Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

شجاعة‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي  

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أثناسيوس شماساً
أثناسيوس والأنبا أنطونيوس
الأنبا غريغوريوس والبابا أثناسيوس
أثناسيوس فى مجمع نيقية
إنضمام المليتيين والأريوسيين
أثناسيوس يرسم بابا
بداية تبشير أثيوبيا بالمسيحية
البابا أثناسيوس ورحلة رعوية
الأريوسيين ينظمون صفوفهم
بداية التحرك الأريوسى
بداية التحرك ضد أثناسيوس
الأمبراطور قسطنطين وأثناسيوس
إتهامات وإفتراءات الأريوسيين
أرسانيوس المقتول يظهر حياً
شجاعة أثتاسيوس

Hit Counter

 

شجاعة‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي


نحن‏ ‏اليوم‏ ‏نمجد‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏ونحييه‏ ‏ونفتخر‏ ‏به‏,‏ونقول‏ ‏إنه‏ ‏حامي‏ ‏الإيمان‏,‏والعالم‏ ‏كله‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإكرام‏,‏العالم‏ ‏كله‏ ‏ينحني‏ ‏احتراما‏ ‏وإجلالا‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏,‏الذي‏ ‏يعتبر‏ ‏بحق‏ ‏مؤسس‏ ‏المسيحية‏ ‏الثاني‏.‏بعد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏أن‏ ‏المسيحية‏ ‏كادت‏ ‏أن‏ ‏تنتهي‏ ‏لولا‏ ‏أثناسيوس‏.‏
البدعة‏ ‏الأريوسية‏:‏
البدعة‏ ‏الأريوسية‏ ‏كانت‏ ‏بدعة‏ ‏دقيقة‏ ‏وصاحبتها‏ ‏ظروف‏ ‏جعلت‏ ‏هذه‏ ‏البدعة‏ ‏تنتشر‏,‏وأيدتها‏ ‏عوامل‏ ‏اجتماعية‏ ‏وسياسية‏ ‏جعلتها‏ ‏تكاد‏ ‏تبتلع‏ ‏المسيحية‏ ‏نهائيا‏,‏وانضم‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏البدعة‏ ‏الأريوسية‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏الشعب‏,‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏والأساقفة‏,‏وانضم‏ ‏رجال‏ ‏الدولة‏ ‏وانضم‏ ‏آخرون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏البدعة‏ ‏وأصبحت‏ ‏الحركة‏ ‏حركة‏ ‏ضخمة‏ ‏واسعة‏ ‏كبيرة‏ ‏شملت‏ ‏قطاعات‏ ‏واسعة‏,‏لا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وحدها‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بأثره‏,‏وبالإيجاز‏ ‏كادت‏ ‏المسيحية‏ ‏أن‏ ‏تنتهي‏.‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الصفاء‏ ‏التي‏ ‏أرادها‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏التعليم‏ ‏الذي‏ ‏علم‏ ‏به‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏هذا‏ ‏التعليم‏ ‏كاد‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏من‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏الإيغال‏ ‏في‏ ‏الموضوعات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏بحيث‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏تعليم‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وتعاليم‏ ‏أريوس‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏وجه‏ ‏الخطر‏ ‏في‏ ‏الموضوع‏,‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏اعتبر‏ ‏معارضا‏ ‏واعتبر‏ ‏عنيدا‏.‏وقيل‏ ‏إنه‏ ‏الرأس‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏لو‏ ‏انحني‏ ‏لحلت‏ ‏المشكلة‏,‏وبالطبع‏ ‏حل‏ ‏المشكلة‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏أرثوذكسية‏ ‏التعليم‏.‏حل‏ ‏المشكلة‏ ‏باختفاء‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏معناه‏ ‏سيادة‏ ‏الأريوسية‏ ‏وانتهاء‏ ‏المسيحية‏ ‏الأرثوذكسية‏,‏لذلك‏ ‏سمي‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الذي‏ ‏يعارض‏ ‏العالم‏ ‏وهذا‏ ‏ترجمة‏ ‏النص‏ ‏اللاتيني‏,‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تخص‏ ‏العالم‏ ‏الشرقي‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏العالم‏ ‏الغربي‏ ‏أيضا‏,‏لأن‏ ‏مجال‏ ‏العمل‏ ‏للقديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏امتد‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏أيضا‏,‏فأصبح‏ ‏موضوع‏ ‏القضية‏ ‏التي‏ ‏يدافع‏ ‏عنها‏ ‏أثناسيوس‏ ‏ليست‏ ‏قضية‏ ‏خاصة‏ ‏بالشرق‏ ‏أو‏ ‏بمصر‏,‏وإنما‏ ‏كانت‏ ‏للمسيحية‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏وفي‏ ‏الغرب‏,‏فسموه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الذي‏ ‏يعارض‏ ‏العالم‏.‏
صمود‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وشجاعته‏:‏
هذا‏ ‏الكلام‏ ‏نمر‏ ‏عليه‏ ‏اليوم‏ ‏بسهولة‏,‏ونقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏المنابر‏ ‏وبحماس‏,‏ولكن‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏علينا‏ ‏اليوم‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏تماما‏ ‏الثمن‏ ‏الغالي‏ ‏لهذا‏ ‏الموقف‏ ‏الذي‏ ‏اتخذه‏ ‏أثناسيوس‏,‏اليوم‏ ‏نأخذ‏ ‏الجانب‏ ‏السار‏ ‏من‏ ‏الموضوع‏ ‏بعد‏ ‏الانتصار‏,‏اليوم‏ ‏نذكر‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بالتحية‏ ‏والاحترام‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انتصر‏.‏لكن‏ ‏أريدكم‏ ‏أن‏ ‏ترجعوا‏ ‏لأفكاركم‏ ‏إلي‏ ‏الظروف‏ ‏القاسية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يعيشها‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏,‏لو‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هل‏ ‏كنت‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تتحمل‏ ‏هذا‏ ‏كله‏,‏هل‏ ‏تتحمل‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏يعارضك‏ ‏فيه‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏,‏حتي‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏ورجال‏ ‏الحكم‏,‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏أحد‏ ‏معك‏ ‏فلا‏ ‏تجد‏,‏وكل‏ ‏يوم‏ ‏تخسر‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏ ‏وأكثر‏ ‏حتي‏ ‏تصل‏ ‏المسألة‏ ‏أنك‏ ‏تجد‏ ‏نفسك‏ ‏تعيش‏ ‏بمفردك‏,‏ما‏ ‏أقسي‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏,‏ارجعوا‏ ‏للوراء‏ ‏وحاولوا‏ ‏أن‏ ‏تعيشوا‏ ‏في‏ ‏الظروف‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏أثناسيوس‏.‏من‏ ‏منا‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏,‏من‏ ‏منا‏ ‏كان‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يصمد؟‏,‏من‏ ‏كان‏ ‏يصمد؟‏ ‏لا‏ ‏يوم‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏أو‏ ‏سنة‏ ‏أو‏ ‏سنتين‏...‏لكن‏ ‏خمسين‏ ‏سنة‏,‏لو‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏عندك‏ ‏هذا‏ ‏الصمود؟‏ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏عندك‏ ‏هذا‏ ‏الجلد؟‏,‏هل‏ ‏يكون‏ ‏عندك‏ ‏هذا‏ ‏الإصرار؟‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الموقف‏ ‏الصعب‏.‏كيف‏ ‏تعيش‏ ‏بين‏ ‏الناس‏,‏كيف‏ ‏تتحمل‏ ‏النقد‏ ‏والانتقاد‏,‏والشتائم‏ ‏والإهانات‏ ‏والسباب‏,‏وظروف‏ ‏الاضطهاد‏ ‏والنفي‏ ‏والتشريد‏,‏حتي‏ ‏القوة‏ ‏المدنية‏,‏قوة‏ ‏الدولة‏ ‏كلها‏ ‏التي‏ ‏تجندت‏ ‏لمحاربة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لأن‏ ‏الدولة‏ ‏يهمها‏ ‏صالح‏ ‏الأمن‏,‏وعندما‏ ‏تكون‏ ‏الأغلبية‏ ‏ضد‏ ‏واحد‏ ‏فمحصلة‏ ‏الأمن‏ ‏تقتضي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الدولة‏ ‏في‏ ‏نصرة‏ ‏الأغلبية‏ ‏ضد‏ ‏الأقلية‏.‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الأقلية‏ ‏واحدا‏,‏ولو‏ ‏اختفت‏ ‏رأس‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏استراح‏ ‏العالم‏.‏تصور‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏وصعوبته‏,‏تصور‏ ‏كل‏ ‏هذا‏.‏
فاليوم‏ ‏عندما‏ ‏نفتخر‏ ‏بأثناسيوس‏ ‏ونمدح‏ ‏أثناسيوس‏,‏نمدحه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انتصر‏,‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏كله‏...‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏العالم‏ ‏يقدر‏ ‏موقفه‏ ‏ويقتنع‏ ‏بصحة‏ ‏معتقده‏,‏إنما‏ ‏كيف‏ ‏عاش‏ ‏أثناسيوس‏ ‏هذه‏ ‏الخمسين‏ ‏سنة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ‏المرة‏,‏وهذه‏ ‏المتاعب‏ ‏الجمة‏,‏وهذه‏ ‏المقاومات‏ ‏والمعارضات‏.‏لابد‏ ‏أن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏يحارب‏ ‏حتي‏ ‏نفسيا‏.‏ربما‏ ‏كان‏ ‏يحاربه‏ ‏الفكر‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏أنت‏ ‏عملت‏ ‏انقساما‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏أنت‏ ‏عملت‏ ‏عثرة‏,‏أثناسيوس‏ ‏عمل‏ ‏انقساما‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏وكل‏ ‏الناس‏ ‏كانوا‏ ‏يقولوا‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏ضد‏ ‏المسيح‏ ‏لأنه‏ ‏خلق‏ ‏انقساما‏,‏كان‏ ‏مفروض‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رجل‏ ‏سلام‏,‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏سبب‏ ‏انقسام‏ ‏ومتاعب‏ ‏ومضايقات‏ ‏ويخلق‏ ‏عثرات‏ ‏ويجعل‏ ‏الناس‏ ‏تخطئ‏ ‏لأنها‏ ‏تضطر‏ ‏أن‏ ‏تشتم‏ ‏عليه‏,‏والناس‏ ‏تخطئ‏ ‏في‏ ‏اشتراكها‏ ‏في‏ ‏الحروب‏ ‏المختلفة‏ ‏والمضايقات‏ ‏والمتاعب‏.‏أخطاء‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الحكم‏ ‏وأخطاء‏ ‏من‏ ‏الشعب‏,‏وأخطاء‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏وأخطاء‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏وأخطاء‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏حد‏...‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مسئول‏ ‏عنه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لأنه‏ ‏سبب‏ ‏كل‏ ‏هذا‏,‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏ركع‏ ‏وانحني‏,‏لو‏ ‏كان‏ ‏أخفي‏ ‏رأسه‏ ‏كانت‏ ‏تخلصت‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المتاعب‏ ‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏صحة‏ ‏الإيمان‏.‏
الذين‏ ‏يبحثون‏ ‏علي‏ ‏السلام‏ ‏الرخيص‏,‏الذين‏ ‏يفهمون‏ ‏السلام‏ ‏بمعني‏ ‏الاستسلام‏,‏الذين‏ ‏يفهمون‏ ‏السلام‏ ‏بمعني‏ ‏التساهل‏,‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏زمان‏ ‏يلومون‏ ‏أصحاب‏ ‏المبادئ‏ ‏القويمة‏ ‏التي‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏انقسام‏ ‏الناس‏,‏أو‏ ‏يترتب‏ ‏عليها‏ ‏إحداث‏ ‏قلاقل‏ ‏وافتراق‏ ‏في‏ ‏الرأي‏.‏هل‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏يكرز‏ ‏بها‏ ‏هؤلاء‏,‏الذين‏ ‏يدعون‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏السلام‏ ‏الرخيص‏ ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏الاستسلام‏.‏ليست‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏مسيحية‏ ‏المسيح‏,‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏يقول‏:‏لا‏ ‏تظنوا‏ ‏أني‏ ‏جئت‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏لألقي‏ ‏سلاما‏ ‏بل‏ ‏سيفا‏,‏بل‏ ‏انقساما‏,‏جئت‏ ‏لأفرق‏ ‏الأب‏ ‏ضد‏ ‏ابنه‏...‏ولأفرق‏ ‏الحماة‏ ‏ضد‏ ‏كنتها‏ ‏وأعداء‏ ‏الإنسان‏ ‏أهل‏ ‏بيته‏ (‏مت‏10:34-36).‏معني‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏أن‏ ‏مبادئ‏ ‏المسيح‏,‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏ينقسم‏ ‏الناس‏ ‏بإزائها‏ ‏قسمين‏,‏قسم‏ ‏يقبلها‏ ‏وقسم‏ ‏يرفضها‏,‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏حرب‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏يقبلها‏ ‏ومن‏ ‏يرفضها‏.‏هذه‏ ‏هي‏ ‏حرب‏ ‏المبادئ‏,‏حرب‏ ‏الأفكار‏,‏حرب‏ ‏المواقف‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏ليخلقها‏ ‏ويثيرها‏ ‏ويزرعها‏ ‏في‏ ‏الأرض‏.‏المسيح‏ ‏رب‏ ‏السلام‏ ‏جاء‏ ‏ليخلق‏ ‏هذا‏ ‏الانقسام‏ ‏وليجعل‏ ‏فارقا‏ ‏بين‏ ‏النور‏ ‏والظلمة‏,‏وبين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏,‏وبين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏,‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏حرب‏ ‏سجال‏ ‏بين‏ ‏أتباع‏ ‏الحق‏ ‏وأتباع‏ ‏الباطل‏,‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحرب‏ ‏مطلوب‏ ‏عند‏ ‏المسيح‏,‏لأنه‏ ‏لو‏ ‏خمدت‏ ‏هذه‏ ‏الحرب‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمبادئها‏ ‏قد‏ ‏ماتت‏.‏جسم‏ ‏الإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏محموما‏,‏معني‏ ‏الحمي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏حربا‏ ‏بين‏ ‏الميكروبات‏ ‏الغريبة‏ ‏التي‏ ‏دخلت‏ ‏إلي‏ ‏جسم‏ ‏الإنسان‏,‏وبين‏ ‏الكرات‏ ‏البيضاء‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏الدم‏,‏التي‏ ‏مهمتها‏ ‏أن‏ ‏تحارب‏ ‏الأجسام‏ ‏الغريبة‏.‏طالما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏حمي‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏مازال‏ ‏حيا‏,‏وحياته‏ ‏تجعل‏ ‏كراته‏ ‏البيضاء‏ ‏تنضوي‏ ‏لمحاربة‏ ‏الميكروبات‏ ‏الدخيلة‏ ‏علي‏ ‏جسم‏ ‏الإنسان‏,‏لو‏ ‏خمدت‏ ‏هذه‏ ‏الحرب‏ ‏وأحيانا‏ ‏تخمد‏ ‏الحرب‏,‏ويصاب‏ ‏الإنسان‏ ‏ببرودة‏,‏وتكون‏ ‏هذه‏ ‏البرودة‏ ‏هي‏ ‏برودة‏ ‏الموت‏.‏إنما‏ ‏الحمي‏ ‏دليل‏ ‏الحياة‏,‏أنه‏ ‏مازال‏ ‏الجسم‏ ‏حيا‏ ‏ومازالت‏ ‏هناك‏ ‏حرارة‏,‏مازالت‏ ‏هناك‏ ‏مقاومة‏ ‏للميكروبات‏ ‏الضارة‏ ‏بجسمه‏,‏فإذا‏ ‏ظن‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏أنه‏ ‏لكي‏ ‏يخمد‏ ‏الحمي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يقتل‏ ‏الكرات‏ ‏البيضاء‏,‏فيجعل‏ ‏الميكروبات‏ ‏تلتهم‏ ‏الكرات‏ ‏البيضاء‏ ‏وحينئذ‏ ‏تنتهي‏ ‏الحرب‏,‏وإذا‏ ‏انتهت‏ ‏الحرب‏ ‏يصاب‏ ‏الجسم‏ ‏بالبرودة‏ ‏وإذا‏ ‏أصيب‏ ‏بالبرودة‏ ‏فقد‏ ‏أصيب‏ ‏بالموت‏.‏لو‏ ‏توقفت‏ ‏الكنيسة‏ ‏عن‏ ‏حرب‏ ‏المبادئ‏ ‏لكان‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ماتت‏ ‏وأن‏ ‏رسالتها‏ ‏قد‏ ‏انتهت‏.‏إنما‏ ‏بقاء‏ ‏الحرب‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏حية‏ ‏والحرب‏ ‏علامة‏ ‏حياة‏ ‏وعلامة‏ ‏صحة‏.‏
أقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لأن‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏يفهمون‏ ‏المسألة‏ ‏خطأ‏ ‏ويفهمون‏ ‏رسالة‏ ‏السلام‏ ‏بمعني‏ ‏الاستسلام‏,‏لا‏ ‏يرضون‏ ‏بمواقف‏ ‏القوة‏,‏ولا‏ ‏يرضون‏ ‏بمواقف‏ ‏إبراز‏ ‏الحق‏ ‏لأنه‏ ‏يعثره‏,‏ويظنون‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏عثرة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏مواقف‏ ‏الصحة‏ ‏ومواقف‏ ‏البطولة‏.‏لو‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏مبادئ‏ ‏المسيح‏ ‏لما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏إنه‏ ‏صار‏ ‏عثرة‏,‏المسيح‏ ‏صار‏ ‏عثرة‏ ‏لليهود‏ ‏وجهالة‏ ‏للأمم‏.‏المسيح‏ ‏صار‏ ‏عثرة‏ ‏لأنه‏ ‏ترتب‏ ‏علي‏ ‏عمل‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏اليهود‏ ‏كرهوه‏,‏وهذه‏ ‏الكراهية‏ ‏قادتهم‏ ‏إلي‏ ‏أخطاء‏ ‏وإلي‏ ‏جرائم‏,‏فلولا‏ ‏المسيح‏ ‏لما‏ ‏كانوا‏ ‏سقطوا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الجرائم‏ ‏الواضحة‏.‏إذن‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏عثرة‏ ‏لليهود‏ ‏وكان‏ ‏جهالة‏ ‏للأمم‏.‏هل‏ ‏معني‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏عثرة‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏يتوقف‏ ‏عن‏ ‏رسالته‏ ‏فلماذا‏ ‏إذن‏ ‏جاء؟‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏ليبذر‏ ‏بذرة‏ ‏وهذه‏ ‏البذرة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏مقاومة‏,‏وهذه‏ ‏المقاومة‏ ‏تخلق‏ ‏هذا‏ ‏الجو‏ ‏من‏ ‏الانقسام‏ ‏والتغير‏,‏وهذه‏ ‏الحرب‏ ‏هي‏ ‏حرب‏ ‏المبادئ‏.‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏المسيحية‏ ‏ديانة‏ ‏السلام‏ ‏بمعني‏ ‏الاستسلام‏ ‏فلماذا‏ ‏كان‏ ‏الاستشهاد؟‏,‏لماذا‏ ‏كان‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان‏ ‏يتحملون‏ ‏كل‏ ‏عذاب؟‏ ‏لماذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الأخطاء‏ ‏علي‏ ‏مجري‏ ‏التاريخ؟‏ ‏مادامت‏ ‏المسألة‏ ‏أن‏ ‏نحب‏ ‏السلام‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏الرخيص‏ ‏لماذا‏ ‏كان‏ ‏الاستشهاد؟‏ ‏هنا‏ ‏يصبح‏ ‏الاستشهاد‏ ‏حماقة‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏البعض‏,‏عدم‏ ‏حكمة‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏البعض‏,‏اندفاعا‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏البعض‏,‏سببا‏ ‏للانقسام‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏البعض‏.‏ولكن‏ ‏المسيحية‏ ‏باستمرار‏ ‏عاشت‏ ‏مضطهدة‏,‏وهذا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حسب‏ ‏الظاهر‏ ‏أضرها‏ ‏لأنه‏ ‏حرمها‏ ‏من‏ ‏أعضائها‏,‏سواء‏ ‏بالموت‏ ‏أو‏ ‏الذين‏ ‏انسلخوا‏ ‏عنها‏ ‏بسبب‏ ‏الاضطهاد‏.‏الناس‏ ‏حسب‏ ‏الظاهر‏ ‏يعتقدون‏ ‏أن‏ ‏الاضطهاد‏ ‏أضر‏ ‏الكنيسة‏ ‏لأنه‏ ‏صفاها‏,‏طرد‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏أعضائها‏ ‏ممن‏ ‏خرجوا‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏.‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏مما‏ ‏يظنه‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏,‏رأينا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏كان‏ ‏بذار‏ ‏للإيمان‏,‏والاضطهاد‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏طهر‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء‏ ‏الضعيفة‏ ‏والواهنة‏ ‏التي‏ ‏سقطت‏.‏ونبتت‏ ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏براعم‏ ‏خضراء‏ ‏جميلة‏.‏الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏تمت‏ ‏بالاضطهاد‏ ‏إنما‏ ‏عاشت‏ ‏بالاضطهاد‏,‏طالما‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعيش‏ ‏بسياسة‏ ‏سيدها‏ ‏فتعيش‏ ‏فيها‏ ‏حرارة‏ ‏الإيمان‏,‏وهذه‏ ‏الحرارة‏ ‏لازمة‏ ‏لبقائها‏ ‏ولوجودها‏,‏إنما‏ ‏لو‏ ‏أنها‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏تتجنب‏ ‏الاضطهاد‏ ‏تستسلم‏ ‏للواقع‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏السلام‏ ‏الرخيص‏,‏لأصاب‏ ‏الكنيسة‏ ‏برودة‏ ‏الموت‏ ‏وانتهت‏ ‏رسالتها‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏
أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏والأبناء‏ ‏نحن‏ ‏اليوم‏ ‏نمدح‏ ‏أثناسيوس‏,‏لكن‏ ‏أؤكد‏ ‏لكم‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏عاش‏ ‏أثناسيوس‏ ‏اليوم‏ ‏لانصرف‏ ‏أكثركم‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أثناسيوس‏,‏لاتهمتموه‏ ‏بالغباوة‏ ‏وبالحماقة‏,‏لقال‏ ‏أكثر‏ ‏المسيحيين‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏عنيد‏ ‏سبب‏ ‏لنا‏ ‏متاعب‏,‏هؤلاء‏ ‏يهمهم‏ ‏سلام‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولو‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏المبادئ‏,‏وهذا‏ ‏يدلكم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏روحا‏ ‏غبية‏,‏روحا‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏آبائنا‏ ‏الشهداء‏ ‏قد‏ ‏تسربت‏ ‏إلي‏ ‏شعبنا‏,‏ودخل‏ ‏الموت‏ ‏ودخل‏ ‏الضعف‏ ‏ودخلت‏ ‏الاستكانة‏.‏أصبحنا‏ ‏طبولا‏ ‏يهزها‏ ‏الهواء‏,‏بينما‏ ‏كان‏ ‏آباؤنا‏ ‏أبطالا‏ ‏صناديد‏ ‏يقفون‏ ‏أمام‏ ‏المتاعب‏ ‏كالجبل‏ ‏الأشم‏ ‏لا‏ ‏يلين‏ ‏ولا‏ ‏يتحرك‏,‏وكان‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏آبائنا‏ (‏إن‏ ‏تحريك‏ ‏جبل‏ ‏عن‏ ‏موضعه‏ ‏أيسر‏ ‏من‏ ‏تحريك‏ ‏قبطي‏ ‏عن‏ ‏موضعه‏).‏كانت‏ ‏روح‏ ‏البسالة‏ ‏وروح‏ ‏الشجاعة‏ ‏وروح‏ ‏الاستمساك‏ ‏والارتباط‏ ‏بالمبدأ‏,‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏رائدة‏ ‏شعبنا‏ ‏ومن‏ ‏خصائصنا‏ ‏المحافظة‏ ‏كقول‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏الذي‏ ‏عندكم‏ ‏تمسكوا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أجئ‏ (‏رؤ‏2:25).‏أما‏ ‏التساهل‏ ‏فصار‏ ‏في‏ ‏شعبنا‏ ‏اليوم‏ ‏موجة‏ ‏وموضة‏,‏ويظن‏ ‏هذا‏ ‏المتساهل‏ ‏أنه‏ ‏مسيحي‏ ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السلام‏.‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏سلام‏ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏الاستسلام‏,‏إنه‏ ‏برودة‏ ‏الموت‏,‏إن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المواقف‏ ‏رأي‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏تراجعوا‏ ‏إلي‏ ‏الوراء‏,‏فنظر‏ ‏إلي‏ ‏الباقين‏ ‏منهم‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏:‏هل‏ ‏أنتم‏ ‏تريدون‏ ‏أن‏ ‏تمضوا‏ ‏أيضا‏ (‏يو‏6:67)...‏تريدون‏ ‏أن‏ ‏تمضوا‏ ‏امضوا‏...‏لا‏ ‏يرضي‏ ‏المسيح‏ ‏أبدا‏ ‏بهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏السلام‏ ‏ولا‏ ‏بهذا‏ ‏التراجع‏ ‏أو‏ ‏التقهقر‏ ‏عن‏ ‏المبادئ‏,‏وإنما‏ ‏المسيح‏ ‏يقول‏:‏الذي‏ ‏عندكم‏ ‏تمسكوا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أجئ‏ ‏كن‏ ‏أمينا‏ ‏إلي‏ ‏الموت‏ ‏فسأعطيك‏ ‏إكليل‏ ‏الحياة‏ (‏رؤ‏2:10).‏ما‏ ‏معني‏ ‏الأمانة؟‏ ‏ما‏ ‏معني‏ ‏الأمانة‏ ‏والأمانة‏ ‏إلي‏ ‏الموت؟‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏معناها؟‏...‏إذا‏ ‏كان‏ ‏منهجنا‏ ‏منهج‏ ‏الاستسلام‏,‏منهج‏ ‏السلام‏ ‏الرخيص‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏المبادئ‏,‏هذه‏ ‏خيانة‏ ‏لديانتنا‏,‏خيانة‏ ‏لمسيحنا‏,‏خيانة‏ ‏لأرثوذكسيتنا‏.‏هذه‏ ‏أمور‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تصحح‏,‏هذه‏ ‏ثورة‏ ‏التصحيح‏ ‏التي‏ ‏نادي‏ ‏بها‏ ‏أثناسيوس‏,‏أن‏ ‏يقف‏ ‏الإنسان‏ ‏عند‏ ‏مبدئه‏,‏ولو‏ ‏وقف‏ ‏لوحده‏ ‏وحيدا‏,‏ولو‏ ‏وقف‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏ضده‏,‏قالوا‏ ‏له‏ ‏فعلا‏ ‏أنت‏ ‏واقف‏ ‏لوحدك‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏ضدك‏,‏قال‏:‏وأنا‏ ‏بنعمة‏ ‏إلهنا‏ ‏ضد‏ ‏العالم‏.‏مثل‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏:‏حاشا‏ ‏لي‏ ‏أن‏ ‏أفتخر‏ ‏إلا‏ ‏بصليب‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏صلب‏ ‏العالم‏ ‏لي‏ ‏وأنا‏ ‏للعالم‏ ‏الصليب‏ ‏خشبتان‏ ‏متعارضتان‏ ‏واحدة‏ ‏أفقية‏ ‏وواحدة‏ ‏رأسية‏,‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكونا‏ ‏متوازيتين‏,‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏أبدا‏ ‏التقاء‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏التعامد‏ ‏والتعارض‏,‏هذه‏ ‏أفقية‏ ‏وهذه‏ ‏رأسية‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏التقاء‏ ‏إلا‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏التعامل‏ ‏والتعارض‏. ‏
 
المــراجع

(1) عن مقالة للعلامة القبطى الأنبا أغريغوريوس أسقف الدراسات العليا بعنوان " شجاعة‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي " وردت فى جريدة وطنى بتاريخ الصادرة فى 14/5/2006 م السنة 48

This site was last updated 10/18/10