Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 6/2021م 

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 3/6/2021م فى أثناء قداس تدشين دير الأنبا توماس السائح بالخطاطبة بيد البابا تواضروس حدث أمر غريب وهو يدشن حضن الأب بالرولة سقطت بكرة الرولة الأسفنجة المملوءة بزيت الميرون على الأرض من أمام وجه السيد المسيح. صاحب البانطوكراطور وقعت الروله عند لمسها اليد اليمني للجالس علي العرش الرب يسوع المسيح !!! وضجت وسائل التواصل الإجتماعى وإعتبرت أن مسح الأيقونات بالرولة الرب غير راضى عنه وأنه طبقا لللتقليد المسح بوضع اليد إنسان فيه الروح القدس )وليس بأى أداه أخرى مثل الروله (الجماد) كان من الأفضل ان يدشن بعلامه الصليب علي كل أيقونة باليد البشريه ربنا موجود ينير العقول وقد نشرت وسائل التواصل فيديوهات كان مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث يقف على كرسى أو مائدة أو سلم ليدشن هذه الأيقونات ومما يذكر أنه توجد ماكينات كهربائية يقف عليها الشخص وترفعه للمكان الذى يريده المفروض أن يستأجرها البابا يوما كمظهر حضارى بدلا من إستعمال الرولة وتسقط منه زيت الميرون على الأرض

فى 7/6/2021م قال المنتصر الدكتور / محمد رحومة : خدمتي علنية وليست سرية فانا لا اخجل ان احمل الاسم الذي يكرهه العالم ليس اعجابا ولا استعراضا لاني مهما فعلت فانا عبد بطال ! صوتي يدين الكنايس التي تحارب التبشير وتهرب من دورها الوحيد صوتي يدين المتنصرين الخائفين المذعورين صوتي يدين الذين يمشون فوق الرصيف وجنب الحيط ايثارا للسلامة وبعدا عن تبعات اعلان اسمه بصوت جريء جسور لا تهمني حياتي فانا لي اشتهاء ان انطلق نحو السماء وانجو بحياتي من ارض الاتعاب ارفض الخادم المرعوب الذي يسمي الخوف حكمة والجبن حصافة ذاهب الي بيروت صلوا من اجلي
فى 8/6/2021م فرار حكومى غير مبرر لمنع السيارات للوصول لدير العذراء بجبل الطير بعنوان "رحلة معاناة للأقباط للوصول لدير العذراء بجبل الطير واستغاثات للتدخل شاهد   الأقباط يتسلقون الجبال للوصول للدير والبعض يصفها بالاهانة الإنسانية نادر شكرى في مشهد وصف بالمهزلة نتيجة تخبط القرارات الرسمية ، يعيش أقباط المنيا معاناة كبيرة ، في الوصول لدير السيدة العذراء بجبل الطير للاحتفال بعيدها ، حيث تم منع سير السيارات لمسافات طويلة ، ويضطر الأقباط لقطع مسافة تصل ل 5كم بداية من قرية بنى خالد حيث تم وضع كمين أمنى لمنع سير السيارات ، وهو ما دفع الأقباط بكل فئاتهم من أطفال ونساء للسير لمسافة طويلة يحملون أمتعتهم ، في مشهد وصف وكأنهم " لاجئين " وبعضهم اضطر لتسلق الجبال لقطع المسافة للوصول للكنيسة في قرار غير مبرر بعد زيارة محافظ المنيا للدير في عيدها الذي بدأ الأربعاء الماضي . وكتب احد الأقباط يقول " أقول كشاهد عيان وابن لهذا المكان دير ألسيده العذراء بجبل الطير شهادة للتاريخ أن ما بين فتح الزيارات لم يتم مراعاة الحالات الإنسانية في السير على الأقدام لأكثر من خمسه كم وهو أمر يستحق التوقف ومحاسبه المسئولين عن هذه المهزلة والفراغ الكامل الواضح في عدم التنسيق في احترام كرامه الزائر أو منعه من الأساس في الزيارة . وأضاف ان بداية العيد الأربعاء كانت الأمور تسير بشكل جيد بعد فتح الزيارات ولكن بعد زيارة المحافظ قرر منع وصول السيارات للدير ووضع كمين أمام قرية بنى خالد التي تبعد عن الدير مسافة 5كم وإجبار الأقباط على التوقف والسير على الأقدام للوصول للدير وسط طرق جبلية ، وحرارة الشمس الشديدة ، وهو قرار لا يتفق مع كرامة الإنسان لاسيما انه يريد الوصول للدير من اجل الصلاة والبركة .

وفجر أخر غضبه قائلا " كان بالأولى إلغاء الاحتفال ، أفضل مما يحدث الان من صورة محزنة للأقباط يفترشون الطريق الصحراوي الشرقي ، ويسيرون بين الجبال للوصول للكنيسة ، مطالبا بفتح التحقيق في هذه المهزلة والمسئول عن قرار تسبب في معاناة الأقباط . وكانت مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، برئاسة الأنبا بفنوتيوس ، اصدرت بيانا قبل بدء الاحتفال ، كشفت فيه مصير الاحتفال هذا العام والذي كان قد تم الغاء الزيارة العام الماضي، بسبب وباء كورونا وقررت السماح بالزيارة للجميع ، بما فيها المغارة المقدسة التي آوت إليها العائلة المقدسة عند رحلة الهروب لأرض مصر. وحذرت المطرانية عبر بيانها، بأنه لن يُسمح بإقامة خيام في أرض الاحتفالات، مع الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة. ونوهت المطرانية أنها متوافر لديها أماكن متعددة للسُكنى لمن يرغب، مراعاةً لظروف الوباء الذي لم ينتهي بعد من ربوع مصر. ودير السيدة العذراء أعلى قمة «جبل الطير» بمركز سمالوط ، أحد أهم تلك المزارات التي زارتها العائلة المقدسة في رحلتها لمصر، الذي تتخطى أهميته القيمة التاريخية فقط، وذلك لتوافد مئات الآلاف لزيارة المكان على مدار العام منهم نحو 2 مليون مسلم ومسيحي يتوافدون عليه في أسبوع واحد سنويا يعرف بأسبوع الزيارة أو موسم العذراء أو المولد ويضم دير «جبل الطير» أربعة كنائس حديثة بخلاف الكنيسة الأثرية والكنيسة الأثرية بالدير ترجع إلى القرن الرابع الميلادي وتعد أحد المعالم الأثرية للمحافظة وتقع شرق النيل أمام مدينة سمالوط. ودخل الدير ضمن مسار العائلة المقدسة وتشمل أعمال ترميم الكنيسة الأثرية، وإقامة فندق سياحي، وممشى بالمدخل الرئيسي للمنطقة والاستراحة والطريق السياحي، وكذلك الانتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية، وتمهيد الطريق المودي للكنيسة الأثرية، بالبازلت وأعمال التشجير. قال المحافظ اللواء اسامة القاضي، تم الانتهاء من النقاط المحددة لتنفيذ أعمال، بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية، لخروج مشروع التطوير في أفضل صورة ممكنة وبشكل يليق باسم مصر في المنطقة والعالم، مما يحقق إستراتيجية شاملة ومحكمة لرؤية مصر المستقبلية للقطاع السياحي.

فى 10/6/2021م الصحفية مريم راجى تكتب فى مقالة على صفحتها بالفيس بوك: تاريخ أزمات الكنيسة بين مثلث الرحمات والبابا الحالى الأنبا تواضروس مع  حذف بعض لعبارات التى لا تلائم قراء الجريدة كتبت : [ وبين اختبار الله الأنبا تواضروس الثانى فى كل شئ. ففى أزمات الاعتداءات الأمنية على الأديرة والمنشآت المسيحية: أذكر رفض البابا شنودة لها واتخاذه إجراءات ومواقف حاسمة إزائها، مثل: اعتكاف قداسته فى الدير احتجاجًا على الاعتداءات الأمنية على كنيسة العمرانية، التى راح ضحيتها 5 شهداء و 23 مصاب، بخلاف اعتقال 200 قبطى آخرين، اذكر الأرقام وكل تفاصيل الأزمة جيدًا، لأنى قمت بمتابعتها صحفيًا آنذاك. لقد قرر البابا الاعتكاف فيما قطع نيافة الأنبا ثيؤدوسيوس رحلته للخارج وعاد فور علمه بالأحداث. وأيضًا أزمة محاصرة الأمن لدير القديس الأنبا أنطونيوس، ومحاولة هدمهم سور الدير، بزعم استيلاء الرهبان على أرض أملاك دولة، ورأيت عظات للبابا شنودة وهو يدافع عن الدير ورهبانه بكل شجاعة وقوة. حتى المبانى ودور الرعاية التابعة للكنيسة، والتى تعرضت لاعتداءات، دافع البابا شنودة عنها واتخذ مواقف حازمة تجاه أزماتها، رغم أنها مجرد مبانى وليست أديرة أو كنائس. باختصار: فى كل تلك الاعتداءات والأزمات التى افتعلتها الدولة مع الأديرة، الكنائس والمسيحيين بصفة عامة، لم يتخل البابا والراعى الأمين عن أبناؤه، رأيته وسمعته يقول بشجاعة: "مَنْ كان يسافر مِن الأسكندرية إلى أسوان، كان صوت التسبيح لا ينقطع من أذنه طوال الطريق، لأن الرهبان كانوا يسكنوا فى قلالى ومغائر وشقوق الأرض فى الصحراء بطول الطريق من الأسكندرية إلى أسوان". أذكر بكاؤه فى اجتماعه الأسبوعى، حزنًا وتأثرًا بالاعتداء على أبناؤه. أذكر أنه لم يتذمر على أهالى شهداء نجع حمادى عندما رفعوا ملابسهم التى تقدست بدمائهم الطاهرة فى وجه قداسته فى العظة، ولم يأمر بطردهم أو تسليمهم للشرطة، بل قال كلمته التى حفظناها جميعًا "دمهم مش رخيص وحقهم هيرجع". هذا هو العظيم فى البطاركة البابا شنودة الثالث معلم الأجيال حبيب الملايين.
على العكس تمامًا البابا الأنبا تواضروس الثانى، الذى تخلى عن دير القديس مكاريوس السكندرى بوادى الريان فى كل الاعتداءات، وفى كل أزمة نجده يردد كذبًا أنه ليس دير وأنهم ليسوا برهبان، بزعم أنه غير معترف به مجمعيًا!!! نجده أيضًا يتخلى عن دير الشهيد ابى سيفين للراهبات فى كرير (المعترف به مجمعيًا أهو) ويفرّط فى أرضه ويجبر تماف رئيسة الدير على ذلك، ويفرح بهدم الدولة لسوره الغربى واستيلائها على مساحة من أرضه. هذا بخلاف محاربته لدير القديس الأنبا كاراس بوادى النطرون وغيره. حقيقةً هو لم يفرّط فى أراضى الأديرة فقط، إنما فرّط أيضًا فى دماء أبناء الكنيسة، ففى كل حادث اعتداء أو تفجير، مثل: ماسبيرو، البطرسية، المرقسية وطنطا وغيرها، كان يردد فى كل تلك الأحداث مقولته المستفزة "ننسى اللى فات ونبص لقدام"!!!! الأمثلة المخزية المحزنة كثيرة جدًا، لكنى سأكتفى بهذه، حتى لا أُصاب بجلطة دماغية حزنًا على كنيستى وما تعيشه من نكبات وكوارث متلاحقة منذ أن اعتلى السُدة المرقسية بالتزوير.
نلاحظ جميعنا أن بيان دير الشهيد أبى سيفين للراهبات كان مختوم بتوقيع تماف رئيسة الدير. كما أن بيان دير القديس مكاريوس السكندرى الأخير كان بتوقيع نيافة الأنبا دانيال مقرر لجنة الرهبنة!!!! يتضح من ذلك أن البطرك أجبر الأسقف وتماف على إصدار البيانين، لأنه أصبح يخشى النقد والهجوم المستمرين عليه، بسبب -- المتلاحقة، وبسبب تواطئه مع الدولة ودفاعه المستمر عن اعتداءاتها وتبريره إياها، وانحيازه الواضح لها على حساب الكنيسة، أديرتها وأبنائها من رهبان وعلمانيين. لذا فكّر فى الإختباء وراء الأسقف وتماف كدروع لمنع الهجوم عليه وخداع الأقباط، فيوجد انحرافات أخرى يرتكبها البطرك فى الخفاء دون الإعلان عنها، مثل استعانته بالأسقف كيرلس مساعد المطران سرابيون كخليفة للأسقف ابيفانيوس فى مؤتمرات محو الأرثوذكسية، وحدة الطوائف والدين العالمى. يفعل البطرك ذلك بدون الإعلان عنه، لأنه يخشى الانتقادات ويحاول التكّتم على تلك التجاوزات. ظنًا منه أنه سينجح فى خداعنا، أتفهم موقف تماف وألتمس لها العذر[ أ . هـ - مريم راجى

بطاركتها 117 كان لدينا 64بطريركا من الرهبان و34 بطريركا من العلمانيين و11 بطريركا من البتوليين و4بطاركه من الشمامسه و7من علماء مدرسة الاسكندريه اللاهوتيه واشهرهم البابا ياروكلاس الثالث عشر الذي كان اول بطريرك يدعي بابا ومنه اخذت كل الكنائس الرسوليه الاخري هذا اللقب  

تصريح صدر بتاريخ 7 /8/ 2014 !!!, لحملة نارية أعلنها المتنيح ثروت باسيلى  ضد البابا تواضروس بصفته وكيلا للمجلس الملى العام , وأوجعه تصريحات البابا بان المجلس الملى أنتهت أعماله من ابريل 2010 , والمفاجأة أن الحملة كانت بعنوات " البابا غير شرعى " وأصاب اوساط المحيط البابوى بصداع مزمن لانه أول من تطرق صرتحة " للشرعنة البابوية " للبابا تواضروس .. التصريح التالى صدر فى 7 أغسطس 2014 قال رجل الأعمال، ثروت باسيلى، وكيل المجلس الملى العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والمنتهية مدته القانونية فى إبريل 2011، إنه يجب إجراء انتخابات جديدة للمجلس، نظرا لانتهاء مدته القانونية، مؤكدا أن ذلك مرهون برغبة البابا تواضروس الثانى، عن طريق تقدمه بطلب إلى وزارة الداخلية، وبعدها يتم فتح باب الترشيح لعضوية المجلس وعلى من يرغب التقدم للترشح سيتقدم. وأضاف باسيلى فى نصريجات صحفية فى عدة صحف , اثناء اول زيارة له لمصر بعد سفره منها وعائلته بالكامل الى الولايات المتحدة الامريكية فى فبراير 2011وأضاف أن انتخابات المجلس الملى جزء من قوانين الدولة، من يغير تلك اللائحة إما رئيس الجمهورية أو مجلس الشعب، والكنيسة ليس لها دخل بقانون المجلس الملي، ونظرا للظروف التى تمر بها البلاد فأى تعديل سيكون عقب البرلمان المقبل، مؤكدا أن اللائحة القديمة للمجلس الملى جيدة جدا سواء فى طريقة الانتخاب أو مدة المجلس، مشيرا إلى أنه لن يترشح على أى منصب فى المجلس الملى ونسبة كبيرة من الأعضاء القدامى لن يترشحوا مرة أخرى. يذكر أن المجلس الملى العام للأقباط الأرثوذكس يختص بالنواحى الإدارية وغير الدينية فى حياة الكنيسة ويضم 24 عضوا، وتم تأسيس أول مجلس ملى فى فبراير 1874 م.وقال باسيلى أنه اذا كان البابا تواضروس الثانى يعتبر بان المجلس الملى أنتهت ولايته القانونية فى ابريل 2011 , فأن البابا يعتبر غير شرعى لان المجلس الملى الذى شارك فى الاشراف على الانتخابات وولايته منتهية كما قال البابا , وبالتالى تعتبر الانتخابات البابوية باطلة ومانتج عنها من نتائج باطلة , وبالاجمال يصبح وفق هذه التصريحات" ولاية البابا - غير الشرعية " باعتراف البابا " ويصبح " بابا غير شرعى . وبرر ذلك بان لجنة الانتخابات البوبية شارك فيها 7 من اعضاء المجلس الملى المنتهية ولايته فى ابريل 2011 ’ وشاركوا فى اعطاء المشروعية للبابا الحالى حيث كانت اللجنة من ة15 منهم 7 اعضاء فى المجلس الملى المنتهية ولايته , واذا كان المجلس وجوده باطل فكل الاعمال التى شاركوا فيها باطلة وتبطل

فى 10/6/2021م  رسالة عزاء من راهب فى الرهبنة الأوشليمية إلى أخيه الراهب المتنيح لِيَ اشْتِهَاءٌ أَنْ أَنْطَلِقَ وَأَكُونَ مَعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ أَفْضَلُ جِدًّا." (في 1: 23) اخي الراهب القس سوريال الأورشليمي  : لقد تعجبت جداً من نياحتك اليوم وأنت واقف تقود الصلاة في عشية عيد الصعود وفي المكان المقدس الذي صعد منه رب المجد يسوع المسيح (يصلى الأقباط فى كنيسة الصعود بالقدس فى عيد الصعود حسب إتفاق الكنائس فى الأراضى المقدسة). بعد أن أكمل كل شيء. وكأنك تقول لنا انا ذاهب مع المسيح حبيبي الذي أعد لي المكان. وتفاجأت أنك لست مريض وبكامل نشاطك. وفي عمر سيدك المسيح تقريبا ٣٤ سنه .. وهذه ايضاً عجباً.. ولا أعرف ماذا اقول من كلام التعزية أو المديح في شخصك الكريم والمحب والمبتسم والمتواضع وتخدم الكل بهمة ونشاط. ونعرف جيداً انك خرجت وراء المسيح في طريق الأنبا انطونيوس وأخترت الطريق الصعب في أديرة القدس. ولكنك كانت لك النظرة الثاقبة حيت المسيح عاش وتألم وقبر وقام وصعد الى السماء. وكأنك تقول في مكان صعود رب المجد هناك أنطلق الى الحياة الأبدية. وتعلمنا أيضاً اننا."ليس لنا هنا مدينة باقية لكننا نطلب العتيدة" (عب 13: 14) فهذه الأرض ليست وطننا، وما نحن فيها سوى غرباء ونزلاء، وحياتنا هنا سفر الأبدية، وطريق غربة لابد من عبورها للوصول إلى الوطن الباقي. نحن سائحون في هذه الديار وسيأتي يوم فيه تنتهي غربتنا، ومهما طالت سياحتنا في هذه البرية فلابد من الذهاب إلى البيت الأبدي، (جا 12: 5).حبيبي ابونا سورياك الملاك الهادي ربنا ينيح نفسك في أحضان القديسين والاباء الرهبان العظماء ويعزي سيدنا الانبا أنطونيوس مطران القدس والشرق الأدنى ومجمع الرهبان والرهبات والاسرة. وأذكرنا لنكمل جهادنا ويجعل لنا ساعة مقبولة ساعة خروج الروح من الجسد أمين ] اخيك مينا الاورشليمي
# # # شوف لي يا فوزي حكاية الراجل السحار ده وال ها تعملوه بطرك عليكم = 245- :بعد اختيار البابا كيرلس بابا للاسكندرية بعد القرعة الهيكلية للجلوس على كرسي مارمرقس وللأسف بعض الناس لم يعجبهم ذلك فأرسلوا برقيات الى عبد الناصر وقالوا له فيها لا نريد هذا الراهب الدجال بطريركاً علينا وآخرين قالوا :لا نريد الراهب الساحر بطريركا علينا ،الذي يعطي الناس قطناً بزيت وللأسف وجد عبد الناصر كومة من التلغرافات كلها ذماً في الراهب مينا المتوحد فما كان من الرئيس جمال إلا أن استعان بفوزي عبود وهو مسيحي وكلفه قائلا : شوفلي حكاية الراجل السحار ده وال ها تعملوه بطرك عليكم ولما كان فوزي عبود لا يعرف أبونا مينا المتوحد شخصياً ،،فاتصل بالدكتور كمال رمزي ستينو وعرض عليه الأمر وقال له أيضاً وايه حكاية القطنة أم زيت ال بيقولوا عليها دي فقال الدكتور كمال رمزي : ده راجل طيب جدا وراجل من رجال الله والانجيل والكتاب المقدس بيقول :أمرض أحد بينكم ليدعو رجال الكنيسة ويدهنونه بزيت وكمان صلاة الايمان تشفي المريض وعموما تعالى بنفسك أوريهولك وذهبا كلاهما وحضرا قداساً لأبونا مينا المتوحد وظهر لهما أنه شخصا ً محبوباً من الكل وعليه مهابة الله ..فقال فوزي عبود لكمال رمزي :صحيح يا ما في الحبس مظاليم ...وقال أنا ها أروح للرئيس وأقوله على الحقيقة وذهب للرئيس وقال له: الموضوع مختلف ياريس عن ال وصلكم من التلغرافات الرئيس :بقى ياراجل تصدق أن قطنة بزيت تخفف المرضى !! فوزي عبود: الصراحة يا ريس الموضوع ده مش داخل دماغي برضه وشاءت العناية الإلهية أن يمرض ابن فوزي عبود وأصيب بحمى شديدة ولم تفلح الروشتات أن تشفيه ...فرفع فوزي عبود سماعة التليفون واتصل بكمال رمزي وقال له :أنا عايز قطنة بزيت من عند أبونا مينا علشان ابني يخف فقال كمال رمزي : تعالى معايا وأنا أجيب لك قطنة فذهبا كلاهما وانتظرا حتي نهاية القداس ولما كان أبونا مينا يبخر بالشورية واقترب من كمال رمزي ستينو وقال له : حاضر يا عم حاضر ها أبعت لك قطنة بالزيت علشان الراجل ده ال ما بيصدقش ،،إن القطن أبو زيت له مفعول في الشفاء ثم وجه كلامه إلى فوزي عبود : هو لازم ربنا يشدك من ودانك يا ابني علشان تصدق وأرسل أبونا مينا القطنة مع شماس وقال له : ادي القطنة دي يا ابني للاتنين الأفندية ال واقفين في الكنيسة من ورا ولما عاد فوزي عبود إلى المنزل دهن ابنه المريض والذي فشل الطب في طرد الحمى من جسده وما هي الا لحظات إلا وقام ابنه معافاً وقد فارقته الحمي الي غير رجعة سر الرب لخائفيه --- فليتمجد اسم الرب سلسلة فيديوهات معجزات صدق ولابد أن تصدق لأبونا يوأنس كمال صلوا من أجل تعبي.. منقول ماما اعتماد وديع
فى 10/6/2021م نقيب المحاميين بمصر يزدرى المسيحية واليهودية والقانون لا يحاسبة بتهمة إزدراء الأديان نص المادة ( 98) من قانون العقوبات تنص علي أنه “يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية”. أين القانون يا بلد؟
بتاريخ 26 / ٨ / ٢٠٢٠ بنشر مقال في موقع بوابة الشروق الإليكترونية تحت عنوان : ” بين السيد المسيح عليه السلام والتلاميذ ” ، كما نشره في موقع نقابة المحامين ، وعلى حسابه الرسمي على مواقع التواصل الإجتماعي. والذي يُزعم فيه أنه يستعين بأقوال عباس محمود العقاد، وهي تحمل في طياتها إزدراء للمسيحية، وطعن في صحة الكتاب المقدس، وعبارات منسوب صدورها للسيد المسيح لم يقولها إطلاقاً «إنما بنوة الله بالأعمال ، وإنما أنتم بأعمالكم أبناء إبليس» لا نعلم من أين أتوا بهذه العبارة ؟!. حيث قام المشكو في حقه بإجتزاء الأحداث والمواقف من سياقها، ناهيك عن المغالطات التاريخية والكتابية، ويدعي لأسباب لا نعلمها عبارات غير صحيحة لمحاولة التشكيك في السيد المسيح والنيل منه، ومن صحة الكتاب المقدس .. وإزاء ما حدث، نرفض مثل هذه المزاعم جملة وتفصيلاً، ومثل هذه الأمور تضر بالسلام بالإجتماعي، وفيها تكدير للسلم والأمن العام، وقد تشق الصف بين نسيج الوطن الواحد. حيث يُزعم المشكو في حقه بحصر كلماته ” أن السيد المسيح عليه السلام مضى شوطاً بعيدًا فى دعوته دون أن يقول إنه هو المسيح المنتظر، فشاع ذكره فى القرى وتساءل الناس عنه: من يكون؟ وتختلف وتتباين الإجابات، والمسيح لا يقول إنه المسيح”. هذا الإدعاء غير صحيح فالسيد المسيح ذكر في أكثر من موضع من يكون ذكرها أمام العالم أجمع، وجموع الشعب، وأمام مجمع اليهود وأمام بيلاطس البنطي الحاكم الروماني آنذاك، وأن الكتاب المقدس من سفر التكوين لسفر الرؤيا ينطق حسب إيماننا المسيحي بألوهية السيد المسيح وهناك مئات الآيات التي تدحض هذه الإدعاءات منها علي سبيل المثال وليس الحصر: ذكر السيد المسيح بفمه الطاهر في إنجيل يوحنا ( 10: 30) “أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».”وذكر أيضاً في إنجيل يوحنا ( 14: 9) ” اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ : أَرِنَا الآبَ؟” وأيضاً جاء في رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس ( 3 : 16) “عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد” هذه الآية واضحة أن المسيح هو الله .. هذا هو إيماننا المسيحي.
ولما لم يحاسب نقيب المحاميين قانونا قام بتاريخ 10/6/2021م بنشر مقالة أخرى بعنوان "إمام الأديان" فى جريدة الشروق كتب فيها : أن المسيحية ضد العقل وغبها عيوب فى العقيدة ثم إستطرد .. فإن المسلم يؤمن بجميع الرسالات ويوقر جميع الرسل والأنبياء ولا ينكر إلا ما نسخته الشرائع النبوية وينكر ما أضافة المتدينون للأديان السابقة من خرافات أو من باب العبادات التى إختلطت ببقايا الوثنية وبعدها ذكر روايات عن بعض الأنبياء فى أسفار العهد القديم توحى بأننها شد العقل ويقرر عصمة الأمبياء من الخطأ بالمخالفة لتعليم الكتاب المقدس والقرآن الكريم ويزعم أن القرآن نسخ الكتاي المقدس " ونقول لنقيب المحاميين إذا طبقت الكلام الذى قلته عن القرآن والإسلام ماذا ستجد ومن كان دينه من زجاج فلا يقذف الأديان الأخرى بالحجارة وإذا كان هناك تساوى ا‘طوا للمسيحيين حق الرد
فى 15/6/2021م الأديرة غير المعترف بها في مصر وخارجها
استيقظ الأقباط صباح اليوم، على بيان صدر عن ديرًا أعلنت الكنيسة القبطية عدم تبعيته لها، وهو دير السيدة العذراء مريم والأنبا كاراس السائح بوادي النطرون.
ويُعد هذا الدير واحدًا ضمن قائمة أديرة أعلنت الكنيسة عدم تبعيتها لها.
أولا الأديرة غير المعترف بها في مصر:
دير السيدة العذراء والأنبا كاراس بوادي النطرون
أسسه راهب سابق في دير القديس مكاريوس الكبير للرهبان الأقباط الارثوذكس بوادي النطرون، والمعروف شعبويًا باسم "دير أبو مقار"، إلا ان الدير في عهد الأسقف المغدور الأنبا أبيفانيوس، أعلن تجريده من رتبتيه الرهبانية والكهنوتية كذلك.
الراهب المُجرد هو يعقوب المقاري، والذي رُغم تجريده لا يزال يمارس الطقوس الكهنوتية، والدير يقع على مسافة قريبة من دير السيدة العذراء المعروف باسم دير البراموس
وحاولت الكنيسة حل ازمة الدير بعرض فكرة الاعتراف به، حيث زار الدير 12 أسقف هم الأنبا ثيؤدسيوس والأنبا بيشوي والأنبا صرابامون والأنبا متاؤس والأنبا كيرلس أفا مينا، والأنبا مينا الجورجي، والأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، والأنبا مكاريوس، والانبا بولا والأنبا دانيال.
ورفض الراهب المُجرد كافة الرؤى لحل أزمة الدير، مما نتج عنه رفع أيدي الكنيسة عنه، إلا أن صفحة الدير عبر الفيس بوك لاتزال منبرًا يروج له ويدعو البسطاء لزيارته.
دير الريان
يقع الدير في صحراء الفيوم الغربية ويحمل اسم الانبا مكاريوس، وللدير قصة قديمة فالقلالي والمنشوبيات التي عُثر عليها هي قلالي اثرية ومنشوبيات تعود للقرون الرهبانية الأولى مما يثبت أنه كان هناك تجمع رُهباني أسسه القديس مكاريوس الكبير أحد القيادات الرهبانية بشكل فعلي قبل أو بعد التجمع الأكبر حيث ديره العامر بوادي النطرون.ثم سكنه الأب متى المسكين في عهد البابا السابق كيرلس السادس، وتركه الأب متى المسكين وعاد إلى ديره، وسُكن مُجددًا على يد الأب اليشع المقاري والذي رحل منذ سنوات قليلة.
ويضع رهبان الدير أيديهم على مساحة كبيرة تسببت في أزمات متعددة بين الدير والكنيسة والدولة، حيث رغبت الدولة اولا في انشاء طريق الفيوم الواحات ليمر من بين المساحة الخاصة بالدير البالغة 13 الف فدان وهي مساحة ماهولة حيث أن اكبر ادير الكنيسة لا تتعدى الـ900 فدان.
إلا أن رهبان الدير رفضوا رفضًا قاطعًا، مما تسبب في أزمة بين الدير والكنيسة على إرها تم تجريد 7 رهبان من منصبهم.
وهدأت الأزمة بعدما فوض البابا لجنة تكونت من الانبا ابرام مطران الفيوم والأنبا مكاريوس أسقف المنيا والأنبا إرميا الاسقف العام، وقامت اللجنة فعليا بسيامة دفعة رهبانية للدير في الطريق الى الاعتراف به، كما تم توقيع اتفاق مع وزارة البيئة بدفع حق انتفاع لمزرعة الدير.
وفي 2021 انقطع الرهبان عن الدفع مما تسبب في هدم مزرعة الدير وحدث أزمة كبرى على إثر ذلك.
دير الزيتونة
يقع الدير على طريق مصر اسماعيلية الصحراوي، وانشأه القمص ابيفانيوس السرياني عام 2005، على مساحة تقدر بفدانين، وعلى الرغم أن الدير لم يقم بأي أعمال خارجة او لم يتسبب في أي أزمات للكنيسة، إلا أن الأزمة الوحيدة به أن الراهب المُجرد أشعياء المقاري كان مقيما به لفترة، ويعمل الدير الان على انهاء كافة شروط المجمع المقدس للاعتراف بالاديرة حتى ينهى ملفه ويتم الاعتراف به.
دير السلام
يقع في منطقة الخطاطبة، ويشرف عليه الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر، وعلى غرار الزيتونة فهو لم يتسبب في أي مشكلات للكنيسة، بل يمر حاليا بفترة تحول من كونه مزرعة إلى دير عامر، حتى تتمكن الكنيسة من الاعتراف به.
دير الحبيب
احتوت الكنيسة ذلك الدير مبكرًا قبيل أن يصدر عنه أزمات كبرى، فوكلت عليه الانبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، وعلى غرار ديري الزيتونة والسلام يسعى حاليا لتوفيق أوضاعه للاعتراف به، ليحمل شعار دير القديس مار يوحنا الحبيب.

هناك أديرة فتيات أيضًا
دير عمانوئيل
يقع في منطقة وادي النطرون وهو الدير الوحيد للفتيات الذي لم تعترف به الكنيسة حتى الآن، وبه راهبات يمارسن الحياة الرهبانية.
وفي بلاد المهجر كذلك
دير بنسلفانيا
أسسه الانبا بطرس الأسقف العام علم 2012، وأعلن تمسكه به بعد بيان الانبا كاراس أسقف بنسلفانيا، مما تسبب في حالة من الجدل بالكنيسة إذ ما كان معترف به ام لا.
هل حاولت الكنيسة حل أزمة تلك الأديرة؟
في عام 2018، منحت الكنيسة القبطية في شخص البابا تواضروس الثاني، كافة الأديرة غير المعترف بها 30 يومًا لتقنين أوضاعها وإعلان خضوعها للكنيسة.
كيف تقنن الأديرة أوضاعها؟ .. متى تعترف الكنيسة بالدير؟ وضعت الكنيسة عدة شروط للاعتراف بالدير بعضها رفضته بعض الأديرةأهمها:
أن تكتب أرض الدير باسم بطريركية الأقباط الأرثوذكس.
أن يخضع كل من في الدير بمن يرسله البابا ليشرف على الدير ماليا وروحيا وكنسيا.
ضمان سلامة الدير العقيدية وتبعيته للعقيدة القبطية الأرثوذكسية.
إنشاء سور يضم بداخله كل حرم الدير ومشتملاته.
ارتداء الزي المعترف به في الكنيسة للرهبان.

فى 15/6/2021م قال نيافة الحبر الجليل الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا، والنائب البابوي لإيبارشية بني مزار، إنه يجري الآن استخراج تراخيص بناء كاتدرائية الآباء البطاركة الأنبا اثناسيوس الرسولي، والبابا كيرلس السادس بمدينة الفشن الجديدة على مساحة 2295 متر مربع.

وأضاف نيافة الأنبا اسطفانوس، أنه سيتم البدء في البناء فور الانتهاء من إنهاء استخراج التراخيص، وأن الكنسة حاصلة على قرار جمهوري من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.




ووجه نيافة نيافة الحبر الجليل الأنبا إسطفانوس، الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومعالي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، ومحافظ بني سويف، والقيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة بني سويف، على التخصيص مشيدا بمناخ الوحدة الوطنية الذي تعيشه بلادنا الحبيبة مصر في ظل رئاسة الرئيس المحبوب عبد الفتاح السيسي، والذي ترجم أجواء المواطنة عمليا وفعليا على أرض الواقع.

وأشار أسقف ببا والفشن وسمسطا، إلى أنه يمكن التبرع لبناء الكنيسة على حساب الإيبارشية بالبنك الأهلي المصري فرع بني سويف بالجنية المصري أو بالعملات الأجنبية.
فى 18/6/2021م لا يوجد اى هجوم مسلح ...هذه هى الحقائق تفاصيل حريق محول كهرباء بدير العذراء بالبهنسا بنى سويف بمصر والأمن يباشر التحقيق الحقائق فى ما نشر عن دير العذراء بالبهنسا بالمنيا ، ان فى غرفة محول كهرباء وهى مسئولة عن تشغيل ميكانيات الرى ، تم حرقها فجر اليوم ، عامل فى الدير شاف عدة أشخاص وهما بيخرجوا من الدير بعد الحريق والامن بيواصل التحقيق لمعرفة الاسباب ومن يقف وراء الحريق ولا توجد اى منشات اخرى اتحرقت او اتسرقت ، والدير تم انشائه ف 2010 وفيها 4 كنائس و25 راهب ، وطبعا لم يكمل بناء سوره حيث فيه 500 متر مازالت بدون سور بالجانب الخلفى ، والموضوع بيرجع حسب ابونا ما قاله للموارد المائية ....لكن الامور هادئة وجميع الاراضى خلف الدير يملكها اقباط ..الانبا اسطفانوس رئيس دير السيدة العذراء والملاك بالهنسا يوضح تفاصيل الاعتداء. لمراسل جريدة وطنى ... + الحادث كان الساعة العاشرة مساء امس + حوالي 10 اشخاص ملثمين قاموا بمهاجمة الدير من الناحية الشرقية والتي لا يوجد بها سور وعبارة عن ارض زراعية + عامل مزرعة الاسماك تنبهه للمهاجمين الجناة فروا + الجناة قاموا باشعال النار في مجموعة من الاكياس المخصصة لجمع القمامة + الحادث لم يسفر عن أي خسائر في الافراد او الممتلكات + قوات الشرطة حضرت فورا الي الدير + تعيين حراسة ثابتة اضافية من الناحية الشرقية بالإضافة الي الحراسة الدائمة امام بوابة الدير + لم يحدث أي اعتداء علي الاباء الرهبان + ولا نعرف بالضبط دوافع الحادث حتي الان + الموافقة علي انشاء سور للدير من الناحية الشرقية
:فى 23 - 6 - 2021 .استمرار انتهاك حقوق الرهبان في دير الابنا مكاريوس السكندري بوادي الريان . هجم علي الدير واحد برتبة عميد وبصحبته ناس ملكي ؛ وموظفين البيئة .. وطلبوا من الرهبان تسليم الارض اللي سبق وهدموا مبانيها ؛ وهدموا الكنيسة فيها .. فأعترض الرهبان وقالوا لسيادة للعميد : احنا المفروض في دولة قانون ، وانتوا نفذتوا الهدم بدون حكم محكمة.. وبناء عليه وبموجب القانون ليس لكم حق في استلام الارض .. واحنا الرهبان من حقنا دلوقتي نرفع قضية علي وزارة البيئة ونطالب بتعويض .. هو فين القانون ؟ أم ان القانون بيتنفذ علي ناس ناس ؟!!!! وعندئذ اتصل العميد بالانبا ابرام اسقف الفيوم وقال له : احنا جينا علشان نستلم الارض زي ما اتفقنا والرهبان مانعين .. فقال له الانبا ابرام عدي بعد اسبوع واوعدك تستلم الارض ..؟!!! وفعلا العميد أخد رجالته ورحل .. أما موظفي البيئة فرفضوا الرحيل واستولوا علي معدات وأدوات الرهبان وولعوا نار وقعدوا يشربوا شاي ويضحكوا ويهزروا ... هو ايه اللي بيحصل بالضبط ؟!! واين دولة القانون ؟!!! وموظفي البيئة بيدخلوا ويخرجوا من الدير علي كيفهم في اي وقت بدون اذن من إدارة البيئة التابعين لها .. المفروض بحسب القانون انهم يدخلوا الدير بإذن مختوم مرة واحدة في الشهر فقط .. فين المسؤلين عنهم ؟!!! ومن الذي اعطاهم الحق في انتهاك حقوق الرهبان يوميا بهذا الشكل المشين؟!!!!!
فى 23/6/2021 م آحر ما حدث لأبونا بولس الريانى ابععد خروجة من السجن بسبب تلفيق الحكومة  تهم مفبركة ابونا بولس الرياني كنت انتظر مايحدث الان وله جذور وهي :-- حين اكمل ابونا بولس مدته في الحبس ظلما تم ارسال طلب من الداخليه لصاحب الغبطه لاستطلاع الراي فيما اذا كانت القياده الكنسيه تضمن عدم اثارته للشغب فافاد صاحب الغبطه ان هذا الراهب خطر علي امن الدوله ومثير للقلاقل ويوصي بحبسه سنه اخري علي الاقل تدخل عقيد شرطة مسيحي واخر مسلم من مصلحة السجون لانهاء الامر.. سافر ابونا بولس الي ايطاليا فاصدر صاحب الغبطه اوامره الي اسقفنا هناك الانبا برنابا بمنعه من الصلاة نهائيا ثم تواصل غبطته مع الداخليه والعدل لاصدار مذكره للانتربول لاعادته الي مصر تواصل معي اول امس ثلاثة من اباء كهنه في المهجر وايدوا كل ماقيل من غبطته عن ابونا بولس الرياني وهنا لابد ان نقول اننا اخذنا علي غره في موضوع الراهب اشعياء المقاري ولن يتكرر الامر مره اخري بهذه الصوره المخزيه مع رهباننا وفيما يلى رساله أبونا بولس الريانى وهو فى منفاة بروما فى إيطاليا  بخصوص تهديده وغرهابه من قبل الأنبا برنابا أسقف روما :
[ سلام المسيح اليوم الموافق الثلاثاء 22/6/2021م روما - ركبت الباص حوالى الساعة 12 ظهرا وكنت واقفا بجوار الباب مستندا بظهرى فى زاوية الأتوبيس - وفجأة أنبرى شخص عريض وطويل وقال لى : إزيك يا ابونا عامل إيه؟ فقلت أهلا مين حضرتك؟ فقال إسمى ميلاد ومن بنى سويف .. فقلت أنت عايش هنا فى إيطاليا؟ فقال : لا عايش فى السويد فقلت جاى إيطاليا علشان إيه؟ فصمت ولم يتكلم ! قالبعت حديثى وقلت: جاى عشان تجدد أوراقك ؟ فأومأ برأسه وقال: أيوة جاى أجدد أوراقى ..
من كلامه وطريقته شعرت أنه كذاب .. فنظرت إلى عينية نظرة عميقة فإرتبك وقال : ليه مش بنشوفك فى الكنيسة ؟ فقلت له مش عايز أحتك بأى حد هناك عشان كدة مش بروح الكنيسة؟ فقال إمال بتصلى فين؟ فقلت فى كنيسة السريان الأرثوذكس فقال طيب ليه مسمعتش كلام البابا والكنيسة والأساقفة؟ فقلت الموضوع خلاص إنتهى ولا داعى للكلام مجددا فيه .. فقاللا لسه منتهاش لأنهم كسروا الدير وهدموا الكنيسة عندكم من أسبوعين ، فقلت له لأن البابا بايع الدير للدولة .. فقال أنت لازم تسمع الكلام وتخضع لهم ؟ !! وعندئذ غيرت من لهجتى وقلت له : أسمع الكلام فى الحق فقط ، أما الباطل فلا أسمع له ، لأن الكتاب يقول : أطيعوا والديكم "فىالرب" لأن هذا حق هل سمعت الطاعة "فى الرب" .. فقال اللى يقول عليه البابا والأساقفة هو اللى يمشى هوه إحنا هانفهم أكتر منهم ؟ غفلت : أيوه ساعات كتير بنفهم أكتر منهم فقال إحنا نطيع وبس من غير ما نفهم ، يبقى إحنا كده مثل السلفيين ..
ولحظتها وضع يده اليمنى على ماسورة الأتوبيس ناحية اليمين ، ويده الأخرى على ماسورة الأتوبيس ناحية اليسار وصرت فى الكورنر محصورا بين ساعديه ثم أخذ يضرب بقبضة يده اليمنى على ماسورة الأتوبيس لإخافتى فأطبقت على يده التى يخبط بها بقبضة يدى وقلت : كف عن الخبط ، أنت عاوز إيه بالضبط ؟ فقال : روح أسترضى الأنبا برنابا وإخضع له، وخليه يقدم طلب عشان البابا يعفوا عنك.. دا الأنبا برنابا راجل طيب ، فقلت : لا يشرفنى أتقابل مع إنسان شرير مثله فقال وهو يخرج سلاح معدنى أبيض من جيبه على شكل ميدالية (يفتح ويغلق) : أنت لازم تخضع ، فنظرت إلى السلاح الذى بيده  ثم نظرت إلى عينه وقلت : لا أخضع إلا للمسيح، وسع الطريق عشان قربت أنزل .. ولما وجدنى جادا معه ولم أهابه - رجع خطوة للخلف ورفع يده الأخرى اعاليا وقال لى : أنا مش هاعملك حاجة فقلت : ولا أنت ولا اللى بعتك تقدروا تعملوا حاجة وأول ما وقف الأتوبيس فى المحطة القادمة  نزل مهرولا وإحتفى وسط الزحام !!!
فى 25/6/2021م احتفل الانبا باخوميوس و مطرانية البحيرة بالقمص داود جرجس الكاهن الشجاع الذي اخذ إعتراف ابونا اشعياء قبل تنفيذ حكم الإعدام وكان الاحتفال بمناسبة مرور 25 عام علي سيامتة كاهن تهنئة من القلب لهذا الراعي الأمين الشجاع الذي قال كلمه الحق في زمن عز فيه قول الحق و أيضا نشكره علي أمانته في نقل الرسالة التي تركها الراهب اشعياء الي بطرك الكنيسة والمجمع المقدس والتي لم نفصح عنها حفاظاً علي سلام الكنيسة شكرآ لهذا الأب الحنون والراعي الأمين ونعتذر لقدسك أذا كانت شهادتك للحق قد سببت لك بعض المتاعب لكن الله اختارك لكي تكون شاهد آمين لهذه القضية يا ابونا داود لانك الاقفهصي الجديد الذي دون شهادة ابونا اشعياء امام كل العالم  ابونا داود جرجس لم يكن الكاهن المخصص لخدمة السجون و تعذر حضور الكاهن المنوط بخدمه السجون و ادي ذلك الي ان ابونا داود جرجس هو الذي قام بالذهاب الي السجن ليأخذ إعتراف ابونا اشعياء وهو لا يعلم مسبقا انه سوف يقوم بذلك الأمر بل تتفاجأ بذلك الله اختارك لهذا الخدمة لانه يعرف جيدآ انك راعي امين سوف تتحمل المسؤليه
10:11 م | الأربعاء 16 يونيو 2021 كتب خالد منتصر مقالة بعنوان " نصف ساعة هدمت أصنام نصف قرن …"
شهادة شهريار الدعاة ، محمد حسين يعقوب ، استغرقت نصف ساعة ، لكنها كانت كفيلة بهدم أصنام نُحتت منذ نصف قرن ، وظل الناس يلقون إليها بالقرابين ويتعبدون فى محرابها طيلة تلك السنوات وهم يظنونها آلهة معصومة ، لكن الصدمة فى أنها كانت أصناماً من عجوة ! …
استيقظ الغافلون من غفوتهم على كم من الأكاذيب التى يبررها هؤلاء السماسرة تحت عنوان «المعاريض» ، استيقظوا غير مصدقين أن هؤلاء الدعاة يستحلون الكذب ويتراجعون عن فتاواهم التحريضية التكفيرية بسهولة أكل الملبن ومضغ اللبان ، ويبيعون أتباعهم عند أول زقاق …
نصف قرن من ضخ نصوص الكراهية فى شرايين الوطن ، جهاد وغزو وولاء وبراء وجزية وذبح وقتل وتفجير ، نصف قرن فتح لهم فيها الرئيس السادات ساحات الجامعات ضرباً لليسار ، وجاء مبارك وترك لهم الشارع مستوصفات ومدارس ومنابر وسيطرة وتنويم مغناطيسي ، ظلوا يبتزون الدولة طيلة تلك السنوات ، لكن القدر منحهم المشنقة التى لفوها حول رقبتهم بأنفسهم فى أخطر نصف ساعة من عرض الاستربتيز الظلامى الذى تعرى فيه تجار بازارات الدين وأصحاب بوتيكات السلفية من كل أوراق التوت التى كانت تستر عوراتهم …
برغم كل النفاق والاستكانة التى أظهروها بعد أن ضاعت سطوتهم ، ما زالوا يقولون ويرددون أمام القضاء ممنوع قتل المسلمين فقط !
وكأن أبناء الأديان الأخرى مستباحو الدم ، وهمٌ كبير أن نظن أن جدال المجرمين بالنصوص الدينية سيهديهم إلى الحق ويرجعهم عن طريق الإرهاب ، خدعة أن نصدق ذلك …
يجب أن يحاكموا كمجرمين فى ظل قانون مدنى لأننا لسنا فى برنامج توك شو أو حوار فى معهد الدعاة ، هناك دم وضحايا وفتاوى ونصوص صنعت هذا الدم وأولئك الضحايا ، من حرّض على الدم فى رابعة لا بد أن يحاكَم ، من حوَّل الديمقراطية إلى غزوة صناديق لا بد أن يحاكَم ، من وقف فى الاستاد يدعو الشباب للجهاد فى صفوف دواعش سوريا وابنه المنعَّم المرفه يقود الهامر لا بد أن يحاكَم ، من حرَّض على الشيعى حسن شحاتة حتى سحله المرضى المغيبون المخدرون المدروشون من الأتباع الضباع يجب أن يحاكَم ….
نصف ساعة تاريخية فعلت ما لم تفعله برامج دينية تقول عن نفسها إنها تجدد الخطاب الدينى وهى فى الحقيقة مجرد تنويعة على نفس لحن خفافيش الظلام وغربان الخراب ،
نصف ساعة لبسوا فيها الأبيض ليخدعونا بأنهم ملائكة ولكن السواد نضح وغطى وساد ، سقط القناع ولم تستطع اللحية أن تراوغ وتناور وتغطى على أطنان الكذب الفاجر ….
ذبحوا الوطن من الشريان للشريان ويقولون عن أنفسهم إنهم مجرد عُباد ! استباحوا أعراض النساء وتاجروا فى السبايا وجعلوا من فحيح شهواتهم نشيداً قومياً ، حاربوا المرأة فى العلن ولهثوا خلفها فى السر ، وما زال لعابهم يسيل عليها فى كل صوب وحدب ….
خدعوكم باللحية والجلباب والسواك وفزاعة نحن السلفيون ، وهم فى الحقيقة يستليفون ويخصمون من أرصدة فرحنا وبهجتنا وحياتنا، ليضعوا أرصدة تجهم وجلافة وغلظة روح وقسوة وجدان ، إنها نصف الساعة التى فضحت البشاعة….خالد منتصر
 
 

 

This site was last updated 06/26/21