Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 2/2021م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 4/2/2020م توفى جورج حبيب بيباوى عن عمر يناهز ال 81 سنة  البعض قال عنه هرطوقى بينما نفى البعض هذا  ودار جدال بين الطرفين حول دواز الصلاة عليه بالكنيسة القبطية ولد في 27 نوفمبر 1938. - يذكر موقع «الأنبا تكلا هيمانوت» القبطي الأرثوذكسي، إن بباوي لم ينشأ من أسرة مسيحية حيث نشأ حتى التاسعة عشر يهوديًّا. - بدأ ينضم للكنسية القبطية الأرثوذكسية سنة 1957 وقبلته الكنيسة. - درس في الإكليريكية وعُيِّنَ معيدًا بها سنة 1961. - احتضنه البابا شنودة وأخذه معه في زيارته التاريخية لروما ورسمه شمّاسًا. - رافق البابا شنودة إلى أمريكا في زيارة البابا الأولى هناك سنة 1977. - مُنِع من التدريس في الكلية الإكليريكية بالقاهرة وفروعها، بقرار أرجع السبب إلى «تعليمه الخاطئ منذ سنة 1983». جورج حبيب بباوي اتهمته الكنيسة بالانضمام لكنائس أخرى - اتهمته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأنه فصل نفسه منها بانضمامه لكنائس أخرى سنة 1984. - نفى جورج حبيب بباوي، على موقعه الرسمي أن يكون انضم إلى أي كنائس أخرى. - قرر المجمع المقدس برئاسة البابا شنود، في جلسة طارئة بتاريخ 21 فبراير 2007 ثم في جلسة 26 مايو 2007، عزل وفرز «بباوي» من الكنيسة. - دأب حبيب بباوي، عبر موقعه على الهجوم على البابا شنودة الثالث والأنبا بيشوي مطران كفر الشيخ ودمياط الراحل. - حذر البابا شنودة والأنبا بيشوي وعدد من الأساقفة من تعاليم وأفكار جورج بباوي. - لبباوي العديد من المؤلفات والكتب ويصفه تلاميذه بالعلامة اللاهوتي المستنير. - اعترف بباوي في بيان رسمي في 2020، بأن البابا تواضروس الثاني وافق على مناولته -أحد أسرار الكنيسة السبع- ورفع الحرم الكنسي عليه. - تبرأ الأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة من «مناولة بباوي»، وأشار إلى أنه تمسك بمطالبته بتقديم اعتذار كتابي عن أخطائه. - تسببت «مناولته» في انقسام بين الأقباط وجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض. - توفي في 4 فبراير 2021 بالولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع مع المرض. وقالت  سرة موقع الدراسات القبطية والأرثوذكسيةعنه : [ نياحة العلامة اللاهوتي العملاق .. د.جورج حبيب بباوي  يعز على أسرة موقع الدراسات القبطية والأرثوذكسية أن تودع على رجاء القيامة الشماس الدياكون الأستاذ الدكتور جورج حبيب بباوي الذي أكمل سعيه في مجال التعليم كأحد أبر أبناء الكنيسة القبطية الذين صادفهم تاريخها منذ تأسيسها وحتى الآن. يشهد على ذلك عشقه لصلوات وطقوس هذه الكنيسة، مما دفعه لأن يكتب رسالته للدكتوراه عن الخليقة الجديدة في المسيح يسوع حسب لاهوت وطقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، باعتبارها أقدم صلوات في الكنيسة الجامعة تحمل الميراث الرسولي وتشهد له. ومنذ أن أنجز هذه الدراسة في عام 1970 لم يكف أو يتوانى عن أن يحمل عبء الشهادة لوديعة الإيمان للآتين في قابل الأيام. وبذلك يأخذ الدكتور جورج نصيبه كأحد شهداء الكنيسة الأبرار، فقد ناله ما ناله معلمو الكنيسة العظام من اضطهاد ونفي وتشويه وافتراء، نترك الحكم فيه لصاحب الدينونة ربنا يسوع المسيح، فهو بذلك يقف في الصف مع أوريجينوس وأثناسيوس وكيرلس وساويرس، وغيرهم ممن جاهدوا الجهاد الحسن، وآلوا على أنفسهم إلَّا أن يشهدوا للحق، فتركوا بصمةً واضحةً على التعليم الكنسي على مر التاريخ. وقد شهدت المؤسسات العلمية في العالم كله لقيمة الدكتور جورج كأكاديمي وباحث وأستاذ، فتبوأ فيها أعلى المراكز العلمية حتى صار في السنوات الأخيرة من حياته العلمية عميدًا لمعهد اللاهوت الأرثوذكسي بجامعة كمبردج، وأستاذًا بقسم الدراسات العليا بنفس الجامعة، ثم عميدًا لمعهد اللاهوت الأرثوذكسي بإنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، هذا بخلاف عمله محاضرًا في جامعات أوكسفورد ولند بالسويد، واستاذًا زائرًا في جامعات أمريكا. الآن يأخذ الدكتور جورج مكانه في حضن الآباء القديسين الذين أرضوا الرب، فاستراحوا في نوره. الآن يفرح المسيح مع الدكتور جورج في أورشليم السمائية. الآن يمسح الرب كل دمعة من عينيه قائلًا له نعمًّا أيها الابن الأمين، كنت أمينًا في القليل ها أنا أقيمك على الكثير. الآن يتهلل الدكتور جورج فرِحًا بدخوله إلى حضرة الثالوث القدوس، الموضع الذي هرب منه الحزن والكآبة والتنهد. فليهنأ الدكتور جورج بحضن الرب وحنانه، فهنا مكافأة صبر القديسين. مهما كتبنا أو تكلمنا فلن نستطع أن نوفي هذا الرجل حقه كما يستحق علمه وتعبه واستنارته التي أنعم بها عليه الروح القدس الناري. عزاؤنا أننا نُودِع، واثقين، نفس هذا البار في يدي من أحبه وأحب كل البشرية، بعد أن أنارنا بعلمه واستنارت عقولنا بأقواله.نطلب من الرب يسوع أن يسبغ تعزيته على قلوب أسرته الصغيرة، وأسرته الكبيرة في بقاع العالم؛ محبيه وتلاميذه وعارفي فضله. وتؤكد أسرة الموقع أننا لا زلنا على عهدنا بأن ننشر للقارئ الكريم كل ما لدينا من تراث تركه عالمنا المتنيح الدكتور جورج، معتبرين ذلك وديعةً بين أيدينا للكنيسة القبطية أم الشهداء، وحقًّا للأجيال الآتية، وحقًّا لكل متعطش للحق وللنور الإلهي تعينه حتى يكمل سعيه في برية هذا العالم بسلام. ونحن إذ نودعه على رجاء القيامة .. نطلب إليه أن يذكر الكنيسة أم الشهداء، ومصر، وضعفنا لنكمل ما بدأناه من خدمة.]
مقالة أ. جدى خليل  بعنوان : " بدعة عدم الصلاة على المتوفى:من نظمى لوقا إلى رفيق سامى"  الحوار المتمدن-العدد: 5058 - 2016 / 1 / 28 -
المؤسسة التى لا تقوم بنقد ذاتى وعلمى لسلوكها وتقيم اخطائها هى مؤسسة مصيرها الجمود والتحجر والإنغلاق على الذات. فى الكنيسة القبطية لم نكتفى بغياب النقد الموضوعى ولكن الأدهى أننا استبدلناه بتمجيد الذات وعند البعض وصل إلى الإستعلاء الدينى على المسيحيين الآخرين.
ضمن الأخطاء المعيبة التى عشتها وراقبتها فى العقود الأخيرة هى بدعة عدم الصلاة على بعض الموتى بحجج واهية منها أنه لم يتب عن خطاياه المعلنة، ومرة بحجة أنه مهرطق، ومرة أخرى بسبب الخلافات الشخصية بينه وبين البطريرك الراحل قداسة البابا شنودة. وقبل أن استطرد فى شرح هذه القصص التى عشتها بنفسى علينا أن نتذكر بكل وضوح هذه البديهيات المسيحية المعروفة:
اولا: إن الصلاة على الميت لاتفيده بشئ مطلقا، ولو كانت الصلاة مفيدة للميت لقام بها المسيح، الذى لم يذكر الأنجيل أنه صلى على ميت إطلاقا إلا لأقامته من الأموات، بل قال دع الموتى يدفنون موتاهم أما أنت فأذهب وناد بملكوت الله. ونحن نردد فى صلاة الأجبية يوميا " ليس فى التراب من يسبح"، وفى مثل الغنى وليعازر هناك وضوح أشد فى تبيان أنه بموت الإنسان سيصبح بين يدى الديان العادل وهو وحده الذى سيحكم عليه وفقا لعدل الله الكامل.
ثانيا:أن هذا الجسد سيتحول إلى تراب وسيأكله الدود، وقيل عن اليعازر أنه أنتن، ومن ثم فأن هذا الجسد من التراب وإلى التراب يعود، حتى أن أحد القديسين أوصى بأن لا يتعبوا أنفسهم فى دفنه ويلقون بجسده لتأكله الوحوش،لأنه يعلم أننا سندفن فى فساد ونقام فى مجد، فى جسد نورانى ممجد لا علاقة له بأجسادنا الأرضية.
ثالثا: أن الصلاة على الميت هى من آجل أهله وليس من آجل الميت، فالصلاة هى تذكير بأن الموت هو طريق الأرض كلها، وهى تعزية لآهل المتوفى بأن ما يحدث لعبيدك ليس هو موت بل أنتقال على رجاء القيامة، وتعزية للمتألمين من الفراق، والأنجيل أوصانا قائلا فرحا مع الفرحين وبكاء مع الباكين.
رابعا: وحيث أن الصلاة على الميت فى المسيحية هى فقط لتعزية الآهل وتعضيدهم فى محنتهم، فهى بالدرجة الأولى وصية مسيحية لأنها تطبيقا للمحبة المسيحية التى هى جوهر رسالة المسيح، وعليه فأن أى شخص يطلب من الكنيسة أن تصلى علي فقيده، فعلى الكنيسة فورا أن تستجيب وأن تشارك فى هذه الصلاة على الجثمان،لأنى كما قلت هى مفيدة للأحياء وليس للميت، وهى عمل من أعمال المحبة والرحمة والرأفة بالأحياء، وهى واجبة حتى لغير المسيحى.
خامسا: هذا سؤال خطير هل هى جائزة على غير المسيحى، مسلم –بوذى-ملحد-هندوسى –يهودى...؟ نعم...فإذا طلب أهل أى ميت من أى دين من الكنيسة أن تصلى عليه الصلوات الكنسية فى هذه المناسبات فعليها أن تستجيب فورا لأن هذه هى رسالة المسيحية فى الحياة، فما بالك بأعضاء جسد المسيح من الطوائف المسيحية الأخرى؟.فأجابه يوحنا قائلا" يا معلم رأينا واحدا يخرج الشياطين بأسمك وهو ليس يتبعنا فمنعناه لأنه ليس يتبعنا". فقال يسوع " لا تمنعوه لأنه ليس أحد يصنع قوة بأسمى ويستطيع سريعا أن يقول علي شرا. لأنه من ليس علينا فهو معنا". والقياس هنا واضح لأنه ليس أحد يطلب منا الصلاة على موتاه بأسم المسيح ويقول شرا بعد ذلك على المسيح، بل بالعكس الصلاة فى هذه الحالة هى كرازة برسالة المسيح لغير المؤمنين، بل أن الصلاة كرسالة محبة هى واجبة حتى للأعداء.
عليكم أن تفهموا جيدا أن أهل الميت هم من يطلبون منا أن نصلى على فقيدهم، وأن نصلى عليه وفقا لأيماننا ووفقا لصلواتنا المسيحية، فى هذه الحالة يجوز للكنيسة أن تصلى على هذا الميت مهما إن كان دينه أو حالته قبل الوفاة.
سادسا: أن من يقولون أن الكنيسة لا تصلى على غير المؤمنين أوالمختلفين أو الخطأة هو شخص يتصور أولا أن الصلاة تفيد الميت، وثانيا وهذا هو الأهم أنه يضع نفسه مكان الديان العادل ،والذى هو وحده فقط له حق الدينونة والحساب.
لقد بدأ قداسة البابا شنودة هذا التقليد المعيب، والذى بدأ بعدم الصلاة على جثمان الدكتور نظمى لوقا عام 1987 بحجة أنه مهرطق بعد نشر كتابه " محمد الرسول والرسالة" عام 1959 ، وحاولت زوجته الكاتبة الراحلة الصحفية صوفى عبد الله الصلاة عليه فى كنيسة مصر الجديدة ولكنهم رفضوا بأن هذه تعليمات من قداسة البابا شنودة بعدم الصلاة عليه.
ما هى حكاية نظمى لوقا؟
نظمى لوقا كتب فى عام 1959 كتابا حقيرا أسمه " محمد الرسول والرسالة" وهو عبارة عن نفاق وضيع للمسلمين، ولإذلال الأقباط فرضه وزير التعليم المتعصب وقتها كمال الدين حسين على طلبة المدارس، وعندما قامت الوحدة بين مصر وسوريا حاول كمال الدين حسين فرضه على مدارس سوريا فغضب المسيحيون هناك وحرقوا الكتاب علنا فى شوارع دمشق مما جعل عبد الناصر يأمر بسحبه من المدارس.
وهذا التوضيح هو لكى أبين مدى أحتقارى لهذا الكتاب ، ولكنى ضد عدم الصلاة عليه ، فكما قلت بموته فقد أنتقل حساب نظمى لوقا إلى الله، والصلاة هى لآهل الميت، ومن ثم فأن تصرف قداسة البابا شنودة الراحل هو إيذاء وأنتقام من آهل الميت.أما الأعجب فأن قداسة البابا شنودة الذى منع الصلاة على نظمى لوقا أستقبل عدة مرات بحفاوة نبيل لوقا بباوى ، الذى كتب 15 كتابا حقيرا فى نفاق المسلمين تتجاوز بمراحل ما كتبه نظمى لوقا.
ولكن الشئ المؤسف جدا الذى حضرته بنفسى هى عدم الصلاة على جثمان الآب الراحل القس إبراهيم عبد السيد، والخلاف بينه وبين قداسة البابا شنودة لم يكن خلافا دينيا ولكن كان خلافا سياسيا وعلى طريقة إدارة الكنيسة، وظل كاهنا موقوفا وليس مشلوحا حتى وفاته، مما يعنى أنه لم يرتكب أى خطأ عقيدى أو تعليمى. ورغم أنه خلاف شخصى، وأن الموت يبطل الخصومة كما يقولون،إلا أن عدم تسامح البابا طارده وهو ميت.
ولإبراهيم عبد السيد حكاية معى، فقد كنت قبل هجرتى من مؤسسى جمعية النداء الجديد مع الراحل الكبير دكتور سعيد النجار وكان يحضر معنا ندوة كل أربعاء القس إبراهيم عبد السيد، وكان يحضر معنا بإنتظام أيضا ندوة يوم الثلاثاء فى مركز بن خلدون، وطوال سنوات حضرناها معا حتى هجرتى من مصر، كان عف اللسان ولم يخرج عن وقاره ابدا بأى لفظ خارج، وأنما كان يناقش بعقلانية وهدوء وأدب.
وعند أنتقاله علمت أن أحد الأساقفة المباركين كان دشن له مذبح فى بيته كان يصلى عليه القداسات بأنتظام مع أفراد عائلته وبعض تلاميذه.
أما الفاجعة التى هزتنى بشدة هذا الأسبوع، هى رفض الكنيسة القبطية الصلاة على جثمان عريسان لم يخلعا لبس عرسهم واختنقا بالغاز ليلة الزفاف فى قرية إتيليم بابوا قرقاص المنيا، وهم رفيق سامى وزوجته مارسيل، بحجة أنهم يتبعان الكنيسة الرسولية وتزوجا فى هذه الكنيسة، وأرى أن ما حدث يتجاوز البدعة إلى مرحلة الهرطقة، لأن الكاهن الذى رفض الصلاة على جثمانهما يعتقد أن المسيح رأسا لكنيسته الأرثوذكسية فقط، وآخر يعتقد أن المسيح رأسا لكنيسته البروتستانتية فقط، مما يجعل المسيح شخص متعدد الرؤوس ومتزوج من أكثر من عروس وهى كنيسته.
أما الأدهى من ذلك فهى التبريرات التى رددها كاهنا الكنيسة ومن بعدهم بعض رجال الدين الأقباط وعدد كبير من الشعب، وهى تبريرات تسقط عنهما تماما فهمهم للمسيحية.
أننى حزين على هؤلاء المتشبعين بروح الثقافة الإسلامية فى عدم التسامح وتبرير الأخطاء والإنغلاق والأنتقام والتشفى وتمجيد الذات.
لقد ربيتم قطاعا كبيرا من شعبكم على مقاسكم وشاكلتكم فى التعصب والإنغلاق والتحجر وعدم التسامح والبعد عن روح المسيحية.
إن من يبرر هذا السلوك، غير المسيحى وغير الإنسانى، بحجة أن قوانين الكنيسة تستوجب ذلك هو شخص قاسى وفريسى خلق لنفسه مسيحية جديدة تقف على النقيض من المسيحية الحقيقية وقيمها وروحها، بل أن وجود مثل هذه القوانين،إن وجدت، هو عمل ضد المسيح.
إن هؤلاء الفريسيين ينطبق عليهم المثل القائل" يضحى بالأم والجنين من آجل نجاح العملية"،أى أنهم يعطلون وصية المسيحية الرئيسية فى المحبة والرأفة والتحنن بحجة الحفاظ على الأيمان...وهو سلوك فريسى قديم ومتعارف عليه.
الويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون.
فى 6/2/2021م نشرت وكالة الأنباء العالمية خبرا بعنوان : " تعميد طفل في أسبوعه السادس يؤدي إلى وفاته ويثير جدلا في رومانيا" دفعت وفاة رضيع يبلغ من العمر ستة أسابيع بعد ساعات من مراسم التعميد في رومانيا كبير الأساقفة الأرثوذكس إلى الحديث عن ضرورة إعادة النظر في ممارسة تلك الطقوس لتجنب المزيد من المآسي. أصيب الطفل بنوبة قلبية بعد أن غُمر ثلاث مرات في الماء المقدس وبين تشريح الجثة أنه اختنق وأن في الرئتين كمية من الماء. ووقع 60 ألفا على عريضة يطالبون فيها بالتغيير. وتعهد كبير الأساقفة بمراجعة ممارسة غمر الطفل بالماء وبحث القرار الأنسب لاحترام الطقوس وتجنب الحوادث في الوقت نفسه. وفتحت النيابة تحقيقا في القتل غير العمد مع القس الذي أجرى المعمودية في مدينة سوتشافا الشمالية الشرقية.
فى 10/2/2021م أهم تصريحات البابا تواضروس المثيرة للجدل
🔹 هناك إصرار بنشر "أكاذيب" عن الكنيسة والبابا
🔹 أنا تلميذ في مدرسة البابا شنودة
🔸 البابا لا يعمل بمفرده.. معي عدد كبير من المعاونين ولما تحصل مشكلة مش لازم البابا يطلع يرد " مش ك حاجة البابا"
🔹 أي إنسان عايز يعرف حاجة - بأمانة - يجي أشرحهاله قبل ما يحكم عليها من غير فهم
🔸 "السوشيال ميديا" أحيانا تصبح "مسعورة "
🔹 ببقي حزين جدا لما ألاقي زوج وزوجة في المحالكم وبينهم قواضي لأن الشيطان دخل بينهم ..أريد السلام والحب في كل بيت مسيحي
🔸 قانون الأسرة قدمناه للبرلمان
🔹 إتهامي بالميول للكنيسة الغربية " كذبة"
🔸 زيارتي لأي كنيسة حول العالم هو حضور مصري نفتخر به
🔹 في السويد..دُعيت لزيارة رئيس الكنيسة هناك لاقيتها " امرأة" .. انا مالي ومليش علاقة بيها ولم أخطيء حينما قابلتها.. بابا الكنيسة يقابل الجميع
🔸 الكنيسة المصرية كنيسة تقيلة وعريقة ولها قوانينها وتقاليدها ولكن المحبة لا تمنع التواصل مع الآخرين
🔹 فكرت أجمع كل الأكاذيب والشائعات التي أطلقت عن الكنيسة علشان أرد عليها واحدة واحدة
🔸 البعض يريدوني نسخة من البابا شنودة ولكن دي شخصيتي " معرفش أمثل"
🔹 لا توجد وثيقة بيننا والكاثوليك حول توحيد المعمودية ..
🔸 انجزنا في 4 سنوات .. تقنين أوضاع أكثر من 1500 كنيسة .. وقانون بناء الكنائس.. واتساع وتقسيم المجلس الإكليريكي للاحوال الشخصية الي 6 فروع .
🔹 راضي بما خدمته كبطريرك حتي الآن .. الله يعمل معنا
🔸 وأخيرًا.. أطمح في السلام .. سلام الكنيسة .. سلام الوطن.. سلام الأسرة

هل شرع المشرعين فى مصر قوانين ضد المهاجرين الأقباط فى الخارج ؟

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 46، الصادر في 12 نوفمبر 2020، قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 43 لسنة 2020، بشأن الموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن مريم فايز نان، لتجنسها بجنسية أجنبية بدون إذن. وجاء في القرار الموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن مريم فايز نان لوقا ميخائيل، من مواليد القاهرة 27/4/1998، وذلك لتجنسها بجنسية أجنبية بدون إذن سابق. وفى February 9, 2021, نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الاثنين، قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 7 لسنة 2021، بالموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن أندرو فايز نان لوقا ميخائيل، من مواليد القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 1999، وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن مسبق. يذكر أن مجلس الوزراء أصدر قراراً في وقت سابق بالموافقة على إسقاط الجنسية المصرية عن شقيقة المواطن المذكور مريم فايز نان لوقا ميخائيل، من مواليد القاهرة 27 ابريل 1998، وذلك لتجنسها بجنسية أجنبية بدون إذن سابق. نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولى  رئيس الوزراء ، بإسقاط الجنسية عن مريم فايز نان لوقا ميخائيل . وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى عدة قرارات بإسقاط الجنسية عن كل من أولجا إسكندر جورجى إبراهيم يوسف ، وريهام إسكندر جورجى إبراهيم يوسف من مواليد إسرائيل وذلك لتجنسهما بالإسرائيلية دون إذن سابق، وأسقطت الحكومة أيضا الجنسية عن عثمان إبراهيم عثمان يوسف الأغا من مواليد الإسماعيلية "سودانى من أصل فلسطيني"، وذلك لإقامته العادية خارج البلاد وانضمامه لهيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعى والاقتصادى للدولة.ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، قراريّ الموافقة على إسقاط الجنسية عن الشقيقين نور الدين، وصلاح الدين محمد محمد صلاح الدين، وهما من مواليد إسرائيل بتاريخ 8 يونيو/حزيران 1994، وذلك لتجنسهما بالجنسية الإسرائيلية بدون إذن سابق وكانت الحكومة المصرية قد وافقت في وقت سابق على مشروع قانون يقضي بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصري.

***

شرح اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق والخبير الأمني المعروف، سبب إصرار مصر على إسقاط جنسيتها عن كل من حصل على الجنسية الإسرائيلية. وفي تصريح خاص لـ RT، ذكر نور الدين بأن مصر من الدول التي تجيز لمواطنيها الحصول على جنسية جديدة مع احتفاظهم بالجنسية الأصلية. لكنه أشار إلى أن الحصول على الجنسية الإسرائيلية تمثل حالة خاصة، نظرا لضرورات الأمن القومي. وأضاف أن إسرائيل ما زالت "عدوا استراتيجيا" لمصر بالرغم من معاهدة السلام الموقعة بين البلدين، وليس من المستبعد، بحسب الخبير، تجدد الصراع بينهما. بالتالي فإن مصر تحتم المسؤولين، وفقا لنور الدين، إسقاط الجنسية المصرية فورا على كل من يتجنس بجنسية إسرائيل، سواء كان رجلا أو امرأة، وذلك لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي والخدمة العسكرية وتقلد الوظائف.

قانون الجنسية المصرية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويستند قانون الجنسية المصرية على خليط من مبادئ حق الدم و حق الإقليم مع بعض التعديلات وبعبارة أخرى كلا من مكان الميلاد والأبوة المصرية هي ذات الصلة لتحديد ما إذا كان الشخص مواطنا مصريا.
فقدان الجنسية المصرية
فقدان الجنسية
ويجوز للمواطن المصري أن يسقط طوعا جنسيته عن طريق اكتساب جنسية أجنبية وذلك بعد الحصول على إذن بذلك وذلك بإصدار قرار من وزير الداخلية وفي هذه الحالة يكون المصري مصريا على الجنسية المصرية إذا سمح له بالحصول على الجنسية الأجنبية.
سحب الجنسية
كما يجوز سحب الجنسية المصرية بقرار من مجلس الوزراء في أي من الحالات التالية:
إذا حصل على جنسية أجنبية على نحو غير ما هو منصوص عليه في المادة الفرعية رقم 10.
إذا قبل الانضمام إلى الخدمة العسكرية في بلد أجنبي دون ترخيص مسبق من وزير الحرب.
إذا كان مقر إقامته المعتادة في الخارج وصدر حكم قضائي يدينه في جريمة تضر بأمن الدولة من الخارج.
إذا قبل وظيفة في الخارج مع حكومة أجنبية أو هيئة أجنبية أو دولية ويبقى في هذا المنصب على الرغم من صدور سبب مبرر من مجلس الوزراء يأمره بالانسحاب من هذا المنصب إذا كانت إقامته في هذا المنصب تشكل تهديدا للمصالح العليا للبلاد وهذا إذا استمر في هذا المنصب أكثر من ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر في منصبه في الخارج
وإذا كان إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية تشمل أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة باستخدام القوة أو بأي وسيلة أخرى غير مشروعة.
إذا كان يعمل لدولة أجنبية أو حكومة أجنبية في حالة حرب مع مصر أو قطعت معها العلاقات الدبلوماسية واستمراره في العمل من أجل هذه الدولة أو الحكومة من شأنه أن يشكل ضررا للجيش المصري أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو تؤثر سلبا على أي مصلحة وطنية أخرى.

****

الجنسية المزدوجة
وبموجب القانون المصري، يعتبر الحصول على جنسية أخرى أمرا مقبولا ولكنه يقتضي أن يبلغ من يتقدمون بطلب جنسية أخرى المسؤولين المصريين المناسبين. ويجوز للمصريين الذين حصلوا على جنسية أجنبية أن يحتفظوا بجنسيتهم المصرية إذا سمحت لها البلد الآخر بذلك وإذا كان ذلك في غضون فترة لا تتجاوز سنة واحدة من تاريخ حصوله على الجنسية الأجنبية ويعلن رغبته في الاحتفاظ بجنسيته المصرية. ويجوز للأشخاص الذين يجنسون الجنسية المصرية أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية إذا سمحت بها البلد الآخر. وهذا يتناقض مع بعض البلدان الآسيوية مثل الهند والصين واليابان التي يفقد مواطنوها الجنسية الأصلية عندما يأخذون طوعا آخر. ويتعين على المواطنين المصريين الذين لديهم والد واحد على الأقل ولد في اليابان أن يختاروا بحلول سن ال 22 ما إذا كانوا سيحتفظون بجنسيتهم اليابانية أو المصرية.
ومع ذلك يعفى أصحاب الجنسية المزدوجة من الخدمة العسكرية ويحظر عليهم التسجيل في أكاديميات عسكرية وأخرى للشرطة أو ينتخبون للبرلمان.
وبما أن مصر هي في المقام الأول ولاية جنائية فإن وضع الأشخاص المولودين لأبوين مصريين في البلدان التي تعمل بموجب قواعد القانون الجنائي هو أمر معقد إلى حد ما. ومن الأمثلة على ذلك طفل المصريين المولودين في الولايات المتحدة حيث يكون أي شخص يولد يخضع لولايته تلقائيا مواطنا: على افتراض أن كلا الوالدين مصريين ولكن ليسا مواطنين أمريكيين فإن الطفل دون شك تلقائيا مواطن أمريكي بموجب القانون الأمريكي ومواطن مصري بموجب القانون المصري. في حين أن موقف الحكومة الأمريكية بشأن المواطنة المصرية للطفل واضح (الولايات المتحدة ستعترف به بلا شك) لا يمكن إعلام مصر باقتناء الجنسية الأمريكية في إطار الإطار الزمني المحدد لسنة واحدة حيث أن المواطن المعني هو الرضع وغير القادرين على الكلام. ولذلك حتى إذا كان الطفل مسجلا لدى السلطات المصرية وحصل على شهادة ميلاد مصرية (إثبات الجنسية المصرية) فمن غير الواضح ما إذا كانت مصر ستعترف بالجنسية الأجنبية على الإطلاق في سياقات رسمية.
التعديلات الأخيرة
في عام 2004 تم تعديل قانون الجنسية ليشمل حق المواطنة لأولئك المولودين لأب أو أم مصرية في تبني مبدأ المساواة بين الجنسين. ويقيم التعديل وضع أطفال أم مصرية وأب غير مصري بغض النظر عن جنسية الأب غير المصري على غرار أطفال أب مصري وأم غير مصرية.
ك لاستكمال الإجراءات والبيانات والمستندات اللازمة لاستصدار القرار النهائى بشأن الطلب.

حول جهاد الحب فى 18/2/2021م طتب أ. مجدى خليل مقال بعنوان "جهاد الأرحام مستمر ضد الأسرة القبطية فى مصر" الدولة وأجهزتها تتؤاطان فى أسلمة البنات القبطيات بكل الحيل والطرق القذرة لصالح المتطرفين والبلطجية وتجار المخدرات!!! لا يمر أسبوع إلا وتصلنى حالة مختلفة من هذه الحالات المؤلمة. لو كل مسؤول فى مصر تصور نفسه مكان الأب المكلوم على أبنته،أو تخيل ما يحدث للأم من إنهيار ،وللأسرة من مأساة،ما تورط ابدا ضميره فى تشجيع هذه الجرائم والمشاركة فيها. هل مساندة دينك هى بتشجيع الجريمة ضد أقلية مسالمة؟ هل تشجيع الجريمة يخدم الدولة أم تنزل بسمعتها فى الحضيض؟. مصر ثانى دولة فى العالم بعد باكستان فى خطف البنات المسيحيات وتزويجهن إجباريا من مسلمين والذى ينتهى فى النهاية بجريمة الاتجار فى البشر وتشجيع الدعارة!!!،وثانى دولة فى العالم بعد باكستان أيضا فى ما تسمى قضايا ازدراء الإسلام.....لقد نزلتم بسمعة مصر إلى الحضيض !!
ام هذه الفتاة مارتينا خرجت فى فيديو وهى تنتحب على بنتها التى تم اصطيادها بفخ محكم شاركت فيه الأجهزة الأمنية المصرية!!! هذه نص الرسالة التى وصلتنى من الأسرة بدون أى تصحيح منى حتى تعرفوا كيف ترتكب هذه الجرائم ضد الأقباط فى مصر؟؟؟؟؟ الاسم مارتينا مناع ناجح العنوان قريه مساره التابعه لمركز ديروط محافظه اسيوط اختفت يوم 2021/2/9 عندما كانت فى زياره للكناس بالقاهره وتغيبت فى نفس يوم الزياره. وقد تقدم الاب الى مديريه امن القاهره لعمل محضر تغيب
وانه فى يوم 2021/2/11 تم عمل استدعاء اهل مارتينا الى ديوان مركز شرطه ديروط لاستلام البنت، مع العلم ان المحضر سابق الذكر كان فى القاهره وهنا علامه استفهام حيث انه لم تخرج الدخليه نشره بتغيب البنت على الاقسام والمدريات. وقد توجه الى ديون المركز القس غبريال حلمى راعى الكنيسه بصحبه كمال ناجح سليمان ومعه ابن عم مارتينا داود عزمى سليمان. تم اخراج راعى الكنيسه والطلب منه مغادرة المركز بامر السيد رئيس المباحث محمد بك الدروى وكان ذلك فى تمام الساعه التاسعه مساء. وقد تم استلام البنت واثناء الخروج من المركز تم الطلب من العم ترك البنت تمشى بحريه خلف عمها، وفى اقل من دقيقه وينظر العم خلفه فلا يجد البنت خلفه، ويعود العم الى السيد رئيس المباحث الذى أجاب احنا سلمناك البنت وهو احنا هنمشئ رجال الشرطه خلفك احنا منعرفش عنها حاجة، اتفضل مش فضين لك. وفى ذلك الوقت يدخل ادهم احمد الى ديوان المركز ويستمر وجوده داخل المركز حتى صباح اليوم التالى ليخرج من المركز وبصحبتة البنت التى يعود ادهم احمد الى ديوان المركز ومعه شهاده اشهار إسلام للبنت
هنا اللعبه التى لعبها محمد بك الدروي وهى تنفيد لعبه التمكين زى ما بيسلم عقار بالقوة الجبريه وبعد التسلم يطرد صاحب الحكم من المسكن فيرد احنا ملناش دعوه احنا سلمناك. وبعد ذلك يتم التحفظ على مجموعه من اهل البنت فى ديوان المركز علشان دواعى امن ...اين العدل؟
تعالو نتكلم عن مارتينا اشيع كذبا انها جامعيه الحقيقه مارتنيا معهد تمريض بعد دبلوم  ثانيا ادهم احمد المستوى العلمى صفر يعني مش زميل لها فى الدراسه
ادهم احمد له اخ مسجل خطر وتم تصفيته بمعرفه الشرطه من سنه. ادهم احمد ينتمى لاسره معروف عنها فى البلد انهم تجار مخدرات وخارجين عن القانون بما فيهم ادهم الذى عليه احكام قضائيه ومطلوب ضبطه وإحضاره فى عده قضايا. ولوحظ فى الاونه الاخيره لوحظ على البنت انها غير متزنه وتعانى من حالات الا وعيى الذى يدخلنا فى عده اسئلة ومحتاجين الرد عليها
هنا اذا اطالب السيد وزير الداخلية بتحويل السيد رئيس المباحث للتحقيق فان ما قام به منافى لكل الاعراف والقوانين واستخدم اسلوب عصر القوى والبلطجه القانونيه وترهيب اهل البنت اين العدل
فى 13/2/2021م اختفاء فتاة قبطية ببني سويف قال القس ارميا عبده مسئول لجنة الأزمات والحوادث بايبارشية بني سويف ان الفتاة القبطية دينا وحيد المقيمة بمدينة بني سويف اختفت يوم السبت 13 فبراير الجاري و ما زالت مختفية حتي تاريخه وان أسرة الفتاة قامت بتحرير محضر تغيب حمل رقم 867 أداري بندر بني سويف . وان الجهات الأمنية تبذل جهود كبيرة لإعادة الفتاة في اقرب وقت ممكن وأضاف القس ارميا عبده ان نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال اسقف بني سويف وعضو لجنة سكرتارية المجمع المقدس يتابع الموضوع منذ اختفاء الفتاة ويصلي من اجل عودتها لأسرته في اسرع وقت ممكن
فى 20/2/2021 م بيان من ياسر يوسف الشهير بـ عضمة زرقا بالفيس بوك
تأتي ساعة وهي الآن !
بات الأمر ضروريا ..بعيدا عن بيانات الشكر والمدح . وبعيدا عن التصاوير ..
لابد أن يكون مجمع كنيستنا القبطية الأرثوذكسية القادم مجالا لنقاش جاد حول ما تمر به الكنيسة وما يمر به الاقباط ..
اجتماعا يحسم الملفات المفتوحة دونما فحص في التعليم والتغريب ..وفي الكهنة والرهبان الذين يعلمون بغير ايمان الكنيسة القبطية ..والذين يتطاولون علي تعاليم الآباء والتاريخ والطقس والعقيدة وهناك ملفا كاملا بذلك لدي البابا منذ فترة
اجتماعا يؤكد علي عقيدة الكنيسة والأمانة المستقيمة وعدم الحياد عنها قيد انملة ..وان الكنيسة القبطية لن تتنازل عن عقيدتها من أجل أهواء شخصية أو ضغوط عالمية
اجتماعا يرفض الوحدة المتعجلة الظاهرية ..التي لا تبني علي صخر بل علي أسس واهية ..لابد أن ندرك الخطر الذي يحيق بكنيستنا من داخل ومن خارج ..المتربصين بها ..
لابد من مناقشة طريقة ادارة الكنيسة ..وكيفية اتخاذ القرار ..والطاقم الذي يدير الأمور ..لان هناك أزمات متتالية توجع قلب الكنيسة ..الرهبنة والأديرة والاساقفة و الكهنة
نخشي ان تشهد الفترة القادمة انشقاقات علانية ..تضعف الكنيسة وتشتت شعبها ..
أنه ساعة المجمع المقدس
اليوم وليس غدا ..
 
 

 

 

This site was last updated 02/21/21