الظهور الثانى عشر
ظهور العذراء فى أسيوط سنة 2000م
http://stcroix.globat.com/~alkalema.us/video2.htm شاهد ظهور النور
تتميز أسيوط بأماكن أثرية دينية هامة فى التاريخ المسيحى , وترجع أهمية هذه المدينة إلى زيارة القديسة العذراء مريم هى وأبنها إلى هذه المدينة , فلم يكن إذا جديداً عليها زيارة هذه المدينة وشعبها القبطى الذين المؤمنين بأن ابنها هو النور الحقيقى الآتى إلى العالم وأنها أم النور
وكانت بداية ظهورها هو يوم 17 أغسطس 2000 ، عندما شاهدتها سيدة مسلمة محجبة كانت تسير ، فرأت العذراء تقف فوق سطح الكنيسة.. تتمشي بين المنارتين.. تصورت أنها سيدة عادية تحاول الانتحار.. أو خلع الصليب المثبت فوق المنارة.. فأسرعت لإبلاغ المسئولين فورا.. وكانت البداية لأفراح أسيوط ثم مصر كلها بهذا الظهور العجيب الذي لم يحدث في أي بلد في العالم بهذا الشكل والاستمرار
فى مساء الخميس 17 أغسطس 2000م الموافق 11 مسرى 1716 ش بدأت العذراء فى الظهورفوق قباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية باسيوط وهذه الكنيسة باسم كاروز الديار المصرية مار مرقس الرسول وهى تقع فى منطقة الكنائس القديمة بغرب أسيوط وفى الصورة المقابلة ترى ما إستطاعته كاميرا الدكتور حلمى بشارة الساعة الخامسة فجر السبت 16 سبتمبر 2000م ولكن من المؤكد أن هناك فرق بين رؤى العين وعدسة كاميرا وقد نشرت جريدة وطنى هذه الصورة يوم الأحد 22/ 10 /2000م الموافق 12 بابه 1717 ش السنة 42- العدد 2026, وذكرت الجريده أنه صاحب ظهورها كثير من الظواهر العجيبة كأنوار بيضاء كالثلج فوق القباب وبين المنارات, بخور كثيف ذى رائحة جميله , إنطلاق أشكال روحانية كالحمام شديد السرعة
بيان الكنيسة
صدر بيان من الآباء كهنة أسيوط عن التجليات فى الكنيسة المرقسية ونشرت بمجلة الكرازة بتاريخ 10 أكتوبر 2000 الموافق 30 توت 1717 ش - العدد من 35 - 36 هذا البيان يؤكد مشاهدة لآلاف لتجلى العذراء بين منارتى وقباب كنيسة لاقديس مرقس الرسول والتى تم إفتتاحها للصلاة بتاريخ 31/ 10/ 1999م وذلك بعد أن تم أعادة بنائها مع دار المطرانية . ومما هو جدير بالذكر أن السكان المجاورين للكنيسة بدأوا منذ شهر مشاهدة ظواهر غريبه فى سمائها ليلاً ولم يولوها الإهتمام إلا بعد أن تكررت هذه الظواهر , ويطلق المسيحيين هذه الظواهر بالظواهر الروحية فرأوا أسراباً من الحمام الأبيض الكبير الحجم والناصع البياض يطير ليلاً وتجلت العذراء بصورة نورانية وفى أوقات مختلفة منذ ليلة السابع عشر من أغسطس , فأخذوا يراقبون هذه الظواهر بإهتمام بالغ وصعدوا أسطح المنازل وأنتشر الكلام عن هذه الظواهر العجيبة وتوافد الناس فى الحارات ( شوارع ضيقة ) المتجاورة ..
وسأل الكثيرون من الراغبين فى الزيارة عن مواعيد الظهور ولكن هذه التجليات والظواهر الروحية لا تخضع لرغبات بشرية ولا لمقاييس زمنية , فقد يذهب البعض لرؤيتها فلا يرونها بينما يراها عرضاً غيرهم من الماريين فمن يعرف القصد الإلهى هذا بأختصار محتويات البيان وليس النص الرسمى ومجلس الكهنة هم
1- القس يوسف كامل 2- القس تادرس أقلاديوس 3- القس بانوب ثابت
4- القس يعقوب سليمان 5- القس مينا حنا ( سكرتير المطرانية )
وقد أصدرت مطرانية أسيوط شريط فيديو غطى جزء من ظهور العذراء والظواهر الروحية التى صاحبت هذا الظهور خلال الفترة من 22/ 8 حتى 4/ 9 حيث شوهدت العذراء مريم فى شبه طيف فوسفورىبين قباب كنيسة القديس مار مرقس باسيوط وأستمرت ظهورات نورانية بصورة واضحة حيث توافدت الجموع وأزدحمت حول منطقة الكنائس غرب البلد يقضون ساعات الليل فى الصلاة والترانيم الخاصة بمريم العذراء والتسبيح حتى مطلع الفجر وحتى يوم 9/ 9 أستمرت الظهورات لمدة ساعتين متواصلتين وذلك من الساعة الثالثة والنصف فجراً وحتى الخامسة والنصف , حيث حدث تجلى الكتل النورتنية كما هو موضح فى الصور الجانبية وأنسكاباتها على القباب وبرج الكنيسة وإنطلاقها بين منارات الكنيسة فى صورة إعجازية
ما هو شكل ظهور العذراء مريم فوق قباب كنيسة القديس مرقس الرسول :-
1- بصورة نورانية واضحة لأمر بسيط لأنها أم النور الحقيقى الذى أتى إلى العالم
2- فى شكل ملكة حسب قول المزمور " قامت الملكة عن يمين الملك" (مزمور 45 : 9)
3- ظهورات روحية عجيبه صاحب ظهورها فى شكل حمام نورانى
4- وصاحب ظهورها سحاب
وأستقبل مدينة أسيوط مليونى زائر من أنحاء مصر والعالم خلال أسابيع قليلة بعد إنتشار خبر ظهورها وتجمعوا على أسطح المنازل وفى الحوارى الضيقة والشوارع التى حول الكنيسة وأمتدت الإحتفالات من إحتفال الكنيسة بعيد العذراء مريم مروراً بعيد الشهداء المعروف بالنيروز ثم غيد الصليب ووصفوا شهود العيان هذه الظواهر بالآتى :-
أمتازت الظواهر الروحية بتدفق نور سمائى عجيب يتوهج حول صلبان الكنيسة سواء تلك التى تعلوا المنارات أو التى تتوج الباب الجانبى والأمامى لكنيسة مار مرقص ويرتفع عن الأرض لبضعة أمتار وتبدأ بنتتويج الصلبان بلمعان غريب وعجيب ثم يفترش الضوء العمدة وجناحى الباب والمداخل ليصنع هالات مضيئة تتسع شيئاً فشيئاً حتى تغمر المكان كله .. ثم أستمرت الإحتفالات والتجمعات اليومية حول الكنيسة حتى حان موعد عيد الشهيد أبادير واخته ايرينى ( حيث توجد فى أسيوط كنيسة باسمها) حيث أقيم أفحتفال بعشية العيد مساء السبت 7/ 10 ..
إهتمام سائل الإعلام العالمية والمحلية بظهور العذراء فى أسيوط
1- تقرير شبكة (CN.N) تحت عنوان " الآف من الناس سافروا إلى جنوب مصر الأسابيع القليلة الماضية بعد تقارير عن ظهور العذراء مريم وقطيع من الحمام البيض بأنوار زاهية .
أنقر هنا لمشاهدة تقرير بالأنجليزى من أسيوط يحتوى على مشاهد من الظهورات النورانية :
http://www.zeitun-eg.org/assiut.wmv
2- تحقيق تحت عنوان : " العذراء مريم تظهر فى مصر للكاتبة كارولين هاونى " بتاريخ 6 سبتمبر ذكرته شبكة CN.N أيضاً وقد اخبرت سيدة انها رأت العذراء مريم ويداها مفرودتان ونور ينبثق منهما وصاحب ظهورها بخور له رائحة ذكية وعدد كبير من الخمام النورانى , وقالت أن هذا الظهور جعل الناس سعداء .
3- بتاريخ 10 سبتمبر ذكرت وكالة أسوشيتديرس تحت عنوان : " توافد إعلامى عالمى بأسيوط لتسجيل تجلى أنوار العذراء بكنيسة مرقس الرسول , وذكرت ان قداسة البابا شنوده يتابع بأهتمام تقارير تجلى العذراء ولبظواهر الروحية بكنائس أسيوط "
4- بتاريخ 31 أغسطس ذكر راديو لندن فى قسم الأخبار العالمية (B.B.C Arabic News ) وتحت عنوان الأخبار فى مصر العذراء ظهرت فى اسيوط أن الكنيسة القبطية ألأرثوذكسية أصدرت بيان بشأن مشاهدة العذراء مريم فوق قباب كنيسة القديس مرقس الرسول باسيوط وأن السكان المجاورين للكنيسة قد لا حظوا فى أوقات مختلفة ظواهر غريبه مثل تحليق حمام أبيض وانوار فى المنطقة - وأن القس مينا حنا صرح بأن العذراء قد ظهرت عدة مرات قبل سنين فى دير العذراء بجبل أسيوط ولكن هذه المرة ألولى التى تتجلى فيها فى مدينة اسيوط نفسها .
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_908000/908696.stm
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_906000/906875.stm
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_910000/910880.stm
5- نشرت جريدة وطنى عدة صور منها الصورة المقابلة نشرتها فى يوم الأحد 29/ 10 / 2000م الموافق 19 بابه 1717 ش السنة 42- العدد 2027 حيث أمتد النور السمائى ليسطع على منازل الشعب القبطى فى حى غرب البلده باسيوط وهكذا كان رش الرب الدم فى القديم على بيوت بنى اسرائيل وهم فى مصر هو النور الذى سطع على بيوت المسيحيين
6 - نشرت مجلة آخر ساعة فى يوم الأربعاء 4 أكتوبر سنة 2000 العدد3441 تحقيق صحفى عن هذا الظهور ونشرت لقطات وتعليقات على هذا الظهور وهذه فقرة مما ذكرته المجلة: " والغريب أنه مع كل هذا التلاحم والتدافع.. لأكثر من مليون مواطن من جميع الأعمار.. إلا أن حالة من التعاون والمحبة والاحتمال تسود الجميع.. بل يستقبلون الوافدين علي المدينة بنشيد خاص:
رايح فين يا كويس .. رايح اشوف أم المخلص
رايح فين يا مليح .. رايح اشوف أم المسيح
لم يكن موجوداً فى شعور جماهير القبط إلا أم النور مريم فراحوا ينادونها فى هتاف جماعى , وهم لا يدركون أن الذين ينادونها قد ماتت منذ مئات السنين ولكن الرب القدير أرسل طيفها لهم فكانوا كلما رأوا نوراً يزدادون فى صياحهم وتراتيلهم فى فرح كبير قائلين فى ثقة :-
هية العذرا هية جوة القبة دية
ثم يتحول الهتاف إلي تشجيع :
ياللا اظهري ياللا طلي بنورك طلة
والظريف أنهم لحنوا الكلمات علي صقفة واحدة.. وحدوا الإيقاع والمشاعر والهتاف.. باعتبار أنهم في فرح من أفراحهم الصعيدية.. وشعروا بالأنتماء إلى كنيستهم .. فينشدون:
كنيسة مار مرقس اللي في أسيوط
ظهرت فيها العدرا والشعب كان مبسوط
بصلوات أبينا البار أنبا ميخائيل
ظهرت لينا العدرا وده مش مستحيل
لمزيد من المعلومات عن هذا التحقيق الصحفى أنقر على الموقع التالى
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhersaa/issues/3441/0600.html
الصورة المقابلة من الصور التى ألتقطت للتجليات النورانية الروحية تسطع على منارات كنيسة مار مرقص بأسيوط وقد نشرت بجريده وطنى يوم الأحد 5/ 11/ 2000م الموافق 26 بابه 1717 ش السنة 42 - العدد 2028
لمزيد من التفاصيل أنقر على الموقع التالى
http://www.geocities.com/christianity_truth/VIRGIN2000.htm
**************************************************************************************
جريدة الأهالى العدد 1004 السنة 23 التاريخ الأربعاء 13 ديسمبر 2000 م
**************************************************************************************
====================================================================
مراجع موضوع ظهورات العذراء فى مصر
1- راجع كتاب مزارات وأيقونات العذراء - للكاتب الأستاذ نبيل عدلى رقم الإيداع 10569/ 1999 مطبعة المصريين
2- ظهورات العذراء فى مصر - الكاتب نبيل عدلى - مطبعة المصريين رقم الإيداع 10571/ 1999
3- تجلى العذراء مريم فوق قباب كنيسة مار مرقس باسيوط بتاريخ 17 أغسطس 2000م- أبناء كاروز الديار المصرية إعداد نشأت زقلمة - طبع دار يوسف كمال للطباعة - رقم الإيداع 16937 سنة 2000
4- يا مسافر للقاء أم النور بأسيوط ج2 - أبناء كاروز الديار المصرية - إعداد نشأت زقلمة - طبع دار يوسف كمال للطباعة - رقم الإيداع 18177 سنة 2000
=====================================================
فى يوم ألأربعاء 20/12/2000 م العدد 3452 مجلة آخر ساعة التابعة لجريدة أخبار اليوم القاهرية نشرت التحقيق التالى كتبه محمود صلاح رئيس التحرير مقالة بعنوان " خواطر الأسبوع هل هذه.. صورة العذراء مريم ؟ "
صباح يوم الاربعاء الماضي صدرت جريدة 'الأهالي'. وهي تحمل علي صدر صفحاتها الأولي صورة كبيرة عنوانها يقول 'أول صورة في العالم لمريم العذراء فوق كنيسة أسيوط'!
وكان الخبر المكتوب إلي جوار الصورة يقول:
'تنفرد الأهالي بنشر هذه الصورة، التي التقطتها مواطنة مسلمة من سكان أسيوط، عندما سطعت الأنوار القوية فوق قباب كنيسة مارمرقس الرسول، وقررت الأهالي بعد أن تلقت هذه الصورة الانتقال إلي أسيوط لسماع أقوال المواطنين الذين يتابعون الظاهرة التي بدأت منذ حوالي 3 شهور، تحدث المواطنون عن نور ساطع ينبلج فجأة فوق الكنيسة، وأسراب من الحمام الأبيض، تحلق فوق القباب وتختفي فجأة'.
وأفردت 'الأهالي' صفحتها الثالثة بالكامل في نفس العدد، لتحقيق صحفي ممتاز. قام به المحرر عبد الرحيم علي والمصور خالد سلامة، اللذان سافرا إلي أسيوط لمتابعة الظاهرة والتقيا بالأب بانوب وكيل مطرانية أسيوط والأب يعقوب سليمان وكيل المطرانية والحاج أحمد الذي يعمل خفيرا في جراج يواجه الكنيسة، والحاج محمد بيومي 'صاحب مقهي صغير أمام الكنيسة'، كما التقيا بعدد آخر من المواطنين منهم أحمد سيد أحمد' و 'ممدوح فتحي أبوالعلا' و 'ثروت سامي مرزوق'.
وأكد كل هؤلاء لمحرر جريدة 'الأهالي' ظاهرة ظهور السيدة العذراء فوق الكنيسة، وظهور نور قوي يغمر قباب الكنيسة وما يجاورها، وظهور أسراب من الحمام فجأة ليلا، تطير فوق الكنيسة وسط الظلام، ثم تختفي فجأة رغم أنه معروف أن الحمام لا يطير في الظلام.
والحقيقة أن جريدة 'الأهالي' لم تكن هي الأولي التي تحدثت عن ظاهرة ظهور السيدة العذراء فوق كنيسة أسيوط، فقد اهتم الكثير من الصحف والمجلات بالحديث عن هذه الظاهرة التي بدأت في النصف الثاني من شهر أغسطس الماضي، وكانت 'آخر ساعة' من أولي المجلات التي حاولت البحث عن حقيقة الظاهرة، وسافرت الزميلة الصحفية 'مني ثابت' إلي أسيوط، وسجلت بالصورة والكلمة تدافع عشرات الآلاف من الناس وهم يحتشدون في الشوارع وعلي أسطح المنازل المحيطة بالكنيسة أو كما قالت بالحرف الواحد 'حشد متنوع الفئات والطبقات والثقافات والجنسيات والأديان والطوائف.. مراسلو وكالات أنباء أجانب صعايدة بالجلاليب.. شباب جامعات.. تلاميذ مدارس.. زوار من الأرياف والمدن.. أطباء ولواءات وموظفون من كل مهنة.. بسطاء وأثرياء.. باختصار شعب الله كله'!
وكان الشيء الذي أجمع عليه الجميع تقريبا وكما ذكرت الزميلة الصحفية مني ثابت: رأيت ضوءا كالبرق في سرعة ظهوره واختفائه.. ضوءا نقيا صافيا هادئا.. ينبثق من منارتي الكنيسة.. يضيء الحوائط الاسمنتية.. ويزداد الاندفاع والاتساع.. يكسو النور ويغمر أجساد وقلوب جموع الشعب المزروع في كل شبر حول الكنيسة.. ينطلق النور مرات متتالية خاطفة مثل فلاش الكاميرا.. كالحلم .. ثم يستكين'.
لكننا هنا الآن لا نحقق في مسألة ظهور السيدة العذراء.
إنما نحن فقط نسأل: هل صحيح أن الصورة التي نشرتها جريدة الأهالي.. هي حقا 'أول صورة في العالم لمريم العذراء؟
ذلك.. هو السؤال!
***
وأعترف أنني توقفت كثيرا أمام الصورة , ليس.. بعين الشك!
ولكن 'بعين تريد الحقيقة'. ذلك أنني كنت ومازلت أؤمن بأن أي شيء يتعلق بالدين ينبغي ألا نقترب منه، إلا بالتبجيل والتقديس، وأن من أخطر الأمور أن نتهاون 'سواء بالمبالغة أو التهوين'، فيما يمس أديان الناس ومشاعرهم الدينية , سألت نفسي أكثر من مرة: أهي حقا.. أول صورة فوتوغرافية للسيدة مريم العذراء؟ وماذا سيكون إذن مصير ملايين الملايين من صور العذراء التي يحتفظ بها اخواني المسيحيون في بيوتهم وكنائسهم؟!
ومضي 'يوم الأربعاء' الذي نشرت فيه جريدة 'الأهالي' الصورة.. وانتظرت في الأيام التالية صدور أي تعليق من الكنيسة أو من أية جهة، حول هذه الصورة الخطيرة بكل المعاني. لكني للأسف الشديد ولدهشتي أيضا لم يتكلم أحد!
لم يقل أحد : نعم .. هذه هي صورة السيدة العذراء. ولم يقل أحد : لا.. لا يمكن أن تكون هي. ولم يقل أحد : جائز أن تكون.. وجائز ألا تكون!
بل لم يقل أحد : هذه الصورة سوف تكون محل دراسة عميقة.. سوف ننظر في أمرها.. ثم نحدد مصيرها! وعندما لم يتكلم أحد.. وجدت أن ضميري كصحفي وكإنسان يفرض علي محاولة البحث عن حقيقة هذه الصورة. وكان من الطبيعي أن يكون أول من ألجأ إليه في بحثي.. هو قداسة البابا شنودة الثالث، باب الإسكندرية.
***
اتصلت بمكتب قداسة البابا شنودة , وتحدثت إلي سكرتيره الخاص الأنبا يؤنس. وأخبرته بقصة الصورة التي نشرتها جريدة 'الأهالي'. وكتبت تقول إنها أول صورة للسيدة مريم العذراء في العالم، وطلبت منه أن أتحدث إلي قداسة البابا شنودة حول هذا الموضوع. أمهلني الأنبا يؤنس بضع دقائق ظللت فيها علي سماعة التليفون. ثم عاد ليقول لي : إن قداسته يبلغك أنه لم يذهب إلي أسيوط حتي الآن..
سألته : ماذا إذن؟ قال : قداسته ينصحك بسؤال مطران أسيوط نيافة الأنبا ميخائيل.. أو من ينيبه.. ووجدت أن رد قداسة الباب شنودة منطقي فعلا.
وأن من الأصح أن أسأل مطران أسيوط.. ألم يتحدث الناس عن ظهور العذراء في أسيوط؟ لكني قبل أن أتصل بمطران أسيوط، كان لابد لي من أن أتصل بشخص آخر. الصحفي.. الذي نشر الصورة!
***
اتصلت بالزميل 'عبدالرحيم علي ' الصحفي بجريدة الأهالي.. وسألته : من أين حصلت علي الصورة التي ذكرت جريدتك أنها أول صورة للسيدة مريم العذراء؟ قال لي الزميل عبدالرحيم علي : هذه الصورة حصلت عليها منذ شهرين تقريبا، من إحدي صديقات زوجتي، وهي سيدة مسلمة من سكان أسيوط، وكانت قد ذهبت إلي كنيسة مارمرقس الرسول في أسيوط ليلة ظهور العذراء، وكانت معها إحدي صديقاتها، وكانت هذه السيدة تحمل معها كاميرا، وما إن ظهر النور القوي فوق قباب الكنيسة حتي وجهت الكاميرا نحوه، وعندما قامت بتحميض الفيلم فوجئت بظهور هذه الصورة للسيدة مريم العذراء.
سألته : وهل ذكرت لك هذه السيدة أنها شاهدت بعينيها السيدة مريم العذراء التي ظهرت في الصورة؟ قال : لا.. لقد ذكرت لي أنها فقط شاهدت النور القوي، المهم أنها أعطتني الصورة وقد احتفظت بها كل هذه الفترة، ثم في النهاية عرضتها علي مجلس تحرير 'الأهالي'، الذي قرر ذهابي مع المصور خالد سلامة إلي أسيوط لنحقق الظاهرة، وقد شاهدت هناك بعيني فعلا أشياء لا يمكن تفسيرها بمجرد النظر، كما شاهدت حمامة بيضاء كبيرة تظهر فجأة فوق رؤوسنا ثم تختفي في الظلام.. لكن عن نفسي لم أشاهد الصورة ذات الملامح والتي أعطتني إياها هذه السيدة ونشرتها الأهالي.
أعود لأسأله : أعرف أن الصحفي يجب أن يحافظ علي سرية مصادره.. لكن ألا تري في مسألة صورة السيدة العذراء أمرا كبيرا يستوجب أن تعلن هذه السيدة التي التقطت الصورة كما تقول عن شخصيتها؟ قال : صدقني.. إنها إنسانة بسيطة.. وهي لا ترغب في أن تفصح عن شخصيتها.. وكل ما استطيع أن أقوله عنها.. إنها امرأة مسلمة.. وإنها صادقة.. وإنها 'موش غاوية مشاكل'!
***
مرة أخري أقول وأؤكد لنفسي : انني في رحلتي هذه لا أناقش مسألة 'ظهور السيدة العذراء'! لأنني أعلم أن الكثير من المصادر تحدثت عن ظهورات سابقة للعذراء في الماضي، وأنها مثلا ظهرت منذ مائة عام تقريبا في قرية 'لورد' الفرنسية، لراعية الأغنام الشابة 'برناديت' ذات السبعة عشر عاما، وكانت العذراء في ظهورها هذا ترتدي رداء أبيض وعباءة زرقاء وطرحة فوق رأسها ويدها ممدودة، وهي الصورة التي تنتشر في ملايين الكنائس في أنحاء العالم.
وأيامها كونت فرنسا لجنة رفيعة لتحقيق هذا الظهور، والغريب أنه كان ضمن أعضاء هذه اللجنة الطبيب إليكسس كاريل والذي كان معروفا بإلحاده الشديد، وهو صاحب الكتاب الشهير 'الإنسان ذلك المجهول' لكن كاريل عندما حقق الظاهرة واستوعب المعجزة أصبح مؤمنا، وألف كتابا عن فوائد الصلاة وتأثيرها علي جسم الإنسان!
وأعرف أيضا أن الروايات تحدثت عن ظهور آخر للسيدة مريم العذراء في قرية 'سانت فاطيما' عام 1917 في البرتغال، وهي أصلا كانت قرية عربية اسمها 'فاطمة'، وقد ذكر أن العذراء ظهرت لشابتين وشاب، وأن إحدي الشابتين وتدعي 'لوسي' مازالت علي قيد الحياة حتي اليوم!
كما أعرف أن الناس قد تحدثوا عن ظهور آخر للسيدة مريم العذراء في منتصف السبعينات في يوغسلافيا لبعض الشباب، وتحدثت إليهم وكانت رسالتها أن العالم لابد أن يتوب عن أعماله الشريرة وأن يرجع إلي الله، كما سمعت أنها ظهرت لامرأة سورية تدعي 'ميرنا' منذ حوالي عشر سنوات، وقد زارت 'ميرنا' هذه مصر عدة مرات، وكانت رسالة العذراء إليها أيضا تتحدث عن التوبة. وقد ذكر لي أحد كبار رجال الدين المسيحي من طائفة الكاثوليك أن ظهورات السيدة مريم العذراء كانت مرتبطة دائما برسالة تبلغها. وأن هذه الرسالة كانت دائما: السلام.. والمحبة.. والتوبة.
سألته : وكيف كانت 'أوصاف' السيدة العذراء في هذه الظهورات المختلفة؟
قال : دائما.. كانت ترتدي الرداء الأبيض والعباءة الزرقاء.. وكانت تظهر بصورة ملامح فتاة شرقية.. من فلسطين. سألته : وما رأيك في الصورة التي نشرتها 'الأهالي'؟ قال : نحن شعب عاطفي تغلب عليه مشاعره.. ورأيي الشخصي أنه لابد من تكوين لجنة لتحقيق هذه الصورة.
هل أنا في حاجة لسؤال رجال دين آخرين؟ نعم.. بالتأكيد.
أسأل نيافة الأنباء بسنتي أسقف المعصرة وحلوان. فيقول : لقد عاصرت بنفسي ظهورات السيدة العذراء عام 1968 في كنيسة العذراء بالزيتون، وكانت تظهر بهيئة منظورة مجسمة، تقريبا مثل الصورة المألوفة لدينا، لكني لم أذهب إلي أسيوط حيث كنت مسافرا إلي استراليا والإمارات.
أقول له : انظر إلي الصورة التي نشرتها جريدة الأهالي .. ما رأيك فيها؟
يقول : الصورة 'الطقسية' أو التقليدية للعذراء في الكنيسة القبطية تصورها حاملة السيد المسيح وهو طفل، وتكون هي عن يمينه، وهي دائما ترتدي تاجا باعتبارها الملكة وأحيانا تكون حولها نجوم علي أساس أنها السماء الثانية، وأحيانا يكون حول رأسها هالة مضيئة وهي الهالة التي تميز القديسين.
أعود لأسأل الأنبا بسنتي : والصورة التي نشرتها جريدة الأهالي ؟ يقول : هذه الصورة .. ليست غريبة!
***
تليفونات مطرانية أسيوط.. لا ترد! لكن تليفون بيت الأب يوسف .. يرد. ويحيلني إلي الأب يعقوب الذي قال : إن هناك العديد من الصور التي التقطها الكثيرون ونشرت في الجرائد والمجلات المختلفة التي كتبت عن هذه الظهورات والتجليات، التي جاءت بركة لأسيوط ولمصرنا كلها، وكان مجلس الكهنة بأسيوط قد أصدر بيانا عن هذه الظهورات والتجليات وما رآه الناس يوم 30 أغسطس الماضي، ونحن نشكر مجلة 'آخر ساعة' التي كانت سباقة في الحديث عن هذه الظهورات، وأرسلت مندوبة عنها كتبت عنها بكل صدق مقالا احتوي الكثير من الأحاديث والصور مع شهود العيان، وأبرزت روح الوحدة الوطنية واهتمام المجلة بأبناء الوطن الواحد.. وفي الآونة الأخيرة نشرت 'جريدة الأهالي' موضوعا عن هذه الظهورات الروحية ونقلت أحاديث عن شهود العيان المجاورين للكنيسة من المسلمين والمسيحيين، وأظهرت المحبة الكامنة عندما أتت بحديث لفضيلة الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر، الذي ركز علي مكانة العذراء عند الأخوة المسلمين، وكذلك نشرت الأهالي حديثا عن قداسة البابا شنودة الثالث عن هذه الظهورات السماوية الباهرة. مما جعل المقال وما احتواه من أحاديث وصور ليست غريبة علينا.. أما بالنسبة لصورة العذراء التي نشرتها الأهالي فهي واحدة من الصور التي التقتطها عدسات أو كاميرات الزائرين وشهود العيان.
وكان لابد لي من الاتصال بالأب بانوب وكيل مطرانية أسيوط، الذي يستمع في سعة صدر وبشاشة لتساؤلي حول الصورة التي نشرتها 'الأهالي'.
وطلبت من الأب بانوب أن يروي لي القصة من البداية..
لكنه آثر وقد حمدت له ذلك أن يرسل لي بطريق الفاكس القصة كلها، وكانت الرسالة التي وصلتني تقول الآتي:
'تحتفل أبرشية أسيوط في شهر أغسطس من كل عام بصوم العذراء وعيد صعود جسدها، في دير العذراء بجبل أسيوط 'أعلي قرية درنكة'. والذي يبعد حوالي 10 كيلو مترات عن مدينة أسيوط، وفي هذه الفترة يكون جميع الآباء كهنة كنائس مدينة أسيوط الست متواجدين في الدير لصلاة القداسات، وخدمة زوار الدير الذين يأتون من كل مكان في الجمهورية بأعداد غفيرة.. وحسب العادة يذهب معظم شعب أسيوط الأرثوذكس في هذه الفترة للاحتفال في الدير ثم يعود معظمهم للمدينة ليلا..
'وفي صباح يوم الجمعة 18 أغسطس الماضي انتشر خبر قوي بين زوار الدير، وخاصة القادمين من مدينة أسيوط إلي الدير يقول إن العذراء ظهرت علي قباب كنيسة مارمرقس بمدينة أسيوط وكان مصدر هذا الخبر خدام الكنيسة وشعبها والمحيطين بها، ومن هرع إليها ليلا عند سماعه للخبر من بقية الأحياء الأخري بالمدينة.
'وأجمع الجميع علي أن العذراء ظهرت فوق قباب الكنيسة، وأنهم شاهدوا أنوارا تتلألأ حول مبني الكنيسة، وبداخل المنارتين وبالتحديد ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، واستمر ذلك حتي الصباح، أي من نهاية يوم الخميس 17 ديسمبر إلي فجر الجمعة 18 ديسمبر.. وعند سماع هذه الأخبار قام كهنة كنيسة مارمرقس بأسيوط بمغادرة الدير.. وذهبوا إلي الكنيسة ليتحققوا من الخبر في حوالي الساعة التاسعة صباحا فوجدوا زحاما شديدا أمام وحول الكنيسة، ووجدوا بعض رجال الأمن الذين كانوا متواجدين طوال الليل، كما وجدوا بعض مراسلي الصحف، الأستاذ جلال فضل مراسل جريدة 'الجمهورية' والأستاذة باسمة وليم مراسلة جريدة 'وطني'..
وبمجرد دخولهم الكنيسة قام الكهنة بالتحقق من الخبر وبحث الموضوع وتقصي الحقيقة، وجلس كل واحد منهم علي مكتب في طرف من فناء الكنيسة، وقاموا باستجواب عدد كبير من شهود العيان، كل منهم علي حدة، حتي لا يتأثر أحدهم بالآخر، وقاموا بتسجيل هذه الشهادات وبعد جمع كمية كبيرة من المعلومات من عدد كبير من شهود العيان عادوا إلي الدير، ووضعوا هذه التحقيقات أمام نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط، وبقية الآباء الكهنة الذين كانوا متواجدين بالدير..
'وفيما يلي التحقيقات الأولي التي قام بها القس بانوب والقس فركا كاهنا الكنيسة.. يقول القس بانوب في بداية تحقيقاته التي قام بها'.
أثناء تواجدي بدير العذراء بجبل أسيوط سمعت من كثيرين عن ظهور القديسة العذراء مريم بكنيسة مارمرقس، وتواجد جمهور كثير بالمنطقة، مع وجود قوات أمنية، فقابلت القس فركا، وتم نزولنا إلي أسيوط، وأثناء تواجدنا بالكنيسة استدعينا بعض شهود العيان وتم سؤالهم كالآتي:.
'استدعينا السيد أسامة جميل فايز مقيم بأسيوط شارع زين الدين الشريف ومجاور للكنيسة.
س : ما معلوماتك عما أثير نحو ظهور العذراء مريم ليلة الجمعة 18 أغسطس؟
: حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف مساء سمعت أصوات زحام شديد حول الكنيسة ولما سألت قيل لي إن العذراء ظهرت بالكنيسة، فوقفت في بلكونة منزلي المقابلة للكنيسة لكي آخذ بركة الظهور.
س : ماذا رأيت؟ ج : رأيت ضوءا شديدا أبيض يطلع من المنارة القبلية، وبعده حمام أبيض يرفرف من فوق صليب المنارة. وفجأة يختفي ثم يظهر ثانية. س: ما المدة التي وقفت فيها ورأيت هذه الظهورات؟ ج: وقفت من السابعة الثانية عشرة والنصف ليلا حتي الساعة السابعة صباحا. وكان النور مستمرا حتي الرابعة والنصف وبعد ذلك كان يظهر وميض. س : هل كان هناك عدد كبير متواجد بالشارع؟
ج نعم.. كان الشارع مزدحما جدا بآلاف الناس، وجميع الشوارع المحيطة بالكنيسة كانت مزدحمة.
س : متي جاءت قوات الشرطة؟ ج: قوات الشرطة وصلت تقريبا بعد الساعة الواحدة والنصف، حضرت سيارتان، وبعد ذلك وصلت كميات كبيرة من عربات الشرطة وأمن الدولة. 'والساعة 11و 15 دقيقة .. حضر السيد مرزوق صالح كيرلس من سكان المنطقة، وسألناه الآتي:
س : ما اسمك وسنك وعملك ومحل إقامتك؟ ج : اسمي مرزوق صالح كيرلس 40 سنة صاحب محل حدايد وبويات بجوار الكنيسة، علي بعد 50 مترا منها، ومقيم بنفس المنزل الذي به الدكان.
س: ما معلوماتك عما أثير حول ظهور العذراء ليله الجمعة 18 أغسطس؟
ج : الساعة الثانية عشرة ونصف ليلا حضر أحد الجيران وطرق علينا الباب، وقال إن العذراء بتظهر علي كنيسة مارمرقس، وفورا ذهبنا إلي الكنيسة وكانت مغلقة، وذلك لنشاهد هذه الظهورات. س: ماذا رأيت عند حضورك إلي الكنيسة؟
ج: عند القبة القبلية رأيت نورا متوهجا شديدا، لونه يميل إلي اللبني الفاتح (سماوي فاتح) ورأيت العذراء مريم، مثل ما تبدو في أيقونة العذراء وهي حاملة (حاضنة) للطفل يسوع، وبعد ذلك رجعت إلي المنزل وصعدت فوق السطح الخاص بمنزلي لنشاهد باقي الظهورات، وكانت عبارة عن برق شديد يظهر، وفي وسطه تظهر حمامة بيضاء لمدة قليلة ثم تختفي، وتعاود الظهور مرة أخري كل عشر دقائق تقريبا، وكانت الفرحة والإنبساط يسودان الجميع، واستمر هذا الحال إلي الساعة الخامسة صباحا، حيث إنني ذهبت ونمت بعد ذلك. س : هل كان هناك تجمع من الناس في الشارع؟ ج : نعم.. كان هناك تجمهر شديد من الناس يشبه يوم العيد والكنيسة خارجة. س : هل حضرت إلي موقع الكنيسة قوات الأمن؟
ج: نعم تقريبا من الساعة الواحدة صباح يوم الجمعة.. ومازالوا قاعدين بجوار الكنيسة حتي هذا الوقت. س: هل لك تعليقات أخري؟
ج : نشكر الله ونحمده علي هذه الظهورات وهذه البركة الكبيرة التي نعيش فيها هذه الأيام.
***
وتستمر الرسالة التي تحوي التحقيق الذي أجراه آباء كنيسة مارمرقس في أسيوط.. فتقول: 'والساعة 11.25' حضر السيد وجدي سليم سعد إلي الكنيسة وسألناه الآتي: س : ما اسم وسنك وعملك ومحل إقامتك؟
ج: اسمي وجدي سليم سعد وسني 35 سنة ، وأعمل محاسبا في مديرية التعاون الزراعي، ومحل إقامتي شركة قلتة خلف مدرسة الزراعة رقم (12). س : ما معلوماتك عما أثير عن ظهور العذراء ليلة الجمعة 18 أغسطس؟ ج : أنا كنت متواجدا في منزلي الساعة الواحدة والثلث، واتصل بي أخي السيد سليم من أمام الكنيسة بالتليفون الموبايل ، وقال لي 'أحضر بسرعة علشان العذراء بتظهر أمام كنيسة مارمرقس'. وحضرت فورا ورأيت صورة العذراء بالرداء اللبني مختلطا بالأبيض مجسمة ما بين المنارة والأعمدة الدائرية الخاصة بالمنارة.
س : هل رأيت نورا مرافقا للظهورات؟ ج: نعم .. رأيت نورا أبيض شديدا داخل المنارة، وكان حوالي الساعة الثانية إلا ربعا، وانتظرت حتي الساعة الثانية والنصف، وكانت قوات الشرطة تقوم بعملية تنظيم الناس، وبعد كده أنا أخذت عربتي الساعة 2.30 ورجعت إلي منزلي.
س : هل كان الظهور ثابتا أم متحركا؟ ج: الظهور كان داخل المنارة يظهر ثم يختفي، ثم يعاود الظهور مرة أخري.
س : هل كان يوجد عدد كبير من الناس حول الكنيسة؟ ج: نعم.. كان يوجد عدد كبير جدا.. وكانت الشوارع مزدحمة من أول السويقة حتي مساكن نايلة خاتون.
***
كان هذا نص بعض التحقيقات التي أجراها آباء الكنيسة مع بعض شهود العيان. لكن ولأنني كما أكدت من البداية لم يكن هدفي مناقشة مسألة الظهور نفسها، وإنما التحقق من صورة العذراء مريم التي نشرت، عدت للاتصال من جديد بالأب بانوب. وسألته : ما رأيك في صورة العذراء التي نشرتها الأهالي؟ قال الأب بانوب : بعد إن نشرت جريدة 'الأهالي ' هذه الصورة، اتصلت بالمحرر عبدالرحيم علي، الذي ذكر لي إن الصورة التقطتها سيدة من أسيوط بكاميرا تخصها. ومضي الأب بانوب قائلا: سألت محرر الأهالي بنفسي: هل أخذت من هذه السيدة تقريرا مكتوبا بخط يدها، أو تسجيلا بصوتها حول واقعة قيامها بتصوير هذه الصورة؟ لأن الكنيسة لم تكن ممثلة في تلك الليلة، فوعدني بأنه سيحاول الاتصال بهذه السيدة ليحصل منها علي هذا التقرير، لكنه حتي هذه اللحظة لم يرسل لي هذا التقرير.
ثم فجر الأب بانوب مفاجأة.. فقال : وللعلم فإن بعض الناس في أسيوط يتداولون هذه الصورة.. رغم أننا لم نتأكد حتي اليوم من مصدرها، ونحن نقول إن هناك تجليات روحية وظهورا لأضواء سماوية وظهورا للحمام الأبيض المضيء الذي يطير فوق قباب ومنائر الكنيسة، وهذا يدل علي ظواهر روحية سماوية، وهناك بعض شهود العيان، الذين يقرون برؤيتهم للسيدة العذراء يوم 17 أغسطس، وقد تم تسجيل شهادات أكثر من 100 شاهد، من أعمار مختلفة ومؤهلات مختلفة ومواقع سكن مختلفة وفيهم مسيحيون ومسلمون.
أسأل الأب بانوب: هل تمكن أحد من هؤلاء ال 100 شاهد أن يقوم بالتقاط صورة للعذراء مريم؟ يقول : لم يثبت أن أحدا منهم التقط صورة فوتوغرافية لها، لكن الأوصاف التي أدلوا بها للسيدة العذراء التي شاهدوها في تلك الليلة، تقترب من ملامح الصورة التي نشرتها الأهالي.
أسأله : هل قامت كنيسة مارمرقس بأسيوط بالتقاط صور للظهورات..؟ يقول : نعم.. ابتداء من ليلة 25 أغسطس بدأنا التصوير كل ليلة.
أسأله : وماذا كان يظهر في هذه الصور؟ يقول : أضواء مشعة فوق الكنيسة وقبابها.. والصلبان وهي تضيء. أسأله : وبماذا تنصح بالنسبة للصورة التي ذكرت جريدة 'الأهالي' أنها أول صورة لمريم العذراء؟
يقول الأب بانوب : بالنسبة لهذه الصورة فإنني أنصح الأخوة المسيحيين بالتعقل، حتي تصدر الكنيسة بيانا حولها، بعد التحقيق فيها، ولقد سبق أن طلبت بعض الصحف نشر هذه الصورة لكننا كنا ننصح بتأجيل نشرها، حتي يتم التأكد منها، وعموما فإن ما ذكره محرر جريدة الأهالي من أن السيدة التي التقطت هذه الصورة مسلمة، يجعلنا نثق جزئيا في روايتها، حتي نتمكن من مقابلتها والتحقق من الصورة.
.. هل انتهت قصة الصورة بذلك؟ لا أعتقد. حتي تظهر صاحبتها المجهولة
رأي البابا شنودة.. في ظهور العذراء بأسيوط
تضمنت رسالة الأب بانوب لي جزءا هاما يتضمن رأي مطرانية أسيوط حول الظهورات والتجليات التي ظهرت بكنيسة مار مرقس الرسول بأسيوط. كما تضمنت أيضا بيان المطرانية حول هذه الظواهر. ورأي قداسة البابا شنودة الثالث بعد أن تلقي بيان مطرانية أسيوط. مع بعض الصور الفوتوغرافية وشريط فيديو. تم تصويرها هناك ..
قال بيان مطرانية أسيوط :
بعد دراسة وافية للظهورات والتجليات الروحية ومتابعة لجنة كهنة مطرانية أسيوط لها أعد الآباء أعضاء اللجنة بيانا وقدموه لنيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط والذي أرسله نيافته مع بعض الصور الفوتوغرافية وشريط فيديو لقداسة البابا شنودة الثالث. وفيما يلي نص رسالة نيافة الأنبا ميخائيل المرسلة إلي قداسة البابا:
تحريرا في 24سبتمبر 2000م
قداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ..
يسرني أن أنال بركتكم الرسولية مقدما لقداستكم التهنئة بعيد النيروز المجيد العام القبطي الجديد ..
مرفق بهذا بيان مجلس كهنة مدينة أسيوط مع بعض الصوروشريط فيديو بخصوص الظهورات والتجليات الروحية بكنيسة القديس مرقس الرسول بأسيوط..
ليحفظكم مسيحنا لكنيسته المقدسة أمين ..
مطران أسيوط
ثم صدر بيان كهنة مدينة أسيوط يوم 30/8/2000 ونصه :
تحريرا في 30أغسطس 2000م ..
بيان عن تجلي العذراء
فوق قباب كنيسة القديس مرقس الرسول بأسيوط
هذا البيان صادر من مجلس الكهنة بمدينة أسيوط يؤكدون فيه مشاهدة الجموع لتجلي العذراء بين منارتي وقباب كنيسة القديس مرقس الرسول والتي تم افتتاحها للصلاة بتاريخ 31/10/1999م وذلك بعد أن تم إعادة بنائها مع دار المطرانية ..
وقد تبين أن السكان المجاورين للكنيسة قد بدأوا منذ شهر يشاهدون ظواهر روحية في سمائها ليلا فظنوها أمرا عاديا ولم يولوها الاهتمام اللازم إلا بعد أن تكررت هذه الظواهر تحمل معها أسرابا من الحمام نشر بيان مجلس كهنة مدينة أسيوط في مجلة الكرازة صوت ولسان حال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي يرأس تحريرها قداسة البابا شنودة الثالث بنفسه. ويعتبر هذا النشر في مجلة الكنيسة الرسمية والذي تم بموافقة قداسة البابا الموافقة علي كل ما جاء في هذا البيان ..
ولكن رأي قداسته بني بالدرجة الأولي علي ما شاهده في شريط الفيديو والصور التي أرسلت إلي قداسته والتي صورت جميعها بعد الأيام الأولي للظهور ومن ثم لم تظهر فيها أي صورة للعذراء. وكان جميع الأفراد الذين شاهدوا الظهور في ساعاته الأولي قد أجمعوا في التحقيق معهم، كما بينا في الفصل الأول، علي أنهم شاهدوا العذراء في صورة التجلي وبناء عليه جاء في نص بيان الكهنة والذي كان عنوانه : 'بيان عن تجلي العذراء فوق قباب كنيسة القديس مرقس الرسول بأسيوط بالحرف الواحد هذه الظواهر تحمل معها أسرابا من الحمام الكبير الحجم والناصع البياض واقترنت بتجلي العذراء بصورة نورانية وفي أوقات مختلفة منذ ليلة السابع عشر من أغسطس ..
وبسؤال قداسة البابا شنودة الثالث في اجتماع الاكلريكيين يوم الثلاثاء الموافق 14/11/2000م.. وبتكرار سؤال قداسته في نهاية الاجتماع عن الظهورات والتجليات الروحية بأسيوط كان ملخص رأي قداسته كالاتي :
سؤال : قداسة البابا ما هو رأي الكنيسة، ممثلة في قداستكم، في ظهور العذراء والتجليات الروحية بأسيوط وهل يعتبر نشر بيان الآباء كهنة أسيوط في مجلة الكرازة والتي ترأسون تحريرها والتي تعبر عن صوت الكنيسة موافقة علي كل ما جاء به، وهل يعتبر رأي هؤلاء الآباء والذي يمثل رأي أبرشية أسيوط وعلي رأسها نيافة أنبا ميخائيل هو رأي الكنيسة ككل ؟
قداسة البابا :
طبعا نحن نحترم كثيرا رأي الآباء الكهنة الذي جاء من أسيوط، والذي يمثل أيضا رأي نيافة الأنبا ميخائيل لأن مجلس الكهنة لا يستطيع أن يعبر عن الأبرشية بدون موافقة مطرانها.. وأنا رأيي هو الآتي: بعدما رأيت تسجيل بالفيديو، فالذي ظهر في الفيديو هو الآتي :
عبارة عن نور باهر جدا أقوي من أي نور عادي وخطفات.. يعني ليس نور يبقي مدة طويلة، طويلة، طويلة، لا، مرة علي المنارة ومرة علي القبة.. ومرة علي الواجهة، وهكذا. طبعا ظهور نور بهذا الشكل لا شك أنه شيء رباني وظاهرة روحية، وخصوصا عندما يكون نور يلمع فيه الصليب تماما، فهذه ناحية مفرحة، وعندما يكون هذا النور في كنيسة أرثوذكسية وفي مواجهتها مباشرة كنيسة أخري طائفية ولا يوجد ظهور سوي علي الكنيسة الأرثوذكسية، فهذا أمر له دلالته، لكن هذا كله عبارة عن نور، يعني ما أستطيع أن أقوله أنه ظهور أنوار بطريقة مبهرة، وبطريقة تدل علي أن مصدرها روحي. هذه مسألة تعبر عن ظهورات روحية، لكن عذراء لا، لا أقدر أن أقول نور علي المنارتين وعلي الواجهة وعلي الصليب أنه العذراء.. ويظل رأيي هذا متعلقا بما حدث إلي تاريخ هذا الفيلم، إن كان قد حدث شيء بعد ذلك لم يأتيني بعد، لكن ما جاءني من أسيوط، من نيافة المطران والآباء الكهنة شيء مكتوب وصور، والصور نشرت بعضها في الكرازة، والصور ليس فيها شكل جسم إنساني ظاهر إنما أنوار عجيبة ومبهرة وقوية ولا يعرف لها مصدر. هذا ما أقدر أن أقوله لكم ..
سؤال : ما رأي قداستكم فيما نسب لقداستكم من تصريحات مثل 'كل ما يقوله الآباء الكهنة في أسيوط يمثل الكنيسة' ؟
قداسة البابا :
طبعا كلام الآباء الكهنة أنا نشرته في المجلة وكلام صحيح ..
وفي يوم الأربعاء الموافق 22/11/2000م وجه إلي قداسته السؤال التالي : 'ما رأي قداسة البابا شنودة الثالث في ظهور السيدة العذراء في كنيسة مار مرقس بالمطرانية، ولماذا لم تتكلم أو تكتب عنها' ؟
وأجاب قداسته قائلا :
لا نحن كتبنا ولكن أنا قلت لكم أريد أن آخذ بيان من المطرانية وأنشره لأني لم أذهب إلي هناك، فجاء لنا هذا البيان بإمضاء الآباء كهنة المطرانية ونشرناه في مجلة الكرازة، لكن علي الرغم أنني لم أذهب فقد أرسل إلي تسجيل، شريط فيديو، فيديو كاسيت، ومما لا شك فيه أنه ظهورات روحانية من عند ربنا للأسباب الآتية :
1 نور يفوق الوصف : أي ليس مثل النور الطبيعي كان يسطع علي الكنيسة وواجهتها وقبابها وبالذات علي الصليب وكان الصليب ينير بطريقة عجيبة جدا، وطبعا هذا الصليب عندما ينير لابد أن يكون من ربنا لأن الشياطين تخاف من الصليب ولا تقدر أن تقترب من الصليب وتنيره. إذن إنارة الصليب شيء من ربنا، وإنارة قباب الكنيسة وإنارة المنارات، هذا أول سبب أن هذا الأمر من ربنا ..
2 والسبب الثاني : أن هذا الظهور سبب نهضة روحية كبيرة في المنطقة وفي غيرها، الناس الذين يأتون إلي الكنيسة ويقضون الليل كله في الصلاة، وامتلاء الكنيسة بالتسبيح وبالصلوات، فهذا شيء من الله لأن عدو الخير لا يقبل أن تمتليء الكنيسة بالتسبيح، وتمتليء بالتراتيل، فهو يتعب كثيرا من هذا الموضوع ..
3 والسبب الثالث : أن هذا الموضوع سبب تعميق للإيمان في قلوب الناس من ناحيتين : الناحية الأولي هي أنه شيء فوق الطبيعة، ما معني فوق الطبيعة، يعني يبصوا يلاقوا نور فجأة ملأ المكان، ملأ المنارة، ملأ القبة، ملأ الصليب بطريقة عجيبة، ثم يبتعد، من أين أتي، لا يعرفون له مصدر. لكن طالما يأتي ويأتي في الكنيسة، ويأتي علي الصليب والقباب، فهذه ناحية تقوي الإيمان أنه يوجد شيء فوق الطبيعة، أي أقوي من الطبيعة، وفوق
http://www.akhbarelyom.org.eg/akhersaa/issues/3452/0200.html النص الكامل للتحقيق الذى كتبه محمود صلاح