Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار 8

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة الأثار7
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

Hit Counter

 

 

الجمهورية   الخميس 6 من شعبان 1429هـ - 7 من أغسطس 2008 م عن خبر بعنوان [ كوري يعيد لمصر تمثالاً فرعونياً نادراً ]
كتب - عصام عمران:
تسلمت السفارة المصرية بكوريا الجنوبية قطعة أثرية نادرة من أحد المواطنين في سيول. والتي قام بتسليمها للسفارة. بعدما أهداها له صديق بريطاني. قبل عدة أشهر.
قال د. زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار: إن السفارة خاطبت المجلس بتلقيها قطعة أثرية عبارة عن تمثال يبدو نادرا. يرجع إلي العصور الفرعونية. قام شخص كوري بتسليمه إلي السفارة المصرية بسول.
أضاف د. حواس أن الشخص الكوري أبلغ مسئولي السفارة أن التمثال أهداه له صديق بريطاني. فيما لم يعط أي تفاصيل إضافية عن التمثال أو كيفية حصول صديقه عليه.
وأشار الدكتور أحمد مصطفي. مدير إدارة الآثار المستردة بالمجلس. إلي أنه يجري حاليا الاتصال بالشخص الكوري لمعرفة مزيد من التفاصيل عن كيفية حصول صديقه علي التمثال. فضلا عن إيفاد لجنة أثرية خاصة تابعة للمجلس لاستعادة التمثال ودراسته ومعرفة تاريخه وطبيعته. ومضاهاته بالقطع الأثرية المسجلة في وثائق المجلس. والتي يبحث عنها مجلس الآثار.

***********************************

الأخبار 17/8/2008م السنة 56 العدد 17575عن خبر بعنوان [ إحباط محاولة لترويج عملات ذهبية أثرية ] الشرقية سناء عنان:
جانب من العملات الذهبية الاثرية المضبوطة ---------------------->
تمكنت مباحث الاموال العامة بالشرقية من ضبط 550 قطعة من العملات المعدنية الاثرية الذهبية بحوزة عامل اثناء محاولته بيعها لمحلات المشغولات الذهبية بمدينة الزقازيق..تلقي اللواء حسين ابوشناق مدير أمن الشرقية اخطارا من العميد عبدالرؤؤف الصيرفي مدير المباحث بقيام عامل بعرض عملات ذهبية اثرية للبيع في محلات الصاغة بمدينة الزقازيق..قاد العقيد طارق عساف رئيس مباحث الاموال العامة كمينا برئاسة الرائد حسين عادل وتم ضبط المتهم وتبين انه يقيم بمحافظة سوهاج وعثر بحوزته علي 550 قطعة عملة ذهبية فقررت النيابة باشراف المستشار عمر قنديل المحامي العام لنيابات جنوب ندب لجنة لمعاية المضبوطات وتحديد قيمتها الاثرية.

***********************

المصري اليوم تاريخ العدد السبت ٣٠ اغسطس ٢٠٠٨ عدد ١٥٣٩ عن خبر بعنوان [ حبس ضابط و٦ عمال بتهمة التنقيب عن آثار في دمياط ] كتب ناصر الكاشف وحمدي جمعة
قرر المستشار هشام لاشين، المحامي العام لنيابات دمياط حبس ضابط و٦ آخرين ٤ أيام علي ذمة التحقيق ضبطتهم أجهزة الأمن أثناء التنقيب عن آثار بمنطقة تل الكاشف بالزرقا.
كانت معلومات قد وردت للرائد حسين القنديللي، رئيس مباحث الزرقا، عن قيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنطقة تل الكاشف بمركز الزرقا ، أكدت التحريات صحة المعلومات وأن من بين هؤلاء ضابطي شرطة الأول نقيب بفرق أمن بورسعيد والثاني ملازم أول بقسم ثان بورفؤاد، أمر اللواء سامي الميهي، مدير المباحث الجنائية، بتشكيل قوة واستصدار إذن النيابة العامة.
وتمكنت القوة من ضبط ضابطي الشرطة و٢٠ عاملاً أثناء حفرهم في منطقة البحث عن الآثار بتل الكاشف وتبين وجود حفرة بعمق ٧ أمتار تحت الأرض. وضبط بحوزة المتهمين عدد من القلل الفخارية وتم تحرير محضر بالواقعة ومصادرة المضبوطات، أحيل المتهمون إلي النيابة وتولي خالد الحسيني، مدير النيابة وكريم محمود، وكيل النيابة، التحقيق تحت إشراف المحامي العام الذي أمر بحبس النقيب و٦ عمال والإفراج عن الملازم أول و١٤ عاملاً لعدم تورطهم في الحادث.

*******************

 الجمهورية  الاثنين غرة رمضان 1429هـ الاول من سبتمبر 2008 م  عن خبر بعنوان [اكتشاف 70 قطعة أثرية صرية مهربة في متحف بريطاني ] عصام عمران
نجحت مصر في إثبات ملكيتها لنحو 70 قطعة أثرية معروضة في متحف بتري بالعاصمة البريطانية لندن تم تهزيبها من مصر واهداها أحد البريطانيين للمتحف لشعوره باقتراب أجله. اكتشفت د. مايسة نصر فريد المستشار الثقافي لمصر في لندن وجود القطع الأثرية أثناء زيارتها للمتحف وأبلغت د. زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار الذي قرر تشكيل لجنة فنية وأثرية للسفر إلي لندن لمعاينة القطع الأثرية واعادتها إلي مصر.

**********************

 الجمهورية   الاثنين 13 من شوال 1429هـ - 13 من اكتوبر 2008 م عن خبر بعنوان [ إعادة لوحتين لدار الأوبرا .. سرقهما مدير المسرح الصغير ومهندس الديكور ] جمال عقل
كشفت مباحث السياحة والآثار سر اختفاء لوحتين فنيتين من لوحات الفنان حامد ندا من داخل دار الأوبرا.. تمكن فريق البحث باشراف اللواء عبدالرحيم حسان مدير مباحث السياحة والآثار من كشف غموض الجريمية وتبين ان وراءها عادل ناجي نظيم مهندس ديكور بدار الأوبرا وعادل سعيد مدير المسرح الصغير بدار الأوبرا القي القبض عليهما واعترفا وأرشدا عن اللوحتين واحيلا إلي نيابة وسط القاهرة التي باشرت التحقيق باشراف المستشار محمد حلمي قنديل المحامي العام وأمرت بحبسهما 4 أيام علي ذمة التحقيقات.
تلقي اللواء أحمد أبوالروس مساعد الوزير لشرطة السياحة والآثار بالغاً باختفاء اللوحتين المعلقتين بجدار الطابق الأول أمام مكتب رئيس الأوبرا وقرر مدير الادارة المركزية للأمن بدار الأوبرا انه اكتشف اختفاء اللوحتين منذ حوالي 16 يوما ولم يبلغ أجهزة الأمن لاعتقاده العثور عليهما.
شكل اللواء عبدالرحيم حسان مدير مباحث السياحة والآثار فريق للبحث ضم العقيدين مصطفي أنس وأحمد كشك والمقدم عادل عماري والرائد حسن فاضل وكشفت التحريات ان وراء الجريمة مهندس الديكور ومدير المسرح الصغير ومقاسهما 50*60 سم مرسومة بزيت علي ورق كرتون مقوي للفنان حامد ندا.
أكدت التحريات ان اللوحتين ليستا أثرييتن أو تاريخيين ولكنها لوحات فنية معاصرة وحديثة وأن كاميرات المراقبة بدار الأوبرا لم تكشف اللصوص.
أكدت التحريات التي باشرها العميد أبوالقاسم أبوضيف رئيس مباحث السياحة ان السارق علي دراية كاملة بطرقات الأوبرا وأماكن كاميرات المراقبة.
تكشفت الجريمة والقي القبض علي المتهمين اللذين اعترفا باخفاء اللوحتين أسفل أحد النوافذ بدورة المياه وبعدها تمكنا من الخروج بهما من دار الأوبرا وبيعها للفنان هشام قنديل مدير اتيليه صبره بالسعودية بمبلغ 100 ألف جنيه وبعد علم المشتري بسرقتهما قام بالاتصال بشرطة السياحة والاثار.
أحيل المتهمان إلي النيابة التي باشرت التحقيق.

*******************

جريدة الجمهورية  الخميس 27 من ذى الحجة 1429هـ - 25 من ديسمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ الجواهرجية والترزي سقطوا بالآثار ] كتب هشام عبدالحفيظ:
ضبطت مباحث الجيزة كمية كبيرة من القطع الأثرية مع صاحب ورشة مصوغات ذهبية و3 آخرين بالعمرانية.. حصلوا عليها من أحد مفتشي الآثار للاتجار فيها. أثناء مرور رئيس مباحث العمرانية اشتبه في السيارة 575285 ملاكي جيزة قيادة أمجد سيد سلامة "37 سنة" صاحب ورشة مصوغات ذهبية وبصحبته يوسف عبدالمالك يوسف "56 سنة" وابنه عماد "جواهرجي" وكمال جاب الله فارس "43 سنة" ترزي وباستيقاف السيارة عثر بها علي 134 قطعة أحجار كريمة و16 قطعة معدنية أثرية و10 أساور من الزجاج الملون ومجموعة من القطع الخشبية عليها كتابات ونقوش أثرية وتمثالين لجسم طائر يحمل وجه سيدة وكمية من الخزف فألقي القبض عليهم وأحالهم اللواء محسن حفظي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة الي النيابة.

الأخبار 24/12/2008م السنة 57 العدد 17687 عن خبر بعنوان [ مفتش آثار‮ ‬يتزعم عصابة لسرقة الآثار‮!‬ ] كتب محيي عبدالرحمن‮:‬
كشفت مباحث الجيزة عن عصابة‮ ‬لسرقة الآثار‮.. ‬العصابة تضم ‮٣ ‬جواهرجية وصاحبي ورشتين للمصوغات الذهبية‮ ‬يتزعمهم مفتش بهيئة الآثار‮.. ‬ضبطت تمثالا وكمية كبيرة من العملات والاحجار الكريمة والقطع الاثرية النادرة بحوزة المتهمين وتم التحفظ عليها وامر اللواء محسن حفظي مساعد أول الوزير لأمن الجيزة باحالة المتهمين للنيابة للتحقيق‮.‬ تلقي اللواء علي السبكي مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة اخطارا من النقيب عمر عبداللطيف معاون مباحث العمرانية بأنه اشتبه في سيارة ملاكي اثناء قيادته كمينا امنيا بشارع الهرم وبتفتيشها علي جوالين بهما كمية من القطع الاثرية‮.. ‬بفحصها تبين انها ‮٤٣١ ‬قطعة من الاحجار الكريمة و‮٦١ ‬قطعة عملة معدنية و‮٠١ ‬أساور من الزجاج الملون و‮٧ ‬عقود مصنوعة من العقيق والاحجار الكريمة وكمية من القطع الخشبية المدون عليها كتابات رومانية وتمثال فرعوني علي‮ ‬شكل سيدة واخر علي شكل طائر وثالث علي شكل سمكة وكمية من الخزف والقطع المعدنية في اشكال مفتاح الحياة والات للتدخين والتحنيط‮. ‬ تم القبض علي قائد السيارة ومرافقيه وتبين انهم عماد‮ ‬يوسف‮ »٢٣ ‬سنة‮« ‬جواهرجي وامجد سلامة‮ »٧٣ ‬سنة‮« ‬صاحب ورشة مصوغات ذهبية ويوسف عبدالمالك ‮٦٥ ‬سنة صاحب ورشة مصوغات ذهبية وكمال جاب الله ‮٣٤ ‬سنة جواهرجي وبمناقشة المتهمين قرروا للواء كمال الدالي‮ ‬مدير مباحث الجيزة بأنهم حصلوا علي القطع الاثرية المضبوطة بحوزتهم من مفتش بهيئة الاثار‮. ‬تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق وقررت ندب لجنة من هيئة الاثار لفحص المضبوطات وتقدير اهميتها وتحديد اذا كانت أثرية أم‮ ‬غير أثرية‮.

This site was last updated 04/12/10