لورا كفورى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إلياس صاحب أول قاموس بمصر
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
جنرال يعقوب وأستقلال مصر
إلياس وأول قاموس
محاولة الإستقلال بمصر
إنصاف الجنرال يعقوب
كتب عن الجنرال يعقوب

Hit Counter

تعليق من الموقع : يعتبر إلياس من الرواد الأوائل الذين خدموا مصر فقد كتب أول قاموس عربى أنجليزى وإستمر لعقود طويلة يطبع فى مصر وكان عامل هام إعتمدت عليه أجيال كثيرة من المصريين لتعلم اللغة الإنجليزية فشكراً لأبن مصر وعائلته التى حملت هذا العمل وسلمته لأجيالها التالية

******************************************************************************************************

إلياس الذى صاحب الجنرال يعقوب خدم مصر وشبابها بكتابة أول قاموس إنجليزى عربى وفرنسى عربى منذ الحملة الفرنسية وما زال يستخدم حتى الآن

إلياس .. من القواميس إلى الأدب وكتب الأطفال  

المصرى اليوم كتب   كريمة حسن    ٥/ ١١/ ٢٠٠٩ تصوير: محمد عبدالوهاب لورا كفورى

 أعد الشاب الباحث والمؤلف إلياس أنطون إلياس، قاموس «إنجليزى - عربى» بنفسه وأطلق عليه قاموس إلياس العصرى، الذى يعرفه كل طلاب العلم. ولم يعتمد فى هذا القاموس على المراجع فقط بل اعتمد أيضاً على الجمع الميدانى فكان يسأل أصحاب الحرف المختلفة عن مفرداتهم ويجد لها المقابل فى القاموس ويدققه.

وأراد طباعته فذهب إلى إحدى المطابع فى بداية القرن العشرين لكنه فوجئ بأن صاحب المطبعة يريد استغلال القاموس تجارياً دون مكافأة مالية توازى عمله ففكر إلياس فى إنشاء مطبعة خاصة به. وفى سنة ١٩١٣ أنشأ «المطبعة العصرية» التى بدأت أعمالها بطباعة قاموس إلياس العصرى، وهو الأول من نوعه فى الشرق الأوسط، وقام إلياس بعد ذلك بطباعة أنواع أخرى من القواميس والكتب فى الفلسفة والتاريخ والأدب وكتب الأطفال ومن أشهر الأدباء الذين بدأوا نشر أعمالهم فى مطبعة إلياس، كامل الكيلانى رائد أدب الطفل فى مصر وسلامة موسى. ومع بداية أربعينيات القرن الماضى التحق بالعمل مع إلياس ابنه إدوار، الذى يمثل الجيل الثانى فقام بتأليف وإعداد القواميس مزدوجة اللغة كما أعاد تنقيح وطبع ما سبق طبعه من قواميس، وفى أواخر السبعينيات بدأ العمل بالدار الجيل الثالث ويمثله نديم إدوار إلياس، الذى أسس مطابع إلياس الجديدة عام ١٩٨٧ وعرفت بجمال وجودة طباعتها، الأمر الذى أدى إلى شهرتها دولياً وقيام عدد من دور النشر الأجنبية بطباعة أعمالها بها، خاصة بعض الناشرين البريطانيين. وعن العمل بالدار تقول السيدة لورا كفورى زوجة نديم إلياس التى تشغل منصب المدير العام: كنت مهندسة لمدة ٥ سنوات وتفرغت لتربية الأولاد ٥ سنوات أخرى، وعندما عدت للعمل دخلت فى مجال النشر وتدرجت فى العمل فعملت فى المبيعات، التوزيع، الإدارة. وفى أواخر التسعينيات أضفنا للقواميس، كتب الأطفال التى أصدرناها بثلاث لغات وراعينا فيها أن تكون هادفة وتأتى النصيحة بها غير مباشرة فتجعل الأطفال يحبون الكتاب والقراءة ومن الكتب المهمة التى أصدرناها كتاب عن دون كيشوت وذلك بمناسبة مرور ٤٠٠ سنة على قصته، وهناك كتاب آخر فاز بجائزة بولونيا وهو «بيانو - بيانو»، وكان الهدف من ذلك هو توصيل آداب العالم المختلفة إلى الطفل، كذلك أصدرنا مجموعة شهرزاد ليعقوب الشارونى والتى فازت بجائزة التميز لأدب الطفل، وهناك كتب للراحل نادر أبوالفتوح تصاحبها سى دى بها موسيقى وقراءة وإلقاء للإذاعية أبلة فضيلة بالعامية والفصحى فتجعل الطفل يقرأ ويستمتع بالموسيقى، وغيرها من الكتب التى تقدم نماذج خيالية لأطفال مثل فرحانة وأبرزنا فى الكتب طبيعة مصر مثل الريف، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان حتى ينتمى الأطفال لوطنهم من خلال القصة. وعن مهنة النشر قديماً والآن تقول كفورى: منذ حوالى ١٥ سنة مثلاً كانت نسبة القراءة أعلى من الآن ولكن فى العامين الأخيرين هناك كتب شدت انتباه الناس وهناك طفرة ملحوظة فى نسبة القراءة.. والمؤسف أن نرى كتبا باللغة العامية فالإنسان مطالب بمعرفة لغات العالم والانفتاح على ثقافاتها ولكن مطلوب منه أيضاً معرفة لغة بلده جيداً والاعتزاز بها وكتابتها بالطريقة المثلى. أما عن آخر المناسبات الثقافية التى حضرتها وهى معرض فرانكفورت للكتاب فتقول إن عدد الناشرين هذا العام أقل من السابق، والسبب فى ذلك يرجع إلى الأمن وعدم إتاحة السفر للكثيرين وكذلك الحالة الاقتصادية، وتنصح لورا بأن يخصص معرض القاهرة الدولى للكتاب ٣ أيام للمحترفين فقط الذين يعملون فى المجالات المتعلقة بمهنة النشر فيستطيع الناشرون المصريون والعرب أن يتقابلوا داخل المعرض فى جو عمل بعيداً عن جو البيع القطاعى ليتحدثوا فى التوزيع وبيع وشراء الحقوق وسيكون ذلك إضافة للمعرض ويفيد المبدعين والمؤلفين أيضاً الذين يتقابلون فى جو عمل لتبادل الأفكار بينما فى ظل الظروف الحالية فإن مقابلات الناشرين المصريين تتم فى مكاتبهم. وتضيف عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين وأول سيدة به والمسؤولة عن لجنة التطوير المهنى أن اللجنة قامت بتدريب للناشرين على مدى ٣ سنوات تم التدريب خلالها على ثلاثة مستويات وتتمنى لو كانت هناك جامعة تتبنى هذا المشروع بحيث يتم تدريب شباب عند انتهائهم من الجامعة مباشرة لتأهيلهم للعمل فى مجال النشر.

 

This site was last updated 10/22/10