Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مضاجعة العبيد بآية قرآنية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حد الزنا
حد السرقة
حد الردة
العقوبات فى الشريعة الإسلامية
الله يهدم الكنائس
مضاجعة العبيد بآية قرآنية

الله ليس إله المسيحة واليهودية

الشريعة الإسلامية ومضاجعة العبيد بآية قرآنية

 فى المسيحية العلاقة بين الرجل والمرأة البالغين هى علاقة زواج (أى عقد زواج بين رجل واحد وإمرأة واحدة أما فى الإسلام فيسمى عقد نكاح ) والله فى كتابه القرآن آمر فى سورة النساء3.: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) إذا فالله أمر بنكاح الحرائر مثنى وثلاث ورباع ونقرأ عن تبادل الزوجات المسلمين يتقاسمون زوجاتهم فى الإسلام فى حديث رقم 4785 فى صحيح البخارى "كتاب النكاح " باب قول الرجل لأخيه انظر أي زوجتي شئت حتى أنزل لك عنها رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ [ " ويأتي في الوليمة من حديث أنس بلفظ " أقاسمك مالي ، وأنزل لك عن إحدى امرأتي " عن إبراهيم وقال في روايته " انظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها فإذا انقضت عدتها فتزوجها ](1) والأعجب أن الله فى شريعتة الإسلامية  بها جزء خاص عن نكاح العبيد من ملك وملكات اليمين ملك اليمين بحفنة نمن التمر أو خاتم حديد أو الوطئ بآية قرآنية  وهنا نجد إختلافا بين إله المسيحية الذى أمر بزوجة واحدة لرجل واحد والله الذى أمر بتعدد نكاح النساء من الحرائر حدد االعدد بأربعة أما ملكات اليمين فما ملكت أيمانكم أى بلا تحديد لنكاح العبيد ونحن نسأل قادة الكنائس العرب إذا كنتم تعبدون الله فيجب أن تسمحوا بما أمر بتعدد النساء ونكاح ملك اليمين أو أن تعودوا إلى عبادة الإله يهوه الحقيقي فى التوراة والإنجيل وتعبدوه الذى أمر بشريعة الزوجة الواحدة
فى 3/7/2012م اثار خبر قيام داعية اسلامي الشيخ عبد الرؤوف عون بعقد اول زواج ملك يمين في مصر بعد ايام قليلة من تولي محمد مرسى  اول رئيس اسلامي الحكم جدلا واسعا على المستويين الديني والشعبي ولإتمام هذا النوع من النكاح الإسلامى وحسب ما رآه الملايين فى قناة دريم المصرية ليلة الثلاثاء فى برنامج للإعلامى وائل الإيبراشى ورآه ملايين آخرون على شبكة الإنترنت  تم كالتالى :  قالت العروس: 'ملكتك نفسي بدلاً من زوجتك نفسي'، ورد الزوج او 'المالك' (وانا قبلت وكاتبتك على سورة الاخلاص مؤتمنا لحريتك) وهنا طلب الداعية االشيخ عبد الرؤوف عون وهو كان المالك او العريس ايضا في اشارة الى عدم الحاجة الى مأذون من عروسه ان تتلو سورة الاخلاص وبعد ان انتهت من تلاوتها، قال لها (مبروك عليك) وقام بتقبيلها قبلة حارة وصفق الحاضرون وحسب قول الشيخ فإن زواج ملك اليمين ينعقد بلا مستندات أو وثائق أو حقوق للمرأة اي بلا مهر او مؤخر او حتى هدية، ولكن الزوجة تحتفظ فيه بالعصمة أي يمكنها تطليق نفسها عندما تريد بأن تتلو سورة الاخلاص، وتعلن للزوج انتهاء الملكية بالقول انا حرة منك وهو ما يقر به المالك على الفور.... وتحدث عبد الرؤوف عون قائلاً: 'إننا كمسلمين حالياً نقوم بتعقيد الأمور أكثر من اللازم ومنها ما كانت مباحة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم [إعتمد الشيخ عبد الرؤوف على حديث 1425  صحيح مسلم ص 1041 "كتاب النكاح " باب الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد بَاب الصَّدَاقِ ] (2) مثل نظام ملك اليمين ونظام زواج المتعة الذي كان مباحاً وحتى نظام الزواج التقليدي وهو الوحيد الذي بقي من عهد الرسول قمنا بتعقيده' وأضاف 'نظرتنا خاطئة لملك اليمين، ونظرتنا خاطئة لزواج المتعة، وحتى للزواج التقليدي الذي حولناه إلى تجارة، فبدلاً من أن يتزوج الشاب وعمره 16 أو 17 عاماً، يتزوج وعمره 35 عاماً، بل و40 عاماً' واستطرد 'الزواج أصلاً لا يشترط فيه التوثيق عند مأذون، ولكن يشترط الثقة بين الطرفين' قائلاً إن فكرة 'ملك اليمين جاءتني من حوالى 15 سنة، حيث درست بالأزهر من الابتدائي حتى تخرجت في الجامعة، لكني اتجهت إلى كلية الهندسة، وقد درست الفقه والحديث والبلاغة حوالى 7 سنوات، وحفظت القرآن الكريم خلال 6 سنوات في الابتدائي'. واعربت العروس بلهجة مغاربية، عن سعادتها واقتناعها بالفكرة، ودعت النساء اللاتي سيجربن هذا الزواج لان يكن مقتنعات به. وكانت العروس ملك اليمين تجلس مغطاة جسمها وبعد أن تمت مراسم ملك اليمين خلعت غطاء الرأس وجلبابها وظهرت بفستان أحمر ضيق عارى الالأكتاف وتقول شريعة الإسلام أن عورة ملك اليمين كعورة الرجل من السرة للركبة ويذكر التاريخ أن الجوارى كانت تسير عاريات الصدور  ومن المعروف أن قرار منع الجواري كان بأمر الملك فيصل والمرسوم الملكي جاء تزامناً مع التحرر ضد الرق والعبودية والتي كانت امريكا محور تلك الدعوة / التحرر أو الحرية....!! وقد عقد مؤتمر للأمم المتحده عام 1945 وتم التوقيع على تلك المعاهدة
وتذكر شريعة الإسلام أن المسلم يحصل على ملك اليمين بواحد من ثلاثة: 1- استرقاق الأسرى والسبي من الأعداء الكفار 2- ولد الأمة من غير سيدها يتبع أمه في الرق سواء أكان أبوه حراً أو عبداً 3- الشراء ممن يملكها ملكاً صحيحاً معترفاً به شرعاً وكذا الهبة والوصية وغير ذلك من صور انتقال الأموال من مالك إلى آخر ولو كان البائع أو الواهب كافراً ذمياً أو حربياً فيصح ذلك وقد أهدى المقوقس للنبي الإسلام جاريتين فتسرى بإحداهما، ووهب الأخرى لحسان بن ثابت شاعر رسول الإسلام وإنتشرت تجارة الرقيق فى الجزيرة العربية وبيع الجواري في أسواق النخاسة في جدة .. والرياض .. والدمام . وعكاظ وغيرها  والاستمتاع بالجارية بالوطء أو مقدماته لا يكون مشروعاً إلا أن تكون مملوكة للرجل الحر ملكاً تاماً كاملاً وهي التي ليس له فيها شريك، وليس لأحد فيها شرط أو خيار، ويشترط ألا يكون فيها مانع يقتضي تحريمها عليه، كأن تكون أخته من الرضاعة أو موطوءة فرعه أو أصله، أو تكون متزوجة، أو أختاً لأمة أخرى يطؤها، أو مشركة غير كتابية. فإذا استوفت ذلك كله جاز له وطؤها بملك اليمين لابعقد الزوجية  والجارية التي يتخذها سيدها للوطء تسمى سرية فإذا حبلت من سيدها وأتت بولد ـ ولو سقط ـ سميت أم ولد وعتقت بعد موت سيدها وهذا لم يحدث مع ماريا القبطية ولم تسمى أم المؤمنين - وقد أفتى بعض الشيوخ بأن المرأة الأجيرة فى العصر الحديث تتنطبق عليها شروط الوطئ فى ملك يمين مثل الخادمة والسكرتيرة وغيرها  كما أن المسلمة يمكن أن تقيم علاقة مع ملك اليمين
وقد أثار هذا النوع من ملكات اليمين غضبا واسعا بين المنظمات النسوية باعتبار انه يعيد المرأة الى عصور الاستعباد كما يحيي مفاهيم الرق والعبودية تجرمها مواثيق حقوق الانسان العالمية وعلق احدهم مازحا على الفيس بوك امس على انتشار خبر زواج ملك اليمين: ولما كل هذا الاستغراب؟ الا يأتي احلى حشيش من افغانستان تحت حكم حركة طالبان الاسلامية؟ والا تظهر احلى 'المزز' (اي الفتيات الجميلات باللهجة المصرية) في المسلسلات الاتية من تركيا الاسلامية؟ اهدأوا قليلا فلحكم الاسلام السياسي بعض الفوائد والبركات وقال د. عبدالله النجار - زواج ملكه اليمين عبث بالاعراض واستهانه بالقيم وعبث بالشريعه - ماحدث من زواج ملك اليمين هو نوع من الدعاره وفسق وفجور  ورد الشيخ عبد الرؤؤف عوف - زواج "ملك اليمين" هو نظام اسلامى اصيل -زواج ملك اليمين ذكر فى القران بينما طالب علماء الأزهر بمحاكمة صاحب دعوى تعميم نكاح ملك اليمين.. وقال مهنا عضو مجمع البحوث الإسلامية : هذا زنا ويجب إقامة الحد على صاحبه .. وقالت آمنة نصير: ما يدعو إليه "تلبيس إبليس".. والنجار: يفعلون بالإسلام ما لم يفعله أعداؤه به وطالبت نقابة الأئمة والدعاة المشهرة برقم 1197-2-2011م، فى بيان إن الزواج بملك اليمين له شروط لا تنطبق علينا الآن وليس فى زماننا، حيث إنه لا يوجد سبايا وإماء عبيد فى زماننا اليوم،كما أن هذا الزواج لا يكون إلا بالسبى فى الحروب بين الكفار والمسلمين وتكون دفاعاً عن الأرض والعرض والمال على أكثر أقوال الفقهاء ووصف الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية زواج " ملك اليمين" بأنه افتراء على الإسلام وجهل من الجاهلين واعتداء من المعتدين فلا وجود لملك اليمين لأن الرق انتهى ولا وجود له ودفاع د. جمعة عن الإسلام يجعلنا نقول أن شريعة الإسلام لا تصلح إذا لكل زمان أو مكمان




********
الموضوع هذا سبق وان طرحته هنا وفي اكثر من منتدى ولازلت غير مقتنع بماسمعته من اعذار او تبريرات واتمنى ان اصل معكم الي نقطة مقنعة في النقاش. انا اقول.... ان مجتمعنا محتاج للجواري والعبيد احسن من السواقين والشغالات الخربانات. الجواري والعبيد شرع الله، السواقين والشغالات، حسب قوانين مكتب العمل والعمال. لايخفاكم ان الله سبحانه وتعالى اباح لنا الجواري قال تعالى" : ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ماملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات" اليس الاسلام صالح لكل زمان ومكان ؟؟ اذن ... اين الجواري ؟ لماذا نحن محرومون من شي حلله لنا الله !! الرسول صلى الله عليه وسلم كان لديه جواري ، عمر بن الخطاب كذلك ... وعلى بن ابي طالب ... واغلب الصحابه الكرام عليهم رضوان الله. من خلال نقاشاتي السابقه ... عرفت ان
، الان ... وبعد ان انتشرت مشاكل الخدم ... والشعوذه وبعد ان اصبح العرب يعيروننا بالسواقين وممارساتهم مع بنات البلد وبعد ان ادمن الشباب السفر الي الخارج .... واصبح السعودي سلعة محببه لشـ ... العالم لماذا لايعاد النظر في ذلك القرار ؟؟ يوجد الان جواري في جزر القمر وفي اكثر من دوله ويوجد مشائخ دين في الرياض والقصيم يذهبون ويأتون بهن ... وهم يعرفون انه حلال ... ولكن حرام على الشعب وهم يأتون بها على فيزة شغاله ... ولكن في الواقع هي جاريه ،لله لو بدلاً من شغالتنا عندي جاريتين ولا ثلاث ولا اربع وحده تكوي الشماغ ووحده تكوي الطاقيه ... والثالثه تسوي لي عصير]( انتهى المقتبس عن الرابط منتديات المنطقة الشرقية http://www.2s2s.com في 16/5/2006 ).
هذه الصرخة (او الاستغاثة الجنسية) التي اطلقها صراحة وبتلقائية احد شباب العالم الاسلامي لا تخرج باي حال عن مجال الثقافة الاسلامية التقليدية والمتشددة، ونعتقد انها صدى لصرخات الملايين من هذه الشبيبة (الذكورية) الضائعة، المذلولة، المقموعة، العاطلة، الامية، والتي ما برحت تفتش بقنوط لحلول عن اوضاعها البائسة ولا تجد امامها غير الاستهانة والتمويه، لاتجد امامها غير المزيد من القمع والتهميش وتفاقم الفساد والافساد، وحين نقوم بمحاولة تحليل ذاك النداء الذكوري/ البدائي الذي تعود جذوره الى ما قبل العالم المعاصر ونتلمس اهم مطالباته، سنجد:
اولا: يريد الرجوع الى تلك الازمنة العتيقة (مجتمعات الجواري والعبيد) من اجل الحصول على مزيد من الاغطية الشرعية لممارسة حياته الجنسية كما مارسها الاسلاف مستنداً بذلك على منظومة فقهية كبيرة تبيح له اطفاء بركانه الداخلي، فهذه المنظومة تبيح للشباب ان يمارسوا حياتهم الجنسية مع نساء أخريات (جارية/وصيفة/مملوكة/أمة/سرية/فتاة...الخ من الاسماء) دون قيد اخلاقي او شرط انساني، فالجارية حسب موسوعة الفتاوي( كما جاءت على الشبكة الاسلاميةwww.islamweb.net)هي: مملوكة ملكاً شرعياً ولسيدها الحق في بيعها، ولمن ملكها ان يستمتع بها كما يستمتع بزوجته( بدون عقد زواج شرعي اومدني) ان لم يكن ثمت مانع شرعي والجارية التي يتخذها سيدها للوطء تسمى سرية (جمعها سراري). وعن سؤال، هل يسمح الاسلام بمعاشرة الجارية جنسياً دون زواج؟ اجابت الفتوى رقم 6186 في 2/1/2001 (على نفس الشبكة) ما خلاصته: " فأعلم ان الاستمتاع بالجارية بالوطء او مقدماته لايكون مشروعاً، إلا ان تكون مملوكة للرجل الحر ملكاً تاماً كاملاً" (انظر بالتفصيل في نفس الفتوى حكم ملك اليمين ومعاشرتها). اضافة الى تلك الخلفية الفقهية الضخمة التي يستند اليها ذاك النداء الملتاع فهو يستند الى ممارسات من يسميهم "مشائخ الدين" الذين يستحوذون على "الجواري" بعد الالتفاف على القوانين الاخلاقية والشرعية فتجلب من جزر القمر وغيرها بحجة "شغالات" ولكن في حقيقة الامر هي للاستمتاع الجنسي (جارية) ولا يخفى كم يتلاعب هؤلاء الفقهاء المعاصرون باهواء الشبيبة وعقولهم ويحسنون كذلك التلاعب بالنصوص الدينية والوقائع التاريخية فيبيحوا انشطة جنسية أخرى تخرج عن نطاق العلاقات الزوجية السوية مثل زواج المسيار وزواج المتعة ورضاعة الكبير و التفخيذ مع الفتيات في سن الطفولة....
ثانياً: يصب ذاك االنداء الذكوري البدائي جام غضبه، كما يقال، نتيجة خلفيته الثقافية الذكورية المتشددة التي تناصب اشد العداء للمرأة وتحتقرها وفق ما ينصح به الغزالي في كتابه " التبر المسكوك في نصائح الملوك" بجعلها: " اسير الرجل، ويجب على الرجل مداراة النساء لنقص عقولهن، وبسبب نقص عقولهن لا يجوز لاحد ان يتدبر بامرهن ولا يلتفت الى اقوالهن"، يصب ذاك االنداء غضبه بسذاجة وقحة على التشريعات المعاصرة التي اقرتها شرعة حقوق الانسان ويلوّم سلطته على توقيعها لاتفاقيات تحريم الرق والعبودية واحترام الحريات والغاء التمايز بين الرجل والمرأة.
ثالثاً:حين ييأس الشباب من اشباع حاجاته البايولوجية والنفسية الاساسية (الغذائية والجنسية والعمل والمعرفة والسكن...)بحالة سوية وتُنتهك حرياته وتُهدر كراماته التي تقرها القوانين السماوية والوضعية، ينزعون على الاغلب للانخراط في تيارات العنف والتشدد والانتحار،خاصة وان هنالك شيوخ في الصف الديني تشربوا كل ما في الارض من جهل وحماقة يدفعون بهذه الشبيبة التعبى الى هاويات الموت، امامنا هذا النموذج الهذياني الذي يقترح : " بداية الحل .. ولا تستغربوا: الجهاد في سبيل الله .. نعم هو ذا! .. وبعد الجهاد .. سنلقى إحدى الحسنيين .. إما النصر .. وخلونا فيها .. النصر النفسي والمعنوي والمادي .. ومن ذلك الغنائم والسبايا .. وخلونا في الثانية .. السبايا .. عند ذلك ستؤخذ . وستحدث ثورة هائلة في البلد .. سوف تنسيكم ثورة انتشار الجوال .. وثورة البث الفضائي .. وثورة ستار أكاديمي .. وثورة اكتتاب بنك البلاد. صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – .. لأننا قعدنا .. سلط الله علينا ذلا لا ينزعه عنا حتى نرجع إلى ديننا .. وما جنينا لا عنب الشام ولا بلح اليمن .. ولا الرومية .. ولا التركية .. ولا الخراسانية .. ولا البربرية .. آه يا أيام الدولة العباسية والمملوكية .. والسلجوقية ..! والعثمانية حتى العام 1924" .. (موقع لحظة العربية/21/9/2006 http://www.lahda.com) وبافتراض في ذلك الاقتراح بعض الحلول، ولكن السؤال هو:ان الجهاد لم يحرم على النساء المؤمنات، والنتيجة ماهو نصيبهن من هذا الجهاد اذا شاركن فيه،هل ستوزع عليهن الغنائم من الغلمان كما توزع الجواري على الرجال، ام ان العقل البعولي لم يسأل نفسه مثل هذا السؤال!!
بمثل ذاك العوّق الذهني اللاعقلاني القائم على الهوس والاستبعاد والقتل والتدمير تنهض الثقافة الاسلامية الراهنة واذا لم يعاد النظر في قراءة ثوابتها ومنظومة سردياتها قراءة معرفية معاصرة لاتُسقط الماضي على الحاضر او العكس، انما تقرأ النصوص والاحداث والوقائع في تاريخيتها وضمن اطرها الاجتماعية والبيئية وتُخضع موروثاتها لتمحيصات العقل وسجالاته واستفهاماته وتساهم بزحزحة الواقع بكل مستوياته للاندراج في مسارات التحضر والتعقل والحداثة، دون ذلك فالعالم الاسلامي ذاهب الى كارثة مُهينة!!
**************
المراجع
(1) الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب النكاح » باب قول الرجل لأخيه انظر أي زوجتي شئت حتى أنزل لك عنها باب قَوْلِ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ انْظُرْ أَيَّ زَوْجَتَيَّ شِئْتَ حَتَّى أَنْزِلَ لَكَ عَنْهَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ  http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=2814
4785 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فَآخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْأَنْصَارِيِّ وَعِنْدَ الْأَنْصَارِيِّ امْرَأَتَانِ فَعَرَضَ عَلَيْهِ أَنْ يُنَاصِفَهُ أَهْلَهُ وَمَالَهُ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ دُلُّونِي عَلَى السُّوقِ فَأَتَى السُّوقَ فَرَبِحَ شَيْئًا مِنْ أَقِطٍ وَشَيْئًا مِنْ سَمْنٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَيَّامٍ وَعَلَيْهِ وَضَرٌ مِنْ صُفْرَةٍ فَقَالَ مَهْيَمْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ فَقَالَ تَزَوَّجْتُ أَنْصَارِيَّةً قَالَ فَمَا سُقْتَ إِلَيْهَا قَالَ وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ
الشروح
قَوْلُهُ ( بَابُ قَوْلِ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ : انْظُرْ أَيَّ زَوْجَتَيَّ شِئْتَ حَتَّى أَنْزِلَ لَكَ عَنْهَا ) هَذِهِ التَّرْجَمَةُ لَفْظُ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فِي الْبُيُوعِ .
قَوْلُهُ ( رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ) وَصَلَهُ فِي الْبُيُوعِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ أَيِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ . وَأَوْرَدَهُ فِي فَضَائِلِ الْأَنْصَارِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ وَقَالَ فِي رِوَايَتِهِ " انْظُرْ أَعْجَبَهُمَا إِلَيْكَ فَسَمِّهَا لِي أُطَلِّقْهَا ، فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجْهَا " وَهُوَ مَعْنًى مَا سَاقَهُ مَوْصُولًا فِي الْبَابِ عَنْ أَنَسٍ بِلَفْظِ " فَعَرَضَ عَلَيْهِ أَنْ يُنَاصِفَهُ أَهْلَهُ وَمَالَهُ " وَيَأْتِي فِي الْوَلِيمَةِ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ بِلَفْظِ " أُقَاسِمُكَ مَالِي ، وَأَنْزِلُ لَكَ عَنْ إِحْدَى امْرَأَتَيَّ " ، وَسَيَأْتِي بَقِيَّةُ شَرْحِ الْحَدِيثِ الْمَذْكُورِ فِي أَبْوَابِ الْوَلِيمَةِ . وَفِيهِ مَا كَانُوا عَلَيْهِ مِنَ الْإِيثَارِ حَتَّى بِالنَّفْسِ وَالْأَهْلِ . وَفِيهِ جَوَازُ نَظَرِ الرَّجُلِ إِلَى الْمَرْأَةِ عِنْدَ إِرَادَةِ تَزْوِيجِهَا ، وَجَوَازُ الْمُوَاعَدَةِ بِطَلَاقِ الْمَرْأَةِ ، وَسُقُوطُ الْغَيْرَةِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ ، وَتَنَزُّهُ الرَّجُلِ عَمَّا يُبْذَلُ لَهُ مِنْ مِثْلِ ذَلِكَ ، وَتَرْجِيحُ الِاكْتِسَابِ بِنَفْسِهِ بِتِجَارَةٍ أَوْ صِنَاعَةٍ . وَفِيهِ مُبَاشَرَةُ الْكِبَارِ التِّجَارَةَ بِأَنْفُسِهِمْ مَعَ وُجُودِ مَنْ يَكْفِيهِمْ ذَلِكَ مِنْ وَكِيلٍ وَغَيْرِهِ .
وَقَدْ أَخْرَجَ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ فِي " الْمُوَفَّقِيَّاتِ " مِنْ حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ " خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تَاجِرًا إِلَى بُصَرَى فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا مَنَعَ أَبَا بَكْرٍ حُبُّهُ لِمُلَازَمَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا مَنَعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُبُّهُ لِقُرْبِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ ذَلِكَ لِمَحَبَّتِهِمْ فِي التِّجَارَةِ " هَذَا أَوْ مَعْنَاهُ ، وَبَقِيَّةُ الْحَدِيثِ فِي قِصَّةِ سُوَيْبِطِ بْنِ حَرْمَلَةَ وَالنُّعْمَانِ وَأَصْلُهَا عِنْدَ ابْنِ مَاجَهْ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُ الْبَحْثِ فِي أَفْضَلِ الْكَسْبِ بِمَا يُغْنِي عَنْ إِعَادَتِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

(2) صحيح مسلم » كتاب النكاح » باب الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد بَاب الصَّدَاقِ وَجَوَازِ كَوْنِهِ تَعْلِيمَ قُرْآنٍ وَخَاتَمَ حَدِيدٍ وَغَيْرَ ذَلِكَ مِنْ قَلِيلٍ وَكَثِيرٍ وَاسْتِحْبَابِ كَوْنِهِ خَمْسَ مِائَةِ دِرْهَمٍ لِمَنْ لَا يُجْحِفُ بِهِ
1425 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَارِيَّ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ح وَحَدَّثَنَاه قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِيهِ " - ص 1041 -" عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ قَالَ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ أَهَبُ لَكَ نَفْسِي فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَعَّدَ النَّظَرَ فِيهَا وَصَوَّبَهُ ثُمَّ طَأْطَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ فَلَمَّا رَأَتْ الْمَرْأَةُ أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ فِيهَا شَيْئًا جَلَسَتْ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا فَقَالَ فَهَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ فَقَالَ لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَى أَهْلِكَ فَانْظُرْ هَلْ تَجِدُ شَيْئًا فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لَا وَاللَّهِ مَا وَجَدْتُ شَيْئًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْظُرْ وَلَوْ خَاتِمًا مِنْ حَدِيدٍ فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا خَاتِمًا مِنْ حَدِيدٍ وَلَكِنْ هَذَا إِزَارِي قَالَ سَهْلٌ مَا لَهُ رِدَاءٌ فَلَهَا نِصْفُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَصْنَعُ بِإِزَارِكَ إِنْ لَبِسْتَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا مِنْهُ شَيْءٌ وَإِنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ مِنْهُ شَيْءٌ فَجَلَسَ الرَّجُلُ حَتَّى إِذَا طَالَ مَجْلِسُهُ قَامَ فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُوَلِّيًا فَأَمَرَ بِهِ فَدُعِيَ فَلَمَّا جَاءَ قَالَ مَاذَا مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ قَالَ مَعِي سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا عَدَّدَهَا فَقَالَ تَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ قَالَ نَعَمْ قَالَ اذْهَبْ فَقَدْ مُلِّكْتَهَا بِمَا مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ هَذَا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ وَحَدِيثُ يَعْقُوبَ يُقَارِبُهُ فِي اللَّفْظِ وَحَدَّثَنَاه خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ح وَحَدَّثَنِيهِ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الدَّرَاوَرْدِيِّ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ زَائِدَةَ كُلُّهُمْ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِ زَائِدَةَ قَالَ انْطَلِقْ فَقَدْ زَوَّجْتُكَهَا فَعَلِّمْهَا مِنْ الْقُرْآنِ

This site was last updated 07/07/12