Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الفريسيين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 الهيرودسيين / الهرادسة
الفريسيين
الطيالسة
الصدوقيون
الكتبة
مكان الجباية
ناموسيـــــون
صَيارِفة
العشارين
الزِنا | الزنى
الخَطيئة | الخطية
الشَر
الإثم
المجامع اليهودية
العِصَابة | العَصَبَ | العصائِب

 

الفريسيين

يدل أصل الكلمة بالارامية على الاعتزال والابتعاد عن الخاطئين ، كان مذهبهم متشدد ومتصلب للحقاظ على شريعة موسى وسنة الأقدمين في الطهارة ومراعاة السبت وأداء العشر الخ ... كانوا يؤمنون بالملائكة والأرواح والقيامة ، وكان كثير من الكبتة " أي علماء الكتاب المقدس " ينتمون اليهم ، كانوا مرائين ومتكبرين وقساة على الشعب . صادق يسوع منهم الصالحين : سمعان الفريسي ونيقوديموس .
وكان بولس ( شاؤول قبل إهتداءه ) فريسياً متشدداً يضطهد الكنيسة . ( رسل 9 )
****************
 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

فرّيسي | فرّيسيون | الفريسيين

 اللغة الإنجليزية: Pharisees - اللغة العبرية: פְּרוּשִׁים - اللغة اليونانية: Φαρισαίος.
الكلمة من الآرامية ومعناها "المنعزل" أو " المنفصل " وهو إحدى فئات اليهود الرئيسية الثلاث التي كانت تناهض الفئتين الأخريين فئتي الصدوقيين والأسينيين، وكانت أضيقها رأيًا وتعليمًا (أع 26: 5). ويرجّح أن يكون الفريسيون خلفاء الحسيديين المتظاهرين بالتقوى "القديسيين" المذكورين في المكابيين (1 مك 2: 42 و7: 3 و2 مك 14: 6)، والذين اشتركوا في الثورة المكابية ضد انطيوخوس ابيفانس (175ـ 163 ق.م.). وقد ظهر الفريسيون باسمهم الخاص في عهد يوحنا هركانوس (135ـ 105 ق.م.)، وكان من تلامذتهم فتركهم والتحق بالصدوقيين. وسعى ابنه اسكندر ينايوس من بعده إلى إبادتهم غير أن زوجته الكساندرة التي خلفته على العرش سنة 78 ق.م. رعتهم فقوي نفوذهم على حياة اليهود الدينية وأصبحوا قادتهم في الأمور الدينية.

عقيدة الفريسيين الرئيسية

أ- الإيمان بمسيا  منتظر وقد تأثر هذا الإعتقاد بالأدب الرؤيوى مثل سفر أخنوخ الأول

ب- الله هو الفاعل فى الحياة اليومية  والفريسيين فى عقيدتهم فئة مناهضة لا هوتيا للصدوقيين

ت- حياة مادية بعد القيامة مبنية على أساس ما فعل فى الحياة الأرضية والتى تضمنت مبدأ الثواب والعقاب (دا 12: 2)

ث- سلطة العهد القديم  والتقاليد الشفوية (التلمود) كان الفريسيين يمارسون طاعة وصايا الله فى العهد القديم  بدقة شديدة متبعين تفسير العلماء الربيون ( شمعى المحافظ وهليل المتحرر) وقد نشأت التفاسير الربية نتيجة لحوار بين أثنين من النعلمين أحدهما محافظ والآخر متحرر ، ثم دونوا هذه التقاليد الشفوية التى تحتوى على معانى وتفاسير العهد القديم فنتج عن ذلك التلمود البابلى والتلمود الفلسطينى غير المكتمل ، وإعتقد الفريسيون أن موسى تسلم هذه التفسيرات الشفوية على جبل سيناء وبدأت هذه المناقشات التاريخية مع عزرا ورجال " المجمع الكبير" الذى أطلق عليه فيما بعد " السنهدريم " أو " السنهدرين"

ج- علم متطور فى ما يخص الملائكة وقد تضمن  كتابات روحية صالحة وشريرة وقد تأثر ت عقيدتهم بالفارسية والأدب اليهودى فى الفترة ما بين العهدين
أما من حيث العقيدة فكانوا يقولون بالقدر ويجمعون بينه وبين إرادة الإنسان الحرّة. وكانوا يؤمنون بخلود النفس وقيامة الجسد ووجود الأرواح (أع 23: 8) ومكافأة الإنسان ومعاقبته في الآخرة بحسب صلاح حياته الأرضية أو فسادها غير أنهم حصروا الصلاح في طاعة الناموس فجاءت ديانتهم ظاهرية وليست قلبية داخلية. وقالوا بوجود تقليد سماعي عن موسى تناقله الخلف عن السلف. وزعموا أنه معادل لشريعته المكتوبة سلطة أو أهمّ منها. فجاء تصريح المسيح بأن الإنسان ليس ملزمًا بهذا التقليد (مت 15: 2 و3 و6).
كان الفريسيون في أول عهدهم من أنبل الناس خلقًا وأنقاهم دينًا، وقد لاقوا أشدّ الاضطهاد، غير أنه على مرّ الزمن دخل حزبهم من كانت أخلاقهم دون ذلك، ففسد جهازهم واشتهر معظمهم بالرياء والعجب. فتعرضوا عن استحقاق للانتقاد اللاذع والتوبيخ القاسي. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). فيوحنا المعمدان دعاهم والصدوقيين "أولاد الأفاعي" كما وبخهم السيد المسيح بشدة على ريائهم وادعائهم البرّ كذبًا وتحميلهم الناس أثقال العرضيات دون الاكتراث لجوهر الناموس (مت 5: 20 و16: 6 و11 و12 و23: 1ـ 39). وكان لهم يد بارزة في المؤامرة على حياة المسيح (مر 3: 6 ويو 11: 47ـ 57). ومع هذا فكان في صفوفهم دومًا أفراد مخلصون أخلاقهم سامية، منهم بولس في حياته الأولى (أع 23: 6 و26: 5ـ 7 وفي 3: 5) ومعلمه غمالائيل (أع 5: 34).

******************

المراجع

(1) موقع ألأنبا تكلا http://st-takla.org/

(2)    DR. BOB UTLEY
الفريسيون
1 - كلمة فريسى ترجع إلى أحد من الأصول المحتملة التالية
(أ) بمعنى "ينفصل" يعتقد الكثير من المؤرخين أن مجموعة الفريسيين نشأت خلال الفترة المكابية
(ب) بمعنى يفصل /  يٌفصل " كما وردت فى نفس الجذر فى الأصل  العبرى ، ويعتقد البعض ان  الفريسيين تعنى "مفسر "   
(ج) "ربما تشبة كلمة "فريسى"  كلمة "فارسى" وهذا معنى آخر من نفس الجذر الآرامى .. ويقول بعض الباحثين أن هناك نقاط مشتركة كثيرة بين عقائد الفريسيين والثنوية الزرادشتية الفارسية
(2) تطورت جماعة الفريسيين خلال الفترة المكابية عن جماعة تسمى نفسها "الأتقياء"
Hasidim تفرعت مجموعات منها متنوعة مثل "الأسانيين" كرد فعل مضاد للهلينية على أنطيوخس الرابع أبيفانس .. وقد ذكر غسم الفريسيين لأول مرة فى كتاب المؤرخ اليهودى يوسيفوس Antiquities of the Jews
(3) العقائد لارئيسية للفريسيين
أ - الإيمان بالمسيا الآتى .. هذا افيمان نشأ فى الدب اليهودى الرؤيوى ، فى فترة ما بين العهدين مثل سفر أخنوخ الأول
ب - الرب فاعل فى الحياة اليومية ، ولهذا كان الفريسيين دائما فى مناقشات حامية مع الصدوقيون وهناك كثير من العقائد اللاهوتية الفريسيين الأخرى  تخالف عقيدة الصدوقسون
ج - الإتجاه الجسدى للإنسان للحياة ما بعد الموت أساسة الجياة الأرضية فهناك ثواب وعقاب _دا 12: 2)
د - كانوا متمسكين بسلطة العهد القديم والتقاليد الشفهية "التلمود" لهذا كانوا حريصين على إطاعة الوصايا الإلهية فى العهد القديم كما فسرتها  مدراس المعلمين الربانيين (شماى المحافظة .. وهليل المتحررة) زكان التفسير الربانى يعتمد على الحوار بين الربانيين من كلتا الفلسفتين المختلفتين واحدة محافظة  والأخرى متحررة .. وهذة المناقشات الشفهية والمحاورات الكلامية  حول معنى وتفسير الكتابات المقدسة فى العهد القديم دونت أخيرا فى شكلين .. 1 - التلمود البابلى .. 2 - والتلمود الفلسطينى غير المكتمل .. وكانوا يعتقدون أن موسى قد تلقى التفاسير الشفهية على جبل سيناء مدة الأربعين يوما التى قضاها على الجبل .. وكانت البدايات التاريخية لهذه النقاشات سجلت بفضل عذرا ورجال "المجمع الكبير" (الذين دعوا لاحقا)
هـ - يؤمن الفريسيين بالملائكة إيمانا متطورا ، ويوقولون أنهم كائنات روحية صالحة وهناك كائنات أخرى شريرة ونشا هذا أفعتقاد من الثنوية الفارسية والأدب اليهودى فى فترة ما بين العهدين


الفريسيون   PHARISEES

I -كان لهذه الكلمة أحد الأصول المحتملة التالية:
أ - "ينفصل“.نشأت هذه المجموعة خلال الفترة المّكابية ،(وتعاليم الفريسيين كانت وجهة النظر الأوسع انتشاراً والأكثر قبولاً بين اليهود ) وهذه المجموعة فصلت نفسها عن عامة الشعب لكي يحافظوا على التقاليد الشفهية للناموس الموسوي (أي جماعة Hasidim )
ب - "يَفصل/ يُفِّصل“. وهذا معنى آخر من نفس الجذر العبري
    831  BDB  827 BDB
 
 976 I KB والاثنان معناهما "فصل". يقول البعض أنها كانت تعني "مفّسر" (انظر نح ٨ :٨) ( ٢ تيم ٢ :١٥ )
ج - "فارسي“. هذا معنى آخر من نفس الجذر الآرامي 970   BDB
828 KB, .(هناك عقائد مشتركة كثيرة بين الفريسيين والثنوية الزرادشتية الفارسية ( راجع : الشر الشخصي).

II -كانت هنالك نظريات متعددة حول من أسس جماعة الفريسيين.
أ  - طائفة لاهوتية مكونة من اليهودية الباكرة (Josephus )
ب - جماعة سياسية من فترة الحسمونيين والهيرودسيين
ج - جماعة طلاب دراسة مؤلفة من مفسرين موسويين يساعدون الناس العاميين على فهم العهد الميثاقي الموسوي والتقاليد الشفهية
المرتبطة به
د- حركة علمانية من الكتبة، مثل عزرا والمجمع الكبير، في منافسة للتزعم الكهنوتي للهيكل

لقد نشأوا بنتيجة الصراعات مع
١ -حكام أسياد ليسوا يهود (وخاصة IV Antiochus )
٢ -الارستقراطية ضد العلمانية
٣ -أولئك الذين هم ملتزمون بالحياة حسب العهد مقابل اليهود العامة في إسرائل

III -معلوماتنا عنهم تأتي من:
أ - المؤرخ اليهودى   Josephus ، الذي كان فريسيا  ًالذى ألف كتابين
1 - كتاب Antiquities of the Jews
2 - كتاب Wars of the Jews
ب - العهد الجديد
ج - مصادر يهودية جاءت فيما بعد

IV -العقائد الرئيسية للفريسيين
أ- الإيمان بالمسيا الآتي، هذا الإيمان الذي نشأ عن الأدب اليهودي الرؤيوي في فترة ما بين العهدين مثل سفر أخنوخ الأول.
ب - الإيمان بالرب الفاعل في الحياة اليومية. وهذا يتعارض تماماًمع فكر الصدوقيين ( أع ٢٣ :٨ ) إن الكثير من العقائد الفريسية كانت نقيضا ً لاهوتياً لعقائد الصدوقيين.
ج - التوجه الجسدي في الحياة الأخرى يستند إلى الحياة الأرضية، فهناك ثواب أو عقاب (انظر دا ١٢ :٢)
د- سلطة العهد القديم والتقاليد الشفهية (التلمود). لقد كانوا حريصين على إطاعة وصايا الرب في العهد القديم كما فسرتها وطبّقتها مدراس المعلمين الربّانيين ( َشَّماي، المحافظة، و ِهليل، المتحررة).
التفسير الرباني كان يعتمد على الحوار بين الربانيين من كلتا الفلسفتين ّالمختلفتين، واحدة محافظة، والأخرى متحررة. هذه النقاشات الشفهية حول معنى وتفسير الكتابات المقدسة دونت أخيرا في شكلين: التلمود البابلي والتلمود الفلسطيني غير المكتمل. لقد كانوا يعتقدون أن موسى قد تلقى التفاسير الشفهية على جبل سيناء. البداية التاريخية لهذه لنقاشات كانت بفضل عزرا ورجال "المجمع الكبير" (الذين دُعيوا لاحقا ًبالمجمع).
هـ- إيمان كبير متطور بعلم الملائكة. وكان هذا يشمل الكائنات الروحية الصالحة والشريرة. ونشأ هذا عن الثنوية الفارسية والأدب اليهودي
في فترة ما بين العهدين.
و- اعتقاد بسيادة الله، والمحافظة على إرادة الإنسان الحرة (yetzers

V -نقاط القوة في حركة الفريسيين.
أ - لقد كانوا يحبون ويحترمون إعلان الرب وكانت لديهم ثقة فيه (أي كله، بما في ذلك الناموس، والأنبياء، والكتابات، والتقاليد الشفهية).
ب - لقد كانوا ملتزمين في أن يكونوا أتباعاً بارين (الإيمان والحياة بشكل يومي) لإعلان الله. لقد كانوا يبتغون من "إسرائيل البار" بأن يحقق الوعود النبوية في يوم جديد مزدهر.
ج - لقد شجعوا على المساواة مع المجتمع اليهودي، الذي كان يشمل كل طبقات الناس. بمعنى من المعاني، كانوا يرفضون الرئاسة واللاهوت الكهنوتي (أي الصدوقيين) (انظر أع ٢٣ :٨ )
د- أيدوا الاعتراف بوجود عنصر بشري شرعي في العهد الموسوي. وأكدوا على سيادة الله الكاملة، مع تأكيد على حقيقة الحاجة إلى تطبيق حرية إرادة الإنسان (أي yetzers مع بعض).
هـ- يذكر العهد الجديد عدة فريسيين محترمين (مثل نيقوديموس، والحاكم الشاب الغني، ويوسف الرامي).

VI -كانوا الطائفة الوحيدة من بين يهود القرن الأول الذين نجوا من دمار أورشليم والهيكل على يد الرومان عام ٧٠ م.. وأصبح هؤلاء فيما بعد
اليهودية الحديثة المعاصرة.

 

 

 

 

This site was last updated 11/13/19