Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القيمة الإقتصادية لمشروع توشكى

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفيضان ومفيض توشكي
ترعة السلام شمال سيناء
القيمة الأقتصادية لتوشكى
لماذا يتعطل مشروع توشكى
نجاح أم فشل
الفساد فى بيع أراضى توشكى
الفساد ببيع أراضى للراجحى

Hit Counter

جريدة الأخبار الصادرة بتاريخ 8/4/2007 م السنة 55 العدد 17149 تحقيق وتصوير: كريمة السروجي
مع اقتراب زيارة الرئيس مبارك لمشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي فإن المشروع في إنتظار صدور قرار جمهوري بإنشاء هيكل اداري جديد يتبع فيه محافظة أسوان. كما تشهد المرحلة المقبلة تحولا جديدا في تبعية قطاع التنفيذ الخاص بوزارة الموارد المائية والري بعد صدور القرارالوزاري بنقل إدارة المشروع من مهندس مقيم يشرف علي جميع الأنشطة الي ادارات عامة ومركزية تمثل فيها كل قطاعات الوزارة وتبعية هذه الادارات لقطاع التوسع الأفقي بوزارةا لري كأي إدارة ري في محافظات الجمهورية.
وبالتالي تتحدد مهمة هذه الادارات إلي توزيع مياه الري وصيانة الترع والمصارف وادارة وتشغيل آبار المياه الجوفية. وهو ما ينطبق ايضا علي مشروع ترعة السلام بسيناء. وتوزيع الاراضي سيكون من اختصاص وزارتي الزراعة والاستثمار عن طريق لجنة ثلاثية تشارك فيها وزارة الري.. كل هذه التغيرات تؤكد دخول مشروع توشكي بعد بلوغه العاشرة في مرحلة جديدة هي مرحلة تحقيق الاحلام بعد أن كان هو حلما.. لبدء أعمال التنمية بعد أن تواجدت وانتهت معظم عناصر المشروع وتوفرت المياه.
اليوم وتوشكي في ثوبهاالجديد تضيء الشمعة العاشرة وتنتظر الدفعة السحرية التي تتمثل في زيارة الرئيس للوقوف علي كل ما تحقق وينظر للمشروع نظرة مستقبلية كمجتمع عمراني جديد يحمل في ثناياه امل توطين نحو 3 ملايين نسمة لتخفيف العبء السكاني علي الوادي والدلتا.
وتحقيق وعد الرئيس الذي قطعه علي شعبه ان يتوفر من توشكي الامن الغذائي للأجيال القادمة
ويقول الدكتور محمود ابوزيد وزير الموارد المائية والري الوزير المسئول عن المشروع من الألف للياء منذ اطلاق الرئيس مبارك اشارة البدء في التنفيذ 9 يناير 1997 أن مساحة الاراضي الزراعية في مصر تصل لنحو 8،7 مليون فدان ومتوسط نصيب الفرد منهاحوالي ثلاثة قراريط.. وهو نصيب يتدني كثيراعن المعدلات العالمية.. لذا تسعي خطة الدولة للتوسع الأفقي لإستصلاح واستزراع مساحة 4،3 مليون فدان حتي عام 2017 لزيادة هذا النصيب ولتوفير الأمن الغذائي للأجيال القادمة.
وتقوم وزارة الموارد المائية والري بتنفيذ ثلاثة مشروعات عملاقة توفر مياه الري لزراعة 5،1 مليون فدان.. ففي توشكي 540 الف فدان سوف تزرع علي مياه النيل ترتفع في المستقبل لمليون فدان باستغلال المياه الجوفية المتوافرة بالمنطقة.
وعلي ترعة السلام سوف تزرع مساحة 620 الف فدان علي مياه النيل المخلوطة بمياه الصرف الزراعي ثم في الوادي الجديد مساحة 300 الف فدان علي المياه الجوفية بما يمكن معها من رفع نصيب المواطن المصري من الأراضي الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.ويقع مشروع توشكي في الصحراء الغربية جنوب أسوان بحوالي 225 كيلو مترا حيث يكون المجال فسيحا لإقامة مجتمع عمراني جديد يستوعب أي كثافة سكانية مقبلة مع توقع وصول عدد سكان مصر الي 140 مليون نسمة في عام .2050
وتمتاز توشكي كما يؤكد وزير الري ببكورةأرضها التي لم تستخدم فيها مبيدات أو كيماويات من قبل فنضمن خلو منتجاتها من أي ملوثات..ومياهها نقية لأنها في بداية طريقها الي وادي النيل.كما انها ذات مناخ يساعد علي النضج المبكر للمحاصيل مما يجعلها تتميز عن مثيلاتها في الدول الاوربية.

'موسوعتان للمشروع'

واضاف ابوزيد أنه تم البدء بالفعل في المشروع بعد أن ثبتت جدواه من خلال اجراء اكثر من 360 دراسة اقتصادية وفنية واجتماعية وبيئية وبحثا شامل الجميع الجوانب من حيث الموارد المائية الارضية والدراسات الجيوليوجية والهيدرولوجية والجدوي الاقتصادية.. وقد قامت وزارة الري بنشر هذه الدراسات في موسوعتين.. الأولي تضمنت الدراسات منذ بدء التفكير في المشروع وحتي عام 1999 وشملت 216 دراسة وبحثا في شتي المجالات الاقتصادية والفنية.
أما الموسوعة الثانية فتضمنت دراسات متنوعة وشاملة حوالي 95 دراسة وبحثا و62 تقريرتربة خلال الفترة من عام 2000 الي .2006
وقد شارك في هذه الدراسات علي مدي زمني تعدي الثلاثين عاما مركز البحوث الزراعية وهيئة تعمير الصحاري والمركز القومي لبحوث المياه ومعاهد وقطاعات وزارة الري المختلفة والبنك الدولي.. بالاضافة الي دراسات حديثة قام بهاالمستثمرون المشاركون في المشروع مثل شركتي المملكة للتنمية الزراعية وشركة جنوب الوادي ومؤخرا شركة الراجحي السعودية.

من الموازنة

ويوضح الوزير أن تكلفة المشروع 6 مليارات جنيه مها 2.4 مليار جنيه لمحطة الرفع الرئيسية مبارك بلغ حجم الانفاق حتي الآن998،5 مليار جنيه وتمويل المشروع كان يتم من الميزانية الاستثمارية السنوية للوزارة في حدود 600 مليون جنيه سنويا منها حوالي 200 مليون جنيه كل سنة من مخصصات مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة للوزارة والمنفذة للمحطة.. كذلك هناك منحة قدرها100 مليون دولار من صندوق ابوظبي للتنمية لأعمال الفرع رقم 3 بالكامل. ومن هنا نري أن استثمارات المشروع لم تشكل أي عبء اضافي علي ميزانية الدولة.

أهداف استراتيجية

ولمشروع توشكي كما يؤكد الدكتور ابوزيد أهداف استراتيجية تتمثل في خلق مجتمعات جديدة لتأمين جنوب البلاد باعتبار توشكي بوابة مصرالجنوبية. كذلك فإن اهداف المشروع الاقتصادي تتمثل في اضافة مساحات جديدة منتجة للرقعة الزراعية وتحقيق التنمية المتكاملة للمنطقة بالكامل وانشاء وتطوير نظم النقل 'طرق­ سكك حديد­ مطار'. وتنمية مشروعات الثروة الحيوانية 'اغنام­ ابقار­ جمال'. بالاضافة الي التوسع في عمليات التنقيب عن المعادن والمواد الخام. ثم تأتي بعد ذلك الأهداف الاجتماعية لانشاء مجتمعات تستوعب الكثافة السكانية المحتملة في السنوات القادمة والتوسع في الانشطة السياحية وفتح آفاق جديدة للعمل لجميع مستويات العمالة من عمالة عادية الي عمالة متخصصة في مجالات الزراعة والصناعة والتجارةوتقديم الخدمات للوافدين للمنطقة.

المشروع الرئيسي

ويقول المهندس سامي عوف رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء أن مشروع توشكي يتكون من عدد من المكونات الرئيسية. يأتي في مقدمتها محطة طلمبات مبارك. وهي عبارة عن منشأ خرساني غير منفذ للمياه يبلغ ارتفاعه 60 مترا منها 48 مترا مغمورة بالمياه.. وتتكون المحطة من21 طلمبة منها 18 تعمل باستمرار و3 احتياطي للتوسعات المستقبلية. ويبلغ تصرف المحطة 25 مليون مترمكعب مياه يوميا.
وهي تأخذ حصتها المائية من بحيرة ناصر من اجمالي حصة مصر من مياه النيل ثم تضخها عبر الطلمبات الي حوض تجميع المياه الذي ينقلها الي قناة زايد الرئيسية ومنها الي المشروع.. واضاف عوف انه تم الانتهاء من الاختبارات النهائية لجميع طلمبات المحطة ال 21 وتم تنفيذ جميع الأعمال المدنية والميكانيكية للمحطة وشبكات التغذية الكهربائية لها وكذا انشاء غرفة المراقبة الألكترونية لأمن المحطة وتزويدها بنظام تأمين خارجي بالكمبيوتر وتكوين فرق انقاذ عامل مزودين بدراجات بخارية.. كما تم الانتهاء من تنفيذ المنشآت الملحقة بالمحطة ومن بينها كوبري معدني لسير اوناش الصيانة وورشة مركزية توفر أعمال الصيانة لكامل معدات المحطة.. وسوف يتم استغلال الورشة كوحدة اقتصادية لخدمة المستثمرين باصلاح اي معدات تعطل لديهم باعتبار المنطقة نائية وصعوبة نقل هذه المعدات لاصلاحها وذلك بثمن زهيد.

قناة زايد

ويضيف المهندس احمد مرسي رئيس الادارة المركزية والمهندس المقيم بتوشكي أن ثاني مكونات المشروع هي قناة الشيخ زايد وفروعها الاربعة او 2 و3 و.4
وتبدأ القناة بمنشأ خرساني بطول 35،3 كيلو متر يتكون من وحدتين من الخرسانة المسلحة علي شكل حرفU ويقوم بنقل وتوصيل المياه الي باقي مسار القناة البالغ طولها 51 كيلو مترا والتي تتفرع بدورها في نهايتها الي دليلين 'قناتين فرعيتين' هي دليل فرعي 1، 2 ودليل فرعي 3، .4
ويبلغ طول دليل فرعي 1، 2 حوالي 22 كيلو مترا وينتهي بقنطرتي فم فرعي 1، 2 ويوجد عليه 3 مآخذ مياه لري 110 آلاف فدان ويقوم الدليل بتوزيع المياه الي فرعين.
فرع 1 ويبلغ طوله 24 كيلو مترا ويخدم زمام120 الف فدان مخصص منها 40 الف فدان لشركة المملكة للتنمية الزراعية.. وفرع 2 ويبلغ طوله 24 كيلو مترا ويخدم زمام 120 الف فدان مخصص منها 40 الف فدان لشركة جنوب الوادي. اما دليل فرعي 3، 4 يبلغ طوله 535،18 كيلو متر ويقوم بنقل المياه الي فرعين.
فرع 3 بطول 22 كيلو مترا ويوجد عليه 3 محطات رفع فرعية ويخدم زمام 100 الف فدان. وفرع 4 ويبلغ طوله 57 كيلو مترا في الاراضي ذات المناسيب المنخفضة و5،19 كيلو متر في الاراضي المرتفعة واجمالي مساحة الزمام الذي يخدمه 200 الف فدان. اشار مرسي إلي ان كل هذه المجاري الرئيسية انتهي حفرها وتبطينها وكذلك الانتهاء من مجموعة الاعمال الصناعية عليها مثل قناطر التحكم وقناطر الافمام ومآخذ المياه والمفيضات والكباري للتحكم في سريان المياه للزمامات المختلفة. وكذلك لربط شبكة الطرق بالمنطقة لتسهيل عمليات النقل.

التغذية بالكهرباء

ويقول الدكتور حسين العطفي رئيس القطاع المشرف علي مكتب الوزير والمتحدث الرسمي لوزارة الري أن اعمال التغذية الكهربائية للمشروع تمت بالكامل وقد قامت بتنفيذها وزارة الكهرباء بانشاء محطة محولات بقدرة 300 ميجاوات/ساعة وخطوط نقل وتوزيع بطول280 كيلو مترا.

المياه الجوفية

ويضيف الدكتور حسين العطفي أن الأراضي الجديدة في توشكي تعتمد علي مياه النيل والمياه الجوفية ايضا.
وقد اشارت النتائج الأولية إمكانية انشاء 300 بئر جوفية في المنطقة يمكن من خلالها زراعة 30 الف فدان.
وقال: أن قطاع المياه الجوفية بالوزارة قام بانشاء مجموعة من الآبار من خلال 3 مراحل: الاولي غطت انشاء الآبار علي امتداد قناة الشيخ زايد الرئيسية لخدمة اعمال المشروع وتوفير مياه الاعاشة لمعسكرات العاملين. وتم تزويدها بشبكات ري مطور لزراعة الخضروات والمحاصيل والاشجار.
أما المرحلتان الثانية والثالثة لاستغلال المياه الجوفية بتوشكي فقد تم حفر وانشاء 60 بئرا علي جانب طريق اسوان ­ابوسمبل.
وبذلك يصل اجمالي عدد الآبار التي تم حفرها بمنطقة توشكي 114 بئرا انتاجية و53 بئرا اختبارية منها 118 قامت وزارة الري بحفرها. والباقي قام به المستثمرون والشركات العاملة في المشروع.

الشباب في توشكي

ويعاود الدكتور محمود ابوزيد وزير الموارد المائية والري حديثه قائلا: أن الدولة أعدت العديد من الخدمات والتسهيلات لتمليك أراض للشباب وصغار الزراع في المشروع حيث اعدت الوزارة 15 بئرا تم تزويدها بنظام الري المطور لتوزيعها عليهم.. بخلاف 60 الف فدان اقرها مجلس الوزراء للشباب ايضا موزعين علي الفروع 1، 2، ..3 وتوزيعها سيكون من خلال اسهم بعد تجميعهم في كيانات أوشركات مساهمة موضحا أن الدولة أنفقت المليارات لتنفيذ اعمال البنية الاساسية والقومية للمشروع باعتبارها اللبنة الاساسية أن تقام مكونات المشروع وشبكة القنوات التي تحمل مياه النيل للمنطقة.. بالاضافة لأن الدولة خصصت 300 فدان لانشاء معسكر دولي للشباب يكون ملتقي لشباب العالم يلحق به فروع انتاجية يقوم الشباب بزراعتها. وكذلك تنظيم برنامج تدريبي سنوي لطلبة الكليات والمعاهد المتخصصة لاكسابهم الخبرات العملية واطلاعهم علي احدث التقنيات المستخدمة في المشروع.. بالاضافة الي فرص العمل الموسمية اثناء الاجازات بمناطق المشروع مما يتيح امام الشباب الفرصة لتملك اراضي الاستصلاح والعمل في جميع المجالات مع الشركات الاستثمارية الكبري سواء في النشاط الزراعي أو الصناعي أو التجاري أو الخدمي.

تسهيلات المستثمرين

ويؤكد الدكتور أبوزيد ان الدولة تعمل علي تقديم جميع التسهيلات لجذب المستثمرين للمنطقة. والتي تتمثل في توفير الضمانات وحوافز الاستثمار والمزايا من خلال تمليك الاراضي باسعار مخفضة '50 جنيها للفدان'.
بالاضافة لاطلاق حرية التصدير والاستيراد ومنحهم العديد من الاعفاءات الضريبية علي التجارة وعائدات الصناعة وكذلك الاعفاء من فوائد رأس المال من الضرائب في بعض الحالات. علاوة علي الاعفاءات الجمركية علي المعدات المستخدمة في المشروع.

التوطين

ويشير وزير الري أن هناك تسهيلات للتوطين علي أرض توشكي حيث قامت الوزارة بانشاء طريقة خدمة المشروع وقامت وزارة الكهرباء بانارته.
وتمت تقوية واعادة رصف الجسور والطرق الداخلية 'اسوان­ ابوسمبل' 'ابوسمبل­ العوينات'.. كذلك قامت الوزارة ببناء المنشأة السكنية عند الكيلو 50 لسكن العاملين واسرهم. وهي مزودة بمحطة لتنقية مياه الشرب واخري لمعالجة مياه الصرف الصحي وفرع لمحلات عمر افندي. بالاضافة الي ما يتوافر من خدمات حيوية بمنطقة المشروع مثل بنك التنمية والائتمان الزراعي فرع توشكي ومحطة بث اعلامية ومحطة للميكنة الزراعية ونقطة شرطة ووحدة اسعاف سريعة وجار انشاء مركز طبي عند الكيلو .50

ارشاد زراعي للمستثمرين

وتقول الدكتورة شادن عبدالجواد رئيس المركز القومي لبحوث المياه ان المركز إنشاء مجمعا بحثيا بمدينة ابوسمبل يضم جميع التخصصات العلمية والمعلمية التي يضمها المركز بلغت تكلفتيه 15 مليون جنيه.وهو يقوم بجميع التجارب والابحاث لخدمة اغراض التنمية بالمشروع.
بالاضافة أن المركز بالتعاون مع الحكومة الايطالية نفذ مشروعا للزراعة النظيفة بالمنطقة باستثمارات مشتركة 12 ميلون جنيه لتطبيق مفهوم الارشاد الزراعي الموجه من اهم نتائجه انشاء وحدة للاستشارات الفنية والمعلومات للمياه والزراعة بجنوب الوادي.والتي تضم خبراء متخصصين في المياه والزراعة تقوم بتقديم الاستشارات والمعلومات للمستثمرين والمنتفعين بالمشروع عن الموارد المائية ونوع التربة والتركيب المحصولي الملائم وتشغيل نظم الري الحديث.

محطة للبحوث الزراعية

ويقول الدكتور علي اسماعيل مدير محطة البحوث الزراعية أن المحطة منذ انشائها في عام 1998 تقوم بتجربة جميع أنواع النشاط النباتي وملاءمته لظروف المنطقة اعتمادا علي الزراعة العضوية للحفاظ علي البيئة وانتاج غذاء نظيف وصالح للتصدير.
مشيرا ان المحطة تقع علي 150 فدانا وتضم معملا مركزيا للتحليلات المتكاملة للاراضي والمياه والنبات وانتاج اسمدة حيوية وعمل برامج تدريبية لتدريب الكوادر الزراعية لرفع كفاءتها بغرض النهوض بالنشاط الزراعي بالمنطقة.

900 فدان لبحوث الصحراء

ويقول الدكتور اسماعيل عبدالجليل رئيس مركزبحوث الصحراء أن المركز حصل علي 900 فدان لمباشرة أبحاثه التطبيقية بالتعاون مع مركز البحوث المائية.. حيث تم تخصيص 400 فدان علي محطة صرف بالوظة بمشروع ترعة السلام.. و500 فدان بتوشكي للتواجد في موقع العمل بالمشروع باعتبار توشكي من المناطق الواعدة التي تحتاج للمزيد من الاهتمام العلمي المدعم بالتجارب الرائدة لخدمة اغراض التنمية.. واشار أن منطقة توشكي يمكن للاستثمارات العملاقة أن تقوم بتنفيذ مشروعات استراتيجية حيث أن مستقبل مصربجميع المقاييس في الجنوب. واوضح أن الدراسات العلمية التي تستند علي منهج علمي تشير للتغير المناخي وتأثيره علي تدهور أراضي شمال الدلتا مما سيدعونا الي العودة حيث نشأت الحضارة المصرية القديمة في مصر في الجنوب. ومن هنا يؤكد الدكتور اسماعيل عبدالجليل أن أي تشكيك في مشروع توشكي هو حديث لايستند إلي منهج علمي أو جدوي اقتصادية. ومن هنا يتضح لنا المغذي من زيارات مبارك للمنطقة وتوفيرالدولة ملايين الجنيهات لتنفيذ البنية الاساسية في المنطقة. بالاضافة لأهمية البعد الاجتماعي لاستكمال وجه المشروع متكاملا.

الأرصاد الجوية

ويضيف الدكتور نصر جميل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة أن الأرصاد الجوية تلعب دورا مهم في شكل الانتاج الزراعي بتوشكي. حيث كان من أهم نتائج مشروع ادارة مصادر المياه بتوشكي بالتعاون مع ايطاليا انشاء أحدث محطة ارصاد جوية زراعية.

الاستثمار الزراعي

وحول الاستثمار الزراعي بتوشكي يؤكد وزير الري أن مناخ المنطقة يتميز بالدفء والجفاف يساعد علي سرعة نضج الفواكه والخضراوات وهو ما يحقق اهداف الدولة نحو اقامة مجتمعات زراعية تنموية.
حيث يمكن في ظل هذا المناخ انتاج محاصيل تنضج في وقت مبكر عن مثيلاتها في جميع انحاء البلاد المجاورة. مثال ذلك عنب المائدة الذي يمكن جمعه أواخر ابريل في الوقت الذي لا يظهر فيه في الاسواق المجاورة قبل بداية شهر يونيو من كل عام.
وقام بعض المستثمرين بتصدير بعض المحاصيل كالعنب والكانتالوب والفاصوليا الخضراء للعام الرابع علي التوالي.. كذلك بدأت بشائر الخير في الظهور باستخدام انواع مختلفة من الزراعات مثل الذرة والشعير والقمح والخرشوف والفراولة والعنب بالاضافة الي الاسبراجس الذي يزرع لاول مرة في مصر. وهي جميعا زرعت من مياه النيل بعد اطلاقها من محطة مبارك العملاقة. وعلي المياه الجوفية تم زراعة الكركديه والفول السوداني والقمح والموالح والنخيل حول الآبار الجوفية الخاصة بالمشروع. اما الزراعات الشاطئية فقد تم استغلال جانبي خور توشكي وجوانب المنخفضات في زراعة الخضراوات كالبطيخ والكانتالوب.. وفي مراكز الابحاث التابعة لوزارتي الري والزراعة تزرع المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس والسمسم والقمح والعنب والمانجو واشجار النخيل. وكذلك البصل والبطيخ والخيار والبسلة والفول والفلفل والقرع العسلي والفاصوليا الخضراء.. وتمتاز توشكي كما يقول وزير الري بجوها المعتدل وانتشار زراعة المحاصيل التي تصلح كعلف للحيوان. وبالتالي بدأت شركة جنوب الوادي في اقامة مزارع الماشية والاغنام. وكذلك مزرعة للجمال لأول مرة في توشكي وهو الأمرالذي سيؤدي لتوافر اللحوم الحمراء وانتاج الالبان وتصنيع منتجاتها.
والي جانب الاستثمار الزراعي والحيواني يقول الدكتور بهاء سعد رئيس مصلحة الري ان هناك امكانية كبري للاستثمار التعديني في توشكي. حيث يتوافر فيها ثروات معدنية تصلح لاقامة صناعات مهمة كالرصاص والاحجار الكريمة والحديد الذي يتوافر في شمال الاربعين وجبل الاسود.. كما تتوافر صخور البازلت في منطقة كلابشة.

الاستثمار السياحي

ولما كانت المنطقة تتمتع بالطبيعة الصحراوية المميزة خاصة حول منخفض توشكي وحول بحيرة ناصر. وايضا لقربها من مناطق الاثار في أبي سمبل حيث توجد آثار مصر الفرعونية والنوبية مما يفتح آفاق الاستثمار السياحي الداخلي والخارجي.. ويقول الدكتور ابوزيد أن الاراضي التي تم زراعتها حتي الآن في توشكي بلغت 12 الف فدان. منها 7600 فدان بمزرعة شركة جنوب الوادي تشمل القمح والموالح والعنب والخضراوات.
بالاضافة الي 11 الف فدان علي المنخفضات والاخوار، و20 الف فدان جار تجهيزهم للزراعة.

لجنة ثلاثية لتسويق الاراضي

ويقول الدكتورمحمود ابوزيد وزير الموار المائية والري ان اراضي فرع 3 مطروحة للتسويق حاليا لاجمالي مساحة الفرع البالغة 100 الف فدان.
وقد بلغ اجمالي عدد الطلبات الراغبة في تخصيص اراضي 42 شركة لمستثمرين مصريين وعرب واجانب من بينها 33 شركة مصرية بالاضافة الي 2300 طلب من افراد.
وتقوم لجنة ثلاثية تضم وزارات الزراعة والاستثمار والري بدراسة هذه الطلبات طبقا للقواعد والاسس الجديدة التي اعدها مجلس الوزراء والتي تركز علي ضرورة التزام المستثمر بالزراعة وفقا لبرامج زمنية محددة.

جريدة وطنى بتاريخ 25/3/2007 م السنة 49 العدد 2361 مقالة بعنوان " إعادة‏ ‏الملاحة‏ ‏لهويس‏ ‏قناطر‏ ‏نجع‏ ‏حمادي " كتبت الستاذة / ميرفت‏ ‏أيوب‏:‏ في‏ ‏إطار‏ ‏ما‏ ‏تمثله‏ ‏قناطر‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏ ‏الحالية‏ ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏قصوي‏ ‏كإحدي‏ ‏ثلاث‏ ‏قناطر‏ ‏رئيسية‏ ‏علي‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏بعد‏ ‏السد‏ ‏العالي‏ ‏وخزان‏ ‏أسوان‏, ‏صرح‏ ‏الدكتور‏ ‏محمود‏ ‏أبوزيد‏ ‏وزير‏ ‏الموارد‏ ‏المائية‏ ‏والري‏ ‏بأن‏ ‏الوزارة‏ ‏تقوم‏ ‏حاليا‏ ‏بتنفيذ‏ ‏مشروع‏ ‏قناطر‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏ ‏الجديدة‏ ‏ومحطتها‏ ‏الكهرومائية‏ ‏بالاشتراك‏ ‏مع‏ ‏وزارة‏ ‏الكهرباء‏ ‏والطاقة‏ ‏ممثلة‏ ‏في‏ ‏هيئة‏ ‏تنفيذ‏ ‏المحطات‏ ‏المائية‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏اختيار‏ ‏القناطر‏ ‏الجديدة‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ 3.5 ‏كم‏ ‏شمال‏ ‏القناطر‏ ‏الحالية‏.‏
ويتكون‏ ‏المشروع‏ ‏من‏ ‏مفيض‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏عدد‏ 7 ‏فتحات‏ ‏عرض‏ ‏كل‏ ‏منها‏ 17 ‏مترا‏ ‏وبارتفاع‏ 13.5 ‏متر‏ ‏تم‏ ‏تصميمه‏ ‏لاستيعاب‏ ‏تصرف‏ ‏طوارئ‏ 7000 ‏متر‏ ‏مكعب‏/ ‏ثانية‏ ‏ومحطة‏ ‏كهرباء‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏عدد‏ 4 ‏توربينات‏ ‏بقدرة‏ ‏مركبة‏ 64 ‏ميجاوات‏ ‏لتوليد‏ ‏طاقة‏ ‏كهربائية‏ ‏نظيفة‏.‏
وأضاف‏ ‏الوزير‏ ‏أن‏ ‏مشروع‏ ‏القنطرة‏ ‏الجديدة‏ ‏يتضمن‏ ‏تنفيذ‏ ‏هويسين‏ ‏ملايين‏ ‏بطول‏ 170 ‏مترا‏ ‏وعرض‏ 17 ‏مترا‏ ‏يستوعب‏ ‏كل‏ ‏هويس‏ ‏عدد‏ ‏وحدتين‏ ‏سياحيتين‏ ‏خلال‏ ‏الدورة‏ ‏الملاحية‏ ‏الواحدة‏ ‏وكوبري‏ ‏علوي‏ ‏حمولة‏ 70 ‏طنا‏ ‏لخدمة‏ ‏النقل‏ ‏البري‏.. ‏ويسمح‏ ‏الهويسان‏ ‏باستمرار‏ ‏الملاحة‏ ‏النهرية‏ ‏طول‏ ‏العام‏ ‏وتطوير‏ ‏النقل‏ ‏النهري‏.‏
وأوضح‏ ‏د‏. ‏أبوزيد‏ ‏أن‏ ‏تكاليف‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏تبلغ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ملياري‏ ‏جنيه‏ ‏ممولة‏ ‏جزئيا‏ ‏من‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏وباقي‏ ‏التمويل‏ ‏تم‏ ‏توفيره‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قرض‏ ‏بنك‏ ‏التعمير‏ ‏الألماني‏ 124 ‏مليون‏ ‏يورو‏ ‏وقرض‏ ‏من‏ ‏بنك‏ ‏الاستثمار‏ ‏الأوربي‏ ‏وقيمته‏ 75 ‏مليون‏ ‏يورو‏.
 

********************************************************************************************

جريدة الجمهورية بتاريخ الآثنين 28 من ربيع الأول 1428هـ -16 من إبريل 2007 م مقالة بعنوان " إنجاز 82% من قناطر نجع حمادي بتكلفة 990 مليون جنيه " عصام الشيخ
أعلن الدكتور محمود أبوزيد وزير الموارد المائية والري أنه تم عودة المسار الملاحي لنهر النيل من قناة التحويل الصناعية إلي مجري النيل الطبيعي من خلال الهويس رقم "1" لقناطر نجع حمادي الجديدة لأول مرة بعد تحويل مجري النيل منذ عام 2003 لبدء إنشاء اساسات القناطر الجديدة.
أضاف في تصريحات خاصة ل "الجمهورية" أن قطاع التنفيذ بموقع القناطر أنجز 82% منها وبدأ أعمال ردم السد الخلفي الخاص بالتحويلة. ومن المتوقع الانتهاء من استكمال الردم مع نهاية يوليه القادم.
أشار المهندس محمد عبدالعال المدير المقيم بموقع القناطر إلي أن هناك العديد من الأعمال الهامة المكملة لوجه المشروع التي تنفذ حالياً فيها أعمال إزالة السد المؤقت أمام وخلف القناطر الجديدة. بالإضافة لأعمال الحماية لأساسات القناطر بقاع النيل أمام وخلف المنشأ الخرساني علاوة علي استكمال الأعمال الحديدية والأرصفة بمداخل ومخارج الأهوسة الجديدة الملحقة بالقناطر.
أضاف المدير المقيم أنه يتم حالياً تنفيذ أعمال التركيبات في توربينات محطة الكهرباء الملحقة والبالغ عددها أربعة توربينات لتوليد طاقة كهربائية تقدر بحوالي 64 ميجاوات/سنوياً. وأيضاً تنفيذ أعمال "حوش المفاتيح والمحولات" في الناحية الغربية من قناة التحويل الصناعية مؤكداً أن قطاع التنفيذ استطاع الانتهاء من أعمال المشروع حسب البرنامج الزمني المتفق عليه مع اتحاد الشركات العالمية بنسبة 98% ومن المتوقع الانتهاء من المشروع حسب المقرر له يونيه .2008
ومن جانبه أوضح الدكتور حسين العطفي رئيس القطاع المشرف علي مكتب الوزير والمتحدث الرسمي بأن قناطر نجع حمادي هي ثاني قنطرة رئيسية علي النيل يتم إنشاؤها في إطار البرنامج القومي لاحلال وتجديد قناطر النيل الكبري باستثمارات عشرة مليارات جنيه من عام 2007 والتي تصل تكلفتها الإجمالية نحو ملياري جنيه بمساهمات من بنك التعمير الألماني الذي وافق أيضاً علي تقديم قرض قيمته 5,383 مليون جنيه لبدء إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومانية.

=======================================================================

 

 

 

 

 

Home | الفيضان ومفيض توشكي | ترعة السلام شمال سيناء | القيمة الأقتصادية لتوشكى | لماذا يتعطل مشروع توشكى | نجاح أم فشل | الفساد فى بيع أراضى توشكى | الفساد ببيع أراضى للراجحى

This site was last updated 09/14/08