Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سرقة الآثار 6

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الأثار7
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

 

 

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ٩ ابريل ٢٠٠٨ عدد ١٣٩٦ عن خبر بعنوان [ مصرع عضو «وطني» فائز بالتزكية أثناء التنقيب عن الآثار ] كتب عمر الشيخ
لقي أحمد يونس حافظ، عضو الحزب الوطني في مركز سمسطا، والفائز بالتزكية بعضوية محلي المركز مصرعه خنقا أمس داخل حفرة عمقها ١٥ مترا، كان ينقب فيها عن الآثار منذ نحو ٧ أشهر في منطقة قفطان القريبة من مركز سمسطا، ومعه ٣ من أفراد أسرته.
تلقي اللواء سمير عوض، مدير الأمن إخطارا من العميد أحمد عبداللطيف مأمور مركز سمسطا بتلقيه بلاغا من نشأت عبدالفتاح شيخ قرية قفطان الغربية، باختناق ٦ أشخاص داخل حفرة عميقة، نجا منهم شخصان، فيما لقي ٤ مصرعهم.
كشفت التحريات أن أحمد يونس حافظ «٤٥ سنة» موظف في الأوقاف، وشقيقه فايز، وحمادة يونس «٢٠ سنة» وجمعة عبدالله محمد «٤٧ سنة» فلاح، ابني عمه، لقوا مصرعهم، ويونس يحيي يونس «٣٠ سنة» مدرس، وعصام عبدالحكيم همام «٤١ سنة»، موظف في شركة نيوستار للمشروعات الزراعية أصيبوا باختناق، علموا أن إحدي المناطق في قرية قفطان بها كنز أثري فقرروا استخراجه.
وأضافت التحريات أن المتهمين حفروا حفرة عمقها نحو ١٥ مترا إلا أنهم فوجئوا بمياه جوفية تخرج من باطن الأرض فاستعانوا بماكينة شفط، وأثناء عمل الماكينة اشتدت سخونة الموتور فانبعث دخان أدي إلي مصرع ٤ واختناق ٢ آخرين. وتمكنت إدارة الحماية المدنية في مديرية الأمن من انتشال الضحايا والماكينة، وأخطرت النيابة التي صرحت بدفن الجثث وسماع أقوال الناجين.

******************************

الأخبار 28/5/2008م السنة 132 العدد 17506 عن خبر بعنوان [ ضبط مقتنيات لأسرة محمد علي بالمطار ] كتب محمد حنفي:
'فازتان ومرايا ونجفة' من مقتنيات أسرة محمد علي، تمكن مأمورو جمرك الصادرات بمطار القاهرة الدولي من ضبطها مع تاجر، كان ينوي تهريبها لصالح سعودي مقيم بجدة.. كان ابراهيم أحمد مدير الجمرك قد شك في الاقرار الجمركي مع الراكب، حيث مجثبت به وزن نصف طن، في حين ان الأشياء التي يحتويها كما في الأوراق التي حملها الراكب فازتان ومرايا ونجفة، وبفتحه شك مدير الجمرك في القيمة الأثرية لتلك المقتنيات.. تبين من التحقيقات ان هذه المقتنيات كانت بحوزة صاحب ورشة نجف بشارع الأزهر.

*****************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد ٣ اغسطس ٢٠٠٨ عدد ١٥١٢ عن خبر بعنوان [ محاكمة مدير آثار «ميت رهينة» بسبب حديثه للصحافة ] كتب يسري البدري
أحالت النيابة الإدارية، مدير منطقة آثار ميت رهينة في الجيزة للمحاكمة التأديبية، لإدلائه بتصريحات صحفية دون الحصول علي إذن من رئيسه المختص.
وقالت النيابة الإدارية إن أحمد صالح عبدالله، مدير آثار ميت رهينة، أدلي بتصريحات صحفية إلي جريدة «المصري اليوم»، في ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٧ دون الحصول علي إذن من رئيسه، حذر فيها من إطفاء الأنوار في مقبرة توت عنخ أمون.
كما أن أحمد صالح عبدالله، الحاصل علي الماجستير في التحنيط والمومياوات المصرية، حذر من خطورة إطفاء أنوار مقبرة مومياء الملك توت عنخ أمون بعد الخامسة مساء كل يوم، لخطورة ذلك علي حالة المومياء.
وأضاف أن إغلاق الأنوار يعني أن فلاتر تهوية المقبرة لا تعمل بعد الخامسة، مطالباً بتعيين مرمم متخصص في البقايا العضوية والبشرية، ليرصد ويسجل التغيرات في درجات الحرارة والرطوبة في جو المقبرة عموماً، وداخل فاترينة العرض خصوصاً.

هيئة الإذاعة البريطانية BCC .. سرقة صليب قبطى نادر يعود لـ 1500 عام من بريستول ..
1,500 year-old Coptic Cross is stolen in Bristol  
Police have issued a picture of a cross similar to the one stolen
A 1,500-year-old cross has been stolen in a burglary in the Bishopston area of Bristol.
Police said an unknown number of offenders broke into the property on Salthrop Road on 19 February and stole "numerous" items of jewellery.
A spokesman said the owner had inherited many of the pieces from her grandparents and great-aunts.
The silver Coptic Cross, dating from 500 AD, had been given to the victim by her father, he added.
A silver pocket watch with the name Robert Thomas engraved on it was also stolen.
Pc Steven Phillipou, from Southmead Police Station, said the items were of "huge sentimental value".
"Much of the jewellery is irreplaceable because of the memories it holds and the age of the items taken," he said.
"The cross is quite distinctive and I would appeal for anyone who has been offered it for sale or knows where it is to get in touch."
تاريخ نشر الخبر : 14/03/2010

This site was last updated 01/11/13