الإله جيب

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإله جيب

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
حابى
الربة حتحور
حورس
الربة السمكة حات- محيت
رب القمر خنسو
خنوم
الإله جيب
  الإله جحوتي معبود الحكمة
الإله حور- با- غرد
الإله حور- شا - ف
الإله  حور- ور
'حكت' ، الربة الضفدع،
Untitled 2162

Hit Counter

 الإله جيب هو الإله أبو الأرض

"Father Earth" فمن المعروف فى الديانة الوثنية القديمة أنه غير مفهوم خلق الأرض أو وجودها لـ كوميتكس Kemetics (كيمى أو كيميت هى الأرض السوداء ) إلا أنهم تصوروا أن السماء والأرض تزاوجوا داخلياً وجاء الإله شو (الهواء) ليفصل بينهما ويمثل فى بعض الصور وهو يرفع السماء بيديه - الجبال قالوا : " هى عظامه " وظل جيب يرقد إلى الأبد لا يفعل شيئاً تحت السماء أخته وزوجته  نت Nut التى تحجز النجوم فيها , وهو يمثل الأسماء التسعة العظيمة لمدينة هليوبوليس Heliopolis , وكان يرمز للأله جيب بطائر ألوز وهو يرقد على البيض وتأتى الشمس بدفئها فيفرخ الحياة فيها , والعظماء التسعة (مضاعفات رقم ثلاثة حيث أنه كان الرقم المقدس ) هم :

 الإله الشمس خالق رع  أو رع أثوم  Re or Re-Atum

شو Shu إله الهواء -  تيفنت Tefnut إلاه الرطوبة

جيب Geb إله الأرض  - نت Nut إله السماء 

 

أيزيس Isis  - وأوزوريس Osiris - سيت Seth -  نيفثيس Nephthys

********************************************************************

جب هو رب الأرض، كما سمى أيضاً الابن الأكبر لشو. وكانت شقيقته هى ربة السماء نوت. وقد وصف الرب جب فى نصوص الأهرام رافعاً إحدى يديه فى اتجاه السماء أما الأخرى ففى اتجاه الأرض. وقد صور فى العديد من البرديات والتى من ضمنها بردية من الدولة الحديثة وتصوره فى صورة جميلة.

مثلوا الأرض وهي على شكل رجل مستلقي على ظهره إسمه الإله(جب) , وتصوروا السماء إمرأه منحنيه محيطه بالأرض ترتكز على أطراف اصابع يديها وقدميها وأطلقوا عليها الآلهه (نت) حيث يحملها إلاه الفضاء شو.

This site was last updated 08/15/10