Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 مريم صاحبة أشهر صفر فى تاريخ مصر

  

 

Home
Up
صلبون شابا ويمزقون جسده.
شهر يناير
شهر فبراير
شهر مارس
شهر أبريل
شهر مايو
شهر يوتيو
شهر يوليو
شهر أغسطس
شهر سبتمبر
شهر أكتوبر
شهر نوفمبر
حدث هذا الأسبوع
شهر ديسمبر
أقوال القديسين عن الميلاد
صور من الفيسبوك2
صورة وخبر

صــــــورة وخبــــر
قال الإعلامى ابراهيم عيسى ، ان "أبو بكر شيكاو"، زعيم جماعة "بوكو حرام" الإرهابية، هو خريج شريعة وقانون من جامعة الأزهر. وأضاف عيسى خلال ، برنامجه "25/30" ، والمذاع عبر فضائية "اون تى فى" ، ان زعيم التنظيم الوحشى النيجيرى "بوكو حرام " ، هو خريج جامعة الإزهر  ، متسائلا : "كيف ستجدد مؤسسة الأزهر الخطاب الدينى ؟ ". يذكر ان زعيم  تنظيم "بوكو حرام" ، "ابو بكر شيكاو" أعلن مبايعة "ابي بكر البغدادي" زعيم تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الاسلامية" في تسجيل صوتي ، أكد فيه مبايعة "الخليفة البغدادي" على السمع والطاعة في العسر واليسر.
 وفى باكستان قال شهود عيان مقربين من الام المسيحية الباكستانية آسيا بيبي، المحكوم عليها بالاعدام منذ 6 سنوات في باكستان بتهمة ازدراء الدين الاسلامي، انها تعيش في سجن يطلق عليه اسم "حفرة الجحيم"، وقالوا ان بيبي اسيا تتعرض لضغوطات مستمرة من اجل اعتناق الاسلام لكنها ترفض مفضلة العذاب والموت على اتباع دين محمد. ​ وذكرت بعثة مسيحية مقربة من شبكة "Alive" ان الكنيسة تمكنت من التحقيق في أوضاع النساء المحتجزات في سجن مولتان حيث تُحتجز السيدة آسيا. وعُلم من وكالة MNN أن السجن لا يحتوي على نظام تهوئة. ويوصف السجن المحتجزة فيه آسيا بيبي بحفرة الجحيم بسبب اكتظاظ النساء فيه ولاحتواءه على 150 سجينة في غرفة تتسع لـ 40 سجينة على اوسع تقدير، تتوفر به 6 دورات مياه غير صحية بالكاد تكفي لعدد اقل بكثير. ان الاكتظاظ هناك وعدم التهوئة وسوء المرافق الصحية والاضاءه السيئة جعل السجينات يطلقن عليه اسم "حفرة الجحيم". وقال شهود العيان ان آسيا بيبي مُحاطة بالسجينات المسلمات المُصليات، اللواتي يقرأن القرآن بصوت عال ويصلين على الدوام بالقرب منها.  ولم يعلم مراسل موقع لينغا اذا كانت الام المسيحية تملك الكتاب المقدس او اذا كان مسموحا لها بحيازته. وما زالت آسيا بيبي مسجونة منذ 6 سنوات بسبب اتهامها بخرق قوانين التجديف عندما اتهمنها نساء مسلمات بازدراء الاسلام عندما دعونها للإسلام  فقالت لهم: ان المسيح مات لاجلي اما محمد فماذا فعل من اجلكن؟ وما زالت اسيا بيبي تنتظر الحكم النهائي لمحكمة باكستان متحملة كل المشقات من اجل ايمانها بمخلصها وفاديها يسوع المسيح، غير آبهة بمضايقات المسلمات مفضلة الموت على ترك المسيح او نكرانه.
صــــــورة وخبــــر
للاطائفية: مقالات من عظات - القمص بولس جورج 1- أولًا: تاريخ دخول الطوائف (الكاثوليك والبروتستانت) في مصر وهدفها نستطيع أن نقول أن بداية ظهور الطوائف في مصر كانت في العصر الحديث، حيث أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية طوال تاريخها، هي الكنيسة الرئيسية في مصر. فبالرغم من أنه في القرن الخامس الميلادي وبعد عقد مجمع خلقيدونية وانقسام الكنيسة، قامت الإمبراطورية الرومانية بندب بطريرك يُسَمَّى "البطريرك الملكي". كان هذا البطريرك يمثل الإيمان الخلقيدوني، فكان للإسكندرية بطريرك للأقباط الأرثوذكس، وبطريرك آخر مُنتدب من الملك لفرض الإيمان الخلقيدوني بالقوة على الكنيسة القبطية. ولكن هذه الفترة انتهت بتلاشيهم من مصر؛ لأنهم في الحقيقة لم يجدوا رواجًا فيها. ولكن بدأت الطوائف في الظهور مرة أخرى في العصر الحديث كالتالي: دخول الكاثوليك مصر: دخل الكاثوليك مصر رسميًا بمرسوم (أمر رسمي) من محمد علي باشا الكبير(1). حيث قام محمد علي باشا الكبير بندب الكثيرين ومنهم أقباط للسفر إلى فرنسا. وقد انبهر الأقباط الذين سافروا لفرنسا بالحضارة الفرنسية، وبالكاتدرائيات الكاثوليكية، وتم تجنيد أحدهم -وهو رئيس عائلة كبيرة جدًا- فعاد إلى مصر وأخذ إذن بدخول الكاثوليك إلى مصر. وبذلك ظهر الكاثوليك مرة أخرى في مصر في العصر الحديث في عهد محمد على باشا. دخول البروتستانت مصر: كان البروتستانت الموجودين في مصر عبارة عن الأقليات التي جاءت تابعة للسفارات والقنصليات الموجودة في مصر. وفي عام 1850 استطاعت هذه الأقليات استصدار قرار همايوني Hamayouni (فرمان)(2) بأنهم أقلية مسيحية موجودة في مصر ومن حقهم أن يعقدوا اجتماعات في كنائس خاصة بهم (بالطبع غير الكنائس القبطية الأرثوذكسية). وقد زاد عدد البروتستانت جدًا بعد الاحتلال البريطاني لمصر في عام 1882. ففي ظل الوجود الإنجليزي البريطاني في مصر، بدأ ظهور القوافل الكرازية وكان ذلك مع نهاية القرن الـ19 وبداية القرن الـ20، حيث بدأ البروتستانت يبشرون داخل الكنائس القبطية. إذًا بدأ الوجود الكاثوليكي واقعيًا منذ أيام محمد على ثم تلاه دخول البروتستانت عام 1850 وزاد عام 1882. هدف التواجد الكاثوليكي والبروتستانتي في مصر كان هدف الكاثوليك والبروتستانت هو نشر المسيحية لغير المسيحيين في مصر. ولكن عندما وصلوا مصر اكتشفوا أن القانون المصري يُحرِّم التبشير بالمسيحية لأي إنسان غير مسيحي، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فدخول أي إنسان غير مسيحي للمسيحية قد يؤدي إلى حدوث مذابح! فلم يجدوا أمامهم إلا التبشير للأقباط المسيحيين الموجودين في مصر، وكان لدى الكاثوليك مُعْتَقَد لا يُعْلِنون عنه حاليًا؛ وهو أنه لا يوجد خلاص إلا من خلال بابا روما، لأنه لا يوجد راعي واحد على الأرض يمثل المسيح غير بابا روما. لذلك هم يريدون أن يكرزوا بمعتقداتهم حتى يصبح الكل تابعين للمسيح من خلال بابا روما. فبدأ يصبح لكل من الكاثوليك والبروتستانت أسلوب (نشاط وشكل) معين لنشر معتقداتهم مختلف عن الآخر، ولكن الهدف واحد وهو جذب الناس لطائفتهم. الأسلوب الذي اتبعه الكاثوليك لنشر تعاليمهم: الحقيقة أن الكاثوليك جماعة راقية جدًا بكونهم من خلفية الحضارة الأوروبية، وبالطبع المجتمع المصري حتى عام 1800 كان مجتمع متأخر جدًا ومفتقر لوجود الكهرباء أو أي نوع من أنواع التكنولوجيا.. فكان لدى الكاثوليك مبدأ هو أن أي بلد يدخلوها يقوموا بإنشاء ثلاثة أشياء أساسية: 1) مدرسة: ففي مصر على سبيل المثال أنشأوا مدرسة راهبات كاثوليك في المنيا، ومدرسة راهبات كاثوليك في أسيوط، وكثير من مدارس الراهبات المعروفة كالفرير، والجزويت، وسانت كلير، وسان جوزيف وغيرها. كان أول شيء يهتمون بإنشاءه هو "المدرسة" ويرون أن هذا شيئًا ضروريًا جدًا. 2) مستوصف: ويتطور هذا المستوصف بعد ذلك إلى مستشفى مثل المستشفى الإيطالي، والمستشفى اليوناني، والكثير من المستشفيات التي أنشأها الكاثوليك في مصر. بدأت باسم مستوصف ليساعد السيدات الفقراء في عملية الولادة ثم تطورت إلى مستشفى. 3) ملجأ: وقد أنشأ الكاثوليك الكثير من الملاجئ. إذًا الكاثوليك بدأوا الدخول مصر عن طريق: 1) التعليم، 2) العلاج، 3) رعاية الأطفال الصغار. لأنهم يعلمون أن رعاية هؤلاء الأطفال الفقراء ستجعلهم تابعين لهم وخاضعين لهم فيما بعد عندما يكبرون في السن لأنهم سيشعرون أنهم مدينين لمن رعاهم في المأكل والملبس والتعليم وخلافه. وبدأ الكاثوليك تقديم أعمال محبة.. فكانت الممرضات في المستشفيات التي أنشأها الكاثوليك كالمستشفى الإيطالي واليوناني من الراهبات الكاثوليك يعاملن المرضى بحنان بالغ، وكان الصليب يعلو السرير في المستشفى، كذلك في المدارس تجد الصليب يعلو السبورة. وقد تربى كثيرين في مصر في مدارس كاثوليكية. أيضًا يتميز الكاثوليك بعنايتهم الشديدة بالنظافة؛ فهم متأثرين وناقلين للحضارة الأوربية، بينما نستطيع أن نقول أن الشعب المصري كان لا يعطي العناية الكافية للنظافة. فحدث نوع من الانبهار بهؤلاء الكاثوليك الذين يهتمون بتقديم التعليم والرعاية والمعونة للناس والذين يعملون أعمال رحمة. وأصبح الناس يفتخرون بأنهم تربية رهبان أو تربية راهبات.. إذن، الكاثوليك دخلوا بمفهوم الرحمة وأعمال المحبة. الأسلوب الذي اتبعه البروتستانت في نشر تعاليمهم: يتشابه البروتستانت مع الكاثوليك في أنهم أوربيين، يرتدون البدلة، والببيونة، والبُرنيطة.. مِنهم مَنْ جاء من إنجلترا، ومنهم مَنْ جاء من أمريكا.. يتميزون بعنايتهم الشدية بالنظافة والأناقة.. يحملون الإنجيل باستمرار.. وكانوا مجتهدين جدًا حيث تعلموا اللغة العربية باللهجة المصرية في وقت قياسي، لأن هدفهم هو الكرازة. اقتحموا كنائسنا، وبدأوا بمنهج عجيب جدًا، وهو أن واحد أفندي من عندهم يدخل الكنيسة ويقف بجوار أبونا الذي يقول العظة -هذا كان يحدث في القُرى والنجوع وليس في القاهرة- ويقول له: "ممكن حضرتك بعد ما تصلي القداس وتقرا الإنجيل نقول كلمتين"؟ وبدأوا يقولون العظة.. وكانت عِظاتهم مؤثرة جدًا مقارنة بالعظات التي كان يسمعها الشعب القبطي من الكهنة الأقباط. لأن معظم الكهنة في ذلك الوقت كانوا يهتمون بِحِفْظ القداس بالقبطي فقط. لم تكن فكرة التعليم والرعاية واضحة في الكنيسة القبطية كما ينبغي. وكانت معظم المدائح -عدا مدائح التوزيع ومدائح كيهك- كلها كانت بالقبطية، فكان الشعب يستمع إلى ألحان لا يفهمها. بينما البروتستانت كان لديهم ترانيم جميلة باللغة العربية يفهمها الناس ويتأثرون بها. ولم يعتمد البروتستانت في انتشارهم على الملجأ والمدرسة كالكاثوليك -وإن كان لديهم بعض الأنشطة القليلة في هذا المجال- ولكن اعتمدوا على: 1) القدرة على الوعظ والتأثير؛ 2) إبهار الناس بحفظهم آيات كثيرة من الكتاب المقدس؛ 3) الترنيمة المؤثرة التي تُحَرِّك المشاعر.
صــــــورة وخبــــر
هذه هى روح مصر التى فقدتها بالتطرف الإسلامى الوهابى الإرهابى هل سترجع ثانية؟ الي كل كاهن وخادم خصوصا ولكل مسيحي عموما .... لحظة من فضلك الست دي اسمها مريم ميخائيل اسمها مكتوب فى بطاقة تموينة تابعة لبولاق لمحتها في محطة مصر وانا مسافرة الصعيد كانت علي مسافة بعيدة عني لكن مظهرها وظهرها المنحني اجبرني اني اروحلها وسألتها قالتلي انها مسافرة طنطا وليها اهل وبيت في طنطا وانها من كنيسة مارجرجس شارع ابو النجا انا مشكتش فى المعلومات دي لكن شكيت انها مسافرة لاهلها علشان لو فعلا اهلها معاها مكانش يبقي دة حالها حاولت معاها انها تيجي معايا بلدي في الصعيد ادخلها دار مسنين تابع لكنيستنا بس مرضيتش واُثناء ما أنا بتكلم معاها واقنعها جات شابة جميلة محجبة اديتها وجبة حلوة وحاولت معايا نساعدها واترجتني مسيبهاش كدة واوديها اي كنيسة او دار مسنين لدرجة علشان تقنعها قالت لها : انا عايزة اروح الكنيسة ممكن تيجي توديني ولا مش هتدخلوني؟؟ اخدتها جوة المحطة علشان اروح احجز تذكرة فى السوبر جيت واركن الشنط اللي معايا فى المكتب بحيث اتمكن اكثر من مساعدتها.. ورأفتا بيها من اللف معايا لحد موقف احمد حلمي قعدتها علي كرسي ووصيت الظابط عليها انه ميقومهاش واني راجعالها . ورحت حجزت وركنت شيلي ورجعت جري مكملتش ربع ساعة رجعت ملقتهاش سألت الظابط شخط فيا روحت ادور عليها علي رصيف طنطا وفالمحطة ملقتهاش وعلي اخر رصيف طنطا سألت راجل من البائعين المتجولين في القطارات اسمه عم مختار وصفتها له قالي انا علطول فى المحطة وملهاش مكان وبالليل بتروح هي واللي زيها يباتوا تحت الكبري عم مختار دة راجل بجد طيب وجدع وقعد يكلمني عن المحبة ومفيش فرق بيت مسيحين ومسلمين واترجاني اني اساعدها واشوفلها مكان وافتكرني صحفية ووراني مدخل الكبري اللي بتبات عندة وقاللي في اي وقت عايزاها اتصلي بيا وانا اجمعهالك واجبهالك بس الحقيقة خفت اروح وحدي خصوصا انها مش مقتنعة تيجي معايا خفت للي بتبات معاهم يفتكروا اني هاخطفها خصوصا انها بتجبلوهم فلوس لاني شوفت معاها كيس فيه فلوس فضة .. الشابة الجميلة المحجبة قالتلي خلي بالك انها مش مستورة ارجوكي وديها اي كنيسة . وعم مختار المسن اترجاني اشوفلها مكان وقعد يحنني عليها .. علي فكرة الست دي قالتلنا انها واخدة بكالريوس علوم وانا اصدق دة علشان حوارها معايا مخلاش من كلمات كتيرة انجليزي ومن حوارها تعرف وتتأكد انها انسانة مثقفة وبنت ناس فعلا الي اسقف طنطا  الي كل كهنة وخدام كنائس طنطا الي كل اساقفة وكهنة وخدام القاهرة  الي كل خدمات وخدام مثل هذة الحالة  الي كل مسافر مسيحي كاهنا او خادما عبر ورأي هذة السيدة وتجاوزها وعبر .. سؤال سايبين لحمنا متعري تحت الكباري لية؟؟ طيب عارفين تناموا عادي ؟؟!!!! سايبين عجائزنا يتبهدلوا فالشوارع تحت الكباري لية؟؟؟؟ الي اهل هذة سيدة مش هاسألكم عن ضميركم بس هاقولكم كلمتين صدقوني حسابكم عسييييييييير
صــــــورة وخبــــر
كنيسة آثرية غارقة لمئات السنين تعود للظهور في المكسيك
بالصور | كنيسة آثرية غارقة لمئات السنين تعود للظهور في المكسيكتراجعت مستويات المياه في خزان في المكسيك، ما كشف عن بقايا كنيسة أثرية غطتها المياه
وبنيت الكنيسة من قبل مجموعة من الرهبان بقيادة الراهب بارتولومي دي لاس كاساس، الذي توفي في العام 1566.
وبحسب المهندس المعماري الذي عمل مع السلطات المكسيكية للتبليغ عن البناء، كارلوس نافاريت، تم بناء الكنيسة على اعتقاد أن المنطقة ستصبح مأهولة أكثر"، الأمر الذي لم يحدث أبداً.
وعند وصول الرهبان، كانت المنطقة مسكونة من قبل السكان المكسيكيين الأصليين، والذين يسمون بالـ "زوك".
في المقابل، تم هجر المشروع في ظل عدم اكتمال عملية البناء. وبحسب نافاريت، تم التوقف بسبب الوباء الذي انتشر بين العامين 1773 و1776. ونظراً لسنوات الجفاف الأخيرة، تراجعت مستويات الماء 25 متراً، ما كشف عن بناء الكنيسة.
ويبلغ طول الكنيسة أكثر من 55 متراً، ويفوق عرضها 12 متراً، ويبلغ ارتفاع جدرانها أكثر من تسعة أمتار.
وهذه هي المرة الثانية التي تتراجع فيها مستويات المياه لدرجة كشف الكنيسة، منذ أن غمرتها المياه في العام 1966. والمرة الأولى كانت في العام 2002، عندما تراجعت مستويات المياه لدرجة سمحت للزوار بالدخول والسير داخل الكنيسة.

 

 

 

 

 

 


إحترس عندما تخدم وتعمل عند عربى مسلم .. المهندس القبطى سعيد بن كاتب الفرغانى القبطى بعد أن  بنى جامع ابن طولون حصل على جزاء سمنار .. وهو المهندس الذى تولى اعادة بناء مقياس النيل في جزيرة الروضة سنة 864 م بأمر من الخليفة العباسي المتوكل ولما تولى أحمد بن طولون حكم مصر عهد إليه ببناء أهم منشآته فبنى له قناطر بن طولون وبئر عند بركة حبش لتوصيل الماء إلى مدينة القطائع بين عامي 872 و 873 م بعد ذلك فكر ابن طولون في بناء جامع يكون أعظم ما بُنِي من المساجد في مصر، ويقيمه على ثلاثمائة عمود من الرخام، فقيل له أنه لن يجد مثل ذلك العدد إلا إذا مضى إلى الكنائس في الأرياف والضياع الخراب ويحملها من هناك وبلغ الأمر للمهندس القبطى سعيد الفرغاني وهو في السجن فكتب لابن طولون يقول له أنه يستطيع أن يبنيه بلا أعمدة إلا عمودي القبلة( حاول جاهدا ان يفدى الكنائس التى كان مزمع ابن طولون على تخريبها )، فرسمة لة على الجلود فأعجب ابن طولون بالفكرة فاطلق سراحه وأطلق له المال حتى يقوم بالانفاق على البناء وبعد الانتهاء أمَّنه ابن طولون على نفسه وأمر له بجائزة عشرة آلاف دينار ويشهد جامع ابن طولون بعبقرية هذا المهندس القبطي، إذ ترى العقود المدببة في الجامع قبل أن يُعرَف استخدامها في إنجلترا بقرنين على الأقل اما ما انتهى إليه أمر هذا المهندس القبطي، فإن بعض المصادر تروي أن ابن طولون عرض عليه اعتناق الإسلام فأبى وتمسك بإيمانه المسيحي، فقُطِعت رأسه ومات شهيدًا ذكر المؤرخ الاسلامى المقريزى انة عندما ذهب ابن طولون لتفقد بناء الجامع غاصت ارجل فرسة فى موضع كان لايزال رطبا فوقع فأمر بشق ثيابه وجلده خمسمائة سوطًا وألقاه في السجن، وكان المسكين يتوقع بدلاً من ذلك جائزة من الدنانير (المقريزى ج 4 ص 338) كما ذكر أبو المكارم في كتابه "ذكر في دلال الأعياد" أنه في اليوم السابع من كيهك قُطِعت رأس ابن كاتب الفرغاني وجسده محفوظ في كنيسة القديس قلته وكانت هذة جزات احسانة وعملة الذى ظل حتى الان شاهد على عبقرية المهندس القبطى وهذه قصة مثل ( جزاء سنمار )  أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر يفتخر به على العرب ويفاخر به أمام الفرس , حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر إذ أرسله أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية, ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر وكان سنمار رجلاً مسيحيا رومياً مبدعاً في البناء فبنى القصر على مرتفع قريب من الحيرة حيث تحيط به البساتين والرياض الخضراء، وكانت المياه تجري من الناحية العليا من النهر على شكل دائرة حول ارض القصر وتعود الى النهر من الناحية المنخفضة، وعندما انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم الخورنق وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه وقف سنمار والنعمان على سطح القصر ، فقال له النعمان: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟ فأجاب كلا ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟ قال: كلا ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟ قال: كلا فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتاً. وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة.

This site was last updated 10/21/15