Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نظرية جديدة لإكتشاف كيفية بناء الفراعنة الأهرامات

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
إكتشافات أثرية
المياة الجوفية والأهرام
نظرية جديدة لبناء الأهرامات
أهرامات الفراعنة المنسيين
Untitled 1278

Hit Counter

 

 الجمهورية السبت 10 جمادى الأخر 1429هـ - 14 من يونيه 2008 م عن خبر بعنوان [ د. حواس يرفض نظرية قوالب الطين الفرنسية لبناء الأهرامات - تفتقر للأساس العلمي.. والتحليل المعملي.. والشواهد تؤكد استخدام صخور هضبة الجيزة ] عصام عمران
اثارت نظرية البروفيسور جوزيف دافي دوفيتس. مدير معهد "جيو بوليمير" الفرنسي ان الاهرامات بنيت أساسا من الطين وأنه تم استخدام الطين كوسيلة لنقل الاحجار علي سكك خاصة عكس ما ايده علماء الاثار من بناء الاهرامات من الاحجار الطبيعية زوبعة اثرية في مصر وصف د. زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلي للآثار امس نظرية العالم الفرنسي بانها "تخاريف" ولا تستند الي أسس علمية في ضوء اليقين بالأدلة لدي كل علماء الآثار ان الاهرامات بنيت من الاحجار التي جلبت من هضبة الجيزة القريبة من الاهرامات بنحو 600 قدم.
أوضح حواس أن علماء الجيولوجيا أثبتوا ان الهضبة المقام عليها الاهرامات جزء من هضبة المقطم التي تتكون من ثلاث هضاب . العليا والوسطي والسفلي وأن العليا أقواهم وأن الاحجار التي بنيت منها الاهرامات جلبت من الطبقة العليا القوية.
اعتبر حواس النظرية الفرنسية بأنها تجارب ورقية تفتقر لأي اساس علمي فضلا عن التحليل المعملي الجاد مؤكدا ان قاعدة الهرم ذاته مصنوعة من الاحجار الصخرية فكيف يمكن لجسم الهرم وقمته ان يصنعا من الاحجار الطينية.
وكشف حواس عن رفض سابق للجنة الدائمة للآثار المصرية لنحو 35 طلبا لبعثات اجنبية للتنقيب داخل الهرم الأكبر "خوفو" ومعرفة اسراره لكونها تفتقر الجانب العلمي والدقة المهنية.
وتقوم النظرية الجديدة التي يقترحها البروفيسور الفرنسي علي ان الطين ومواد أخري أخذت من تربة نهر النيل ووضعت معا في قوالب حجرية محكمة ثم سخنت لدرجة حرارة عالية مما أدي الي تفاعلها وتشكيلها حجارة تشبه الحجارة الناتجة عن البراكين أو التي تشكلت قبل ملايين السنين.
ورأي العالم الفرنسي ان الحجارة التي بنيت منها الاهرامات صنعت اساسا من الكلس والطين والماء لأن التحاليل باستخدام تقنية "النانو" اثبتت وجود كميات من الماء في هذه الحجارة وهي غير موجودة في الاحجار الطبيعية.
كما رأي وجود تناسق في البنية الداخلية للاحجار وهو ما يؤكد حسبما يزعم أنه من غير المعقول ان تكون قد جلبت ثم نحتت بهذا الشكل وأن الاحتمال الاكثر واقعية ان المصريين القدماء صبوا الطين في قوالب فجاءت اشكال الاحجار متناسق تماما مثلما صب القوالب حديثا.
وقد استعمل الباحث الفرنسي المجهر الالكتروني لتحليل عينات من حجارة الاهرامات وكانت النتيجة التي حصل عليها اقرب للنظرية التي توصل اليها حيث ظهرت له بلورات الكوارتز المتشكلة نتيجة تسخين الطين.
ومن الامور التي تساند نظرية العالم الفرنسي انه رأي ان الطريقة التي كان يستخدمها الفراعنة في الابنية العالية مثل الاهرامات استخدموا لها سككا خشبية تلتف حول الهرم بطريقة حلزونية مثل عريشة العنب التي تلتف حول نفسها وتصعد الي اعلي. مستندا الي ان الفراعنة كل ما فعلوه أنهم جاءوا بالتراب الكلسي المتوفر بكثرة في منطقتهم ومزجوه بالتراب العادي واضافوا اليه الماء من نهر النيل وقاموا بايقاد النار عليه لدرجة حرارة بحدود 900 درجة مئوية مما اكسبه صلابة وشكلا يشبه الصخور الطبيعية.
وأوضح ان الفكرة الجديدة لا تكلف الكثير من الجهد لان العمال لن يحملوا أية احجار ويرفعونها وكان كل ما عليهم فعله هو صنع القوالب التي سيصب فيها الطين ونقل الطين من الارض والصعود به في أوعية صغيرة وكان كل عامل يحمل وعاء فيه شيء من الطين ثم يمليء القالب وبعد ذلك تأتي عملية الاحماء علي النار حتي يتشكل الحجر ويستقر في مكانه وبهذه الطريقة يضمن العامل عدم وجود فراغات بين الحجر والآخر.

This site was last updated 09/16/08