Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الحكم علي شباب بورسعيد بثلاث سنوات سجن لكل منهم في محكمه بورسعيد والشباب في طريقهم إلي السجن والأم تبكي أولادها

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عنف ميت القرشي بالدقهلية
تقرير حقوقى
الأعتداء فى عيد الميلاد
إعتداءات بنى سويف
الحكم علي شباب بورسعيد
الأخوان يعتدون على محامية
الإعتداء الحكومى على أرض بالقوصية
الأقباط والإنتخابات والقانون
الإستيلاء على أرض مسيحى بالأسكندرية
العصابات الإسلامية والإستيلاء على الأراضى
مقتل قبطى  بحلوان
إعتقال صاحب محل كمبيوتر
قرية نزلة رومان
مقتل صبري شحاتة
إستشهاد وجيه موريس
إنها مسلمة
أحداث كرموز بالأسكندرية
الإعتداء على مسيحى بسنترال عين شمس
سرقة سيارة أحد القساوسة
قنبلة أمام كنيسة بالأسكندرية
ذبح سمية وديع حنا
إستشهاد أميل عبد الملاك1

Hit Counter

 

فى 21/1/2009م الحكم علي شباب بورسعيد بثلاث سنوات سجن لكل منهم في محكمه بورسعيد والشباب في طريقهم إلي السجن والأم تبكي أولادها

السيد محافظ بورسعيد مصطفى عبد اللطيف يأمر بوليس وأمن الدولة فى بورسعيد بأن يكونوا صورة مصرية من عصابة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر السعودية فهل عمل السيد المحافظ فى السعودية قبل تولية محافظة بورسعيد؟ ليتقل نموذج هذه العصابة فى مصر - يا سيادة المحافظ لا يوجد قانون لهجوم البوليس على أرزاق الناس وسحلهم يا سيادة المحافظ لا يوجد قانون يمنع الناس من الأكل حتى ولو صيام شهر رمضان لأن صيام رمضان كله فبركة وإحنا عشنا معاكم وعارفين هذا الموضوع يعنى الفقير الذى ليس ى يده أن يشترى طعام موش شايفكم وأنتم بتاكلوا قدامه طول السنة ، مرض الهلوسة السلامية الدينية اصبت الجميع فى مصر ياخسارة يا محافظ لما تكون فى وظيفة مثل هذه وتقفل محل الغلابا لأنهم فاتحين يسترزقوا بعرق جبينهم وليس مثل البوليس الذى بياخد مرتبه من الضرايب من الناس ونازل ضرب وسحل وقتل فى الشعب - عيب وألف عيب ويا خسارة على التفاهة التى تنقلها وكالات الأنباء عن تصرفات وتفكير رجال يعملون فى البوليس والأمن وتلفيق التهم والمحافظ وهذا القاضى المتطرف الذى حكم بهذا الحكم الجائر الظالم فى مصر  .. 

*******************************

 الأقباط متحدون 31/01/2009 م عن خبر بعنوان [ ثلاث سنوات سجن لستة أشقاء ببورسعيد بعد قيامهم بفتح مقهى في شهر رمضان الماضي!] 

*الستة راحوا والبيت أتخرب صرخة أم مسكينة وتستغيث دة ظلم يا ناس!
*النجار: الحكم تدمير لستة أسر والشرطة قامت بتلفيق تهمة مقاومة سلطات للأشقاء الستة عقاباً لهم بفتح المقهى في شهر الصوم!
خاص الأقباط متحدون – متابعة – نادر شكري
أصدرت محكمة بورسعيد الكلية جنايات حكمها على ستة أقباط بالحبس ثلاثة سنوات لكلاً منهم بتهمة مقاومة سلطات عندما قامت الشرطة في رمضان الماضي بغلق مقهاهم الذي يمتلكوه في بورسعيد لقيامهم بفتح المقهى نهاراً في شهر رمضان!!
وجاء الحكم بمثابة كارثة وتدمير لستة أسر كاملة بعد حبس العائلين لهم لقيامهم بفتح المقهى في شهر رمضان وتزوير محاضر ضدهم واتهامهم بمقاومة السلطات رغم أن الشرطة قامت بسحلهم أمام مرأى ومسمع الجميع وقد سبق وعرض "الأقباط متحدون" فيديو كامل لمشهد الاعتداء على الستة أخوات وتكسير المقهى.
صدر الحكم في القضية رقم قم 5621 لسنة 2008 شرق بورسعيد بحبس الأشقاء الستة وهم أسامة موريس غطاس صاحب المقهى وأخواته أشرف موريس غطاس ووليد موريس غطاس ونبيل موريس غطاس ومجدي موريس غطاس وهاني موريس غطاس.

*أم تبكي وتستغيث !!
"الستة راحوا والبيت أتخرب" هذه هي صرخة الأم المسكينة للأشقاء الستة عقب صدور منطوق الحكم، ذهبت الأم تندب وتصرخ بدموع شديدة لضياع أبنائها الستة وتدمير حياتهم وأبنائهم وظلت تصرخ "ظلم يا رب ظلم"، "ولادي معملوش حاجة.. معملوش.. دة ظلم يا رب"، وأكدت أن أبنائها لم يعتدوا على أحد وأن تهمة مقاومة السلطات دة ظلم من الشرطة لأن أبنائها قاموا بفتح المقهى في شهر رمضان.
وناشدت الأم المسكينة السيد رئيس الجمهورية للتدخل للإفراج عن أبنائها لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ في حق القانون ولإنقاذ أسرهم وأبنائهم الذين ليس لهم عائل الآن، وتساءلت كيف يعيشوا أبنائهم بعد حبس الأشقاء الستة وانتهت بعبارة "دة ميرضيش ربنا يا ناس حرام الستة مرة واحدة يروحوا والشرطة هي السبب"!!

*الشرطة قامت بالتزوير والتلفيق لحبس الأقباط عقاباً لفتح مقهى في رمضان!
المستشار رمسيس رءوف النجار محامي الضحايا الستة عقب على الحكم بأنه تعسف واضح ضد هؤلاء الأقباط لأنهم تجرءوا وقاموا بفتح المقهى أثناء الصيام نهاراً.
مؤكداً أن الحكم في مضمونه لا يستند إلى منطق العدالة، بالحكم على ستة أشقاء بتهمة مقاومة سلطات وهذا ما لم يحدث حيث أن الشرطة قامت بتلفيق محاضر مزوّرة لهم واتهامهم بمقاومة سلطات لأنه لا توجد مادة في القانون تعاقب على قيام شخص بفتح مقهى في رمضان لذا كان العقاب الشديد لهم بعد سحلهم أمام الجميع وحبسهم ثلاثة شهور حبس احتياطي جاء الحكم ليكمل دائرة الظلم ضد هؤلاء الأقباط الستة.
وأشار النجار أنه قدم مستندات تثبت تزوير الحي والشرطة في هذه القضية حيث أن الشرطة قامت بمهاجمه المقهى وتدميره في التاسعة والربع صباحاً دون إذن نيابة أو قرار من الحي، وبعد قيامهم بهذه الأفعال أصدر الحي قرار بغلق المقهى بتاريخ قبل الهجوم على المقهى وهو تزوير واضح لم تلتفت له هيئة المحكمة أي أن القرار صدر بعد الاعتداء ومهاجمة المقهى وهذا مخالف قانونياً.
واعتبر النجار أن صدور الحكم بمثابة تدمير لستة أسر كاملة بأبنائهم لحبس العائل لكل أسرة وهو حكم مجحف وظالم لأن الصور التي تم التقاطها توضح سحل الأقباط الستة تحت أقدام الشرطة ولا توجد صورة واحدة توضح مقاومة من جانب الأقباط.
وأضاف النجار أنه سوف يتقدم بتحديد جلسه للنقض في الحكم والتقدم بطلب للنائب العام لنظر القضية في أسرع وقت لإنقاذ هؤلاء الأقباط وأسرهم الستة الفقراء مطالباً دعم هذه الأسر بكل الصور ومساعدتهم ومساندة الضحايا للإفراج عنهم.

*سحل الأقباط وحبسهم!
يذكر أن شرطة بورسعيد قامت في 7 من شهر رمضان الماضي بالاعتداء على مواطنين أقباط داخل مقهى خاص بهم يسمى "مقهى السنترال" وكانت الحجة أن الشرطة اعترضت على وضع "تنده أو غطاء" أمام المقهى واعتبروا ذلك إشغال طريق، وكان الأقباط قاموا بوضعها حفاظاً على مشاعر الصائمين وعادة هذا ما يحدث في جميع المقاهي إلا أن ضباط وأمناء الشرطة قاموا بضرب الأقباط بالشارع أمام المقهى وسحلهم بالأقدام!!!
وردد الضابط عبارات السب والقذف لأنهم يقوموا بفتح المقهى في شهر رمضان قائلاً لهم: "أنتوا عايزين تفطّروا الناس" وعقب ذلك قامت الشرطة بالحصول على قرار من المحافظ بتشميع المقهى وتم القبض على الستة أقباط وحبسهم احتياطي بعد سحلهم حتى صدر هذا الحكم الظالم ضدهم في القضية تحت رقم 5621 لسنة 2008 الشرق وكان قاضي المعارضات قام بإخلاء سبيلهم بكفالة 12 ألف جنيه لهم حتى تم تحديد جلسه وصد الحكم ضدهم هذا الأسبوع بثلاث سنوات سجن مع الشغل والنفاذ وتم إلقاء القبض على الأشقاء الستة لتنفيذ الحكم الصادر.

*******************************

تاريخ نشر الخبر : 02/03/2009 م موقع ديني بريطاني يدعو أمريكا للضغط علي مصر للإفراج عن المسيحيين الستة المسجونين بسبب فتح مقهي في رمضان
ريلجيس إنتليجينس: مصر اتبعت في هذه القضية المبادئ الراديكالية نفسها التي تنفذها السعودية
نجيب جبرائيل: الحكم صدر علي أساس مقاومة السلطات وإشغال الطريق إلا أن السبب المستتر منه هو فتح المقهي في رمضان
هناك ممارسات بوليسية قد طبقت علي هؤلاء الإخوة مما ترتب عليه تقديم أدلة خاطئة للمحكمة
داليا الهمشري
اعتبر موقع «ريلجيس انتليجينس» الديني البريطاني -المعني بمتابعة القضايا الدينية والاضطهادات التي تتعرض لها الأقليات الدينية في جميع أنحاء العالم -أن الحكم الصادر علي ستة مسيحيين بالسجن ثلاث سنوات لقيامهم بفتح المقهي الخاص بهم خلال شهر رمضان لم يسبق له مثيل في مصر التي تدعي أنها دولة إسلامية معتدلة،
إذ إنها قد اتبعت في تعاملها مع هذه القضية المبادئ الراديكالية للإسلاميين الوهابيين التي تنفذها حكومة المملكة العربية السعودية.
حيث أبرز الموقع الديني أن قيام السلطات المصرية بمداهمة المقهي الذي يمتلكه أحد الأسر المسيحية وإلقاء القبض علي أفراد هذه الأسرة بتهمة انتهاك العطلة الإسلامية ومقاومة السلطات قد آثار مخاوف المؤسسة الدولية المسيحية لاسيما بعد الحكم عليهم بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وهو الحكم الذي وصفه البيان الصادر عن اتحاد الأقباط في بريطانيا بأنه «هجوم غير مبرر بدافع الحماس الديني من جانب المسلمين وقوات الشرطة»، وأكدت الصحيفة أنه علي الرغم من تسجيل الانتهاكات التي قامت بها قوات الشرطة مع هذه الأسرة القبطية فإن المحكمة قد أصدرت حكمها بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة.
وأكد الموقع أن قرار إلقاء القبض علي المسيحيين لإدارة المقهي الذي يعملون به في شهر رمضان هو أمر غير مسبوق في مصر التي تدعي أنها دولة إسلامية معتدلة، في حين أنها قد اتبعت المبادئ الراديكالية التي تنفذها المملكة العربية السعودية في التعامل مع هذه القضية.
وأشار الموقع إلي أنه علي الرغم من أن المسيحيين الستة قد تقدموا باستئناف فإنهم لا يزالوان قيد الاحتجاز، وأن ما قامت به السلطات المصرية من معاقبة المسيحيين لقيامهم بانتهاك عطلة إسلامية هو أمر مشين، فمن غير المقبول أن تتوقع السلطات المصرية من المسيحيين الالتزام بالطقوس الدينية للمسلمين، وأن هذه الحالة تعد مثالا واضحا لممارسة السلطات المصرية للتمييز المنهجي والمتزايد ضد المسيحيين في مواجهة مزيد من تطرف المسلمين في مصر.
وناشد الموقع الديني السلطات المصرية الإفراج الفوري عن هؤلاء المسيحيين، مشيرا إلي أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تضغط علي مصر من أجل الإفراج عن المسيحيين الستة الذين «سجنوا ظلما» باعتبارها أكبر متلقي للمساعدات الخارجية.
ومن جانبه، فقد أكد دكتور نجيب جبرائيل - رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ومحامي المتهمين - أن القضية ملفقة وأنه علي الرغم من أن التهمة الموجهة رسميا للمسيحيين التي صدر علي أساسها الحكم هي مقاومة السلطات وإشغال الطريق فإن الغرض المستتر من هذا الحكم هو قيامهم بفتح المقهي الخاص بهم في شهر رمضان.
وعن دعوة موقع «ريليجس إنتليجينس» إلي تدخل الولايات المتحدة للضغط علي مصر من أجل الإفراج عن المتهمين فقد أكد جبرائيل أنه لا يجوز لأي دولة التدخل في الشئون الداخلية لمصر خاصة لأن ذلك سيمثل انتهاكا لأحكام القضاء.
وأكد جبرائيل أن المتهمين قد تقدموا بنقض لهذا الحكم ومن المحتمل أن تقبله المحكمة لأن هناك ممارسات بوليسية قد طبقت علي هؤلاء الإخوة مما ترتب عليه تقديم أدلة خاطئة للمحكمة.
 

This site was last updated 10/08/10