Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإعلام فى الدولة يحض على سفك دم الأقباط

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الكتب والقانون والإزدراء بالمسيحية
الصحافة والإزدراء بالمسيحية
15 قتاة فضائية إسلامية
الأعلام وسفك دم الأقباط
الإعلام يستضيف أساقفة
تلويث سمعة المسيحية
الكنائس وكتب الأرصفة
Untitled 4653
تلويث سمعة المسيحية
الأزهر والإزدراء بالمسيحية
الأزهر يمنع كتابا لجبرائيل
جريدة وطني‏-‏ برايل
يهاجم الأقباط بأكاذيب بالأهرام

Hit Counter

كتاب تصدره الحكومة المصرية يأمر بذبح الأقباط 

ومع أشراقة سنة 2007 م الجديدة قبل وبعد أحضان شيخ الأزهر للبابا يطل علينا الإسلام بوجهه الإرهابى القبيح من خلال كتاب: الفتنة الكبرى ,  " فتنة التكفير بين الشيعة.. والوهابية.. والصوفية"..  للمفكر الإسلامي د. محمد عمارة  فيه نصوص واضحة تحض على قتل الأقباط يقول فيه أن القرآن هو الذي يهاجم أهل الكتاب الأقباط ويحلل دمهم ويستبيح أعراض نسائهم والأستيلاء على أموالهم  ...

ومعروف عن  د. محمد عمارة أنه إنسان متعصب عنصرى دينى يحض على كراهية غير المسلم ويستبيح عرضه وماله

هذا الكتاب صدر فى مصر وعليه أسم الدولة جمهورية مصر العربية وعليه أسم الأزهر -  صدر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي يترأسه الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف - ونحن كأقباط المهجر نرجوا من أقباط مصر شراء هذا الكتاب لأنه مستند ودليل جديد دامغ على أن الدولة بجميع أجهزتها والأزهر مركز تفريخ الإرهاب ضد الأقباط بصفة خاصة وضد غير المسلمين بصفة عامة , وبصورة مختصرة ضد العالم كله .

النص الذى أورده د. محمد عماره يستبيح فيه دم الأقباط وأموالهم

" الكفر.. هو تكذيب الرسول في شيء مما جاء به والأيمان.. تصديقه في جميع ما جاء به فاليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما للرسول والبراهمي (نسبة لبراهمة المعبود الأعلى في الثالوث الهندوكي) كافر بالطريق الأول لأنه أنكر مع رسولنا سائر المُرسلين والدهري (الوجودي المنكر للخالق) كافر لأنه أنكر مع رسولنا المرسل سائر الرسل وهذا لأن الكفر حكم شرعي كالرق والحرية مثلاً إذ معناه إباحة الدم والحكم بالخلود في النار ومدركه شرعي فيدرك إما بنص أو بقياس على منصوص وقد وردت النصوص عند اليهود والنصارى والتحق بهم بالطريق الأول البراهمة والثنوية والزنادقة والدهرية فأنهم مُكذبون للرسول وكل مُكذب فهو كافر فهذه هي العلامة المطردة المنعكسة والأصل المقطوع به أن كل من كذب محمد فهو كافر أي مُخلد في النار بعد الموت ومُستباح الدم والمال في الحياة
النص الملون بالأحمر هو نص الكلام الوارد فى كتاب فتنة التكفير للدكتور عماره

وفى لقاء تليفزيوني مع القس مرقص عزيز كاهن كنيسة العذراء المعروفة بالمعلقة على إحدى القنوات القبطية والصحف حاول الرد على كتاب الفتنة الكبرى الذى كتبه بخط يده ومن عقيدته الإسلامية ومن القرآن الــ د. محمد عمارة .

كما أستنكر القس مرقس عزيز صدور هذا الكتاب من جهة حكومية قبل أيام من احتفال الأقباط بعيدهم وتساءل: هل هذا الكتاب هو هدية الحكومة للأقباط في عيدهم وأية مواطنة تلك التي نتحدث عنها في الدستور إذا كانت وزارة الأوقاف تهدر دماء الأقباط؟.

وقد قدم نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان والقس مرقس عزيز كاهن الكنيسة المعلقة ببلاغ إلي النائب العام ضد الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامي وعضو مجمع البحوث الإسلامية يتهمانه فيه بالتحريض علي الفتنة الطائفية والأضرار بوحدة البلاد من خلال كتابه الأخير "فتنة التكفير" الذي أصدرته مطابع وزارة الأوقاف قبل أيام , قال نجيب جبرائيل في تصريحات له أن عمارة وصف المسيحيين في كتابه بالكفر وساوي النصاري بالزنادقة والماجوس وعبدة الأوثان بل طالب أيضاً باستباحة دمهم وأموالهم وحكم عليهم بأنهم مخلدون في النار مشيراً إلي أن كتاب"فتنة التكفير"  وطالب جبرائيل النائب العام بإصدار أمر بوقف تداول هذا الكتاب وسحبه من الأسواق وتقديم الدكتور محمد عمارة للمحاكمة مشيراً إلي أنه أرسل بلاغاً أخر إلي الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف يستنكر فيه خروج هذا الكتاب من عباءة وزارة الأوقاف.
من جهته قال د.محمد شامة مستشار وزير الأوقاف أنه من غير المعقول أن يصدر عن عالم مثل عمارة هذه الدعوة بإهدار دم الأقباط وأوضح أنه لابد أن هناك لبساً أو سوء فهم مشيراً إلي أنه لم يقرأ الكتاب بعد وأضاف أن كل إصدارات الوزارة تتم مراجعتها ويرفع تقرير واف عن محتواها قبل النشر ويستثني في ذلك د.محمد عمارة باعتباره مفكراً إسلامياً كبيراً .
إلي ذلك قال د.عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعه الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر ليس له سلطة ضبط قضائية إلا فيما يخص كتب القرءان الكريم فقط أما الكتب الأخري فليس من سلطته مراجعتها إلا إذا طلب منه إبداء الرأي من جهة حكومية أو أفراد .
يقول د. عمارة في كتابه الذي نفذ فور صدروه نظراً لرخص ثمنه حيث تباع النسخة منه بجنيه واحد ( راجع أسعار الكتب الأخرى التى ألفها عمارة كان سعر ارخص كتاب 4.75 جنيه لماذا يا حكومة ؟ !!! ونحن نسأل حكومة مصر لماذا تدعم الدولة كتب يؤلفها مسلمون لنشر فكر التطرف فى الدين الإسلامى ؟ وهل الدولة غنية لهذه الدرجة لتدعيم الكتب فى الوقت الذى لا يجد عامة الشعب مراحيض عمومية يتبولون فيها وأصبحت مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم مشهورة بأن المصريين يتبولون فى الشارع  ) "فاليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما للرسول عليه الصلاة والسلام" كما يقول الكتاب "التكفير حكم شرعي يرجع إلي إباحة المال وسفك الدم والحكم بالخلود في النار" , وصنف الكتاب النصاري إلي الروم والترك في هذا الزمان وهؤلاء تشملهم الرحمة لأنهم لم تبلغهم الدعوة ، والصنف الثاني هم المجاورون لبلاد الإسلام والمخالفون لهم وهم الكفار الملحدون .

ومن جهه أخرى كان القمص مرقس عزيز قد حذر من قبل أثناء هجوم المتطرفين المسلمين على كنائس الأسكندرية وكان القمص مرقص عزيز أشار إلى أن "الإعلام يسئ للمسيحية وهناك بعض الدعاة يعلنون أن من يعتدي على مسيحي سيكون له نصيب في الجنة". وأضاف بأن أمثال هؤلاء الدعاة من أسباب الفتنة.
وكان القمص مرقص عزيز قد حذر فى 17-4-2006 م من هذا الأتجاة الدموى ضد الأقباط بالتحريض فى كتب تصدرها الدولة وبشكل أكثر دقة "هناك بعض الكتاب يكتبون في الجرائد مثل محمد عمارة في جريدة الأخبار وزغلول النجار في جريدة الأهرام. يسخرون أقلامهم للهجوم على الكنيسة وعلى المسيحية، وهذه صحف رسمية، أهرام وأخبار. ماذا تتوقع من شعب يشحن دائما بأن الأقباط كفرة؟".
وكانت 3 كنائس في الإسكندرية هوجمت من قبل مسلحين بأسلحة بيضاء الجمعة، مما أسفر عن وقوع قتيل واحد وجرح 12 آخرين في صفوف الأقباط المسيحيين. وأصيب ما لا يقل عن 15 شخصا بجروح في صدامات وقعت السبت عندما أعتدى مسلمين على اقباط خلال تشييع قتيل مسيحي سقط الجمعة أمام إحدى كنائس الإسكندرية ., وقد وقال الدكتور عمارة لـ"العربية.نت" الاثنين 17-4-2006 إن هذا الاتهام "لا يستحق الرد".

وقال د. محمد عمارة عضو مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر والذي يواجه بلاغا أمام النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، بتهمة تكفير الأقباط واستباحة دماء المسيحيين وأموالهم، ويطلب محاكمته جنائيا، إنه أصدر بيانا اليوم 9-1-2007 يبين فيه ملابسات الموضوع وقراره بحذف الكلمتين في الطبعة الثانية من كتاب " فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية".

وأضاف د.عمارة في اتصال مع "العربية.نت" الثلاثاء 9 يناير 2007م، 20 ذو الحجة 1427 هـ: ما ورد في هذا الكتاب، وأثار غضب الأقباط، مجرد كلمتين فقط وهما "اباحة الدماء" في مضمون اقتبسته من كتاب لأبي حامد الغزالي اسمه "فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة"، وقد قررت إحقاقا للحق حذفهما، ولا أعرف كيف ضمنهما أبو حامد كتابه، فأنا أقرأ له وأخذ منه في ثقة ولا أفتش وراءه، لكن هذا ليس موقف الاسلام الذي لا يبيح دماء الآخرين , لهذا السبب سأبحث عن كيفية أن يتضمنهما كتاب لأبي حامد، وهل توجدان في المخطوط الذي طبع عنه، فهناك علامة استفهام أن يقول ذلك. وأكد: موقفي معلن ومعروف ومنشور في كتبي وهو أن دماء وأموال وأعراض غير المسلمين لها حرمة دماء المسلمين وأموالهم , ونفى عمارة أنه سيقدم اعتذارا للأقباط في اجتماع سيجمعه بوزير الأوقاف د.محمود حمدي زقزوق وإحدى الشخصيات القبطية، قائلا: أنا على اتصال بالوزير وليس هناك شئ من هذا القبيل.
وعن سبب تضمينهما ابتداء كتاب "فتنة التكفير" قال د.عمارة إنه "استدل بكلام لأبي حامد الغزالي يعرف فيه الكفر والايمان، فهذا الكتاب يناقش موضوع التكفير بين المسلمين، وكان أبو حامد يناقش التكفير لأهل القبلة، فتكلم عن أن التكفير هو التكذيب لرسول الله صلى الله عليه وسلم في شئ مما جاء به، والايمان هو تصديقه في جميع مما جاء به، ثم جاء في ختام هذا السياق كلمتان تقولان "ودماؤهم مباحة".. فكل الكلام سليم إلا هاتين الكلمتين اللتين المتعارضتين مع الاسلام".
ماذا قال المحامى نجيب جبرائيل؟
من جانبه قال المحامي نجيب جبرائيل مستشار الكنيسة، ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان لـ"العربية.نت" إنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد عمارة بتهمة اصدار كتاب باسم "فتنة التكفير" يكفر المسيحيين ويساويهم يالزنادقة والمجوس وعبدة الأوثان، ويطالب باستباحة دمائهم وأموالهم، وينسب هذا لإجماع الأمة.
واتهمه أيضا باثارة فتن طائفية وتكدير السلام الاجتماعي والأمن العام في مصر ويقوض مفهوم المواطنة بين المصريين وذلك تجرمه المادة 98 فقرة "1" من قانون العقوبات المصري التي تعاقب كل ما يزدري الدين أو يحرض على كراهيته أو ينفر منه بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات.
وقال: طلبت في بلاغي من النائب العام إصدار أمر بوقف تداول هذا الكتاب وسحبه من الأسواق وتقديم عمارة إلى المحاكمة الجنائية.
وأضاف جبرائيل: النائب العام يباشر التحقيق حاليا، لكن بعض الشخصيات الرسمية الكبرى اتصلت بي اليوم 9-1-2007 (رافضا ذكر اسمائهم) وتريد احتواء الموقف وأن يقدم عمارة اعتذارا، لكننا لا نعلم شكل هذا الاعتذار، خاصة أن وزارة الأوقاف متورطة في هذا الشأن لأنها الجهة التي طبعت الكتاب ووزعته بسعر منخفض في متناول الجميع "جنيه مصري واحد".
واستطرد: تلك الشخصيات تريد أن تعقد اجتماعا يضمني ووزير الأوقاف ود.عمارة، لكن إلى هذه اللحظة لم يتبلور الموقف بالضبط، ولا يزال البلاغ قيد التحقيق في مكتب النائب العام.
وقال جبرائيل: سنرى ما سيحصل، لكن عمارة دأب على مهاجمة المسيحيين والمسيحية قبل ذلك في العديد من الصحف، وقد سبق أن تقدمنا ببلاغات عدة ضده , وأوضح: الكتاب لم يعد موجودا في الأسواق، ليس لأن الوزارة سحبته أو أن جهة قضائية قررت منع تداوله، بل يبدو أنه نفد نظرا لثمنه المتدني والضجة التي أثيرت حوله، وربما لم تطرح منه طبعة ثانية.
وتابع نجيب جبرائيل مستشار الكنيسة القبطية المصرية: الكتاب تحت يدي الآن وهو بغلاف أخضر ومكتوب فيه إنه" طبع بمطابع وزارة الأوقاف". وتحت اشراف واصدار د.محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية".
وقلل جبرائيل من أهمية تبرير د.عمارة بأن ما أورده هو نقل من كتاب أبي حامد الغزالي، قائلا: هل عندما هاجم بابا الفاتيكان بنديكت الثالث عشر الاسلام والمسلمين، وقال: هذا نقلا عن القرون الوسطى.. رحمناه كمسيحيين؟.. لقد كنا أول من وقفنا احتجاجا على البابا، وهاجمناه، حتى إذا كان قد نقله عن القرون الوسطى، ولذلك فما ذكره عمارة في كتابه مؤثم قانونا لمجرد الترويج لذلك الفكر حتى لو كان نقلا عن آخر.
وأكد أنه "تلقى من الشخصيات التي اتصلت به أن الكتاب سيعاد طبعه بعد حذف ما يهاجم المسيحيين والمسيحية، وسيقدم عمارة اعتذارا أيضا.. ولكننا بدورنا نبحث شكل هذا الاعتذار وما إذا كان سنقبله أو لا نقبله".

د/ عمارة ورده الهزيل

وقد وضع دكتور عمارة رداً هزيلاً ( بالعامية رد خايب) على إتهامه بأمر ذبح الأقباط هى :-

** اتهم عمارة كل من قرأ الكتاب بالامية .. فقال : " إننا بإزاء أمية دينية تستوجب إدخال أصحابها إلى مدارس محو الأمية الديني " أهذا كلام يا رجل بعد أن كفرت الأقباط وحللت دمهم تتهم من قرأ الكتاب بالجهل الدينى كأنك أنت الوحيد فى المليار مسلم يعرف صحيح الدين والباقى بقر أفق يارجل من هذه الأوهام التى تعيش فيها أو أذهب لتعالج منها .

** العبارات التي وردت في الكتاب قالها حجة الاسلام ابو حامد الغزالي منذ الف سنة .. قال الدكتور عمارة لـ "الوطن" إن العبارة موضع الاعتراض والتي وردت في كتابه ليست لي وإنما هي لحجة الإسلام أبو حامد الغزالي في كتابه" فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة" وهو ككل كتب الغزالي يقرأ ويدرس منذ ألف عام والطبعة التي نقلت عنها مطبوعة في القاهرة عام 1907 والعبارة واردة في صفحة 4 و5 - تعليق : شكراً لك على أثبات دموية الإسلام ولا شك أنك تذكر كيف ذبح محمد قبييلة  صفية بنت حيي بأكملها  من أجل مدخرات القبيلة كلها (كنز) ونكحها بعد أن رأت كل أهلها قتلى مذبوحين

** و يريدون الاستقواء بالهيمنة الأمريكية ( وهذه خيانة ) في ظل الظروف السياسية الحالية ,  ويسعون لإثارة الفتنة , تعليق : أى هيمنة أمريكية فى كتاب أصدرت فيه امراً دموياً بذبح الأقباط ما هذا الكلام يا رجل !! أليس هذا فكرك يا رجل يا زهرة مجمع البحوث الأسلامية أم ما قرأناه هو فكر الأسلام أم هو فكر وزير الأوقاف أم هو  فكر شيخ الأزهر أم هو فكر الدولة ..

** واتهم المجموعة التي اثارت الازمة الاخيرة بالجهل واثارة الشغب للحصول علي مكاسب اعلامية

وأعلن وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق أنه لا يرى شيئاً في كتاب الدكتور عمارة ضد المسيحيين وأن الكتاب يركز على أسباب الفرقة والفتنة بين الفرق والمذاهب الإسلامية ويدعو إلى الوحدة ونبذ عوامل الفرقة مفنداً أسباب تكفير كل طرف للطرف الآخر - تعليق : إذا كان عنوان الكتاب لا دخل للمسيحيين فيه فلماذا وردت هذه العبارات عن المسيحيين .. إلا إذا كان هذا أمر من الدولة لقتل الأقباط وأستباحة دمهم وأموالهم وأغتصاب نسائهم يا سيادة الوزير , أو على أقل إحتمال أمر من وزير الأوقاف شخصياً وشيخ الأزهر !! 


 

*************************

البابا بنديكت والدكتـــور / محمد عمــــارة

ويعتقد أن د/ عمارة يقلد البابا بنديكت فى الأستعارة من كتب قديمة فقال عمارة إن "العبارة التي جاءت في الكتاب ، ويستشهد بها مقدمو الدعوى هي عبارة خاصة بحجة الإسلام الشيخ أبو حامد الغزالي في كتابه فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة ، وهو كتاب يطبع ويوزع منذ ألف عام وحتى الآن في مصر وكل أنحاء العالم الإسلامي". وأضاف أن "الإشارة لهذا الاقتباس من كتاب الغزالي موجودة في حواشي الكتاب" , ولكن د / عمارة لا يعى ما يكتبه , لأن البابا أستعار العبارة ليؤكد معنى أن الأسلام يحث على القتل وكراهية الآخر , وبنفس الأسلوب بالأستعارة من الكتب الأسلامية القديمة أثبت د / عمارة أن ما قاله البابا الكاثوليكى هو حقيقة واقعة وأن الأسلام دين دموى.. شكراً يا دكتور عمــــــارة على برهانك الكتابى بخط يدك أن الإسلام دين يبيح سفك الدماء , ولكن السؤال المحبر هو .. لماذا ثرت إذا وثارت أمتك الأسلامية على البابا ؟

http://www.katibatibia.com/Events/istheministereofndowmentcrazy.htm تعليق الأب يوتا على كتاب صدر من وزارة الأوقاف حول إباحة دم اليهود والمسيحيين

******************************

من هو د/ محمد عمارة ؟

ولد الدكتور محمد عمارة مصطفى عمارة فى مركز قلين - كفر الشيخ- مصر في 8/12/1931م , ويطلق عليه الأعلام  أسم مفكر إسلامي ومؤلف ومحقق - وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر .
وهو حاصل على دكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفةإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1975م , ماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م , ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.
وللأسف حصل على "جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م"، جائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976م ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.
وله أكثر من 100 مؤلف منشور في مجال الفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية منها:
** معالم المنهج الإسلامي، دار الرشاد، القاهرة سنة 1997م ** الدكتور عبد الرزاق السنهوري: إسلامية الدولة والمدنية والقانون، دار الرشاد، القاهرة 1999م ** في فقه المواجهة بين الغرب والإسلام - 15.25 جنيه أو 5.5 دولار أمريكي **  في فقه الحضارة الإسلامية - 15.25 جنيه أو 5.5 دولار أمريكي ** تيارات الفكر الإسلامي - 17.1 جنيه أو 6.25 دولار أمريكي ** لإسلام والأقليات .. الماضي والحاضر والمستقبل - 4.75 جنيه أو 1.75 دولار أمريك

ويعتقد أن د / عمارة يعشق العدوان الفكرى وتكفير الاخر فقد أغتال فكرياً  الشيخ علي عبد الرازق , وزكي نجيب محمود  , نصر حامد أبو زيد - والدليل أن  مجلة المصور المصرية نشرت بتاريخ 27/11/2003 أن "مجمع البحوث الإسلامية" اجتمع في رئاسة مفتي الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوي وناقش تقريرًا عن الكتاب وضعه عضو المجمع محمد عمارة، وأصدر قرارًا جاء فيه أن أبو زيد "طعن في ثابتين من ثوابت العقيدة الإسلامية، وهما التوحيد وحفظ القرآن الكريم، الأمر الذي يمنع تداوله لطعنه في صحيح العقيدة الإسلامية" ، وفضَّل أن يقتصَّ من نصر حامد أبو زيد من زميله الأستاذ الجامعي الذي شرَّح أفكاره وبيَّن سقطاته ، من طريق اللجوء إلى سلطة المؤسَّسة الدينية وجرِّ الأزهر وشيخه إلى محكمة تفتيش جديدة، أُريدَ لها أن تنال من أحد أهمِّ رموز الفكر التنويري في الدراسات الإسلامية. والسبب ليس لأنه "طعن في ثابتين من ثوابت العقيدة الإسلامية"، كما يدَّعون، ولكن لكونه طعن في الأمانة العلمية للدكتور محمد عمارة، وبيَّن، بالدلائل والشواهد النصية المستقاة من كتابات عمارة، انعدام الصدقية ومقدار التحريف في الاقتباسات التي لجأ إليها عمارة في هجومه على كلٍّ من الشيخ علي عبد الرازق وزكي نجيب محمود من قبل أبو زيد وحالياً الأقباط .

هذا قليل مما نشر عن د/ محمد عمارة فى شبكة الإنترنت - وهذا يجعلنا نتسائل هل هذا الرجل مريض نفسياً ؟ وحتى نوضح شخصية هذا الرجل لرجل الشارع البسيط نقول له المثل العامى " أن محمد عمارة يخانق دبان وشه !! " وفى الغرب يطلقون علي مثل شخصيته متعصب دموى إرهابى لا يقبل الآخر ولا يستطيع العيش مع أحد بدون تدميره .

***********************************************

أعتذار د / محمد عمارة

جريدة وطنى الصادرة فى 14/1/2007 م السنة 49 العدد 2351

لأخ‏ ‏الكريم‏ ‏الأستاذ‏ ‏يوسف‏ ‏سيدهم
رئيس‏ ‏تحريروطني
فإني‏ ‏أهنئك‏ ‏والعاملين‏ ‏في وطنى وكل‏ ‏الأخوة‏ ‏المسيحيين‏ ‏بعيد‏ ‏ميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏.‏وأنتهز‏ ‏هذه‏ ‏الفرصة‏ ‏لأرفق‏ ‏برسالتي‏ ‏هذه بيان‏....‏واعتذار‏ ‏عن‏ ‏الخطأ‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏بكتابي فتنة‏ ‏التكفير‏ ‏بين‏ ‏الشيعة‏ ‏والوهابية‏ ‏والصوفية راجيا‏ ‏منك‏-‏بعد‏ ‏أن‏ ‏علقت وطني علي‏ ‏الموضوع‏-‏نشر‏ ‏هذا‏ ‏البيان‏ ‏في‏ ‏جريدتكم‏,‏كما‏ ‏أرفق‏ ‏برسالتي‏ ‏هذه‏ ‏مقالا‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏الإسلام‏ ‏من‏ ‏المواطنة‏ ‏والوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏أتمني‏ ‏نشره‏ ‏أيضا‏.‏فنحن‏ ‏طلاب‏ ‏حقيقة‏,‏حرصنا‏ ‏الأول‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏وطننا‏,‏ووحدة‏ ‏جماعتنا‏ ‏الوطنية‏,‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الاختلافات‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏ألا‏ ‏تفسد‏ ‏الود‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الحبيب‏ ‏والعزيز‏.‏
مع‏ ‏تحياتي‏ ‏وأطيب‏ ‏الأمنيات‏-‏أخوكم‏ ‏دكتور‏ ‏محمد‏ ‏عمارة
ووطني إذ‏ ‏تنشر‏ ‏داخل‏ ‏العدد‏ ‏نص بيان‏...‏واعتذارالوارد‏ ‏من‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عمارة‏,‏تثق‏ ‏أنه‏ ‏سيعمل‏ ‏علي‏ ‏امتصاص‏ ‏مشاعر‏ ‏القلق‏ ‏والغضب‏ ‏التي‏ ‏انتابت‏ ‏الكثيرين‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يصرفنا‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏عن‏ ‏ترسخ‏ ‏مفاهيم‏ ‏ومعايير‏ ‏المواطنة‏.‏
ويبقي‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏تفسير‏ ‏عن‏ ‏نشر‏ ‏هذا‏ ‏كتاب‏ ‏من‏ ‏وزارة‏ ‏الأوقاف‏ ‏التي‏ ‏يقودها‏ ‏الوزير‏ ‏المتنور‏ ‏الدكتور‏ ‏حمدي‏ ‏زقزوق‏ ‏والتي‏ ‏تمولها‏ ‏ميزانية‏ ‏الدولة‏ ‏الممولة‏ ‏من‏ ‏دافعي‏ ‏الضرائب‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏جميعا‏...‏علما‏ ‏بأنه‏ ‏جاءنا‏ ‏كتاب‏ ‏من‏ ‏مكتب‏ ‏السيد‏ ‏وزير‏ ‏الأوقاف‏ ‏يفيد‏ ‏بأن‏ ‏الوزير‏ ‏قرر‏ ‏إعادة‏ ‏نشر‏ ‏الكتاب‏ ‏مع‏ ‏حذف‏ ‏العبارة‏ ‏التي‏ ‏أساءت‏ ‏إلي‏ ‏المسيحيين‏ ‏حرصا‏ ‏من‏ ‏الوزارة‏ ‏علي‏ ‏مشاعرهم‏ ‏وتأكيدا‏ ‏منها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تقبل‏ ‏المساس‏ ‏بعقيدتهم‏ ‏أو‏ ‏الإساءة‏ ‏إليهم‏ ‏بأية‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏الصور‏,‏لكن‏ ‏الخطاب‏ ‏لا‏ ‏يتناول‏ ‏موقف‏ ‏الوزارة‏ ‏من‏ ‏النسخ‏ ‏المعيبة‏ ‏الموجودة‏ ‏بالفعل‏ ‏في‏ ‏الأسواق‏ ‏وفي‏ ‏المكتبات‏ ‏التابعة‏ ‏للوزارة‏ ‏نفسها‏.

**********************************************************

تأجيل جلسة الصلح

علمت «المصري اليوم» ١٤/١/٢٠٠٧ م أنه تم تأجيل موعد حدده حمدي زقزوق وزير الأوقاف ظهر أمس للقاء المستشار نجيب جبرائيل لاحتواء تداعيات أزمة كتاب «فتنة التكفير» لصاحبه الدكتور محمد عمارة إلي وقت لاحق
ورغم أن الدكتور عمارة أصدر بيان اعتذار، وتوسط الدكتور أحمد كمال أبوالمجد لإتمام اللقاء بين الوزير وجبرائيل صاحب بلاغ النائب العام ضد عمارة والوزارة،
فإن جبرائيل طلب التأجيل بعد لقاء تم صباح أمس مع أبوالمجد والسفير مخلص قطب في المجلس القومي لحقوق الإنسان، حتي يتسني الاتصال بالبابا شنودة لترشيح أحد الأساقفة لحضور اللقاء نيابة عنه، الأمر الذي سيضفي ضبابية علي إتمام الوساطة.
وقال جبرائيل لـ«المصري اليوم»: نعم طلبت الإرجاء، المشكلة لم تعد في شخصي، وإذا كان الأمر هو البلاغ، فليست هناك مشكلة علي الإطلاق، ولكن الخطأ جاء عاماً في حق الطائفة القبطية والرموز الدينية والعقيدة، وتحول من الشخصي للعام،
ومن هنا رفعت لقداسة البابا طلباً لضم أحد الأساقفة للوفد، وهو بالتحديد الأنبا بسنتي أسقف المعصرة وحلوان، لكي يكون الصلح عاماً والترضية مكتملة، وبحثاً عن آلية تمنع تكرار مثل هذه الأخطاء في حق الطوائف والديانات.

**********************************************

جريدة الأخبار 16/1/2007 م السنة 55 العدد 17079 كمواطن مصري مسلم اعتذر عما اقترفه د.محمد عمارة من قبيح الفكر والقول في حق المواطنين المصريين الأقباط، وهي ليست إساءة إلي مواطنين مصريين بقدر ما هي إساءة كبري إلي الإسلام، ولا أعرف هل كان هذا الكاتب علي وعي ويقظة وهو يذهب بعيدا في شططه أم هو متعصب أبطل التعصب نبض العقل فيه؟ وعزاؤنا في الذين يسيئون إلي الإسلام باسم الإسلام ان الإسلام سوف يظل دائما أكبر وأعظم من المسلمين .
*************************************

وزير الأوقاف المصرى سيطرح الكتاب بعد إزالة العبارات المسيئة

الأخبار 17/1/2007 م السنة 55 العدد 17081 أكد وزير الاوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق، أنه تم سحب جميع نسخ كتاب الدكتور محمد عمارة (فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية) من السوق وسيتم طرح طبعة جديدة من الكتاب بعد حذف أية عبارة قد تكون مسيئة للأخوة الأقباط تصريحا وتلميحا بالاضافة الي مراجعة كل ما يصدر عن المجلس الأعلي للشئون الاسلامية مراجعة دقيقة مهما كانت مكانة مؤلفه تفاديا لأي خطأ قد يحدث مستقبلا.
وأعلن الوزير ان ما نشر في بعض الصحف من انه قد دافع عن الخطأ الذي ورد في كتاب الوزير كلام لا أساس له من الصحة علي الاطلاق وأنه لم يكلف احدا للتحدث باسمه في هذا الموضوع أو غيره، مشددا علي أن صداقته للإخوة الأقباط ولقداسة البابا شنودة بصفة خاصة ليست مجالا للتشكيك أو المزايدة خاصة وأنه أشاد منذ أيام قليلة من مناقشات مجلس الشوري بمبدأ المواطنة في التعديلات الدستورية وطالب بتمثيل مشرف للأقباط في البرلمان. جاء ذلك في بيان اصدرته الوزارة جاء فيه: تقوم الوزارة من خلال المجلس الأعلي للشئون الاسلامية باصدار كتيبات نصف شهرية لتوضيح بعض المفاهيم الاسلامية والتوعية الصحيحة بتعاليم الاسلام، التي تدعو الي التسامح والتراحم والأخوة والتعاون بين جميع المواطنين ولم يحدث طوال أحد عشر عاما أن اشتملت هذه الرسائل علي أية اساءة لمشاعر اي من ابناء الامة وقد صدر في الأيام الماضية كتيب عن المجلس يتناول فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية للدكتور محمد عمارة، عضو مجمع البحوث الاسلامية وقد اشتمل الكتاب علي نص للإمام الغزالي المتوفي عام 1111م وأثار غضب الإخوة المسيحيين وبالرجوع الي النص المذكور تبين ان ما ورد فيه خاطأ تماما ولا يتفق مع تعاليم الاسلام بل يتناقض معها تناقضا واضحا. فالمعروف ان اسلام المسلم لا يكتمل اذا آمن بجميع رسل الله السابقين وما انزل عليهم من كتب سماوية بمن فيهم موسي وعيسي عليهما السلام.

تعليق : لم يذكر وزير الأوقاف موقفة من الكتاب الذى صدر فعلاً ويتداول اليوم فى يد الأرهابيين فى مصر , وعقاب المسؤول عن اصداره وكيف يصدر كتاب مثل هذا بدون مراجعة ؟ وما هى الضمانات ألا يحدث عمل إرهابى بسبب هذا الكتاب ؟ .. وهناك أسئلة كثيرة أخرى تحتاج لأجابة .

أما الأهرام 17/1/2007 م السنة 131 العدد 43871 فذكر : وزارة الأوقاف ـ بقيادة الوزير الدكتور محمود حمدي زقزوق ـ ضربت المثل في الشجاعة‏,‏ وقدمت اعتذارا صريحا عن إصدارها الكتاب‏,‏ مقرونا بعدة إجراءات فورية‏,‏ شملت سحب الكتاب من الأسواق تمهيدا لإعدام جميع نسخه‏,‏ وطرح طبعة جديدة خلال أيام قليلة من الكتاب بعد حذف أي عبارة قد تكون مسيئة للأقباط تصريحا أو تلميحا‏,‏ ومراجعة أي كتاب يصدر مستقبلا مراجعة دقيقة مهما تكن مكانة مؤلفه تفاديا لأي خطأ قد يحدث‏.‏
الوزارة ـ أصدرت بيانا حصل مندوب الأهرام سعيد حلوي علي نسخة منه ـ ناشدت فيه وسائل الإعلام أن تتحمل مسئوليتها في الحفاظ علي وحدة شعب مصر‏,‏ وأن تغلق هذا الملف الذي لن يستفيد منه أحد‏.‏
وقد حرصت الوزارة علي تأكيد عمق الصداقة والمودة بين الدكتور زقزوق‏,‏ والإخوة الأقباط‏,‏ والبابا شنودة الثالث بصفة خاصة‏.‏
سعي الوزارة إلي إغلاق هذا الملف سبقه موقف شجاع للمؤلف الدكتور محمد عمارة الذي لم يكتف بإعلان أنه أخطأ في النقل دون تدقيق عن الإمام أبي حامد الغزالي‏,‏ وإنما بادر بالاعتذار عن الخطأ‏.‏
.. تعليق : لقد فقدنا الثقة بوسائل الإعلام المصرى وخاصة الأهرام الذى يبث البروباجاندا الإسلامية .. أين هذا البيان الرسمى ولماذا لم تنشره الأهرام ؟

******************************************

 وطنى بتاريخ 10/2/2006م السنة 48 العدد 2354 أصدر‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للشئون‏ ‏الإسلامية‏ ‏بوزارة‏ ‏الأوقاف‏ ‏طبعة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ ‏فتنة‏ ‏التكفير‏ ‏بين‏ ‏الشيعة‏ ‏والوهابية‏ ‏والصوفية‏ ‏للدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عمارة‏. ‏وهو‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏أثار‏ ‏أزمة‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏الشهر‏ ‏الماضي‏ ‏حيث‏ ‏تضمنت‏ ‏طبعته‏ ‏الأولي‏ ‏اقتباسات‏ ‏وأقوال‏ ‏تكفر‏ ‏الأقباط‏ ‏وتبيح‏ ‏دمهم‏ ‏مما‏ ‏دعا‏ ‏الكاتب‏ ‏محمد‏ ‏عمارة‏ ‏ووزارة‏ ‏الأوقاف‏ ‏إلي‏ ‏إصدار‏ ‏اعتذار‏ ‏عما‏ ‏جاء‏ ‏بالكتاب‏, ‏كما‏ ‏قرر‏ ‏الدكتور‏ ‏محمود‏ ‏حمدي‏ ‏زقزوق‏ ‏وزير‏ ‏الأوقاف‏ ‏ورئيس‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للشئون‏ ‏الإسلامية‏ ‏تكوين‏ ‏لجنة‏ ‏لمراجعة‏ ‏إصدارات‏ ‏المجلس‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏كتاب‏ ‏الدكتور‏ ‏عمارة

**********************************************

منظمـــة الشرق الأوسط فى المهجـــر تقدم بلاغين للنائب العام حول كتاب عمارة

مراسلنا فى لندن
كما وعدت المنظمه تنفذ وعدها ...تقدمت منظمه مسيحى الشرق الاوسط ببلاغ للنائب ببلاغين ضد محمد عماره وضد ابو الاسلام احمد للتهجم على المسيحيه والمسيحيين .. كما ستقوم المنظمه فى خلال ايام برفع دعاوى قضائيه ضدهم .. وهذا هو نص البلاغين المقدمين للنائب العام امس 8/2/2007 م
 

المحامى Lawyer
المركز الدولى للاستشارات القانونية International center for lawful consultation
القاهرة cairo
السيد الأستاذ المستشار / النائب العام
بعد التحية ،
يتشرف بتقديمه إلى معاليكم السيد/ نادر فريد فوزى بصفته رئيس هيئة منظمة مسيحى الشرق الأوسط و الكائنة بمقاطعة اونتاريو بكندا و المرخص لها برقم 1676036 لسنة 2005 بكندا
والمتخذ محلاً مختاراً له بمكتب الأستاذ/ ......................................... القاهرة بمقتضى التوكيل الرسمى العام القضائى المصدق عليه بالقنصلية العامة لجمهورية مصر العربية فى مدينة مونتريال برقم 86/2007 فى 24/1/2007 و المصدق عليه من وزارة الخارجية المصرية مكتب توثيق الاسكندريه تحت رقم 7460 فى 7/2/2007
ضــــــــــد
السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عمارة
السيد الأستاذ الدكتور /معالى وزير الأوقاف بصفته.
أعــــــــــــرض الاتـــــــــى
حيث أصدر المشكو فى حقه الأول تحت رعاية الثانى الكتاب المعنون (فتنة التكفير) و بمطالعتنا لهذا الكتاب تبين وجود العديد من العبارات التى قد تندرج تحت ما يسمى بجرائم ازدراء الأديان و سنسرد إلى معاليكم بعضاً من هذه المقاطع :
ورد فى الصفحة 31 بالفقرة الثالثة بعد تعريفه لمعنى الكفر ما نصه:
" فاليهودى والنصرانى كافران لتكذيبهما للرسول عليه الصلاة و السلام......."
و استطرد فى الصفحة التالية (32) يقول ما نصه:
" ..وهذا لأن الكفر حكم شرعى ،كالرق و الحرية مثلاً ، إذ معناه إباحة الدم ، و الحكم بالخلود فى النار ، و مدركه شرعى ، فيدرك إما بنص أو بقياس على منصوص ، وقد وردت النصوص فى اليهود و النصارى و التحق بهم بالطريق الأولى البراهمة و الثنوية و الزنادقة و الدهرية ،فإنهم مكذبون للرسول ،فكل كافر مكذب للرسول، وكل مكذب فهو كافر فهذه العلامة و المطردة المنعكسة"
و ذكر فى الصفحة الرقيمة36 ما نصه:
" ولا ينبغى أن يظن أن التكفير و نفيه ينبغى أن يدرك قطعاً فى كل مقام،بل التكفير حكم شرعى يرجع إلى إباحة المال و سفك الدم والحكم بالخلود فى النار"
و ذكر ايضاً فى الصفحة 41 ما نصه:
" الرتبة الأولى: تكذيب اليهود و النصارى وأهل الملل كلهم من المجوس و عبدة الأوثان و غيرهم ،فتكفيرهم منصوص عليه فى الكتاب و مجمع عليه بين الأمة"
و حيث أن هذا الكتاب و ما انطوى عليه من مقاطع تؤدى إلى زعزعة استقرار الوحدة الوطنية بالبلاد حيث انه يحلل إهدار دماء كل من يخالف الديانة الإسلامية ،
وحيث أننا نجل و نحترم كافة المعتقدات و حيث يهمنا إرساء قواعد العدل و الإنصاف و إعطاء كل ذى حق حقه .
ولما كان الدستور المصرى لسنة 1971 فى مادته رقم46 نص على أن:
" تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية".
كما نص فى المادة 40 منه على أن:
" المواطنون لدى القانون سواء ، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة".
هذا و أن اختصام المشكو فى حقه الثانى كونه قد سمح بطبع و توزيع هذا الكتاب
لــــــــذلك
نلتمس من سيادتكم اتخاذ اللازم قانونا نحو التحقيق بشأن ما سبق حيث تملكون حق تحريك الدعوى الجنائية قبل المشكو فى حقيهما
ولسيادتكم وافر الشكر،
مقدمه لسيادتكم
المحامى
وكيلا عن السيد/ نادر فريد فوزى بصفته
رئيس هيئة منظمة مسيحى الشرق الأوسط

*************************************************************

محمد عمارة يهاجم البابا فى التلفزيون المصرى

وطنى 3/6/2007م السنة 49 العدد 2371 عن مقالة بعنوان " دعوي‏ ‏قضائية‏ ‏ضد‏ ‏عمارة‏ ‏بسبب‏ ‏تصريحاته‏ ‏ضد‏ ‏البابا‏ ‏شنودة
انتقد‏ ‏أقباط‏ ‏ومثقفون‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عمارة‏ ‏الذي‏ ‏اتهم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏أثناء‏ ‏ظهوره‏ ‏في‏ ‏حلقة‏ ‏من‏ ‏برنامج‏'‏دفاتر‏ ‏قديمة‏'‏علي‏ ‏شاشة‏ ‏قناة‏ ‏النيل‏ ‏الثقافية‏ ‏بأنه‏ ‏المسئول‏ ‏عن‏ ‏إشعال‏ ‏الفتنة‏ ‏الطائفية‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وعلي‏ ‏أثرها‏ ‏تقدم‏ ‏المستشار‏ ‏نجيب‏ ‏جبرائيل‏ ‏رئيس‏ ‏الاتحاد‏ ‏المصري‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ببلاغ‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏ ‏الإعلام‏ ‏ورئيس‏ ‏القناة‏ ‏الثقافية‏ ‏لسماحه‏ ‏بظهور‏ ‏عمارة‏ ‏في‏ ‏قناة‏ ‏رسمية‏ ‏وإدلائه‏ ‏بتصريحات‏ ‏مسيئة‏ ‏ضد‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏يعاني‏ ‏فيه‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏جرح‏ ‏عميق‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏أحداث‏ ‏العياط‏ ‏الأخيرة‏.‏انتقد‏ ‏جبرائيل‏ ‏إصرار‏ ‏عمارة‏ ‏علي‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏متهما‏ ‏إياه‏ ‏بأنه‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏أشعل‏ ‏الفتنة‏ ‏الطائفية‏ ‏بكتاباته‏ ‏المستمرة‏ ‏التي‏ ‏تنزع‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏وكان‏ ‏آخرها‏ ‏أزمة‏ ‏كتاب‏'‏فتنة‏ ‏التكفير‏'‏الذي‏ ‏تم‏ ‏مصادرته‏ ‏بعد‏ ‏تحريضه‏ ‏علي‏ ‏قتل‏ ‏الأقباط‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏اعتذارا‏ ‏حقيقيا‏.‏
طالب‏ ‏جبرائيل‏ ‏بمساحة‏ ‏تليفزيونية‏ ‏للرد‏ ‏علي‏ ‏تصريحات‏ ‏عمارة‏ ‏وبعد‏ ‏استجابة‏ ‏القناه‏ ‏الثقافية‏ ‏بتحديد‏ ‏حلقة‏ ‏يوم‏ ‏الأربعاء‏ ‏الماضي‏ ‏بحضور‏ ‏القمص‏ ‏مرقص‏ ‏عزيز‏ ‏راعي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏والمستشار‏ ‏نجيب‏ ‏جبرائيل‏ ‏قامت‏ ‏القناة‏ ‏في‏ ‏خطوة‏ ‏مفاجئة‏ ‏بإلغاء‏ ‏الحلقة‏ ‏قبل‏ ‏ميعادها‏ ‏بساعتين‏ ‏مما‏ ‏أثار‏ ‏استياء‏ ‏الأقباط‏ ‏لإصرار‏ ‏الإعلام‏ ‏المصري‏ ‏علي‏ ‏اتباع‏ ‏سياسات‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏تضر‏ ‏بمبادئ‏ ‏المواطنة‏ ‏وتزيد‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏الأقباط‏ ‏وعلي‏ ‏أثر‏ ‏ذلك‏ ‏قام‏ ‏جبرائيل‏ ‏والقمص‏ ‏مرقص‏ ‏عزيز‏ ‏برفع‏ ‏دعوي‏ ‏قضائية‏ ‏ضد‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عمارة‏ ‏الذي‏ ‏استباح‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏والتقليل‏ ‏من‏ ‏مواطنتهم‏ ‏وإصدار‏ ‏تصريحات‏ ‏مسيئة‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏تؤجج‏ ‏المشاعر‏ ‏وتزيد‏ ‏من‏ ‏الاحتقانات‏ ‏الطائفية‏.
 

 

This site was last updated 04/22/09