Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قطع فنية إسلامية للبيع في مزاد بلندن

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار إسلامية بمزاد لندن
لصوص الآثار هم لصوص التاريخ
إستعادة آثارنا من أمريكا
أفراد يمتلكون آثاراً
سرقة آثار مننطقة اللاهون
ثورة 25 يناير وسرقة الآثار
تدمير الآثار بالديناميت
سرقة رسوم الفنان جاليه
كتاب يرصد سرقة الآثار
لوحات الفيوم الأثرية
Untitled 5498
الإستيلاء على أراضى الآثار
الإسلام وسرقة الآثار2

Hit Counter

تعليق من الموقع : إذا كانت هذه الآثار هامة إلى هذا الحد لماذا لم يشتريها المتحف الإسلامى من حصيلة ما يدفعه زواره كما تفعل متاحف العالم

***********************************************************************************************************

 قطع فنية إسلامية للبيع في مزاد بلندن
المصريون – (وكالات) | 11-04-2010 23:37
أزاحت قاعة سوذبي للمزادات في لندن الستار في الاونة الاخيرة عن أكثر من 300 قطعة فريدة ستطرح للبيع بالمزاد هذا الاسبوع تحت عنوان "فنون العالم الاسلامي".
والقطع التي ستطرح بالمزاد بينها منسوجات وحلي وسيوف وصندوقان عثمانيان مطعمان بالعاج والفيروز والياقوت. وتمتد مصادر القطع التي سيشملها المزاد من الاندلس غربا الى الصين شرقا وتغطي حقبة زمنية من القرن السابع الى القرن التاسع عشر الميلاديين.
وقال ادوارد جيبز مدير قسم فنون الشرق الاوسط والهند في سوذبي بلندن "المعرض يضم مجموعة متنوعة من القطع من كل أنحاء العالم الاسلامي من كل المواد المختلفة وجميع مستويات الاسعار. خلفي مثلا مظلة خيمة فريدة من الهند كانت معلقة قديما فوق عرش سلطان تيبو الحاكم المسلم لمايسور في جنوب الهند. كان سلطان مايسور مولعا بالنمور وكل ما يتعلق به يتضمن خطوط (جلد) النمر وتلك الزخارف السوداء التي تتخذ شكل أوراق الاشجار هي خطوط مصغرة (تحاكي جلد) النمر. قطعة نادرة جدا استولى عليها الجيش البريطاني عام 1799 عندما هزم سلطان تيبو."
وترجع قطع النسيج التي أشار اليها جيبز الى نحو عام 1790 وقدرت قيمتها قبل المزاد بما بين 30 ألف و40 ألف جنيه استرليني (46 ألف و61 ألف دولار(.
ولم يكن جمع القطع الفنية التي سيشملها المزاد مهمة سهلة على سوذبي احدى أقدم دور المزادات الاربع في العالم.
وقال جيبز "هذا عمل كثير و(القطع)مصادرها شديدة الاختلاف.. متاحف وجامعون.. وتجار وأفراد من الجمهور. أحيانا نخرج بحثا عن قطع وفي أحيان أخرى تأتي القطع الينا. يمكن أن تكون مصادفة ويمكن أن يكون الامر مرتبا جيدا. كل يوم يكون مختلفا ولا نعرف أي قطعة رائعة قد تدخل عبر المنضدة الامامية."
وذكر بنديكت كارتر خبير الفن الاسلامي بقسم فنون الشرق الاوسط والهند في سوذبي أن القطع التي سيشملها المزاد شديدة التنوع.
وقال "لدينا مزاد كبير يتضمن مجموعات مختلفة. مجموعة ضخمة تبدأ من مخطوطات وصحف من القرآن ولوحات من الخط العربي وصولا الى أعمال وقطع فنية وهذه الغرفة التي نقف فيها." وتبلغ القيمة المقدرة للغرفة العثمانية بما بين 60 ألف و80 ألف جنيه استرليني 92) ألف و122 ألف دولار(.
وذكر كارتر أن الحضارة الاسلامية أنتجت بعضا من أروع القطع الفنية في العالم. وقال عن الصندوقين اللذين صنعهما حرفيون من فارس للبلاط العثماني "مقارنة بأنواع أخرى من المجموعات والاساليب والبلاد والاعمال المختلفة أعتقد أنها جيدة جدا حيث أنها متنوعة وتضم أشياء عالية الجودة. المجموعة الرئيسية في هذا المزاد على سبيل المثال.. حتى عند النظر عن قرب.. دقيقة جدا حتى لا يكاد يشوبها أي عيب في الصنع. انها قمة البراعة الحرفية وترجع الى تركيا في مطلع القرن السادس عشر." ويعتقد أن الصندوقين كانا يستخدمان لحفظ الموازين التي استخدمت قديما لوزن الاحجار الكريمة.
وسيقام مزاد فنون العالم الاسلامي في سوذبي يوم الاربعاء وسيتضمن جلستين تبدأ أولاهما في الساعة العاشرة صباحا والثانية في الثانية والنصف عصرا.

This site was last updated 04/12/10