Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشافات أثرية

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إكتشافات أثرية
المياة الجوفية والأهرام
نظرية جديدة لبناء الأهرامات
أهرامات الفراعنة المنسيين
Untitled 1278

Hit Counter

 

جريدة الأهرام 15/8/2007م السنة 132 العدد 44081 عن مقالة بعنوان [ إكتشافات أثرية جديدة بسقارة ترجع الي عهد رمسيس الثاني ]
كتب علاء عبدالهادي:
عثرت البعثة الاثرية التابعة لكلية الآثار بجامعة القاهرة العاملة في سقارة بالجيزة علي مجموعة من الدفنات في البئر الخاص بمقبره حوي نفر من عهد الملك رمسيس الثاني من الاسرة التاسعة عشرة الواقعة جنوب هرم اوناس بسقارة كما عثرت علي تابوت حجري ضخم للسيدة 'سخمت نفرت' وترجع لعصر الاسرة 27 '525 ­ 405 ق.م' صرح بذلك د. زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للاثار.
واضاف ان هذه السيدة تنتمي لاسرة كبير الاطباء 'وجا ­ حور ­ رسنت' والذي يحمل لقب كبير الاطباء في عصر الأسرة 27، وان ابن هذه السيدة كان يحمل لقب كاهن الملك منكاورع مشيد الهرم الثالث بالجيزة مما يدل علي نوع من تقديس الملك منكاورع خلال العصر الصاوي والفارسي '665 ق.م ­ 525ق.م'.
وقالت د. علا العجيزي رئيسة البعثة ان اهم الاكتشافات الاثرية العثور علي كتلة حجرية ترجع لعصر الملك زوسر اول ملوك الاسرة الثالثة '2687 ­ 2668 ق . م' اعيد استخدامها في بناء جدران بئر المقبرة وهي واحدة مما يقرب من خمسين لوحة مماثلة تحمل اسم الملك زوسر وزوجته وابنته.
كما تم العثور علي مجموعة ابار متعددة تحتوي علي بقايا دفنات ترجع للعصر المتأخر والتي تثبت بداية استخدام اسلوب الدفنات الجماعية الذي شاع استخدامه في العصرين اليوناني الروماني والمعروفة باسم الكتاكومب.
واوضح د. احمد سعيد الاستاذ المساعد بكلية الاثار ورئيس فريق العمل الاثري بالموقع انه تم العثور علي عدد من الفتحات المنقورة في الصخر لوضع المومياء بداخلها كما عثرت البعثة علي خمس فتحات محفورة بالصخر تضم عدة توابيت عثر في احداها علي النصف الاسفل من مومياء.
أوضحت د. علا العجيزي ان البعثة عثرت ايضا علي مجموعة من تماثيل الاوشابتي من الحجر ترجع لعصر الرعامسة 'القرن 13 ق.م' وسدادات أواني فخارية علي هيئة تمثال أبوالهول.

***************************************

جريدة الجمهورية الاربعاء 2 من شعبان 1428هـ -15 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان [ كشف أثري مهم بالجيزة: توابيت تؤكد استخدام جبانة سقارة بمختلف العصور الفرعونية ]عصام عمران
عثرت البعثة الأثرية التابعة لكلية الأثار بجامعة القاهرة برئاسة د. علا العجيزي علي مجموعة من الدفنات والتوابيت داخل مقبرة "حوي نفر" من عهد الملك رمسيس الثاني اسرة "19" الفرعونية والواقعة جنوب هرم "أوناس" بسقارة تؤكد أن جبانة سقارة أعيد استخدام بعض مقابرها خلال العصور التاريخية المختلفة.
صرح د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار بأن البعثة عثرت علي تابوت حجري ضخم للسيدة "سخمت نفرت" من الأسرة "27" وتنتمي لعائلة كبير أطباء الأسرة "27" "وجا حور رسنت" وهي والدة كاهن الملك "منكاورع" مشيد الهرم الثالث مما يشير إلي أن تقديس الملك منكاورع خلال العصرين الصاوي والفارسي "665 ق.م إلي 525 ق.م".
أوضحت د. علا العجيزي أن البعثة عثرت أيضا علي كتلة حجرية ترجع لعصر الملك زوسر أول ملوك الأسرة الثالثة وأعيد استخدامها في بناء جدران بئر المقبرة وهي واحدة من بين 50 لوحة مماثلة تحمل اسم الملك زوسر وزوجته وابنته وكانت تستخدم جميعا لتحديد المجموعة الهرمية للملك زوسر قبل بنائها.. مشيرة إلي أن البعثة عثرت أيضا علي مجموعة آبار متعددة تحتوي علي بقايا دفنات ترجع للعصر المتآخر وتثبت بداية استخدام أسلوب الدفنات الجماعية الذي شاع استخدامه في العصر اليوناني الروماني والمعروفة باسم "الكتاكومب".
قال د. أحمد سعيد رئيس فريق العمل بالموقع أنه تم العثور أيضا علي عدة فتحات منقورة في الصخر لوضع المومياء بداخلها تضم عدة توابيت عثر في أحدها علي النصف الأسفل لمومياء مجهولة اضافة لمجموعة كبيرة من تماثيل الأوشابتي الحجرية تعود لعصر الرعامسة وسدادات أوان فخارية علي هيئة تمثال أبو الهول.

This site was last updated 11/01/10