Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رد فعل كنائس المهجر ومسيرات أقبــــاط المهجر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأقباط ومساومة الحكومة
رد الفعل العالمى
الإعلام الإسلامى الحكومى
مسيرات أقباط المهجر
جنازة الشهيد نصحى

Hit Counter

 

رد فعل كنائس المهجر وأقبــــاط المهجر

الســـــــــويد
* كنيسة العذراء فى السويد تلغى الأستقبالات الرسمية /إلى السيد سماح السطوحي سفير جمهورية مصر في السويد - تحية وبعد - نظراً للأحداث الجارية و الاعتداء على الكنائس و استشهاد أحد أبناء الكنيسة و إصابة العديد بإصابات خطيرة قرر مجلس الكنيسة إلغاء الاستقبالات الرسمية الخاصة بهذا العيد. كاهن و لجنة و شعب الكنيسة عنهم الكاهن باخوميوس راغب ديمتري
** أرسل نيافة الحبر الجليل أنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها يعتذر عن عدم أستقبال اي وفود للتهنئة بعيد القيامة الكل من قنصل مصر بملبورن كذلك جميع الجمعيات الاسلامية التى اعتادت الحضور الى مقر الاسقفية للتهنئة كما أرسل اعتذار عن عدم حضور الحفل الذي كان السفير مزمع أقامتة لنيافتة بمناسبة رجوع نيافة الاسقف الى مقر أسقفيتة مؤخرا

وفى يوم 24/4/2006م قام الشعب القبطى يوم شم النسيم بمظاهره ارتجت لها انحاء استراليا كلها منددين بالارهاب الاسلامى المدعوم من الحكومه المصريه
وقد بدأت المظاهره بقداس فى كاتدرائيه القديس بولس بملبورن بقياده الانبا سوريال والانبا دانيال وجميع كهنه استراليا ومجموعه كبيره من الرهبان وشعب يتجاوز 3000 قبطى ثم بعد الانتهاء من القداس خرجت المظاهره الى الشارع وفى المقدمه كان الشمامسه يرتلون وورائهم الشعب واخترقت المظاهره شوارع ملبورن حت مبنى القنصليه المصريه حاملين اليفط الكبيره حتى وصلوا الى مبنى القنصليه المصريه وهناك تقدم الاباء الاساقفه الى القنصليه بعريضه مطالب ثم توجه الركب الى مبنى البرلمان الاسترالى وهناك القى الانبا سوريال كلمه ندد فيها بكل اشكال الارهاب على الاقباط من خطف للبنات الى اقتحام الكنائس ثم القى الانبا دانيال ايضا كلمه

**************************

أيـــــرلندا
***- حصلت منظمة اقباط الولايات المتحدة على بيان الأنبا أنتوني أسقف ايرلندا واسكتلندا وشمال شرق انجلترا وتوابعها
Coptic Orthodox Patriarchate
Diocese of Ireland, Scotland, N.E. England,
And Affiliated Regions.
HIS GRACE BISHOP ANTONY
40 Kingston Drive, Whitley Bay
NE26 1JJ,
England - U.K
Tel. 0191 2972155
Fax 0191 2535558
بيان
الأنبا أنتونى أسقف ايرلندا واسكتلندا وشمال شرق انجلترا وتوابعها ومجمع كهنة الإيبارشية ولجان الكنائس والأقباط المقيمين بها يستنكرون الاعتداءات التى طالت كنائس الاسكندرية بالأمس 14 أبريل 2006م والتى هى حلقة ضمن مسلسل ارهاب واضطهاد الأقباط بمصر والذى جعل منهم مواطنين من الدرجة الثانية.
وهم يطالبون بتعقب الجناة الذين اعتدوا على الكنائس الاربعة وبحتمية تقديمهم إلى القضاء، ويطالبون ايضاً الحكومة المصرية بالكف عن التواطؤ مع القتلة مثلما يحدث فى كل اعتداء على الكنائس وممتلكات الأقباط... إذ أن الحكومات المحترمة هى التى تحول دون حدوث الفوضى والحرائق ونهب ممتلكات شعوبها.
ونوجه النداء إلى الحكومة المصرية بضرورة الكف عن التمييز العنصرى الواقع على الأقباط فى كل مجالات الحياة وبالكف عن التحريض الاعلامى ضد الديانة المسيحية والذى نتج عنه العديد من المذابح والتى كان اخرها الشهداء والجرحى بكنائس الاسكندرية على أيدى الأصوليين الإسلاميين
إن هذه الأحداث الأخيرة تعيد إلى الذاكرة ما قد حدث قبلاً من اعتداءات مماثلة فى أحداث السويس والزاوية الحمراء والخانكة وأبو قرقاص وكفر دميان والعديسات والعياط والكشح والدير المحرق ومحرم بك وغيرهم, وفى جميعها لم يتم معاقبة الجناة على ما اقترفوه من قتل وتعذيب ونهب وحرق بيوت وكنائس الأقباط وأغمض القضاء عينيه عن هذه الجرائم النكراء.
إننا نتساءل مع شعوبنا "هل يُعقل أن يكون مرتكبو هذه المذابح دوماً مختلين عقلياً؟ وكيف يمكن أن نصدق أن السبب والدافع وراء كل اعتداء هو واحد لا يتغير بينما الإضطهاد الواقع على الأقباط واضح وملموس ولا يحتاج إلى أية إثباتات؟ ولو كانت هذه الاعتداءات قد اقترفها قبطى (حتى وإن كان حقيقة مختل عقلياً) ضد أحد المساجد هل كان رد فعل الحكومة والاسلاميين سيكون مثيلاً لما هو عليه الآن؟"
إلى متى ينتظر الأقباط حلاً لمشاكلهم؟ إن الحكومة المصرية ترفض أى حل خارجى بينما لا يوجد أى حل داخلى ولا حتى يلوح فى الأفق، والواقع القبطى ينتقل من سئ إلى أسوإٍ بخطى سريعةً! فعلى مدى الربع قرن الماضى تحت النظام الحالى نسمع كلمات تهدئة ووعوداً ووصفاً لواقع غير موجود بينما لا يتحقق من ذلك شئ!
إنه حسن للحكومة المصرية أن تهتم بحل المشاكل الدولية مثل مشكلة فلسطين والعراق ودارفور بالسودان ولكن أليس بالأحرى أن تهتم ايضاً بحل مشاكل الأقباط الذين هم أبناء الوطن الذين عاشوا فيه منذ ما قبل زمان الأهرامات؟
إننا نناشد جميع منظمات حقوق الإنسان داخل وخارج مصر بأن تنظر إلى وضع الأقباط فى مصر بعين مُدققة لترى حقيقة ما يجرى على أرض الواقع، وأن تسأل بدورها الحكومة المصرية أن تقوم بدور إيجابى فى إحداث تغيير حقيقى وجاد فى واقع الأقباط فى مصر.
وفيما نحن نجتاز هذه الأيام المقدسة من أسبوع الألام نصلى من أجل سلامة مصر ومن أجل سلامة كنيستنا طالبين من الله أن ينيح نفوس الذين ذُبحوا بالأمس وعبر الأجيال وأن ينعم بالشفاء على المجروحين وكل المصابين والمتضررين.
______________
الأنبا أنتوني
أسقف ايرلندا واسكتلندا
وشمال شرق انجلترا وتوابعها
****************************************

من سيدنى

 

"ولما فتح الختم الخامس رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من أجل كلمة الله ومن أجل الشهادة التى كانت عندهم " (رؤ: 6 - 9)

 

بيان رقم (1)

 

من دانييل عبد الله ورسول يسوع المسيح لأجل مختاري الله (تيطس 1 : 1)

 

إلى الشعب القبطى  بإيبارشية سيدنى وكل ما يتبعها   مملكة تايلاند واليابان وماليزيا  وهونج كونج وسنغافورة :

النعمة والرحمة والسلام والبركة لكم جميعاً

ونحن فى أقدس أيام السنة - فى أسبوع الألام - طالعتنا أخبار الإعتداءات على بعض الكنائس القبطية فى الأسكندرية بواسطة بعض المتطرفين , والتى كسبت منها السماء شهيداً جديداً منـــا .

وبعد الصلاة وطلب مشورة الرب وأخذ آراء الشعب رأينا ان نقوم بالآتى :

1 - قصر إحتفالات عيد القيامة المجيد هذا العام على الشعائر الدينية فقط , وبالتالى لن نتمكن من إستقبال أى رسميين من السلك الدبلوماسى المصرى فى الكنائس .

2 - إرسال خطابات تعضيد لقداسة البابا والمجمع المقدس , ومجمع كهنة الإسكندرية والمجلس الملى السكندرى .

3 - إرسال خطابات إحتجاج إلى السيد رئيس جمهورية مصر والسيد وزير الخارجية المصرى والسيد وزير الداخلية المصرى والسيد السفير المصرى فى كانبرا والسيد السفير المصرى فى سيدنى .

4 - تصميم إعلان ينشر فى جرائد أستراليا بالإنجليزية يشرح الموقف .

5 - تصميم عريضة أحتجاج يمضى عليها كل الشعب القبطى الأرثوذكسى هنا وترسل بوفد على مستوى عالى إلى مستوى البرلمان الفيدرالى ( speaker)

6 - التخطيط لعمل قداس إلهى فى مكان عام فى سيدنى وبعده نقوم بمسيرة سلمية تذهب إلى برلمان ولاية نيو ساوث ويلز

 

هدف هذه الأشياء هو أن تعلم الحكومة الأسترالية حقيقة الأمر , وكذلك نقوم بإعلام الحكومة المصرية بأننا وإن تركنا وطننا الأصلى مصر إلا أن مصر وطنا يعيش فينا ولن ننسى مصر إلى الأبد فهى أرض آبائنا وجدودنا , وسوف نتفاعل مع كل الأحداث الخاصة بالكنيسة الأم هناك بكل أمانة وإخلاص , فنحن أبناء أبرار لوطننا وكنيستنا , ونحن نقول أن السيد المسيح قد اوصانا بالحب نحو كل احد - حتى لأعدائنا - ولكن فى ذات الوقت أوصانا أن نبعد عن خطية الرياء , وهو له المجد بذاته حينما قام بلطمه أحد الأشخاص قال له يا صاحب لماذا تلطمنى ؟

إن يد الله هى التى ستحمينا فنحن أبناءه فقد نقش أسمائنا على كفة يديه وقد قال بفمه الطاهر من يمسكم يمس حدقة عينى

أحب أن تقوموا بالصلاة الحارة النقية من أعماق قلوبكم لمصر الغالية وللكنيسة القبطية الأرثوذكسية ولقداسة البابا شنودة الثالث وللآباء المطارنة والآباء الأساقفة والآباء الكهنة ولكل أحد .

دوموا فى محبة الرب وكونوا شهداء بالحق .

المحب لجميعكم

الأنبا دانييل (توقيع)

عبد من عبيد الرب فى مطرانية سيدنى للأقباط الأرثوذكس

ثلاثاء البصخة الموافق 18/ 4/ 2006م

********************************************

أيطاليا

الجالبه القبطيه بأيطاليا يتضامنون مع الشعب القبطى بمصر
منظمة مسيحى الشرق الأوسط
ابناء الجاليةالقبطية ايبارشية تورينو و روما و فلورنسا وتوابعها

اننا نشعر بالحزن العميق والاسف نتيجة الحوادث التى تعرضت لها كنائسنا بالاسكندرية مما ادى الى استشهاد احد ابنائها وكذالك اصابة العديد منهم باصابات خطيرة , ولم تكن هذة الحوادث هى الاولى فى تاريخنا الحديث بل هى حلقة من ضمن حلقات متواصلة وعديدة لا يمكن حصرها منذ السبعينات من القرن الماضى حتى الان ولا نعلم الى متى.........!!!!!
وعلى سبيل المثال لهذة الحوادث المتكررة حوادث السويس، الزاوية الحمراء، الخانكة، ابو قرقاص ، كفر دميان , دير المحرق ، الكشح ، العياط ، محرم بيك ، العديسات . كل هذة الحوادث تركت اثرا سىء فى نفوس الاقباط خاصة و ان رد الحكومة على كل هذة الحوادث اما انها حوادث فردية او ان مرتكبى هذة الحوادث اشخاص مختلين عقليا ( على حد قول محافظ الاسكندرية ) .
ولنا نحن فى مدينة روما خبرة مع شيخ المركز الاسلامى بروما حينما حضر مع سفير جمهورية مصر لتهنئة الاقباط بعيد القيامة ,وطلب السفير من نيافة الانبا برنابا ان يسمح لشيخ المركز الاسلامى بالقاء كلمة تهنئة للاقباط بمناسبة عيد القيامة فى وجود ممثلى من الحكومة الايطالية و من الفاتيكان ليعطى صورة عن الوحدة الوطنية وترابط المسلمين و المسيحين . ويفاجىء الجميع بان شيخ المركز الاسلامى يقول ان نبى الاسلام تقابل مع السيد المسيح لة المجد فى الجنة و بشرة بالاسلام وقبل المسيح الاسلام وفى مجيئة الثانىسوف يبشركم بالاسلام.
هذة هى عينة من الشخصيات المسئولة التى تتلمذ اجيالا يحملون نفس الفكر بعد ذلك .
ولنا ان نتسائل .... هل هذة هي روح الوحدة الوطنية التى يقولون عنها و فى وجود مسئول عن الحكومة المصرية الذى لم يراعى مشاعر الاقباط ولم يقل كلمة اعتذارلهم ليهدىء من خواطرهم التى جرحت بهذة الطريقة و فى ليلة عيدهم .
ان هذة الحوادث و خلافها بمثابة جرس انذار ينذر بعواقب وخيمة لا يعلمها الا اللة وحدة فان لم تهتم الحكومة و تاخذ موقف المحايدة و تعالج هذة المشاكل من جذورها و تضع الاشخاص المناسبة البعيدة عن روح التعصب والتطرف .و تبتعد عن اسلوب التعتيم والتسويف الذى لسنا ندرى لمصلحة من يكون فى النهاية .
ونتوجة لسيادة الرئيس حسنى مبارك الذى نثق فى حكمته و الذى بصفته رئيسا لكل المصريين و ليس رئيسا للمسلمين فقط بل وللاقباط ايضا و مسئولا عن امنهم وامانهم وحمايتهم , ان ينظر الى الاقباط نظرة عناية ,و اهتماما تليق بهم وبتاريخهم العريق كنسيج حى فى هذا الوطن الغالى و ان الاقباط ليسوا مواطنين من الدرجة الثانية بل لهم نفس حقوق المسلمين تماما . و نناشد الحكومة العدل و المساواة و تدارس كل هذة المواقف و تعقب كل الجماعات المتطرفة وتعاقب ليس فقط مرتكبى هذة الحوادث بل و من ورائهم من منظمات وجماعات تريد ان تعبث بمستقبل هذا الوطن الغالى و تريد ان تشعل نار الفتنة التى ستدمر كل شىء جميل فى هذة البلد .
و نناشد كل الاجهزة المعنية بما فيها الاحزاب و الهيئات و الجمعيات على بث روح الاخاء و المحبة ولا تفرق بين مواطن و مواطن لان الدين للة و الوطن للجميع.
و اخيرا نناشد جميع منظمات حقوق الانسان داخل وخارج مصر بان تنظر الى الاقلية القبطية التى عانت و لازالت تعانى .........لترى مجريات الامور على حقيقتها و تنقل الصورة بامانة الى المجتمع الدولى ليقول كلمتة التى فيها انصاف للاقباط .
ونظرا لكل هذا فقد قررت الجالية القبطية بتورينو و روما و فلورنسا الغاء الاسقبالات الرسمية الخاصة بهذا العيد تعاطفا مع اخوتنا المتالمين فى بلادنا الحبيبة .
نصلى من اجل سلام بلادنا الحبيبة مصر .
ابناء الجالية القبطية
بايبارشية تورينو و روما و فلورنسا
روما فى .20\04\2006
المزيد من الاستعلامات الرجاء الاتصال بـــــــ
وائل ابراهيم عدلي:
+393284919946
+393935028397
+3906260087
Email wael_ibrahim@hotmail.com
*****************************************

فى السويد انضم الاخوه السريان لاخوتهم الاقباط فى مسيره صامته تظاهرة سلمية صامتة في ستوكهولم لدعم والتضامن مع أخوتنا الأقباط.
بتاريخ: 060429 الساعة: 10.30
المكان: سيتم الإنطلاق من Sergelstorg نحو السفارة المصرية. منح ترخيص للمظاهرة من الشرطة.
وفى كندا ستنطلق المظاهرات مكان التجمع في مونتريال يوم السبت 29 أبريل الساعة 7-7:30 صباحا
Fairview Shopping Center
6815 RTE TRANSCANADIENNE (ST-JEAN & HWY 40)
POINTE-CLAIRE, QC H9R 5J1
مكان التجمع في تورونتو
@ 6-7 am ACROSS from
1) St. Mark Coptic Orthodox Church, Scarborough
2)St. Mary ST. Athanasious Coptic Orthodox Church, Mississauga
**************************************

ملبورن

كل كنائس ملبورن ستخرح الى كاتدرئية سانت بول بفلندر استريت ملبورن الساعة الثامنة والنصف صباحا وبعد القداس ستسير الجموع بقيادة الاسقف الانبا سوريال والكهنة والشمامسة وكل الشعب المقر قنصلية مصر والى مقر وزارة الخارجية والى البرلمان ولاية فكتوريا بأستراليا
يوم 27.04.06الساعة11 ستنطلق مظاهرة فيينا من ال كاجرانر بلتس و ستتجه الي مبني ألأمم المتحده في فيينا في صرخة أستغاثة ضد أجرام الحكومة المصريه وألأخوان المتأسلمين ضد أقباط مصر
وفى امريكا ستنظم المظاهرات فى كل الولايات الامريكيه كما فى العديد من عو اصم اوربا
نرجوا من الجميع ان يشاركوا فى تلك المسيرات لايصال رساله الى العالم الغربى عن الاضطهاد الواقع فيه الاقباط فى مصر

***********************************

تصرف غريب يصدر من كاهن قبطى

يستدعى البوليس لشعبه لأنهم لا يريدون أستقبال القنصل المصرى بكنيستهم
***
القمص متياس كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بـ هيوارد - سان فرانسيسكو يستدعى البوليس إلى الكنيسة أثناء قداس العيد للقبض على الشعب المعترض على دعوته للقنصل المصرى، ونحن نتساءل ما هى الدوافع الخفية التى تحكم تصرفات هذا الكاهن الذى يُجامل الحكومة بشكل يدعو للشك والريبة , لماذا يخرج أحد الكهنة عن الإجماع ويرحب بزيارة ممثلى الحكومة، وضاربا بمشاعر ألام شعبه عرض الحائط ؟؟

تشاور كهنة سان فرانسيسكو ورأوا إنه إستجابة لرغبة الشعب القبطى فى هذه المنطقة، وجب إخطار السفارة إعتذار الكنائس عن إستقبال أى مندوب من الحكومة للتهنئة تحاشيا لتهييج مشاعر الأقباط ، فما كان من القمص متياس فريد وهبة كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بـ هيوارد إلا أن قام بالإجتماع ببعض الأشخاص الذين تربطهم علاقات قوية بالسفارة ولهم مشاريع إستثمارية فى مصر تفوق فى قيمتها قيمة دم شهداء الأقباط- إجتمع بهؤلاء وبأعضاء لجنته المختارة بعناية ، وتجاهلاً لمشاعر الأقباط يعلن الكاهن على الملأ فى البال توك إنه سوف يقوم بدعوة القنصل ، وأنه حر فيما يتخذ من قرارات، وذلك التصرف يدعونا للتساؤل هل هذا الكاهن موظف فى الحكومة المصرية؟ أو هل تملك الحكومة المصرية شيئاً ضده تكسر به عينه وتبتزه؟
قرر الكاهن دعوة القنصل ، وقرر الشعب الغيور الإحتجاج وإبلاغ رسالته للحكومة، وصل القنصل للكنيسة وتم إدخاله من باب جانبى تحاشيا لمروره وسط الشعب، تقدم منه أحد الأقباط حاملا بعض رسائل الإحتجاج، لم يكن يحمل سكينا أو سلاحا، فما كان من زبانية هذا الكاهن وبتنسيق مسبق إلا أن قاموا بإعتراض طريقه للحيلولة دون وصوله للقنصل بينما قام آخرون بالإتصال بالبوليس تنفيذا لتعليمات الكاهن الذى سبق وأكد لأعضاء لجنته أنه أخبر القنصل بأنه سوف يوفر له الحماية كاملة وسيستدعى البوليس للقبض على أى معترض
حضر البوليس وهنا يأتى دور التسليم حيث يشير نبيل غبريال بإصبعه نحو السيد فايز الجهينى والسيد ناجى عوض والأثنين من الأقباط الشرفاء، السيد ناجى عوض رئيس الهيئة القبطية الأوروبية بفرنسا وهو فى زيارة للولايات المتحدة ولم يتعارك الرجل مع القنصل فقط تهمته أنه قال للقنصل دم شهداء الأقباط يلوث أياديكم ، بينما السيد فايز الجهينى كان يجلس صامتا ولم يصدر عنه ما يستدعى أن يقبض عليه، يقبض البوليس على الرجلين ويضع الحديد فى أيديهما , وغير عابئين بحقوق شعبهم المسلوبة ودم أهاليهم المسفوك بأيدى رجال الحكومة ممن يطلق عليهم فئة المختلين عقليا
كلمة أخيرة، كنائسنا فى المهجر هى مؤسسات أمريكية وتخضع للقوانين الأمريكية وهى بالتالى ليست ملكا لكاهن الكنيسة، ولو دفعه الشوق للقاء السفير فليستقبله فى بيته

**********************************************
الجمهورية الجمعة 5 من جمادى الاخرة 1427هـ - 30 من يونيو 2006 م أكد التقرير النهائي للجنة الطبية بمستشفي المعمورة أن محمود عبدالرازق المتهم في أحداث كنيسة ماري جرجس بسيدي بشر أنه مريض بانفصام عقلي مزمن واضطراب فكري وأنه غير مسئول عن أفعاله.. ومن المقرر أن يتم إيداع المتهم مستشفي الأمراض العقلية بعد أن تسلم المستشار سامي بريك المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية التقرير
 

This site was last updated 01/15/09