Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رحلة سفر ثانية للعلاج فى أمريكا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رحلة ثانية للعلاج
رحلة ثالثة للعلاج
رحلة رابعة للعلاج
رحلة خامسة للعلاج

Hit Counter

جريدة وطنى الصادرة فى 1/7/2007م السنة 49 قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يسافر‏ ‏إلي‏ ‏أمريكا‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏علاج
فيكتور‏ ‏سلامة‏:‏يغادر‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏القاهرة‏ ‏اليوم‏ ‏إلي‏ ‏أمريكا‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏علاجية‏ ‏تستغرق‏ ‏نحو‏ ‏أسبوعين‏.‏
صرح‏ ‏بهذا‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏سكرتير‏ ‏عام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏مضيفا‏ ‏أن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏يعتذر‏ ‏عن‏ ‏إلقاء‏ ‏عظته‏ ‏الأسبوعية‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏بالعباسية‏ ‏إلي‏ ‏حين‏ ‏عودة‏ ‏قداسته‏ ‏بسلامة‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏.‏
جاءت‏ ‏رحلة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏مفاجئة‏ ‏حيث‏ ‏رأي‏ ‏الأطباء‏ ‏المعالجون‏ ‏لقداسته‏ ‏الاطمئنان‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏صحته‏ ‏بإجراء‏ ‏بعض‏ ‏الفحوصات‏ ‏الطبية‏ ‏وكان‏ ‏قداسته‏ ‏قد‏ ‏ألقي‏ ‏عظته‏ ‏الأسبوعية‏ ‏كالمعتاد‏ ‏الأربعاء‏ ‏الماضي‏ ‏وسط‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الجموع‏ ‏الذين‏ ‏احتشدت‏ ‏بهم‏ ‏الكاتدرائية‏.‏
ويذكر‏ ‏أن‏ ‏إحدي‏ ‏الحاضرات‏ ‏أرسلت‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏سؤالا‏ ‏طلبت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏قداسته‏ ‏أن‏ ‏يطمئنا‏ ‏عن‏ ‏صحته‏..‏وأجاب‏ ‏قداسته‏ ‏وهو‏ ‏يبتسم‏ ‏أنه‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏بصحة‏ ‏جيدة‏,‏وقابلت‏ ‏الحشود‏ ‏إجابة‏ ‏قداسته‏ ‏بالتصفيق‏ ‏الحاد‏ ‏والهتاف‏.‏
من‏ ‏المقرر‏ ‏أن‏ ‏يجري‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الفحوص‏ ‏الطبية‏ ‏بمستشفي‏ ‏كليفلاند‏ ‏بولاية‏ ‏أوهايو‏ ‏بالولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏لقداسته‏ ‏ملف‏ ‏طبي‏ ‏كامل‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأطباء‏ ‏المتميزين‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏الدكتور‏ ‏فوزي‏ ‏أسطفانوس‏ ‏والأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏ناجي‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏.‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏قداسته‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أجري‏ ‏جراحة‏ ‏ناجحة‏ ‏بالعمود‏ ‏الفقري‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏يونية‏ ‏من‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏بمستشفي‏ ‏كليفلاند‏ ‏عاد‏ ‏بعدها‏ ‏معافا‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏ ‏في‏ 9 ‏يوليو‏ 2006 ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قضي‏ 24 ‏يوما‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏علاجه‏ ‏مابين‏ ‏ألمانيا‏ ‏وأمريكا‏.‏
يرافق‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏علاجه‏ ‏الفريق‏ ‏الطبي‏ ‏المعالج‏ ‏لقداسته‏ ‏بالقاهرة‏ ‏والذين‏ ‏يتابعون‏ ‏حالته‏ ‏الصحية‏ ‏خاصة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بوظائف‏ ‏الكلي‏ ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏الشكوي‏ ‏منها‏ ‏منذ‏ ‏عام‏.‏
ووطني‏ ‏تتمني‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏قام‏ ‏الشفاء‏ ‏وأن‏ ‏يعود‏ ‏قداسته‏ ‏سالما‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏الوطن‏ ‏في‏ ‏أقرب‏ ‏وقت‏ ‏تصاحبه‏ ‏صلوات‏ ‏ودعوات‏ ‏والتمنيات‏ ‏الطيبة‏ ‏من‏ ‏محبيه‏ ‏وكل‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏.

**********************************

الكنيسة: البابا في أمريكا للاطمئنان علي «الكليتين»
المصرى اليوم ١/٧/٢٠٠٧ م كتب عمرو بيومي : يغادر البابا شنودة الثالث القاهرة، صباح اليوم، في رحلة علاجية إلي أمريكا، لمتابعة حالة كليتيه، ومن المتوقع أن يبقي هناك نحو ١٠ أيام علي أن يعود في الحادي عشر من الشهر الحالي.
قال الأنبا موسي، أسقف الشباب، إن صحة البابا جيدة، وحذر من انتشار شائعات عن تدهور صحته، مؤكداً أن بعض الكهنة يرددون كلاماً بناء علي ما يسمعونه، وحسب قول موسي، فإنها «غالباً ما تكون معلومات غير دقيقة».
وأضاف الأنبا موسي: حتي الآن لم يتحدد ما سيفعله البابا في أمريكا، ونحن في انتظار الكشف والتشخيص الذي سيجريه الدكتور الألماني «شترايفر» في المركز الطبي بكليفلاند.
من جانب آخر، نفي الأنبا دانيال، أسقف المعادي، ما تردد عن أن البابا سيكلف أحد الآباء لتصريف شؤون الكنيسة في غيابه، موضحاً أن المجمع المقدس به لجان تدير الأمور اليومية، أما المسائل التي تخرج علي اختصاصها فإنها تبلغ للبابا تليفونياً، ليتخذ قراره فيها.
وقال الأنبا بيمن «أسقف نقادة وقوص، الموجود حالياً بالقاهرة، للاطمئنان علي صحة البابا، إن المقر البابوي تلقي أمس مئات البرقيات من المواطنين المسيحيين، يتمنون فيها الشفاء للبابا، ويدعون له بالصحة وطول العمر. كما أقامت كنائس القاهرة قداساً تضمن صلاة الشفاء، والدعاء للبابا بالعودة سالماً.
كان المقر البابوي شهد، ليلة أمس، توافد أعداد كبيرة من الأساقفة، للاطمئنان علي البابا وتوديعه.

**************

صحة البابا جيدة.. وأطباء أمريكا يقررون اليوم طريقة علاجه
جريدة المصرى اليوم  ٥/٧/٢٠٠٧ م كتب عمرو بيومي :
علمت «المصري اليوم» من مصادر كنسية قريبة من البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الأطباء في أمريكا سيقررون اليوم بصفة نهائية طريقة علاجه، حيث يتمحور النقاش الدائر بين الأطباء حول كيفية بدء عملية الغسيل الكلوي، خصوصا مع تقدم البابا في العمر «٨٥ عاما».
وقالت المصادر إن صحة البابا شنودة جيدة، مشيرة إلي رغبته في استمرار علاجه بالحقن والمحاليل، وهو ما رفضه الأطباء لكونه علاجا بطيئا وغير مجد مع حالته، ويتوقع الجميع أن يبدأ علاج البابا بالغسيل، علي أن تتم عملية شفط قبل بدء العلاج.
وأشارت إلي أن البابا رفض طويلا الرضوخ للغسيل الكلوي علي ماكينات الغسيل المعتادة، ولكنه لم يسع لإجراء عملية زرع كلية، وقالت إنه لهذا السبب ذهب البابا إلي أمريكا ومعه طبيبه الخاص للإطلاع علي برنامج الغسيل الكلوي الذي سيطبق عقب عودته إلي القاهرة.
من جانبه، أكد الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس أن البابا سيعود إلي القاهرة يوم الأربعاء ١١ يوليو الحالي، حيث يقام له احتفال شعبي ثم يقابل البطريرك الإثيوبي، لبدء علاقة جديدة بين الكنيستين المصرية والإثيوبية الأرثوذكسية، وتوقيع وثيقة مشتركة لمجمع مقدس مصغر لمتابعة العلاقات بين الكنيستين، ويلي ذلك البدء بالاحتفال بعيد رهبنة البابا يوم ١٧ يوليو الحالي بدير الأنبا بيشوي بمشاركة أعضاء المجمع المقدس والكهنة والأساقفة وجموع الأقباط.

****************************

جريدة الأخبار 6/7/2007م السنة 131 العدد 17226 عن مقالة بعنوان " البابا شنودة يعود للقاهرة 11 يوليو " كتب حسني ميلاد:
يعود البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للقاهرة يوم 11 يوليو الحالي.. وذلك بعد تحسن حالته الصحية واستجابته للعلاج بمستشفي كليفلاند بأمريكا.. وفور عودته يزاول البابا عمله ويشهد احتفالية يوم 13 يوليو بمناسبة عودة العلاقات بين الكنيستين المصرية والأثيوبية. وصرح هاني عزيز منسق الاتحاد العام للمصريين بالخارج بأنه سيتقرر اليوم مدي الحاجة لاجراء عملية غسيل كلوي.. واذا دعت الحاجة
لها فستتم بمصر.  

****************************

جريدة ألأهرام 12/7/2007م السمة 131 العدد 44047 عاد إلي القاهرة أمس البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قادما من نيويورك‏,‏ عقب رحلة علاج استغرقت‏11‏ يوما‏.‏ وفور هبوطه من الطائرة وجه البابا شنودة الشكر إلي الرئيس حسني مبارك‏,‏ وقال‏:‏ إن الرئيس مبارك اتصل به هاتفيا للاطمئنان علي صحته‏.‏ وأكد البابا ـ في تصريحات صحفية ـ أن صحته الآن أفضل من ذي قبل‏.

************************************

لبابا شنودة: لست في سن تسمح بإجراء «زراعة كلي» ورفضت طلب الأطباء البقاء لاستكمال العلاج في أمريكا
جريدة المصرى اليوم١٣/٧/٢٠٠٧ م كتب عمرو بيومي  :
«للمرض فوائد عديدة، ولست في سن تسمح بإجراء عملية زرع كلي».. بهذه الكلمات لخص البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، حالته الصحية بعد عودته من رحلة العلاج، مؤكدا أنه رفض مطالب الأطباء في المركز الطبي، الذي كان يعالج فيه بالولايات المتحدة الأمريكية، بشأن بقائه عدة أيام أخري لاستكمال العلاج.
وقال البابا شنودة ـ في موعظته الأسبوعية، التي أصر علي إقامتها بنفسه أمس الأول، رغم عودته من السفر في اليوم نفسه ـ لم أستطع الانتظار في الخارج لوجود شعب ينتظرني في مصر ليمنحني المحبة التي هي كبري المعجزات، كما أننا لو تركنا كل أمورنا الصحية للأطباء فلن نترك بذلك شيئا لله، بينما من يحب الله يقبل بكل ما يأتي من يده بفرحة، ويعرف أنه لصالحه حتي ولو كان ما أصابه «صعب شوية».
وأضاف: المرض له فوائد عديدة، فهو يقرب الشخص من الله ويجعله دائم اللجوء إلي خالقه، وللأمراض المزمنة والمستعصية علي الأطباء حكمة، فهي تعتبر خيرا حتي لا يصاب العلم بالغرور، ويتصور العالم أو الطبيب أنه قادر علي كل شيء، داعيا إلي ضرورة التفكير في الجوانب الإيجابية الموجودة في كل شيء حتي المرض نفسه.
وتحدث البابا شنودة عن أن أحد الأقباط من محافظة أسيوط، أرسل له خطابا أبدي فيه استعداده الكامل للتبرع بإحدي كليتيه للبابا، قائلا: «جاءتني رسائل واتصالات كثيرة لأشخاص من مصر وأوروبا وأمريكا يبدون استعدادهم الكامل للتبرع بالكلي لي، ولكن بدوري أشكرهم كثيرا وأريد أن يعلموا أنني في سن لا تسمح لي بإجراء عمليات زرع كلي».
ووجه البابا شنودة عميق شكره إلي وفود الكنائس العالمية، سواء الموجودة في مصر أو خارجها من الذين استقبلوه، واطمأنوا علي حالته الصحية، داعيا جموع الأقباط إلي المشاركة في الاحتفال المقام بالكاتدرائية اليوم الجمعة لاستقبال الأنبا باولص، رئيس الكنيسة الإثيوبية، والكاثوليكوس آرام الأول بطريرك الكنيسة الأرمينية في لبنان.

This site was last updated 05/22/09