Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بداية التحرك الأريوسى لعزل أثناسيوس 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أثناسيوس شماساً
أثناسيوس والأنبا أنطونيوس
الأنبا غريغوريوس والبابا أثناسيوس
أثناسيوس فى مجمع نيقية
إنضمام المليتيين والأريوسيين
أثناسيوس يرسم بابا
بداية تبشير أثيوبيا بالمسيحية
البابا أثناسيوس ورحلة رعوية
الأريوسيين ينظمون صفوفهم
بداية التحرك الأريوسى
بداية التحرك ضد أثناسيوس
الأمبراطور قسطنطين وأثناسيوس
إتهامات وإفتراءات الأريوسيين
أرسانيوس المقتول يظهر حياً
شجاعة أثتاسيوس

Hit Counter

 

يوسابيوس هو الرأس المدبر لآريوس وهو الذى أطلق عليه المؤرخين ذئب نيقوميديا إشارة إلى شدة دهاءة وخططه التى كاد ينجح فيها ونشر الهرطقة الأريوسية  .

الأريوسيين ومهاجمة مقررات مجمع نيقية

نجح يوسابيوس أسقف نيقوميديا بعد سنة واحدة من رسامة البابا أثناسيوس فى نوال العفو  من المنفى ورجوعه إلى مقر أسقفيته , بلا ضمانات تؤكد رجوعه عن هرطقته الأريوسية , بل وصار صديقاً حميماً للأمبراطور قسطنطين (1) وأوعز للأساقفة التابعين له لمهاجمة مقررات مجمع نيقية , ولم يظهر يوسابيوس أسقف نيقوميديا عداءه لمجمع نيقية لعلمه أن الأمبراطور قسطنطين بالرغم من تذبذبه بين الأريوسية والأرثوذكسية إلا أنه ظل أميناً لكل مقررات مجمع نيقية ككل وظل يدافع عنه ويؤيده ويفخر به .   
إقصاء مؤيدى مجمع نيقية عن كراسيهم

بدأ يوسابيوس النيقوميدى بنسك شباك الدهاء حول ضحاياه من أساقفة آسيا الصغرى , حيث أن الموالون لمجمع نيقية كانوا قلة فى وسط أساقفة هذه المنطقة كما كانوا ضعفاء

الضحية الأولى للأريوسيين - أسقف أنطاكية

فبدأ بــ يوستاثيوس اسقف مدينة أنطاكية الذى كان أرثوذكسياً أميناً فى عقيدته مخلصاً للسيد المسيح وكان متواضعاً وهادئاً ,  ولفق له الأريوسيين تهماً بالهرطقة والجنوح وتعليم البدعة السابيلية , مع عدة تهم أخلاقية , وأنه أساء سمعة الإمبراطور قسطنطين , فأسقطوه عن ‘ن كرسيه نهائياً بقوة البوليس المدنى سنة 330 م وظل بعدها 38 سنة حياً بعيداً عن كرسيه حتى مات سنة 358 م (3) ولم يقبل الشعب هذا الحكم وثار ثورة عارمة فى وجه هؤلاء الملفقين ولم يقبل أى أسقف آخر يرسم على مدينتهم طوال حياة يوستاثيوس , وظلوا امناء له إلى آخر نسمة !! بل وبعد أن مات ظلوا فى حداد وحزن عليه مدة ليست بقليلة (4) أما سبب إختيار الأريوسيين  عليه ليكون ضحيتهم الأولى لأنه كان وهو والشعب النطاكى أوفى الأصدقاء للقديس اثناسيوس الرسولى , حتى أن أثناسيوس عند ذهابه لأنطاكية عام 346م لم يقبل أن يشترك فى الصلاة إلا مع شعب يوستاثيوس فقط مما أقام المدينة وأقعدها (5)

الضحية الثانية للأريوسيين - أسقف أدريانوبل

وكانت ضحيتهم الثانية هو بوتروبيوس أسقف أدريانوبل , شهد البابا أثناسيوس وقال عنه : أنه رجل كامل فى الإيمان  , قام عليه الأريوسيين فأسقطوه عن كرسيه ونفوه ..

ثم ضحايا عديدة  

ولما رأوا أن خططهم نجحت , نشطوا بصورة جنونية فى تلفيق التهم والإطاحة بالأساقفة الأرثوذكسيين المؤيدين لمجمع نيقية الواحد تلو الآخر , وكانت الحصيلة النهائية لضحياهم الأساقفة التالى أسمائهم : -

يوفراتيوس أسقف بالانبا - كيماتيوس أسقف بالتوس - كاتيروس أسقف أنترادوس - أسكليباس أسقف غزة - كيريوس أسقف بيريا بإقليم سوريا - ديودوروس أسقف آسيا - دومينون أسقف سيرميم , هلانيكوس أسقف تريبوليس .

وأنتهى الحال بهؤلاء الأريوسيين بإستصدار اوامر من الأمبراطور بتغيير الأساقفة وإقامة أساقفة أريوسيين بدلاً منهم .

وخلا الطريق من ضعاف الأساقفة وبدأوا بأقويائهم حجة ومنزلة فإنقضوا مارسيللوس أسقف إقليم غلاطية الذى كان من أكبر المتصديين ليوسابيوس النيقوميدى الأريوسى فأحاطا به به بكل جرأة بالرغم من علو مقامة وذيوع شهرته .

وأخيراً أنقضوا على بولس أسقف القسطنطينية وأستطاعوا بمعونة الأمبراطور أن يسقطوه عن كرسيه عدة مرات ونفيه إلى عدة مدن , حتى أنه فى آخر منفى له مات فى جبل القوقاز والسلسلة فى يديه !! (6)

 ==================

المــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م ص 76 

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى

(3) Gwatkin, op. cit., pp. 73, 64.

(4) Hist, Arian,4.

(5) NPNF, vol. IV. p. 481.

(6) Hist, Arian,4, 5, 6, 7.

 

This site was last updated 05/25/08