Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 3/2021م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 4/3/2021م
من على لسان احد إباء دير انبا صموئيل المسئولين وهو مستاء ممن حدث
طلب أمن مركز العدوة بناء، ع تعليمات من مدرية أمن المنياحضور الآباء، الاجلاء وكيل الدير ابونا باخوم وابونا داوود للحديث، عن إزالة كل معالم وكل ما يخص أماكن الشهداء، من سلم بجانب الطريق وصلبان وشجر وأشياء، لا تعيق الطريق ولا نعلم ما الضرر من وجود مثل هذة الأشياء، البسيطة التى لا تمثل اى خطر على اى شخص وهى ف عمق الصحراء، بمسافة لا تقل عن ١٥كيلو وهو ما رفضة الآباء، تماما لأنهم يعلمون قدسية المكان وغضب شعب المنيا تجاة اى امر يحدث
للعلم
✍️١/هناك اكثر من مبنى ع الطريق ولا تم إزالتة او الحديث عنة نهائيا خاص بالمزارع او ع جوانب الطريق
✍️٢/السلم او الصلبان لا تعيق حرم الطريق ولا يوجد اى شكوة من أحد حتى المزارع من وجودها وهى أحياء، زكرى لا أقل
✍️٣/لم يتحدث احد عن تقديم اى شي معنوى لتذكار شهداء، انبا صموئيل ١و٢ والاحتفاظ بالحق لوجود نصب تذكارى هناك
ولكن اكتفوا بالمطالبة بإزالة كل ما هو موجود لتموت الزكرى مع الاستشهاد شكرا للوحدة الوطنية
✍️ ٤/الهدف من وجود سلم هو إصابة اكثر من شخص أثناء، نزولة لمكان الحادث ومحبى الدير من بناء والهدف من الصليب هو اننا نحيا ونموت ف المسيح فنعزى كل شخص استشهد لة اخ او صديق أو أم او اب ف الحادث ين ونقول لة انة استشهد ف المسيح
✍️٥/لا أحد من الأمن يتخيل مدى الألم لاهالى الحادث عندما يأتى ويتزكر الحادث وأيامة فما بالك لو تم إزالتة
لا نريد أن ندخل ف نفق مظلم ونحن لم نطالب باى حق من حقوق الشهداء او حتى كنيسة ع اسم الشهداء والكل يعلم مدى غضب وثورة شعب المنيا بالأخص تجاة سلبية عدم اتخاذ اى إجراءات لحق الشهداء، واماكنهم وخصوصا لو تم إزالة اى شي، من أماكن الحادث
✍️٦/شهداء، انبا صموئيل من مغاغة والعدوة وبنى مزار والفشن والمنيا وابوقرقاص نقدم استغاثة للرئيس، من التعنت ف ابسط الأمور من صحراء، جرداء، تمثل ٧٥٪من مساحة مصر خالية ونتركها ونتحدث عن مساحة ٥٠٠م تصنع أزمة مع أمن المنيا ام ان الامر متعلق بتفرقة دينية
اخيرا نثق ف القيادات الأمنية واحتوائها أزمات كثيرة وروح الوطنية عند جميع طوائف الشعب ونثق اننا مثلما قدمنا شهداء، جامع بئر العبد وشهداء، انبا صموئيل فلن يضيع حق ورائة مطالب
👌نطالب الجميع بمشاركة المنشور ليصل لكل القيادات ويعلم الجميع أن هناك صوت للاقباط
الخميس ٤ مارس ٢٠٢١ م.. ٢٥ أمشير ١٧٣٧ ش.
جلسة المجمع المقدس دورة مارس 2021م
عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية جلسة رسمية صباح الخميس الموافق 4 مارس 2021 م برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى و سكرتارية نيافة الحبر الجليل أنبا دانيال أسقف المعادى و دار السلام , وذلك فى المقر البابوى بمركز لوجوس فى دير الأنبا بيشوي بوادى النطرون ، حيث حضر ( 97 ) عضواً واعتذر عن الحضور عدداً من الأعضاء بسبب قيود السفر المفروضة فى بعض الدول مثل انجلترا وكندا واستراليا، والبعض الآخر بسبب الظروف الصحية الخاصة، وقد فوضوا أعضاء آخرين من الحاضرين لتمثيلهم فى التصويت والتوقيع على مايصدر من المجمع المقدس.
وجدير بالذكر أن آخر اجتماع للمجمع المقدس كان فى يونيو 2019 م وقد توقف عقد الاجتماعات بسبب انتشار وباء كورونا المستجد .
وقد سبق جلسة المجمع أعمال اللجان المجمعية على مدى الثلاثة أيام السابقة فى دراسة شئون الإيبارشيات والأديرة والأسرة والتعليم والإعلام والرعاية والخدمات الكنسية والعلاقات العامة والعلاقات المسكونية وكذلك شئون المهجر .
وتمت كل هذه الاجتماعات وسط مراعاة كاملة لكافة الإجراءات الصحية الواجبة .
افتتح قداسة البابا الجلسة بكلمة روحية تناول فيها قداسته في عشر نقاط سمات وصفات نوعين من العاملين في حقل الخدمة الكنسية، النوع الأول أطلق عليه قداسته اسم “خادم السبت” بينما أطلق على النوع الثاني “خادم الإنسان” (انجيل مرقس الأصحاح الثانى) .
وتمت فى الجلسة القرارات و التوصيات و المناقشات التالية :
أولاً : قرارات المجمع المقدس :
1- الإعتراف الكنسي بدير القديس يحنس القصير للرهبان بطريق العلمين في مصر.
2- عدم جواز دفن الآباء الكهنة أو الأراخنة داخل أسوار اي كنيسة أو ملحقاتها أو بيوت خدمية أو ممتلكاتها من مزارع أو منتجعات خدمية , ولا يتم نقل أي من الآباء الكهنة المتنيحين سابقًا.
3- من أجل تأصيل الحياة الرهبانية والحفاظ على رهبنة الراهب وعلى سبيل الإستثناء يسمح للراهب بالخدمة خارج مصر أو داخلها لمدة زمنية لا تزيد على ثلاث سنوات ، ويعود بعدها إلى ديره ليواصل حياته الرهبانية ، ويتعهد بذلك الراهب ورئيس ديره ، والأب الاسقف الذي سيخدم معه.
ثانياً : توصيات المجمع المرفوعة من لجانه المجمعية :
دراسة الملف المقدم عن المتنيح الراهب يسطس الأنطونى والمتنيح القمص بيشوي كامل- وهما من سبعينيات القرن الماضي- تمهيداً للإعتراف بقداستهما.
الإهتمام بنشر الوعي بمسئولية كل فرد تجاه المجتمع كله وضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية الوقائية وأنها ليست ضد الإيمان. مع التشجيع على تلقي اللقاحات التي توفرها الدولة.
تشجيع المدارس والحضانات التابعة للكنائس، وكذلك التربية الكنسية بقبول ذوي الاحتياجات الخاصة , التى تسمح حالتهم بالدمج , و توعية ابنائنا و بناتنا بعدم التنمر عليهم .
وضع ميزانية لدعم التعليم والصحة لأبناء المسجونين ، وتأهيل الخارجين من السجون نفسيا ومهنيا ، بالتعاون مع أسقفية الخدمات ، وأي جهات أخرى .
مساندة الدولة في جهودها التنموية وخاصة المبادرات الرئاسية مثل “حياة كريمة “و 100مليون صحة ….إلخ وتشجيع أبنائنا للإستفادة منها وذلك بالتنسيق مع أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية .
الإهتمام بعمل كرنفال في المناسبات القبطية للاحتفال علي المستوي الكنسي والشعبي للتقارب بين الثقافات المختلفة ولتقديم ثقافتنا القبطية الي جوار أيماننا الأرثوذكسي وإقتراح ثلاث مناسبات ثابتة للاحتفال الكنسي والشعبي بالمهجر :
أ) عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم 1 يونيو
ب) عيد الشهداء المعاصرين (شهداء ليبيا) يوم 15 فبراير
ج) نقل جبل المقطم 27 نوفمبر .
ثالثاً :ناقش قداسة البابا مع الأعضاء بعض الموضوعات الهامة الأخرى :
1- طلب قداسة البابا من أعضاء لجنة الايمان و التعليم تفعيل لجنة المراجعة الإيمانية الخاصة بدراسة كل ما ينشر عن الإيمان لحفظ سلامة التعليم ونقاوته.
2- وفى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ناقش الحاضرون خدمة الكنيسة خلال الفترة الماضية خاصة التطبيقات الإلكترونية البديلة وكذلك الدراسة البحثية التى قام بها المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية لرصد الخبرات العديدة من الإيبارشيات والكنائس خلال العام الماضى 2020 م .
3-ينتظر المجمع المقدس إقرار قانون الأسرة للمسيحيين المعروض حاليًا على مجلس النواب المصري .
و اثناء الجلسة شرح قداسة البابا بكل وضوح وشفافية موضوع السماح بمناولة جورج حبيب بباوى – بناء على خطاب منه يعلن إيمانه – و تفهم الآباء أعضاء المجمع الموقف الرعوى و الانسانى الذى اتخذه قداسة البابا و هذا لا يلغى قرار المجمع سابقا عام 2007 م بحرمان تعاليمه و كتبه .
رابعاً : اثنى قداسة البابا و أعضاء المجمع بالانجازات التالية :
إصدار الدليل الشامل للأديرة القبطية الأرثوذكسية والذي يصدر للمرة الأولي.
أنجزت لجنة الليتوجيا تحقيق وتنقيح القطمارسات وتم طباعة الآحاد والأيام منها ( طبعة دير مارمينا 2018 بمقدمة لقداسة البابا ) .
اصدار لجنة السكرتارية كتاب السيمينار السابع : الأسقف و الكاهن .. أبوة و بنوة .
ويؤكد المجمع علي رفضه بعض منصات ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تقوم بنشر الأكاذيب والضلالات والشائعات المغرضة والتي تسبب بلبلة وتشويهاً لخدمة الكنيسة وعملها .
هذا وسوف يقوم قداسة البابا وأعضاء المجمع المقدس بالاحتفال بالمناسبات التالية خلال الأسبوع القادم إذا أراد الرب وعشنا :
١ – سيامة سبعة اساقفة جدد مع تجليس اثنين من الاحبار الاجلاء.
٢ – اليوبيل الذهبي لنياحة القديس البابا كيرلس السادس.
٣ – إعداد النيروز المقدس للمرة الأربعين في تاريخ الكنيسة.
٤ – افتتاح الموقع الرسمي للكنيسة علي شبكة الانترنت.
وقد استمر ت الجلسة من الساعة 11 ص إلى 5 م تخللها راحة لمدة ساعة تم خلالها أخذ الصورة الرسمية و توزيع بعض الهدايا بيد قداسة البابا .
وإذ نشكر الله علي نعمته الفياضة نصلي من أجل أن يرفع الوباء المنتشر ويحفظ العالم وبلادنا وكنائسنا في دوام الصحة والسلامة والعافية.
الرب يستخدم كل عمل لمجد اسمه القدوس و نمو كنيسته المقدسة و خلاص نفوسنا.
وإذ نشكر الله على نعمته الفياضة، نصلي من أجل أن يرفع الوباء المنتشر ويحفظ العالم وبلادنا وكنائسنا في دوام الصحة والسلامة والعافية.
فى 4/3/2021م لمن هذه الكلمات عن خادم السبت با قداسة البابا 0تعليق من الفيس بوك) صفات خادم السبت حقا كلمات رائعه لقداسة البابا تواضروس 1_معاند ....حقا خادم عنيد يعتقد ان رأيه هو الصواب و باقي الجمع مخطئ فينفرد بقرارته الخاطئة التي ضد الايمان ...فعلا خادم عنيد 2_متعب....حقا خادم متعب و يتعب كل من حوله ...كم و كم شق الكنيسة و اتعبها بقرارات و تعليقات ..فعلا خادم متعب 3_مرتاب ...يشكك في كل الثوابت يا سيدنا ...وصل انه شكك في مقدمة انجيل يوحنا 4_مظهرية ...فعلا يا سيدنا هناك من صنع لنفسه كتاب بانجازات كلها مقابلات مع شخصيات عامة ...فعلا يا سيدنا المظهرية شئ سئ 5_متزمت ...فعلا يا سيدنا هناك الخادم المتزمت لرأيه و لخاصته قاسي القلب لا يعرف التسامح بل يهين الكل 6_معثر...فعلا يا سيدنا اصبت جدااااا فكم العثرات كبير مهول ..عثرات للرهبنة و للكنيسة و للشعب و للايمان ...ويل لذلك الانسان فعلا الذي يجعل الشعب يخطئ و يعثره كلمات رائعة من قداسة البابا ادام الله حياته
فى 7/3/2021م اساقفة يبنون جوامع : الانبا غبريال يتبرع بقطعه ارض 350 متر من ملكية الكنيسة لبناء جامع برع نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال اسقف بني سويف وتوابعها وعضو لجنة سكرتارية المجمع المقدس بحوالي 350 متر بقرية كفر الجزيرة بمركز ناصر بمحافظة بني سويف لإنشاء مسجد عليها  وأوفد صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال اسقف بني سويف القس ارميا عبده مسئول أسرة الملاك للحوادث والأزمات والأستاذ مجدي شهدي محامي مطرانية بني سويف لإتمام إجراءات نقل المليكة حيث تم تسليم عقد التبرع لفضيلة الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف والموقع من نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال اسقف بني سويف. وقد علق مغردون فى الفيس بوك قائلين : ( فيه ناس مرضى ياجماعة مش لاقيين العلاج وفيه ناس فقيرة مش لاقيين غرفة تأويهم وفيه ناس مش لاقي حتى فرخة ترفع عليها .. الله يسامحكم .. سددوا احتياجات الناس وبعدين تبنوا كنائس ومساجد ... يااارب ارحم هو انت غضبان علينا من شوية ) ألنبا غبريال  بببنى سويف أخ الأنبا يؤأنس أسيوط
فى 10/3/2021م الدستور المصرى يعترف بالديانة المسيحية وتعريف الشهداء فى المسيحية مختلف عن الإسلام وهناك شهداء مسيحيين سقطوا برصاص الغدر داخل مصر وآخرين خارجها ومنهم شهداء ليبيا وبالحكومة المصرية مجلس لرعاية اسر الشهدا ء  مجلس رعاية الشهداء يرفض تسجيل أسماء شهداء ليبيا وعدم الاعتراف بهم  على الرغم من إصدار قرار رئيس مجلس الوزراء برئاسة الدكتور إبراهيم محلب برقم ٣٣٩ لعام ٢٠١٥ . ونشر بالجرائد الرسمية والذى بمقتضاه يعامل شهداء الاقباط فى ليبيا شهداء للوطن ويطبق عليهم كامل الحقوق بتسجيلهم بالمجلس القومى لرعاية الشهداء والمصابين التابع لمجلس الوزراء . ولم ينفذ قرار مجلس الوزراء  من القيادات المسئوله حتى الأن يعد إهانة كبرى لقرارات مجلس الوزراء ولدماء شهداء الوطن والإساءة الى سمعة مصر أمام دول العالم خاصة بعد اعتراف البابا فرنسيس بابا روما بقداسة شهداء ليبيا فى عيد شهداء الكنيسة فى العصر الحديث هذا العام. حيث قال ان هؤلاء الرجال المسيحيين والمعتمدين بالماء والروح القدس قد تعمدوا في ذلك اليوم أيضا بالدم إنهم قديسونا ، قديسو جميع المسيحيين وجميع الطوائف، كما وصفهم قداسه البابا بانهم رجال عادين، أرباب عائلة، رجال يرغبون تربية ابنائهم، رجال بكرامة العمال، لا يسعون فقط لكي يحملوا الخبز إلى بيوتهم وإنما ليحملوه إلى البيت بكرامة العمل، هؤلاء الرجال قدموا شهادة ليسوع المسيح، ذبحوا بوحشية فهم شعب الله الأمين . ومجلس الوزراء برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مطالب بسرعة تشكيل لجنة من الوزارة بالتحقيق  وعقابهم بتهمة الإساءة لسمعة الحكومة المصرية مع المتعنتين بمجلس رعاية الشهداء والمسئولين عن تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الخاصة بشهداء ليبيا وصرف كافة مستحقاتهم خاصة المالية إضافة الى فوائدها أسوة بباقي الشهداء .
فى 17/3/2021م  بابا يستقبل سفير الإمارات بمصر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة الدكتور حمد سعيد الشامسي.

فى 17/3/2021م   البابا يستقبل سفير السنغال بمصر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم سفير السنغال بالقاهرة السيد إليي سايبي.
فى 17/3/2021م  البابا يستقبل السفير السويسري بالقاهرة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم سفير سويسرا بمصر السيد بول جارنييه H.E. Mr. Paul Garnier وبرفقته نائب رئيس البعثة الدبلوماسية د. فرانسيس بيكاند Dr. Francis Piccand
فى 17/3/2021م  لبابا يستقبل سفير أستراليا بالقاهرة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم سفير أستراليا بمصر السيد جلين مايلز H.E. Mr Glenn Miles
فى 17/3/2021م  البابا يستقبل سفير أفغانستان استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم، السفير محمد مُحِق H.E Ambassador Mohammed Moheq، السفير فوق العادة والمفوض من جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى جمهورية مصر العربية، ودول شمال إفريقيا، والسودان.
فى 17/3/2021م  البابا يستقبل السفير الألماني بالقاهرة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة الدكتور سيريل نون H.E. Dr. Cyrill Nunn

فى 31/3/2021م وفد رهبان أوكرانيا يزور دير الأنبا أنطونيوس زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو، اليوم الأربعاء، دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبرية الشرقية بالبحر الأحمر، حيث كان في استقبالهم نيافة الأنبا يسطس أسقف ورئيس الدير وعدد من رهبانه، حيث تفقدوا معالم الدير واستمعوا لشرح عن تاريخه. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية.

فى 31/3/2021م البابا يستقبل المطران منير حنا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم في المقر البابوي بالقاهرة، المطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية في مصر وسائر إفريقيا. دار الحديث حول عدد من الأمور الكنسية.
فى 29/3/2021م زيارة الوفد الرهباني الأوكراني لدير الأمير تادرس بحارة الروم زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية، اليوم الاثنين، دير الأمير تادرس الشُطبى للراهبات بحارة الروم، مصر القديمة، حيث استقبلتهم تماف أدروسيس رئيسة الدير وعدد من الأمهات راهبات الدير. وزار الوفد الرهباني اليوم كنيسة السيدة العذراء بالمعادي وكنائس مصر القديمة وديري الشهيدين أبي سيفين ومارجرجس بمصر القديمة في إطار جولته الحالية بمصر.
فى 29/3/2021م وفد رهبان أوكرانيا يزور دير مار جرجس للراهبات زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية، اليوم الاثنين، دير الشهيد مار جرجس للراهبات بمصر القديمة، حيث استقبلتهم تماف تكلا رئيسة الدير وعدد من الأمهات راهبات الدير. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية، زاروا خلالها دير القديسة دميانه بالبراري وكنيسة السيدة العذراء الأثرية بسخا ودير الشهيد مارمينا بمريوط ودير أبو مقار ببرية شيهيت وأديرة وادي النطرون الثلاثة البراموس والسريان والأنبا بيشوي. كما زار الوفد الرهباني أمس أهرامات الجيزة وكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا رويس بحدائق الأهرام، قبل أن يزوروا كنيسة السيدة العذراء بالمعادي وكنائس مصر القديمة اليوم.
فى 29/3/2021م وفد رهبان أوكرانيا يزور كنائس مصر القديمة زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو، اليوم الاثنين، الكنائس الأثرية بمصر القديمة، حيث استقبلهم عدد من الآباء الكهنة وقدموا لهم شرحًا حول تاريخ الكنائس. ويقوم الوفد الرهباني الأوكراني بجولة في مصر يزور خلالها عددًا من الأماكن الدينية والسياحية المصرية.
فى 29/3/2021م وفد رهبان أوكرانيا يزور العذراء بالمعادي زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية، اليوم الاثنين، كنيسة السيدة العذراء بالمعادي. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية.
فى 29/3/2021م  زيارة وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية لدير أبي سيفين بمصر القديمة زار وفد رؤساء الأديرة الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو مساء أمس دير الشهيد أبي سيفين بمصر القديمة، وكان في استقبالهم عدد من راهبات الدير، حيث تفقدوا معالم الدير واستمعوا لشرح لتاريخه. تأتي هذه الزيارة ضمن الجولة التي يقوم بها الوفد الرهباني الأوكراني بعدد من الأماكن الدينية والسياحية المصرية، زاروا خلالها دير القديسة دميانه بالبراري وكنيسة السيدة العذراء الأثرية بسخا ودير الشهيد مارمينا بمريوط ودير أبو مقار ببرية شيهيت وأديرة وادي النطرون الثلاثة البراموس والسريان والأنبا بيشوي. كما زار الوفد الرهباني أمس أهرامات الجيزة وكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا رويس بحدائق الأهرام.
 
 

 

 

مساكين
شباب زي الورد
اطباء ومهندسين ومحاسبين بيضحكوا عليهم ويرسموهم كهنه
ويروح يستقيل من شغله علشان خلاص هيبقي بركه وابونا ووسيط للنعمه
وبعد شويه يبتدي الاسقف يجر رجليه ويشغله بعموله من التبرعات علشان يحفزه يلم فلوس اكثر
وتلاقي صاحبنا وقع في الخيه يدوب كام سنه ويتحول الي عشار
ويلقح جتته علي الخلق
يصلح العربيه ببلاش
ياخد الادويه من الاجزخانه سفلقه
مصاريف العيال والمداس ينطع بيها علي الخلق
وبعدين عاوز يشتري شقه في التجمع
علشان ميصحش يسكن مع الرعاع في منطقه شعبيه فيعمل ايه
تلاقيه كل شويه بيصرخ في القداس ويقول
عندنا ١٥ بنت عاوزين نجهزهم
عندنا ٣٠٠ اسره اخوه الرب عاوزين نصرف عليهم
ويفضل يلم ويطلع بعمولته
عموله حلال بلال ولو فتحت فمك يفتحلك الاويين ويوريك ازاي سبط لاوي كان بيلم العشور ويقسمها علي نفسه
كل واحد ونصيبه
وهكذا
يتحول داود الي شاول
ويضيع صاحبنا وهو عارف انه ضاع وتاه واصبح مينفعش يرجع
خلاص ساب شغله ونسي الهندسه والطب او المحاماه واتورط
الكهنوت توريطه
واكبر توريطه فيه انهم يقنعوك تستقيل
علشان يسيطروا عليك
كان عندنا كاهن مهندس
رفض يستقيل من الهندسه
وفعلا عاش كاهن حر محدش عارف يذله
وفي الاخر استقال من الكهنوت ورجع انسان محترم

ساؤل اخير.. نيافة الحبر الجليل الانبا بفنوتيوس صحيح كنيسه شهداء ليبيا اسمها كاتدارائيه الايمان والوطن ولا انا عميت وما شوفتش الاسم صح واذا كان الامر صحيحا يبقي لازم قداسة البابا يزايد علي انبا بفنوتيوس في حب الوطن ويغير اسم كاتدرائية العاصمه الجديده الي كاتدرائيه عيسي عليه السلام... وعاش قداسته واساقفته والموت لمن عاداهم  فيه دير اسمه دير البركه ؟ خلاص هنبطل نسمى الكنايس والاديرة على اسماء قديسين ؟ كاتدرائية الميلاد مركز لوجوس كنيسة التجلى ودير الخمس خبزات والسمكتين وكنيسة الدرهم المفقود
هدم سور دير للراهبات في سيدي كرير والغاء دور لجنة الرهبنه والاديره وتعيين لجنه علي الهوي لاجبار الراهبات علي تنفيذ الاوامر في ايام البابا شنوده
لماذا يتم التفريط باسعار بخسه جدا في اوقافنا التي حصلنا علي 30٪ منها بشق الانفس ايام البابا شنوده
رساله من ابي القمص
حوارات كثيره جدا ورسائل اكثر تحكي عن النير الذي طالما تحدثت عنه الواقع علي عاتق الكهنه ولدينا وقائع يشيب لها الولدان ويندي لها جبين الانسانيه وليس فيه رائحة المسيحيه الذكيه
اخترت من بين الرسائل تلك الرساله لانها تحمل اسئله ووقائع بسيطه وليس فيها ما لانحب ان نتكلم عنه حاليا فهي اخف الرسائل وطأه واقلها شكوي وايضا تعبر تعبيرا هينا عن كيف يهان تاج الاسرار وهو سر الكهنوت
ولنا تعليق بعد ان نسمع منكم
ارسل ابي القمص قائلا
سلام يا دكتور
افضفض معاك بما يجول في خاطرى وما اقدرش أقوله احسن اتحاكم
سؤال ؟
+ هل هناك فرق فى الكهنوت ما بين الاسقف والكاهن ؟
+ هل تتقدس الذبيحة من خلال الاسقف فى الايبارشية كما يدعى البعض ؟
+ هل لقب الراعى لا يطلق على الكاهن بل الاسقف كما حدد المجمع وإذا كان اوشية القداس ليرعوا قطيعك بسلام ؟ وهل الاسقف يرعى ام الكاهن الذى يعيش وسط رعيته ؟
+ هل الكهنة صاروا عبيد الأساقفة ؟ لان هذا ما نراه فى تعاملاتهم مع الكهنة واستلذوا بالسيادة ونسوا أنفسهم
+ هل من حق الكاهن أن يعيش بطريقة محترمة مثل سيده الاسقف فالاساقفة تاكل وتشرب وتلبس وتركب سيارات فارهة من دم الناس والكاهن الغلبان إذا عمل بيت او غيره يروح فى الرجلين .
+ هل من حق الكاهن فى رعاية صحية ولا كفاية أنهم سمحوا له يعيش إنما اسيادنا الرهبان والأساقفة حد فيهم بس تيجيله سخونة .
+ هل يصح كاهن عمره خمسون سنة كهنوت وراهب عمره شهور كهنوت واللى يقدس الراهب قال ايه هو طاهر هو الكهنوت فيه فرق ده راهب ولا كاهن فى العالم .
+ فعلا الرهبنة أفسدت الكنيسة والكهنوت أفسد الرهبنة ( مقولة لأحدهم )
+ هو الصعيد اللي بنسمع عنه كتير منسى من الدولة ومن الكنيسة يعنى كهنة فى وجه بحرى بمرتب ٧ أو ٨ آلاف أو أكثر والصعيد ألفين وثلاثة وفيه أكثر شوية وفيه أقل وفيه كهنه في القاهره بتاخد اضعاف اضعاف هذا المبلغ
عندنا في المهجر في كهنه بتشتغل علي الصدقه وليهم اكتر من ثلاثين سنه كهنوت وفي كهنه لسه جايه من مصر اول امبارح مرتباتهم تعدت ١٢ الف دولار غير الشقه والعربيه
+ لما تتقال معلومة من اسقف زى ( لو عايز شئ يفشل سلمه لكاهن ) يبقى الخدمة تنجح ازاى
+ لما ما يكنش ليك رأى فى اى شىء تنفذ فقط وبالعافية ازاى تقود خدمة .
لما المجمع كل همه مثلا أن الكاهن ما يلبس تاج ده بتاع الاسقف أو ما يلبس شملة دة بتاع الراهب أو ما يلبس برنس فيه بلين ده بتاع الاسقف هو المجمع واقف على دى الأساقفة زعلانة قوى من دى
فضفضة قليلة من كثير
ونجيب
اقبل الايادي ابونا القمص بلاشك ماذكرته قدسك غيض من فيض وكما اسلفت في المقدمه قدسك تعففت عن ان تنكإ جروحا غائره واكيد ياقدس ابونا هرد بس بعد ردود الناس
ربنا يديم كهنوت قدسك في رسائل لو قرأتها ستبكي دما ولكن دعنا ياقدس ابونا ناخذ الامور تدريجيا قبل ان تنفجر براكين المراره التي بداخل صدورنا ووقتها لن يكون الرد كلاما
صلوات قدسك.... حاللني

This site was last updated 04/02/21