Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

خطأ التقويم ويوم عيد الميلادعند أقباط مصر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التقويم القبطى والسنة الزراعية
التقويم القبطى وعيد القيامة
حساب الأبقطي
عيد النيروز
خطأ التقويم وعيد الميلاد
نوة الصليب
نجم الشعرى اليمانية
فترة صوم الرسل
التقويم الأثيوبى
عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية
أعياد الأقباط وتقاليدهم

 

تعليق من الموقع : السنة الزمنية على الأرض ليست 365 و 6 ساعات حسب التقويم القبطى النجمى القديم ولكنه 46 ثانية 48‏‏ دقيقة 5‏  ساعة 365  يوم بفارق ‏قدره‏11‏دقيقة‏ ‏و‏14‏ثانية حسب دورة الأرض حول الشمس أين تذهب هذه الفروق فى التقويم القبطى ، فاليوم هو اليوم والسنة هى السنة ؟
‏‏**********************************************************************************************************

جريدة وطنى  30/12/2007م السنة 50 العدد 2401 عن مقالة بعنوان [ موعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد بحسب‏ ‏تقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأزثوذكسية ] بقلم‏:‏الشماس‏ ‏الدكتور رشد‏ ‏واصف‏ ‏بهمان‏ ‏دوس‏ - أستاذ‏ ‏الليتورجيات‏ ‏بالكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏بالقاهرة
بعد‏ ‏أيام‏ ‏قليلة‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏,‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏يثار‏ ‏جدل‏ ‏كبير‏ ‏حول‏ ‏موعد‏ ‏العيد‏,‏هل‏ ‏هو‏29‏كيهك‏ ‏أم‏28‏كيهك؟وهل‏ ‏يوافق‏ 7‏يناير‏ ‏أو‏8‏يناير؟وما‏ ‏حقيقة‏ ‏الاختلاف‏ ‏بين‏ ‏الغربيين‏(25‏ديسمبر‏)‏والشرقيين‏(7‏يناير‏)‏بخصوص‏ ‏موعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏.‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏ندخل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏عن موعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏بحسب‏ ‏تقليد‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية أود‏ ‏أن‏ ‏أوضح‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏القبطي‏1724‏ش‏ ‏سوف‏ ‏نحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏نحن‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏يوم‏ ‏الاثنين‏28‏كيهك‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ 7‏يناير‏2008‏م‏.‏
موعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد
رتبت‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏أعيادها‏ ‏بقواعد‏ ‏ثابتة‏ ‏منذ‏ ‏نشأة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏طبقا‏ ‏لأمرين‏ ‏مهمين‏:‏
الأمر‏ ‏الأول‏:‏منظومة‏ ‏مواعيد‏ ‏الأعياد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏.‏
الأمر‏ ‏الثاني‏:‏التقويم‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏الذي‏ ‏ورثناه‏ ‏عن‏ ‏أجدادنا‏ ‏الفراعنة‏ ‏وامتد‏ ‏في‏ ‏التقويم‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏بـتقويم‏ ‏الشهداء‏.‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏قاعدة‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏بحسب‏ ‏تقليد‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏كالآتي‏:‏
ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏متوالية‏ ‏يحتفل‏ ‏بالعيد‏ ‏يوم‏29‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏القبطي‏,‏ثم‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الرابعة‏(‏التي‏ ‏تقبل‏ ‏القسمة‏ ‏علي‏ ‏العدد‏ 4 ‏بدون‏ ‏باقي‏)‏يكون‏ ‏الاحتفال‏ ‏فيها‏ ‏بالعيد‏ ‏يوم‏28‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏وهكذا‏.‏
والسبب‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏:‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحتفل‏ ‏بعيد‏ ‏البشارة‏ ‏يوم‏29‏برمهات‏ ‏وبعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏يوم‏29‏كيهك‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏قبطي‏.‏ومجموع‏ ‏الفترة‏ ‏من‏29‏برمهات‏ ‏حتي‏29‏كيهك‏ 275‏يوما‏(9‏شهور‏*30‏يوم‏=270+5‏أيام‏ ‏شهر‏ ‏النسئ‏=275),‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏شهر‏ ‏النسئ‏ ‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏فقط‏ ‏كل‏ ‏ثلاثة‏ ‏سنين‏ ‏متوالية‏.‏
ومن‏ ‏الثابت‏ ‏والمعلوم‏ ‏أن النسئي أتي‏ ‏ستة‏ ‏أيام‏ ‏كل‏ ‏أربعة‏ ‏سنين‏ ‏مرة‏,‏ولذلك‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏النسئ‏ 6‏أيام‏ ‏وعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏في‏29‏كيهك‏ ‏تكون‏ ‏الفترة‏ 276‏عوضا‏ ‏عن‏275‏يوما‏.‏
ولما‏ ‏كانت‏ ‏مدة‏ ‏وجود‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏أحشاء‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ثابتة‏ ‏بلا‏ ‏زيادة‏ ‏ولا‏ ‏نقص‏(275 ‏يوما‏ ‏كما‏ ‏حددها‏ ‏التقليد‏ ‏الكنسي‏)‏ولكي‏ ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏يوم‏ ‏وتصل‏ ‏المدة‏ ‏إلي‏276‏يوما‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏كل‏ ‏أربعة‏ ‏سنين‏ ‏يوم‏28‏كيهك‏.‏
قاعدة‏ ‏ثابتة
السنة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تقبل‏ ‏القسمة‏ ‏علي‏ ‏العدد‏(‏أربعة‏)‏بدون‏ ‏باقي‏ ‏يكون‏ ‏فيها‏:‏
‏1-‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏يوم‏28‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏.‏
‏2-‏مجموع‏ ‏فطر‏ ‏الميلاد‏ ‏مع‏ ‏صوم‏ ‏الرسل‏82‏يوما‏.‏
مع‏ ‏ملاحظ‏ ‏الآتي‏:‏
أ‏-‏إذا‏ ‏جاء‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏يوم‏28‏كيهك‏ ‏تقرأ‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏قراءات‏ ‏يوم‏29‏كيهك‏ ‏الخاصة‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏أما‏ ‏قراءات‏ ‏يوم‏28‏كيهك‏ ‏فتقرأ‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏البرامون‏ ‏السابق‏ ‏للعيد‏ ‏ويستمر‏ ‏الاحتفال‏ ‏بالعيد‏ ‏لليوم‏ ‏التالي‏ ‏وهو‏ 29‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏,‏وذلك‏ ‏بإقامة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏في‏ ‏صباح‏ ‏يوم‏29‏كيهك‏ ‏وتتلي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏القداس‏ ‏قراءات‏ ‏يوم‏29‏كيهك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏الخاصة‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏.‏
ب‏-‏إذا‏ ‏وافق‏29 ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏يوم‏ ‏الأربعاء‏ ‏أو‏ ‏الجمعة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السنة‏ ‏يحل‏ ‏الفطر‏ ‏فيهما‏.‏
موعد‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏25‏ديسمبر‏ ‏أم‏7‏يناير‏ ‏أم‏ ‏ماذا؟
حقيقة‏ ‏الاختلاف‏ ‏بين‏ ‏الغربيين‏ ‏الذين‏ ‏يعيدون‏ ‏لميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏25‏ديسمبر‏ ‏والشرقيين‏ ‏الذين‏ ‏يعيدون‏7‏يناير‏,‏هو‏ ‏خلاف‏ ‏فلكي‏ ‏وليس‏ ‏عقيديا‏,‏وهذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏التعديل‏ ‏الذي‏ ‏أجراه‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏سنة‏1582‏م‏ ‏علي‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏ويمكننا‏ ‏شرح‏ ‏الموضوع‏ ‏طبقا‏ ‏للآتي‏:‏
أولا‏:‏طبقا‏ ‏لنص‏ ‏الدسقولية‏(‏باب‏18:1)(‏تحفظوا‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الأعياد‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏ميلاد‏ ‏الرب‏ ‏وتعملونه‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الخامس‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏الشهر‏ ‏التاسع‏ ‏الذي‏ ‏للعبرانيين‏,‏الذي‏ ‏هو‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏الشهر‏ ‏الرابع‏ ‏الذي‏ ‏للمصريين‏...).‏
إذا‏ ‏الكنيسة‏ ‏كانت‏ ‏تعيد‏ ‏للميلاد‏ ‏يوم‏29‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏الذي‏ ‏يقابل‏ 25‏من‏ ‏شهر‏ ‏كسلو‏ ‏العبراتي‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏25‏من‏ ‏شهر‏ ‏كانون‏ ‏الأول‏/‏ديسمبر‏.‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏السنة‏ ‏المصرية‏ ‏واليوليانية‏ ‏الشرقية‏ ‏كانتا‏ ‏تسيران‏ ‏طبقا‏ ‏لقاعدة‏ ‏فلكية‏ ‏واحدة‏ ‏وهي‏ ‏قاعدة‏ ‏ميتون‏ ‏واستمر‏ ‏هذا‏ ‏الاتفاق‏ ‏حتي‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يجري‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏في‏ ‏سنة‏1582‏م‏ ‏تعديله‏ ‏علي‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏نتائجه‏ ‏أن‏ ‏يوم‏ 29‏كيهك‏ ‏حاليا‏ ‏أصبح‏ ‏يقابل‏ 7‏يناير‏.‏
ثانيا‏:‏أما‏ ‏الاختلاف‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الغربيين‏ ‏الذين‏ ‏يحتفلون‏ ‏بميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏25‏ديسمبر‏ ‏والشرقيين‏ ‏الذين‏ ‏يحتفلون‏ ‏بنفس‏ ‏العيد‏ ‏في‏7‏يناير‏ ‏فهذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏اختلاف‏ ‏في‏ ‏التقويم‏ ‏الذي‏ ‏يتبعه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏ ‏للتاريخ‏,‏فالغرب‏ ‏يتبع‏ ‏التقويم‏ ‏الغريغوري‏ ‏والشرق‏ ‏يتبع‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏الذي‏ ‏يسير‏ ‏بنفس‏ ‏قواعد‏ ‏التقويم‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏حسابه‏ ‏للزمن‏ ‏وحدث‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏التقويمين‏ ‏بعد‏ ‏التعديل‏ ‏الذي‏ ‏أجراه‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الثالث‏ ‏عرش‏ ‏في‏ ‏سنة‏1582‏م‏ ‏وإليكم‏ ‏التفاصيل‏:‏
التقويم‏ ‏اليولياني
سمي‏ ‏بالتقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏يوليوس‏ ‏قيصر‏ ‏الروماني‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏أمره‏ ‏إلي‏ ‏فلكي‏ ‏مصري‏ ‏من‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏,‏يدعي‏ ‏سوسيجينوس‏Sosige'ne‏بأن‏ ‏يجعل‏ ‏يوم‏25‏مارس‏(‏آذار‏)‏أول‏ ‏الاعتدال‏ ‏الربيعي‏.‏فجعل‏ ‏السنة‏ ‏الرومانية‏ ‏كالمصرية‏ ‏تماما‏ ‏أي‏ ‏مؤلفة‏ ‏من‏365‏يوما‏ ‏وربع‏ ‏يوم‏ (6‏ساعات‏)‏وأضاف‏ ‏إلي‏ ‏الشهور‏ ‏بعض‏ ‏الأيام‏ ‏حتي‏ ‏تتألف‏ ‏السنة‏ ‏من‏365‏يوما‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏البسيطة‏ ‏و‏366 ‏يوما‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الكبيسة‏ ‏وسمي‏ ‏الشهران‏ ‏السابع‏ ‏والثامن‏ ‏من‏ ‏السنة‏ ‏باسم‏ ‏القيصرين‏ ‏الرومانيين‏ ‏اللذين‏ ‏أمراه‏ ‏بالإصلاح‏ ‏وهمايوليوس‏ ‏وأغسطسفصارت‏ ‏السنة‏ ‏كما‏ ‏يأتي‏:‏
يناير‏31‏يوما‏-‏فبراير‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏البسيطة‏28‏يوما‏ ‏وفي‏ ‏السنة‏ ‏الكبيسة‏ 29‏يوما‏-‏مارس‏31‏يوما‏-‏أبريل‏30‏يوما‏-‏مايو‏31‏يوما‏-‏يونية‏30‏يوما‏-‏يوليو‏31‏يوما‏-‏أغسطس‏31‏يوما‏-‏سبتمبر‏30‏يوما‏-‏أكتوبر‏31‏يوما‏-‏نوفمبر‏30‏يوما‏-‏ديسمبر‏31‏يوما‏.‏
وظل‏ ‏استعمال‏ ‏هذه‏ ‏السنة‏ ‏شائعا‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏ ‏حتي‏ ‏قام‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏وأمر‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏مشورة‏ ‏الفلكيين‏ ‏بإدخال‏ ‏تعديل‏ ‏علي‏ ‏سنة‏1582‏جاعلا‏ ‏يوم‏4‏أكتوبر‏ ‏هو‏ ‏يوم‏15‏فيما‏ ‏عرف‏ ‏بالتعديل‏ ‏الغريغوري‏.‏
التقويم‏ ‏التعديل‏ ‏الغريغوري
لاحظ‏ ‏البابا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏فرقا‏ ‏في‏ ‏موعد‏ ‏الاعتدال‏ ‏الربيعي‏ ‏عما‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏سنة‏325‏م‏ ‏بما‏ ‏يقدر‏ ‏بعشرة‏ ‏أيام‏.‏
فالاعتدال‏ ‏الربيعي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏يقع‏ ‏في‏21‏آذار‏(‏مارس‏)‏الموافق‏25‏برمهات‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏325‏م‏ ‏تقديم‏ ‏فأصبح‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏يوم‏11‏آذار‏(‏مارس‏)‏في‏ ‏سنة‏1582.‏ولما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏مرجعه‏ ‏وسببه‏ ‏فلكيا‏ ‏وليس‏ ‏لاهوتيا‏ ‏لذا‏ ‏رجع‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏غريغوريوس‏ ‏بدوره‏ ‏إلي‏ ‏علماء‏ ‏الفلك‏.‏فأجابه‏ ‏العلماء‏ ‏ولاسيما‏ ‏الفلكيان‏ ‏ليليوس‏Lilius ‏وكلفيوس‏Calvius ‏بأن‏ ‏السبب‏ ‏مرجعه‏ ‏إلي‏ ‏حساب‏ ‏السنة‏ ‏إذ‏ ‏وجد‏ ‏هذان‏ ‏العالمان‏ ‏أن‏ ‏الزمن‏ ‏الذي‏ ‏تستغرقه‏ ‏الأرض‏ ‏في‏ ‏دورانها‏ ‏حول‏ ‏الشمس‏ ‏دورة‏ ‏واحدة‏ ‏كاملة‏:‏
ثانية
‏46‏
دقيقة
‏48‏
ساعة
‏5‏
يوم
‏365‏
بينما‏ ‏كان‏ ‏يحسب‏ ‏في‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏:‏
ساعة
‏6‏
يوم
‏365‏
أي‏ ‏بفرق‏ ‏قدره‏11‏دقيقة‏ ‏و‏14‏ثانية
كما‏ ‏أدرك‏ ‏العلماء‏ ‏فرقا‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏حساب‏ ‏الشهر‏ ‏القمري
ثانية‏ ‏
‏25‏
‏3‏
دقيقة
‏44‏
‏44‏
ساعة
‏12‏
‏12‏
يوم
‏29‏
‏29‏
فالتقويم‏ ‏اليولياني
والحقيقة‏ ‏المرصودة
بفرق‏ ‏قدره‏(22‏ثانية‏)‏
‏22‏
ومما‏ ‏سبق‏ ‏يتجلي‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏السنة‏ ‏الشمسية‏ ‏اليوليانية‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏رصدها‏ ‏نحو‏11‏دقيقة‏,14‏ثانية‏,‏وهي‏ ‏تتجمع‏ ‏يوما‏ ‏كل‏ 128‏عاما‏ ‏وقد‏ ‏تجمع‏ ‏بسببها‏ ‏منذ‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏حتي‏ ‏البابا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏عشرة‏ ‏أيام‏ ‏فرقا‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأعياد‏ ‏الثابتة‏,(‏وأصبح‏ ‏هذا‏ ‏الفرق‏ ‏حاليا‏13‏يوما‏).‏
وقد‏ ‏تم‏ ‏ضبط‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏علي‏ ‏ضوء‏ ‏هذه‏ ‏الفروق‏ ‏ورؤي‏ ‏حذف‏ ‏الفروق‏ ‏واتبعت‏ ‏الطرق‏ ‏التالية‏:‏
‏(1) ‏نام‏ ‏الناس‏ ‏يوم‏4‏أكتوبر‏ ‏أي‏ ‏ليلة‏5‏أكتوبر‏ ‏واستيقظوا‏ ‏في‏ ‏صباح‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ 15‏أكتوبر‏ ‏وبذلك‏ ‏تلافوا‏ ‏العشرة‏ ‏أيام‏ ‏التي‏ ‏تجمعت‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏.‏
‏(2)‏كما‏ ‏وضعت‏ ‏قاعدة‏ ‏لضمان‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏تستحدث‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏يحذف‏3‏أيام‏ ‏من‏ ‏كل‏ 400‏سنة‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏كل‏ 400‏سنة‏ ‏بها‏100‏سنة‏ ‏كبيسة‏ ‏حسب‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏الذي‏ ‏يحسب‏ ‏يوم‏ ‏الكبيس‏ ‏كل‏4‏سنوات‏ ‏مرة‏ ‏باستمرار‏ ‏بلا‏ ‏قيد‏ ‏ولا‏ ‏شرط‏ ‏وأما‏ ‏التقويم‏ ‏الغريغوري‏ ‏فعمد‏ ‏إلي‏ ‏اتباع‏ ‏طريقة‏ ‏بها‏ ‏يتلافي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏في‏ ‏كل‏400‏سنة‏ ‏مع‏ ‏عدم‏ ‏احتساب‏ ‏السنة‏ ‏القرنية‏ (‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الزمني‏ ‏وهي‏ ‏ذات‏ ‏الصفرين‏ ‏من‏ ‏اليمين‏ ‏في‏ ‏الآحاد‏ ‏والعشرات‏)‏وذلك‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تقبل‏ ‏هذه‏ ‏السنة‏ ‏القرنية‏ ‏القسمة‏ ‏علي‏400‏بينما‏ ‏تعتبر‏ ‏كبيسة‏ ‏في‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏.‏
وكمثال‏ ‏لما‏ ‏حدث‏ ‏وسوف‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏:‏
السنة‏ ‏القرنية
‏1600‏
‏1700‏
‏1800‏
‏1900‏
‏2000‏
‏2100‏
‏2200‏
‏2300‏
‏2400‏
التقويم‏ ‏اليولياني
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
التقويم‏ ‏الغريغوري
كبيسة‏366‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
بسيطة‏365‏يوما
كبيسة‏366‏يوما
ملاحظات
لاحظ‏ ‏أن‏ ‏التقويم‏ ‏الغريغوري
يحذف‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏من‏ ‏كل
أربعمائة‏ ‏سنة
بمعني‏ ‏أنه‏ ‏
يحدث‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني
والتقويم‏ ‏الغريغوري‏ ‏قدره‏ ‏ثلاثة
أيام‏ ‏كل‏ 400‏سنة
وبحذف‏ ‏العشرة‏ ‏أيام‏ ‏وبهذا‏ ‏الضمان‏ ‏رجع‏ ‏الاعتدال‏ ‏الربيعي‏ ‏كما‏ ‏أراده‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أيام‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏.‏
وأما‏ ‏الشرقيون‏ ‏فقد‏ ‏اعتمدوا‏ ‏في‏ ‏تقويم‏ ‏الشهداء‏ ‏علي‏ ‏النظام‏ ‏اليولياني‏ ‏المأخوذ‏ ‏عن‏ ‏التقويم‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏وذلك‏ ‏باحتساب‏ ‏يوم‏ ‏الكبيس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏الخط‏,‏فقد‏ ‏وصل‏ ‏الفرق‏13‏يوما‏ ‏منذ‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏جعل‏ ‏أن‏ ‏المقابل‏ ‏ليوم‏29 ‏كيهك‏ ‏حاليا‏ ‏هو‏7‏يناير‏.‏والجدول‏ ‏الآتي‏ ‏سوف‏ ‏يوضح‏ ‏كيفية‏ ‏اتفاق‏ ‏التواريخ‏ ‏والأعياد‏ ‏القبطية‏ ‏مع‏ ‏نظائرها‏ ‏الإفرنجية‏ ‏حتي‏ ‏تاريخ‏ ‏التعديل‏ ‏الغريغوري‏ ‏واختلافهما‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ثم‏ ‏تزايد‏ ‏ذلك‏ ‏الاختلاف‏:‏
السنة‏ ‏
القبطية
‏1‏
‏100‏
‏200‏
‏300‏
‏400‏
‏500‏
‏600‏
‏700‏
‏800‏
‏900‏
‏1000‏
‏1100‏
‏1200‏
‏--‏
‏1300‏
‏1400‏
‏1500‏
‏1600‏
‏1650‏
النيروز‏ ‏أول‏ ‏توت
بالإفرنجي
‏29‏أغسطس‏284‏م
‏30‏أغسطس‏383‏م
‏30‏أغسطس‏483‏م
‏30‏أغسطس‏583‏م
‏30‏أغسطس‏683‏م
‏30‏أغسطس‏783‏م
‏30‏أغسطس‏883‏م
‏30‏أغسطس‏983‏م
‏30‏أغسطس‏1083‏م
‏30‏أغسطس‏1183‏م
‏30‏أغسطس‏1283‏م
‏30‏أغسطس‏1383‏م
‏30‏أغسطس‏1483‏م
‏-------‏
‏9‏سبتمبر‏1583‏م
‏9‏سبتمبر‏1683‏م
‏10‏سبتمبر‏1783‏م
‏11‏سبتمبر‏1883‏م
‏11‏سبتمبر‏1933‏م
عيد‏ ‏الميلاد
بالتاريخ
القبطي
‏29‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏------‏
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
‏28‏كيهك
عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏بالتاريخ
الإفرنجي
‏25‏ديسمبر‏284‏م
‏25‏ديسمبر‏383‏م
‏25‏ديسمبر‏483‏م
‏25‏ديسمبر‏583‏م
‏25‏ديسمبر‏683‏م
‏25‏ديسمبر‏783‏م
‏25‏ديسمبر‏883‏م
‏25‏ديسمبر‏983‏م
‏25‏ديسمبر‏1083‏م
‏25‏ديسمبر‏1183‏م
‏25‏ديسمبر‏1283‏م
‏25‏ديسمبر‏1383‏م
‏25‏ديسمبر‏1483‏م
‏--------‏
‏4‏يناير‏1583‏م
‏4‏يناير‏1683‏م
‏5‏يناير‏1783‏م
‏6‏يناير‏1883‏م
‏7‏يناير‏1933‏م
ملاحظات
قبل‏ ‏التعديل‏ ‏الغريغوري
التقويمان‏ ‏القبطي
والإفرنجي‏ ‏كان‏ ‏فعلا
علي‏ ‏الطريقة‏ ‏المصرية
‏(‏السنة‏365‏يوما‏ ‏و‏6‏
ساعات‏ ‏كاملة‏)‏
‏29‏كيهك‏=25‏ديسمبر
التعديل‏ ‏الغريغوري
سنة‏1582‏
التقويمان‏ ‏القبطي
والإفرنجي‏ ‏يختلفان
بسبب‏ ‏التعديل
الغريغوري‏ ‏سنة‏1582‏م
‏29‏كيهك‏=7‏يناير
وهذا‏ ‏يعني‏ ‏أننا‏ ‏نحن‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏نعيد‏ ‏حسب‏ ‏التقويم‏ ‏القبطي‏ ‏المصري‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏ورثناه‏ ‏عن‏ ‏أجدادنا‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏ ‏واستعملناه‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بتوقيتات‏ ‏أعيادنا‏ ‏الدينية‏ ‏والمدنية‏ ‏ولا‏ ‏دخل‏ ‏لنا‏ ‏إطلاقا‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الدينية‏ ‏لا‏ ‏بالتقويم‏ ‏اليولياني‏ ‏ولا‏ ‏بالتقويم‏ ‏الغريغوري‏ ‏الذي‏ ‏أتي‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏سنة‏1875‏م‏.‏
المراجع‏:‏
‏1-‏أساس‏ ‏التقاويم‏-‏جرجس‏ ‏فيلوثاؤس‏ ‏عوض
‏2-‏مجلة‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏سنة‏1958‏بحث‏ ‏للأستاذ‏ ‏نجيب‏ ‏بولس

*********************************

 

عادات أسبوع ألألام
يبدأ أسبوع الآلام ذكرى صلب السيد المسيح إلى قيامته.
والشهر يوافق شهر برمهات الشهر الذي تنضج فيه المحاصيل وتتفتح فيه الزهور ويحتفل فيه الفلاح المصري بأعياد حصاد المحاصيل.
بالمناسبة فالإثنين إثنين الفقوس (القثاء أو الاته) والثلاثاء ثلاث العدس
أما يوم الأربعاء فيستحم المصريون بنبات الرعرع (الغبيرة) وهو من الطحالب النيلية ويقال أنه النبات الذي شفي به أيوب أربع أيوب أو أربع الغبيرة.
ثم يأتي خميس العهد والجمعة الكبيرة حيث يفطر الأقباط على نبات الترمس المر [ المسلمون منذ العصر الفاطمي بتناول حلوى مغربية حلوة مثل الكسكسي والمخروطة (شرائح تصنع من الدقيق وتذاب في ماء محلى بالسكر)]

يأتي يوم الإثنين يوم شم النسيم عيد الربيع اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وتحل فيه الشمس ببرج الحمل ويقع في الخامس والعشرون من شهر برمهات
وكان قدماء المصريون يتصورون أن هذا اليوم هو أول الزمان ويوم بدء الخلق.
وكانوا يحددون ذلك اليوم والاحتفال به في لحظة الرؤيا عند الهرم الأكبر عندما يجلس الإله على عرشه فوق قمة الهرم.
في الساعة السادسة تماماً في ذلك اليوم كان الناس يجتمعون في احتفال رسمي أمام الواجهة الشمالية للهرم الأكبر حيث يظهر قرص الشمس قبل الغروب وكأنه يجلس فوق قمة الهرم خلال دقائق معدودة وتظهر معجزة الرؤيا عندما يشطر ضوء الشمس وظلاله واجهة الهرم إلى شطرين.
أطلق قدماء المصريين على ذلك العيد اسم شمو أي بعث الحياة وحرف الاسم بمرور الزمن خاصة في العصر القبطي إلى شم وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله.

This site was last updated 12/27/15