Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أرض مطرانية أسيوط تحت الحصار

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
هدية العيد للبابا شنودة
الإعتداء على جمعية بسنهور
حادثة الخانكة
الهجوم على كنائس
الإعتداء على أقباط سمالوط
إغلاق كنيسة بسمالوط
حرق كنيسة بمصر القديمة
إلقاء قنبله على كنيسة
حادثة حى الزاوية الحمراء
قوات أمن تهاجم بيت
أحداث كنيسة مار مينا بالمندرة
هدم كنيسة فى شبرا الخيمة
أمر بهدم كنيسة الشاطبى
مهاجمة كنيسة أنجيلية بالأسكندرية
عزبة واصف عيسى عدو الله
حرق كنيسة الأنبا آبرام بالفيوم
إعتداءات إجرامية إسلامية
حرق كنيسة مار مينا بالمنيا
حرق كنيسة العذراء بالعصافرة
كنيسة الشهيد ابسخيرون
أرض مطرانية أسيوط
البوليس يدوس على القربان
حريق كنيسة مار جرجس
حريق بجبل الطير
كنيسة مارجرجس أسيوط
هدم مبنى بعبد القادر
تحطيم ممتلكات الأقباط بعبد القادر
تحطيم شقة مسيحى بالأبراهيمية
قطع المياة بمولد مارجرجس
كنيسة مارجرجس بغيط العنب
حريق بكنيسة مار جرجس بقنا
New Page 3479

Hit Counter

 

   وقائع من أسيوط (6): الجهات الأمنية و التنفيذية و الشعبية تتآمر لمنع بناء كنيسة في حي الأربعين بأسيوط
02/01/2007
تحقيق تجريه منظمة أقباط الولايات المتحدة .
تعتبر مشكلة أرض مطرانية أسيوط في منطقة الأربعين من أكثر الملفات الطائفية المزمنة و في نفس الوقت هي مثال واضح علي تعنت الجهات الأمنية و التنفيذية و الشعبية مع المطرانية حيث قامت تلك الجهات بالعديد من المحاولات حتى تمنع بناء كنيسة في هذا المكان .تمتلك مطرانية أسيوط قطعتي أرض متجاورتين في منطقة الأربعين بأسيوط بعقد البيع المؤرخ و المسجل في عام 1991 حيث احتفظت المطرانية بتلك الأرض لتبني بها كنيسة حيث أن أقرب كنيسة تبعد ثلاثة كيلومترات عن المنطقة و هي كنيسة الأنبا بولا بالإضافة إلي أنها كنيسة صغيرة لا تستوعب الأعداد المتزايدة من الأقباط .
و في التقسيم الهندسي الرئيسي للمنطقة كانت تحيط بأرض المطرانية عدة شوارع ذات أتساعات كبيرة حصلت المطرانية علي رخصة فتح أبواب علي هذه الشوارع للتمهيد لفتح أبواب الكنيسة عليها حينما يتم بنائها , حصلت المطرانية علي هذه الرخص من حي غرب أسيوط بأرقام 168 و 169 بتاريخ 1993 .
و لكن النفوس المريضة التي تملأ الطائفية قلوبها لم تتحمل سماع نبأ عزم المطرانية علي بناء كنيسة في هذه الأرض , فلجأت تلك النفوس الطائفية إلي محاصرة أرض المطرانية من جميع النواحي بمنشآت خدمية و دينية إسلامية فتحت نوافذ لها علي أرض المطرانية بالمخالفة للقانون و حق الجار .
كما أن تلك المنشآت الخدمية مخالفة للقانون حيث لم يأتي ذكرها في الرسم التخطيطي العام الصادر بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1174 لسنة 1979. و ينص القانون المصري علي وجوبية وجود المنشآت الخدمية في الرسم التخطيطي العام لأي مدينة مصرية حيث ينص القرار رقم 600 لسنة 1982 مادة 37 التي تشترط في الفقرة 4 أن يبين علي مشروع التقسيم النهائي قطع الأراضي المخصصة لمنشآت الخدمات العامة .
و لكن قامت تلك النفوس المريضة بأحاطة أرض المطرانية بالعديد من المنشآت التي تشترك مع المطرانية في نفس الحائط و هي :
1- مسجد : حيث أقيم مسجد ملاصق لأرض المطرانية من الناحية الشرقية و قام هذا المسجد بفتح نوافذ علي أرض المطرانية بدون اعتبار لحق الجار , و بهذا المسجد و نوافذه المفتوحة علي أرض المطرانية لا يمكن بناء أي كنيسة في تلك الأرض بالرغم من أن المسجد غير موجود بالتقسيم الهندسي للحي .
2- مشتل : قام حي غرب أسيوط بإقامة مشتل للنباتات بين قطعتي أرض المطرانية , و الشئ المثير للدهشة و الاستغراب هو أن المنطقة التي بين قطعتي الأرض مسجلة في التقسيمات الهندسية بأنها شارع و حصلت المطرانية علي ترخيص بفتح أبواب في هذا الشارع , و لكن تم إلغاء الشارع في هذه المنطقة لإقامة المشتل بالرغم من امتداد الشارع أمام و خلف المشتل , و أصدر رئيس حي غرب أسيوط القرار رقم 297 لسنة 97 بإلغاء الأبواب الخاصة بأرض المطرانية , أي انه تم إلغاء الشارع حتى لا توجد أبواب لأرض المطرانية تفتح عليه فيتم بناء الكنيسة و يدخل الأقباط من تلك الأبواب , نعيد هذه الجملة مرة أخري , تم إلغاء الشارع لمنع بناء الكنيسة .
3- ملعب رياضي : قامت مديرية الشباب و الرياضة بإقامة ملعب يلاصق أرض المطرانية من الناحية القبلية , و أصبحت أبواب أرض المطرانية تفتح داخل هذا الملعب !!
4- مدرسة رياضية عسكرية : حينما رفعت المطرانية القضية رقم 1046 لسنة 1997 للتضرر من أقامة تلك المنشآت حكمت المحكمة بإزالة الملعب , ولكن لم تسكت تلك النفوس الطائفية التي تعرقل بناء الكنيسة حيث قامت بإعطاء أرض الملعب إلي قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية لإنشاء مدرسة رياضية عسكرية بها , و الهدف من ذلك هو عدم تمكين المطرانية من فتح أبواب لقطعة الأرض من جميع النواحي حتى يكون قرار رفض بناء الكنيسة مسبب و السبب هو (عدم وجود مداخل و مخارج كافية) .
5- مخزن للبلدية : قامت الأجهزة الشعبية بتخزين معدتها من عربات جمع القمامة في منطقة ملاصقة لسور أرض المطرانية , و الهدف من ذلك هو عدم التمكين من فتح أبواب لأرض المطرانية .
و بعد أن أحيطت كل تلك المباني الخدمية بأرض المطرانية أصبح من الصعب جدا بناء الكنيسة في هذا المكان لعدم وجود مخارج و مداخل كافية لقطعة الأرض .
الشئ المثير في هذه القضية هو أنني لم أري أو أسمع في حياتي كلها عن إلغاء شارع لمنع بناء كنيسة .
و ربما نسمع غدا عن إلغاء قري و مدن آذ فكر الأقباط في بناء كنائس بها , و لكن هذا هو ما حدث و يحدث في أسيوط عاصمة الصعيد .

-------------------------------------------

مذكرة بخصوص الأضرار التي لحقت بالمطرانية من تجاوزات المسئولين بخصوص قطعتي أرض ملك المطرانية بمدينة مبارك (حي الأربعين) بأسيوط .
مصدر المذكرة مطرانية أسيوط .
أولا :
1- تمتلك المطرانية قطعتي الأرض بعقد البيع المؤرخ في12-6-1991 و الذي أنتهي بتسجيله و شهره بالشهر العقاري .
2- يحد القطعة الأولي من الجهة القبلية و القطعة الثانية من الجهة الشرقية شارع بعرض 50 متر و يحد القطعة الأولي من الجهة الشرقية شارع بعرض 8 متر , و يحد القطعة الثانية من الجهة القبلية شارع بعرض 50 متر يبدأ من ترعة حماد غربا مارا بمساكن البنك الدولي شرقا بطول 2 كيلومتر بأتساع واحد داخل الحي .
3- هذه الشوارع موضحة بالرسم التخطيطي العام بمدينة مبارك والصادر بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1174 لسنة 1979 و المعدل بالقرار 1639 لسنة 1993 و المنشور بالجريدة الرسمية رقم 40 بتاريخ 7-10-1993 .
4- هذه الأرض مسورة بموجب الرخصة رقم 168 لسنة 1993 بتاريخ 5-10-1993 للقطعة الأولي , و الرخصة رقم 169 لسنة 1993 بتاريخ 5-10-1993 للقطعة الثانية من حي غرب أسيوط , و هذه الرخص حسب موافقة التخطيط العمراني علي رسم الموقع و اعتماد كردون المدينة الحالي بالقرار رقم 1593 ,وذلك طبقا للرسومات و البيانات المصدق عليها لهذه التراخيص , و التي تعتبر جزء متمم له و موجود به هذه الشوارع التي تحد قطعتي أرض المطرانية و بنفس العرض المشار إليه بكل شارع , و واضح بها الأبواب المفتوحة علي هذه الشوارع و تم تنفيذ هذه الرخص تحت أشراف مجلس المدينة كما هو متبع في قوانين التشييد و البناء و التنظيم و ذلك منذ أكثر من 6 سنوات و الأسوار قائمة و الأبواب مفتوحة علي هذه الشوارع حتى تاريخه .
ثانيا :
1- قام حي غرب أسيوط بعمل مشتل بين القطعتين في قلب الشارع في الجزء الملاصق لأرض المطرانية و الذي يحد القطعة الأولي من الجهة القبلية و القطعة الثانية من الجهة الشرقية و أستولي علي حق العامة في استخدام الشوارع دون مراعاة حق انتفاع المطرانية من الشارع و فتح الأبواب عليها و قد أصبحت هذه الأبواب داخل هذا المشتل الذي أقيم بموجب ترخيص صادر من حي غرب رقم 73 لسنة 1997 , برغم عدم تخصيص مسطح لإقامة هذا المشتل في المشروع التقسيمي الخاص بالمنطقة مخالفا القرار رقم 600 لسنة 1982 مادة 37 التي تشترط في الفقرة 4 أن يبين علي مشروع التقسيم النهائي قطع الأراضي المخصصة لمنشآت الخدمات العامة و أبعادها و مساحتها و بيان نوع التخصيص و هذا لا يوجد بمشروع التقسيم .
2- فوجئنا بمن يقوم ببناء مسجد في الشارع الذي يحد القطعة الأولي من الجهة الشرقية ملاصقا لأرض المطرانية , و تم فتح نوافذ المسجد علي أرض المطرانية دون قانونية عرض الشارع القائم و حقوق الجار طبقا للقانون .
3- قامت مديرية الشباب و الرياضة بإقامة ملعب في وسط الشارع الأخر الذي يحد القطعة الثانية من الجهة القبلية في الجزء الملاصق لأرض المطرانية و أصبحت أبواب أرض المطرانية داخل هذا الملعب الذي أقيم مخالفا لكل النظم و القوانين العامة من حيث قوانين التنظيم و المكان الذي أقيم فيه الملعب .

ثالثا :
1- بعد رفع الدعوى القضائية رقم 1046 لسنة 1997 بتاريخ 14-5-1997 للتظلم من أنشاء الملعب و المشتل أصدر رئيس حي غرب أسيوط القرار رقم 297 لسنة 97 بتاريخ 19-7-1997 بإلغاء الأبواب الخاصة بأرض المطرانية و الموجودة بالرخص 168 , 169 لسنة 1993 الخاصة بهذه الأرض , أي بعد بناء الأسوار بأربعة سنوات , و هكذا يتضح التعسف الواضح و التعنت في إصدار هذا القرار و انه صدر لخدمة الدعوى المرفوعة ضد الجهة الصادر منها القرار .
2- صدر قرار مجلس شعبي محلي غرب أسيوط في 18-5-1997 بإلغاء الملعب السابق ذكره بسبب كونه مقام علي أرض الشارع المنزوع ملكيته للمنفعة العامة و يمر فوقه خط كهرباء ضغط عالي لا يجوز بناء أي منشات أسفله لأنه يعرض زائريه للخطر ... و بذلك يكون المجلس الشعبي قد أقر بأن النادي مقام علي أرض الشارع و أن الشارع قانوني و لازم الوجود بأتساعه الموضح بالخرائط و يجب أن يعود لأتساعه الموضح بالخرائط كما هو .
3- أودعت مديرية الشباب و الرياضة مذكرة في القضية رقم 1046 لسنة 1997 مدني كلي أسيوط تتضمن قرار إلغاء بعد أزالته بالفعل و ذلك لإنهاء الخصومة و تقرير حق انتفاع المطرانية بالشارع .
4- بتاريخ 8-3-2000 تحرر محضر بناء علي كتاب قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية رقم 356 ق أمر التكليف رقم 357 بتاريخ 5-3-2000 و كتاب محافظة أسيوط رقم 497 بتاريخ 1-3-2000 بشأن استلام قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية أرض الملعب بمنطقة الأربعين من محافظة أسيوط و مديرية الشباب و الرياضة لاستغلالها ملاعب المدرسة الرياضية العسكرية بمنطقة الأربعين .
5- بتاريخ 4-4-2000 بناء علي أوامر السيد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية بأمر تكليف رقم 502 بتاريخ 1-4-2000 بتشكيل لجنة لاستلام الموقع المخصص لإنشاء صالة رياضية عليه تتبع المدرسة الرياضية العسكرية لمنطقة الأربعين , و جاء رأي المحافظة تسليم الأرض لإقامة الصالة علي أساس ترك شارع بعرض 12 متر من الجهة الجنوبية و 8 متر من الجهة الشمالية للصالة بجوار أرض المطرانية , و ذلك بعد صدور الحكم بإزالة الملعب المقام عشوائيا علي أرض الشارع موضوع النزاع , و هنا يغيب الحق و تظهر التفرقة في المعاملة بين أبناء الوطن الواحد و تتغير الحقائق و لو بأوراق رسمية .
صورة ضوئية من الشكوى التي قدمتها مطرانية أسيوط و تشرح فيها المشكلة :
====================================================================

 

 

 

 

 

Home | هدية العيد للبابا شنودة | الإعتداء على جمعية بسنهور | حادثة الخانكة | الهجوم على كنائس | الإعتداء على أقباط سمالوط | إغلاق كنيسة بسمالوط | حرق كنيسة بمصر القديمة | إلقاء قنبله على كنيسة | حادثة حى الزاوية الحمراء | قوات أمن تهاجم بيت | أحداث كنيسة مار مينا بالمندرة | هدم كنيسة فى شبرا الخيمة | أمر بهدم كنيسة الشاطبى | مهاجمة كنيسة أنجيلية بالأسكندرية | عزبة واصف عيسى عدو الله | حرق كنيسة الأنبا آبرام بالفيوم | إعتداءات إجرامية إسلامية | حرق كنيسة مار مينا بالمنيا | حرق كنيسة العذراء بالعصافرة | كنيسة الشهيد ابسخيرون | أرض مطرانية أسيوط | البوليس يدوس على القربان | حريق كنيسة مار جرجس | حريق بجبل الطير | كنيسة مارجرجس أسيوط | هدم مبنى بعبد القادر | تحطيم ممتلكات الأقباط بعبد القادر | تحطيم شقة مسيحى بالأبراهيمية | قطع المياة بمولد مارجرجس | كنيسة مارجرجس بغيط العنب | حريق بكنيسة مار جرجس بقنا | New Page 3479

This site was last updated 03/24/07