Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الرحلة الخامسة للعلاج البابا شنودة بمستشفى كليفلاند كلينيك بولاية أوهايو الأمريكية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا تحت العلاج

Hit Counter

 

مجلة الكرازة الناطقة بأسم الكنيسة القبطية بتاريخ  الكرازة السنة 36 العددان 3 4 1 فبراير 2008 م سافر قداسة البابا شنودة الثالث على متن طائرة مصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى صباح السبت 26/1/2008م بصحبة سكرتيرة نيافة الأنبا يوأنس ، وسوف يقوم قداسته بتدشين خمس كنائس فى هذه الرحلة هى :

 1- كنيسة القديس الأنبا انطونيوس فى South Jersey وكاهنها هو القمص روفائيل جرجس

2 - كنيسة السيدة العذراء فى كولوميس أوهايو ، وكاهنها هو القمص سيداروس عبد المسيح .

3- كنيسة العذراء والقديس يوحنا فى سان ريمون بكاليفورنيا ، وكاهنها هو القس راغب .

4 - كنيسة القديس أبانوب فى دالاس (فى رعاية نيافة الأنبا يوسف )

5 - كنيسة العذراء والقديس أنطونيوس ، فى سلواكى وكاهنها هو القس رويس عوض الله.

وسوف تكون هناك فرصة للبابا بتفقد هذه الكنائس ، وأن يكون له لقاء مع كثير من ألاباء الكهنة والشعب ومعرفة إحتياجاتهم ، وسوف يلقى قداسة البابا محاضرة لاهوتية على الآباء الكهنة (من نيوجيرسى والساحل الشرقى ) المجتمعين للدراسة الإكليريكية فى سيدر جروف فى المقر الباباوى (حسب طلبهم)

كما سيذهب إلى كليفلاند حيث يتقابل مع أطبائه هناك المتتبعين لكل تفاصيل حالته الصحية .

وأيضاً سيذهب إلى القنصلية العامة المصرية فى نيويورك حيث سيلتقى بكثير من ألأقباط والمسلمين مع وجود القيادات الدبلوماسية

*********************

جريدة المصريون : بتاريخ 3 - 2 - 2008 عن خبر بعنوان [ الكنيسة تقول إن أسبابها "شوية سخونة".. البابا شنودة يغادر المستشفى والأطباء يطالبونه بإجراء غسيل كلوي يومي ] كتب صموئيل سويحة
علمت "المصريون" أن البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس خرج من مستشفى "كليفلاند كلينيك" بولاية أوهايو الأمريكية أمس الأول، بعد تلقي العلاج إثر إصابته بأزمة قلبية، فيما نصحه الأطباء بإجراء غسيل كلوي بشكل يومي بسبب تدهور حالته الصحية.
لكن الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالكاتدرائية الأرثوذكسية أكد لـ "المصريون" ان صحة البابا بخير، وأنه دخل المستشفى بسبب شوية سخونة".
وكانت وكالة "الأسوشيتد برس" للأنباء أشارت إلى اعتلال صحة البابا شنودة الثالث أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الاثنين 28 يناير الماضي مما استدعى دخوله مستشفى "كليفلاند كلينيك" بولاية أوهايو، بناء على نصائح الأطباء.
وقال متحدث باسم المستشفى إن البابا شنودة طلب من إدارة المستشفى عدم التصريح بأية معلومات عن حالته الصحية، فيما لم تكشف الكنيسة عن أية معلومات حول سبب إدخال البابا للمستشفى.
وافتتح البابا شنودة كنيسة الأنبا أنطونيوس بحي رازرفورد بجنوب ولاية نيوجرسي الأحد 27 يناير الماضي بحضور جموع غفيرة من المصريين مسلمين وأقباط، رغم برودة الجو القارس، وكان من ضمن الذين تم معهم اللقاء ناجي خير محامي البابا. وكان مقررًا أن يقوم شنودة بتدشين مذبح كنيسة السيدة العذراء بالولاية إلا أن اعتلال صحته حال دون ذلك، بحسب وكالة الأنباء.
وبدأ البابا شنودة الثالث رحلة إلى الولايات المتحدة اعتبارًا من السبت 26 يناير، هي الرحلة الرابعة في غضون ستة شهور بعدما قام بثلاث رحلات علاجية من قبل إلى الولايات المتحدة في يوليو وأغسطس وأكتوبر ونوفمبر 2007، واعترف على إثر عودته بإصابته بفشل كلوي.
ويرجع مرض البابا شنودة إلى سنوات رهبنته في دير السريان خلال الفترة من عام 1954 إلى 1961، بسبب إصراره على العزلة وإقامته في مغارة ضيقة خارج الدير والنوم على الزلط والرمل، بالإضافة إلى تأدية تدريبات قاسية للسجود أثناء الصلاة.
وقد سبق أن سافر لألمانيا عام 2003 لعلاج فقرات العمود الفقري، إلا أنه رفض آنذاك إجراء أية عملية جراحية ، مفضلاً الخضوع للعلاج الطبيعي بسبب تقدمه في السن. وفي عام 2004 أجرى البابا في الولايات المتحدة جراحة ناجحة بعينه اليمنى، ثم اضطر بعدها بشهر لإجراء جراحة أخرى بالعين اليسرى إثر إصابته بمياه زرقاء في العينين.
وفي أواخر صيف 2005، أجرى البابا جراحة أخرى في عينه نتيجة إصابته بمياه بيضاء، وهي العملية التي تأجلت لأسباب سياسية، بسبب اضطراره للعودة إلى مصر بعد إجراء الفحوص للمشاركة في انتخابات الرئاسة المصرية وإعلان تأييده للرئيس مبارك

********************

جريدة الجمهورية اليوم الجمعة 8 من صفر 1429ه - 15 من فبراير 2008 م عن خبر بعنوان : [ البابا شنودة عقب عودته من أمريكا :لنجعل كل أيامنا أعياد حب وتسامح ] كتب محمد زين الدين :
في أول عظاته عقب عودته من رحلته الرعوية بأمريكا والتي أجري خلالها بعض الفحوصات الطبية.. دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الي مزيد من الحب والتسامح مع الآخرين وان تكون كل أيامنا أعياداً للحب.. جاء ذلك في رد البابا علي سؤال حول رأيه في "عيد الحب".
رفض البابا اقتراحاً بإقامة شاشات عرض كبيرة داخل الكنائس لعرض مباريات كرة القدم والأفلام الدينية مؤكداً إن الكنائس للعبادة فقط.

 

 

This site was last updated 12/31/09