء الأسرة التاسعة عشر إصطدم المصريون تحت حكم سيتي الأول مع الحثيين في سوريا. وخاض موراتاليش معركة قادش ضد رمسيس الثاني نحو 1295 ق.م، حيث تم جلاء المصريين عن شمال سوريا.
وحوالي سنة 1279 ق.م عقد حتوشيليش الثالث أول معاهدة سلام في التاريخ مع رمسيس الثاني على شروط المساواة. وزار الملك الحثي مصر ليحتفل بزواج إبنته الكبرى برمسيس الثاني.
وقد قاوم الأخيون في اليونان الحكم الحثي في آسيا الصغرى. وحوالي سنة 1200 ق.م. سقطت الإمبراطورية الحثية في أيدي شعب إيجي وربما كان هؤلاء من التراقيين والفريجيين. وقد تجمع الحثيون عندئذ، حول كركميش وجعلوها عاصمة لهم، وهناك إتصلوا بالآشوريين. وأخيراً في سنة 717 ق.م. سقطت كركميش في أيدي سرجون الثاني . وهكذا إبتلعت آشور بالتدريج شمال سوريا وشرق آسيا الصغرى. وقد كان الحثيون حلقة الثقافة بين واديي الدجلة والفرات وأوروبا

This site was last updated 10/03/11