Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الاعتداء على كنيسة مارجرجس بحى غيط العنب

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هدية العيد للبابا شنودة
الإعتداء على جمعية بسنهور
حادثة الخانكة
الهجوم على كنائس
الإعتداء على أقباط سمالوط
إغلاق كنيسة بسمالوط
حرق كنيسة بمصر القديمة
إلقاء قنبله على كنيسة
حادثة حى الزاوية الحمراء
قوات أمن تهاجم بيت
أحداث كنيسة مار مينا بالمندرة
هدم كنيسة فى شبرا الخيمة
أمر بهدم كنيسة الشاطبى
مهاجمة كنيسة أنجيلية بالأسكندرية
عزبة واصف عيسى عدو الله
حرق كنيسة الأنبا آبرام بالفيوم
إعتداءات إجرامية إسلامية
حرق كنيسة مار مينا بالمنيا
حرق كنيسة العذراء بالعصافرة
كنيسة الشهيد ابسخيرون
أرض مطرانية أسيوط
البوليس يدوس على القربان
حريق كنيسة مار جرجس
حريق بجبل الطير
كنيسة مارجرجس أسيوط
هدم مبنى بعبد القادر
تحطيم ممتلكات الأقباط بعبد القادر
تحطيم شقة مسيحى بالأبراهيمية
قطع المياة بمولد مارجرجس
كنيسة مارجرجس بغيط العنب
حريق بكنيسة مار جرجس بقنا
New Page 3479

 

   في حادث مأساوي جديد يضاف الي سجل الاعتدأت الاسلامية علي الاقباط و كنائسهم في مصر و وسط تخاذل امني واضح قامت مجموعة من الاخوان المسلمين بالاعتدأء علي كنيسة مارجرجس بحي غيط العنب بالاسكندرية اثنأء الانتخابات البرلمانية .
رواية شاهد عيان :

في الساعة الواحدة ظهرا يوم الأحد الموافق 20 /11 /2005 تم الاعتداء على كنيسة مارجرجس بحى غيط العنب بواسطة الاخوان المسلمون وبمساعدة بعض البلطجية والمسجلين خطر ، وتم رشق الكنيسة بالحجارة والطوب مما أدى الى وجود بعض الخسائر فى جدار الكنيسة وتم تحطيم سيارة أحد الخدام و التى كانت تقف أمام الباب وكشك الأمن الموجود أمام الكنيسة.
ومن المتوقع أن تكون هذه الأعمال بتحريض من مرشح الإخوان المسلمين فى انتخابات مجلس الشعب عن دائرة كرموز و غيط العنب " محمود عطية " فئات .وذلك ردا على اشتراك الأقباط بغزارة فى هذه الانتخابات - وكأن هذا ليس حقا من حقوقنا - وقد تم الاعتداء على المحلات الموجودة بالشارع العمومى بواسطة بعض البلطجية التابعين للإخوان المسلمين
وبعد مرور أكثر من 12 ساعة على هذه الاعتداءات لم نجد ولا عربة أمن واحده أمام الكنيسة بل حضر أفراد من الشرطة" لا يتعدوا 3 أفراد " بالرغم من الوعود بتوافد عربات الأمن المركزى والقوات الخاصة، هذا وقد هدأ أباء الكنيسة من روع الشباب الذين حضروا من كل أنحاء المكان كى يقفوا داخل الكنيسة للدفاع عنها وأصروا على التواجد بها إلى وقت متأخر جدا لمواجهة أى عدوان أخر قد يحث من البلطجية و الأخوان المسلمين . فضلا عن الثورة العارمة بين شباب الكنيسة تعبر عن شعورهم لما حدث.
انتشرت اللجان الانتخابية فى أماكن متعدده بحى غيط العنب و ذهب الناس للتصويت وفوجئنا بوجود جمع كبير من البلطجية موجود على باب كل لجنة حاملين السيوف والأسلحة البيضاء لإرهاب الداخلين لترشيح مرشح الإخوان المسلمين " محمود عطية" والذى قام بعمل مسيرات أو بالأحرى مظاهرات واعتداءات تندد بالحزب الوطنى و بالوحدة الوطنية " مش عايزين وحدة وطنية " " الاسلام هو الحل" " فين المسرحية محمود عطية أهه" متحديا المسيحيين شعبا ومرشحين بالبلطجية ومسجلين الخطر .
وكان للنساء دورا بارزا جدا فى هذة المهزله الانتخابية وغير متوقعا بالمرة حيث أن شباب البلطجية يرهبون الشباب من المنتخبين ، وكان نساء البلطجية حاملين السيوف يرهبون شابات المنتخبات لكى يدلوا بأسواطهم لمرشح الاخوان المسلمين محمود عطيه .
والجدير بالذكر هنا أن كل ما حدث كان يحدث أمام رجال الشرطة والمباحث دون أى تدخل لمنع أحداث الشغب والعنف مما يجعلك تشعر بأنهم إما متواطئين معهم أو تملكهم الخوف مما يحدث ولم نجد أمامنا إلا الله كى يحمينا من هؤلاء البلطجية والمسلحين .
هذا واستمر الحال على هذا الأمر حتى الساعة الثالثة ظهرا ولكنه لم ينتهى على ذلك بل ازداد الوضع سوءا حيث تجمهر الإخوان المسلمون على اللجان الانتخابية بغزارة شديدة حاملين نفس السيوف والإسلحة البيضاء وكانوا يههدون كل من يدخل بالقتل إن لم يصوت لصالح مرشح الإخوان المسلمين مما أنزل الرعب فى قلوب الناس ليضطروهم لعدم المشاركة في الانتخاب .
حصلت منظمة اقباط الولايات المتحدة من مصادرها الخاصة علي شريط فيديوا يوضح الاعتدأت التي حدثت في كنيسة مارجرجس بغيط العنب بالاسكندرية للمشاهدة اضغط هنا :
  http://www.copts.net/video/5.rm
المصدر الرئيسي منظمة اقباط الولايات المتحدة
http://www.copts.net/forum/showthrea...1300#post91300

 

 

This site was last updated 05/20/11