Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القبض على 4 مسيحيين و2 مسلمين فى احداث قرية البرشا الطائفية بالمنيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
الإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات الأقباط بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة سياحية قبطية
Untitled 1908
Untitled 1909
Untitled 1910
Untitled 4768

 

القبض على اربع مسيحيين و2 مسلمين فى احداث قرية البرشا الطائفية بالمنيا امس

الأقباط متحدون الثلاثاء ٢١ اغسطس ٢٠١٢ - كتب : أبو العز توفيق

قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا ... لقد قام امن المنيا مساء باحتواء الواقعة السيطرة على المشاجرة وتم القبض على المدعو مصطفى محمد احمد وشهرته مصطفى عنتر الصعيدى الذى قام بدهس أقباط القرية المتواجدين بالمقهى بسيارته كما تم القبض على محمد عبدالقادر. وهذا الشاب الذى كان سبب الاحداث عندما تشاجر مع شاب مسيحى يدعى جرجس وجيه عجيب وايضا تم القاء القبض على اربع مسيحيين وهم جرجس وجيه يعقوب ويوسف موريس وهذا كان يمر بالشارع وليس كان طرفا فى الاحداث كما تم القبض ايضا على اثنين من المصابين دون استكمال علاجهم بالمستشفى وهم شنودة بولس و ميخائيل مكين بشارة وحاليا هم موجودين بداخل قسم شرطة ملوى وجارى العرض على النيابة. ترجع الاحداث عندما ترجع الاحداث عندما نشبت مشاجرة عادية مساء امس بين شاب مسيحي وآخر مسلم بقرية "البرشا" التابعة لمحافظة "المنيا"، وبعد أن تم فضها وذهب كل شخص إلى منزله، حضر "مصطفى عنتر الصعيدي"، أحد أقارب الشاب المسلم الذي حدثت معه المشاجرة، مع آخرين بسيارة مرسيدس، ودخل بسيارته في مقهى يتواجد به أقباط القرية، وأصاب كلًا من: "سامح عدلي" بجرج قطعي بالرأس، و"نسيم بولس" بجرح قطعي بالرأس، و"عوني فوزي" بنزيف بالأنف، و"شنودة بولس" بجرح قطعي بالرقبة وآخر بالوجه، بالإضافة إلى إصابة عدد كبير من أقباط القرية المتواجدين بالمقهى بإصابات تراوحت بين كسور وكدمات وجروح. وأكد "عزت" أن المدعو "مصطفى" ومن معه، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لترويع أقباط القرية، وحضرت الشرطة إلى موقع الأحداث،  وتم نقل المصابين إلى المستشفى، ولكن لم يتم القبض على "مصطفى عنتر الصعيدي" ومن معه، ولايزال البحث جاريًا عنهم، ..لافتًا إلى أن المعتدين أصابوا أحدًا منهم بطلق ناري سطحي لإلصاق هذه التهمة بمسيحيي القرية

أعيرة نارية لترويع أقباط "البرشا" وإصابة عدد منهم على خلفية مشاجرة بين مسلم ومسيحي

 الأقباط متحدون الثلاثاء ٢١ اغسطس ٢٠١٢ - كتب- أبو العز توفيق

 قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بـ"المنيا"، إن مشاجرة عادية نشبت بين شاب مسيحي وآخر مسلم بقرية "البرشا" التابعة لمحافظة "المنيا"، وبعد أن تم فضها وذهب كل شخص إلى منزله، حضر "مصطفى عنتر الصعيدي"، أحد أقارب الشاب المسلم الذي حدثت معه المشاجرة، مع آخرين بسيارة مرسيدس، ودخل بسيارته في مقهى يتواجد به أقباط القرية، وأصاب كلًا من: "سامح عدلي" بجرج قطعي بالرأس، و"نسيم بولس" بجرح قطعي بالرأس، و"عوني فوزي" بنزيف بالأنف، و"شنودة بولس" بجرح قطعي بالرقبة وآخر بالوجه، بالإضافة إلى إصابة عدد كبير من أقباط القرية المتواجدين بالمقهى بإصابات تراوحت بين كسور وكدمات وجروح. وأكد "عزت" أن المدعو "مصطفى" ومن معه، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لترويع أقباط القرية، وحضرت الشرطة إلى موقع الأحداث، وقامت بفض المشاجرة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى، ولكن لم يتم القبض على "مصطفى عنتر الصعيدي" ومن معه، ولايزال البحث جاريًا عنهم، لافتًا إلى أن المعتدين أصابوا أحدًا منهم بطلق ناري سطحي لإلصاق هذه التهمة بمسيحيي القرية.
بعد القبض على مثيري فتنة "البرشا".. بلطجية يتربصون للأقباط ويعتدون على أحدهم ويحطمون سيارته
الأقباط متحدون 21-8-2012 كتب- أبوالعز توفيق
قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا، أن "أبوسفيان الصعيدي"، ابن عم "مصطفى عنتر الصعيدي" الذي دهس الأقباط بسيارته أمس وتم القبض عليه واستحضار كل عائلته، قام اليوم مع بعض البلطجية بالوقوف على كوبرى "ملوي" العلوي للتربص لأقباط القرية والاعتداء عليهم.
يأتي ذلك على خلفية أحداث قرية "البرشا" الطائفية أمس، والقبض على 2 مسلمين و4 مسيحيين.
وأوضح "عزت" أن هؤلاء المشار إليهم استوقفوا "هاني عزرا عشم" عندما مر عليهم بسيارته في حوالي الواحدة ظهر اليوم الثلاثاء، وقاموا بالاعتداء عليه، مما أسفر عن إصابته بإصابات خطيرة، وتحطم سيارته تمامًا، لأفتًا إلى أنه الآن بقسم شرطة "ملوي" لتحرير محضر، وسيتم نقله إلى مستشفى "ملوي" لتلقى العلاج.
صلح عرفي بين هانى و ابوسفيان واخلاء سبيل المتهمين فى احداث البرشا واستمرار حبس قبطى

الأققباط متحدون الاربعاء ٢٢ اغسطس ٢٠١٢ -

 كتب- ابوالعز توفيق قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا ... لقد نجح الامن فى اتمام جلسة صلح عرفى بين هانى عزرا عشم وبين ابوسفيان على الصعيدى واخرين وتم توقيع تعهد على الطرفين بدفع 50 الف جنيه فى حالة تعرض اى طرف للاخر كما اشترط الحاضرين على ابوسفيان الصعيدى ومن معه بتصليح سيارة المدعو هانى عزرا التى قام بتكسيرها امس على نفقتهم الا ان هانى رفض ذلك وقال انه سوف يقوم بتصليح السيارة على نفقته وليس على نفقتهم كما قال ابراهيم .. نيابة ملوى اليوم امرت باخلاء سبيل المهتمين فى احداث قرية البرشا على ذمة القضية ماعدا يوسف موريس فقد امر وكيل النيابة باستمرار حبسه اربع ايام على ذمة التحقيقات بحجة انه قبض عليه وهو يحمل سلاح وهذا لم يحدث قط لانه قبض عليه اثناء مروره فى الشارع بدون سلاح ولم يكون طرف فى الاحداث ولم يشاهد المشاجرة نهائيا
*****************

الأمن يحتوي أزمة طائفية بين مسلمين وأقباط في أسوان
الوطن 22/8/2012م كتب : عبدالله مشالي
تمكنت الأجهزة الأمنية والقيادات الشعبية فى مدينة كوم امبو شمال محافظة أسوان، صباح اليوم من احتواء أزمة طائفية بين مسلمين وأقباط فى قرية العليقات جنوب مدينة كوم أمبو بعد اعتراض أهالي القرية من المسلمين على دخول غرباء مسيحيين القربة بما يخالف العادات والتقاليد للقرية؛ للاحتفال السنوي بليلة السيدة العذراء الذي يقيمه أقباط القرية.
انتقلت قوات الأمن إلى القرية لمنع حدوث أي اشتباكات، وتمكنت الأجهزة الأمنية والعقلاء من الطرفين من السيطرة على الموقف. وتم الاتفاق بين الطرفين على أن يتوجه الأقباط الغرباء إلى مدينة كوم امبو للاحتفال بالمولد بكنيسة كوم امبو ويحتفل أبناء القرية من الأقباط في كنيسة القرية.
جلسة صلح عرفية تعيد الهدوء بين أقباط ومسلمي البرشا
المنيا فى 22 أغسطس/إم سي ان/
خيم الهدوء الحذر علي اهالي قرية البرشا التابعه لمركز ملوي بالمنيا عقب عقد جلسة صلح عرفية لانهاء الأزمة التي نشبت بين مسلمين وأقباط القرية علي خلفية مشاجرة بين الطرفان ،وقام مسلمي القرية برشق الأقباط بالحجارة والطوب واطلاق عدد من الأعيرة النارية مما تسبب في اصابة 4 أقباط ومسلم ، وحضر الجلسة عدد من القيادات الامنية ، وكبار العائلات من الطرفان ، وعدد من رجال الدين الاسلامي والمسيحي .
من جانبه قال القمص داود ناشد وكيل مطرانية سمالوط إن الجلسات العرفية لا تحل محل القانون بل القضاء وحده صاحب السلطان في الفصل خاصة في مثل هذه المشكلات، طالما أن الجميع سواسية امام القانون، وأن اللجوء للقانون يضمن المساواة بين المواطنين .
وفى هذا الاطار أدان عماد عبد القوي رئيس منظمة العدل والمواطنة لحقوق الانسان الجلسات العرفية لانهاء مثل هذه الحوادث مؤكدا انها نفس اسلوب النظام القديم الذي كان يتبعه نظام مبارك وأعوانه ،وساهمت كثيرا في تكرار مثل هذه الاعتداءات.
وصرح القس سمير صادق رئيس مجمع المنيا الانجيلي أن مثل هذه الجرائم لابد وأن تنتهي بردع للمخطئين فالمخطئ يستوجب العقاب ، مع اعمال القانون لمنع تكرارها.
تعود الواقعة عندما تلقي اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا، بلاغًا من العميد عصام جمال مأمور مركز ملوي بنشوب معركة استُخدمت فيها الأسلحة النارية والشوم والعصي، على إثر مشاجرة نشبت بين جرجس وجيه أبو عزيز، 18 سنة، طالب، ومحمد أحمد عبد القادر، 16 سنة طالب، على أحد مقاهي القرية، حيث تجمع أهالي وأنصار الطرفين، وتبادلوا التراشق بالحجارة وإطلاق الأعيرة النارية، مما أدى لإصابة 4 اقباط ومسلمين .
تهديدات لأقباط قرية البرشا بالمنيا عقب صلاة الجمعة ومطالب للسلطات بتأمين وحماية أقباط القرية

الأققباط متحدون السبت ٢٥ اغسطس ٢٠١٢ -  كتب: جرجس بشرى

 قال الناشط الحقوقي أمير فخري في تصريح خاص لــــــــــ"الأقباط متحدون" أن متطرفين مسلمين قاموا ببث تهديدات بالقتل والحرق والنهب لاقباط قرية البرشا التابعة لمحافظة المنيا وذلك عقب صلاة الجمعة اليوم ، مؤكداً أن أقباط القرية قد أصبحوا مستهدفين الآن من قبل المتطرفين عقب هذه التهديدات وخاصة في ظل حالة الفراغ والانفلات الأمني التي تشهدها البلاد وخاصة محافظة المنيا وبعد استهداف عدد كبير من ممتلكات خاصة بأقباط بالمحافظة . وطالب فخري السلطات المصرية وأجهزة الأمن بضرورة توفير الحماية الكاملة لأقباط القرية تحسبا لأية أعمال عنف تستهدفهم على مستوى الممتلكات والأرواح محملا الحكومة المصرية المسئولية كاملة عن أي ضرر يلحق بهم
الإفراج عن القبطي المحبوس في أحداث البرشا الطائفية
الأقباط متحدون 6/7/2012م ابو العز توفيق
قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا .. لقد امرت النيابة بالافراج عن يوسف مريد المحبوس على ذمة التحقيقات فى احداث قرية البرشا الطائفية بكفالة مالية قدرها خمس الاف جنيه كما امرت بتحديد له جلسات محاكمة امام محكمة جنح ملوى
ترجع الاحداث عندما نشبت مشاجرة عادية مساء امس بين شاب مسيحي وآخر مسلم بقرية "البرشا" التابعة لمحافظة "المنيا"، وبعد أن تم فضها وذهب كل شخص إلى منزله، حضر "مصطفى عنتر الصعيدي"، أحد أقارب الشاب المسلم الذي حدثت معه المشاجرة، مع آخرين بسيارة مرسيدس، ودخل بسيارته في مقهى يتواجد به أقباط القرية، وأصاب كلًا من: "سامح عدلي" بجرج قطعي بالرأس، و"نسيم بولس" بجرح قطعي بالرأس، و"عوني فوزي" بنزيف بالأنف، و"شنودة بولس" بجرح قطعي بالرقبة وآخر بالوجه، بالإضافة إلى إصابة عدد كبير من أقباط القرية المتواجدين بالمقهى بإصابات تراوحت بين كسور وكدمات وجروح. وأكد "عزت" أن المدعو "مصطفى" ومن معه، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لترويع أقباط القرية، وحضرت الشرطة إلى موقع الأحداث، وقامت بفض المشاجرة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى وتم القبض على مصطفى محمد وشهرته مصطفى عنتر الصعيدى ومحمد عبدالقادر وجرجس وجيه يعقوب ويوسف مريد وشنودة بولس وميخائيل مكين فى المحضر 4481 ادارى مركز شرطة ملوى على ذمة التحقيق وتم الافراج عنهم ما عدا يوسف مريد

This site was last updated 09/07/12