جبرائيل يخشى على حياته من الأزهر

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأزهر يمنع كتابا يتحدث عن إزدراء الدين المسيحى من كتب ألإسلام

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مجمع البحوث إزدراء المسيحية

Hit Counter

 

الجمهورية الاثنين 3 من شعبان 1429هـ - 4 من أغسطس 2008 م عن خبر بعنوان [ جبرائيل يتحدي الأزهر ويوزع كتابه المحظور ] كتب محمد زين الدين:
بدأت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان في توزيع كتاب "الازدراء بأحد الأديان السماوية" لمدير المنظمة نجيب جبرائيل رغم قرار الأزهر بمنع نشره وتداوله لاحتوائه علي أفكار تدعو للفتنة الطائفية واحتقار علماء الإسلام.
يدعو جبرائيل في كتابه إلي إلغاء المادة الثانية من الدستور واستبدالها ببنود من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.. وتضمن الكتاب هجوما عنيفا علي كبار المفكرين المسلمين أمثال ابن تيمية والطبري والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ يوسف القرضاوي واتهمهم بازدراء المسيحية والبهائية.

********************

العربية نت الخميس 13 شعبان 1429هـ - 14 أغسطس 2008م عن خبر بعنوان [ جبرائيل يتقدم ببلاغ للنائب العام خشية على حياته الأزهر يحظر كتاباً لمستشار البابا شنودة بسبب إساءته للشيخ بن باز ]
القاهرة - محمد المعتصم
أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر حظر كتاب لمستشار البابا شنودة بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر الدكتور نجيب جبرائيل بعنوان "الازدراء بأحد الأديان السماوية".
واستند المجمع في رفضه على أن الكتاب يحتوي على افكار تدعو للفتنة الطائفية واحتقار لعلماء الإسلام، وفي مقدمتهم الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي السعودية الراحل.
جبرائيل هاجم كبار العلماء، مثل ابن تيمية والطبري والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ يوسف القرضاوي، واتهمهم بازدراء الديانة المسيحية والبهائيين
من جهته تقدم جبرائيل ببلاغ إلى النائب العام ضد رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" اليومية لنشرها خبرا عن قيامه بتوزيع الكتاب رغم قرار الحظر، وقال إنه يخشى على حياته من "المتشددين الإسلاميين" بسبب ذلك.
وأشار تقرير لجنة الفحص التي شكلها مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن منع الكتاب سببه أن مؤلفه زعم فيه "أن هناك استعلاء من الأغلبية المسلمة علي الأقلية المسيحية" علاوة علي تأكيد المؤلف علي ان المادة الثانية من الدستور، والخاصة بالشريعة الإسلامية، سيف مصلت علي رقاب القضاء ومفوضي الدولة.
كما تضمن التقرير أن جبرائيل هاجم كبار العلماء، مثل ابن تيمية والطبري والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ يوسف القرضاوي، واتهمهم بازدراء كل من الديانة المسيحية والبهائيين.
وكان قد أشار في نهاية كتابه الممنوع إلي أنه بصدد إصدار كتاب يجمع فيه جميع الكتابات التي ازدرت الدين الإسلامي.
لم اسئ للإسلام
هناك كتب يسمح بتداولها حتي وإن كانت تزدري العقائد الأخري، في الوقت الذي يمنع فيه تداول أي كتاب يزدري الإسلام
وقال جبرائيل لـ"العربية.نت" انه لم يسئ الي الاسلام ولم يقترب منه، وهو كتاب توثيقي جمع فيه كل كتابات أشهر رجال الدين الإسلامي التي أساءت للعقيدة المسيحية وعلي رأسهم محمد عمارة وسيد قطب والشيخ يوسف القرضاوي وابن تيمية وغيرهم.
واتهم مجمع البحوث الإسلامية بأنه لا يختلف عن محاكم التفتيش في العصور الوسطي، معتبرا قرار منع الكتاب بمثابة إعلان من المجمع عن سياسة الكيل بمكيالين التي يتبعها تجاه نفس نوعية الكتب.
وقال "هناك كتب يسمح بتداولها حتي وإن كانت تسيء أو تزدري العقائد الأخري، في الوقت الذي يمنع فيه تداول أي كتاب يزدري الإسلام أو حتي يدافع عن العقائد التي يهاجمها علماء الدين الإسلامي، كما حدث مع كتاب

 

This site was last updated 08/20/10