Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قوارير‏ ‏تحمل‏ ‏تصاوير‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي

+إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهد منذ 17قرن

 

قوارير‏ ‏تحمل‏ ‏تصاوير‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي
وطنى 21/11/2009م
د‏. ‏شيرين‏ ‏صادق‏ ‏الجندي

يعتبر‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏المصري‏ ‏أو‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏ ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏القديسين‏ ‏المصريين‏, ‏فلقد‏ ‏تمتع‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏بشعبية‏ ‏هائلة‏ ‏وقاعدة‏ ‏جماهيرية‏ ‏كبيرة‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏. ‏كما‏ ‏بلغت‏ ‏شهرته‏ ‏الآفاق‏ ‏تارة‏ ‏بسبب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏التي‏ ‏كتبت‏ ‏للمرة‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الميلادي‏, ‏وتارة‏ ‏أخري‏ ‏بسبب‏ ‏ديره‏ ‏الأثري‏ ‏بغرب‏ ‏الإسكندرية‏ ‏المشيد‏ ‏تقريبا‏ ‏في‏ ‏محاذاة‏ ‏محطة‏ ‏بهيج‏. ‏وذاعت‏ ‏شهرة‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمينا‏ ‏أيضا‏ ‏بسبب‏ ‏تلك‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏من‏ ‏جسده‏ ‏التي‏ ‏تكاثرت‏ ‏وأدت‏ ‏إلي‏ ‏تحول‏ ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏الأثري‏ ‏إلي‏ ‏مزار‏ ‏عالمي‏ ‏يتوافد‏ ‏عليه‏ ‏الحجاج‏ ‏بشكل‏ ‏مستمر‏ ‏لنيل‏ ‏بركة‏ ‏القديس‏ ‏والمكان‏. ‏ويخلط‏ ‏البعض‏ ‏بين‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏ ‏القديس‏ ‏وبين‏ ‏مينا‏ ‏رئيس‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏أبولو‏ ‏بباويط‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏ملوي‏ ‏بمحافظة‏ ‏أسيوط‏. ‏كما‏ ‏يخلط‏ ‏بعض‏ ‏الباحثين‏ ‏الغربيين‏ ‏بين‏ ‏مارمينا‏ ‏الجندي‏ ‏الشهيد‏ ‏وبين‏ ‏قديس‏ ‏آخر‏ ‏يحمل‏ ‏الاسم‏ ‏نفسه‏ ‏ولكنه‏ ‏أثيني‏ ‏المولد‏.‏
ولد‏ ‏القديس‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏ ‏في‏ ‏فريجية‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 258‏م‏ ‏لأبوين‏ ‏مصريين‏. ‏وبعد‏ ‏وفاة‏ ‏أبيه‏, ‏اهتم‏ ‏به‏ ‏أصدقاء‏ ‏والده‏ ‏فانضم‏ ‏إلي‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏ ‏ولكنه‏ ‏هرب‏ ‏منه‏ ‏عندما‏ ‏بدأ‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الروماني‏ ‏دقلديانوس‏ ‏اضطهاده‏ ‏الكبير‏ ‏للمسيحيين‏ ‏منذ‏ ‏سنة‏ 284‏م‏ ‏وحتي‏ ‏عام‏ 305‏م‏. ‏غير‏ ‏أن‏ ‏الشاب‏ ‏مينا‏ ‏عاد‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏وحدته‏ ‏بعد‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏وسلم‏ ‏نفسه‏ ‏وأعلن‏ ‏اعتناقه‏ ‏للدين‏ ‏الجديد‏. ‏وعندما‏ ‏رفض‏ ‏الارتداد‏ ‏عن‏ ‏المسيحية‏, ‏تم‏ ‏تعذيبه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏صدرت‏ ‏الأوامر‏ ‏بقطع‏ ‏رأسه‏. ‏وهكذا‏ ‏استشهد‏ ‏شابا‏ ‏وكان‏ ‏عمره‏ ‏حينذاك‏ ‏حوالي‏ 24‏عاما‏. ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المقرر‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏إحراق‏ ‏جسده‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏أصدقائه‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏إنقاذ‏ ‏الجسد‏. ‏وعندما‏ ‏صدرت‏ ‏التعليمات‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏إلي‏ ‏الوحدة‏ ‏العسكرية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏ينتمي‏ ‏إليها‏ ‏الجندي‏ ‏الشهيد‏ ‏مينا‏ ‏بالتوجه‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏لإخماد‏ ‏غارات‏ ‏البربر‏ ‏المستمرة‏ ‏علي‏ ‏منطقة‏ ‏مريوط‏, ‏أصر‏ ‏كل‏ ‏أعضاء‏ ‏القوة‏ ‏العسكرية‏ ‏علي‏ ‏اصطحاب‏ ‏جسد‏ ‏الشهيد‏ ‏معهم‏. ‏وفي‏ ‏طريقهم‏ ‏للعودة‏ ‏منتصرين‏ ‏إلي‏ ‏فريجية‏, ‏توقفت‏ ‏الجمال‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تحمل‏ ‏جسد‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمينا‏ ‏عن‏ ‏المسير‏ ‏وأبت‏ ‏أن‏ ‏تتحرك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏. ‏واعتقادا‏ ‏من‏ ‏الجنود‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏إعلانا‏ ‏عن‏ ‏رغبة‏ ‏القديس‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يدفن‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏, ‏قاموا‏ ‏بإنزال‏ ‏جسده‏ ‏وتم‏ ‏دفنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏أست‏. ‏وبعد‏ ‏مرور‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الواقعة‏, ‏اكتشف‏ ‏سكان‏ ‏المنطقة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏معجزات‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏معجزاته‏ ‏في‏ ‏شفاء‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏. ‏فسارعوا‏ ‏بتشييد‏ ‏مزار‏ ‏صغير‏ ‏فوق‏ ‏قبره‏ ‏وكان‏ ‏يرتكز‏ ‏علي‏ ‏أربعة‏ ‏قوائم‏ ‏تعلوها‏ ‏قبة‏. ‏وسرعان‏ ‏ما‏ ‏ذاعت‏ ‏شهرة‏ ‏القديس‏ ‏والمنطقة‏ ‏معا‏, ‏فأقبل‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏علي‏ ‏زيارة‏ ‏الموقع‏ ‏للتبرك‏ ‏بالقديس‏ ‏ولتعميد‏ ‏أنفسهم‏ ‏وأطفالهم‏ ‏هناك‏ ‏أو‏ ‏للشفاء‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏.‏
وقد‏ ‏عثر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏الأثري‏ ‏لمارمينا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏قوارير‏ ‏مينا‏ ‏أو‏ ‏قوارير‏ ‏الحجاج‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يملأونها‏ ‏بمياه‏ ‏البئر‏ ‏الواقعة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏قبر‏ ‏مارمينا‏ ‏ويأخذونها‏ ‏معهم‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏. ‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏ولازال‏ ‏زائرو‏ ‏المكان‏ ‏يقومون‏ ‏بشرائها‏ ‏كتذكار‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏المباركة‏. ‏وقد‏ ‏ساعد‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏ازدهار‏ ‏النشاط‏ ‏التجاري‏ ‏بالمنطقة‏ ‏لإنتاج‏ ‏هذه‏ ‏الهدايا‏ ‏والتذكارات‏ ‏الصغيرة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تصنع‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏أو‏ ‏الطين‏ ‏المحروق‏ ‏وهو‏ ‏مادة‏ ‏متوفرة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بكثرة‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏أسعارها‏ ‏تعتبر‏ ‏مناسبة‏ ‏لكل‏ ‏فئات‏ ‏الشعب‏. ‏ولقد‏ ‏برع‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏التحف‏ ‏الفخارية‏ ‏مثل‏ ‏أجدادهم‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تؤكده‏ ‏لنا‏ ‏المناظر‏ ‏الفريدة‏ ‏من‏ ‏نوعها‏ ‏التي‏ ‏نقشت‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏المعابد‏ ‏والمقابر‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏المناطق‏ ‏الأثرية‏ ‏المختلفة‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏سقارة‏ ‏وبني‏ ‏حسن‏ ‏والأقصر‏ ‏ومدينة‏ ‏هابو‏. ‏وكما‏ ‏برع‏ ‏رهبان‏ ‏وآباء‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏في‏ ‏نسخ‏ ‏المخطوطات‏ ‏وفي‏ ‏رسم‏ ‏الأيقونات‏,‏تجلت‏ ‏مهارتهم‏ ‏الفائقة‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏التحف‏ ‏الفخارية‏ ‏المختلفة‏ ‏لتوفير‏ ‏متطلبات‏ ‏الحياة‏ ‏الديرية‏.‏

الصورة الجانبية قارورة أثرية قديمة
وتم‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏بقايا‏ ‏مصانع‏ ‏لإنتاج‏ ‏هذه‏ ‏القوارير‏ ‏وأيضا‏ ‏محلات‏ ‏لبيعها‏ ‏كهدايا‏ ‏وكتذكارات‏ ‏في‏ ‏جنوب‏ ‏غرب‏ ‏مدينة‏ ‏أبو‏ ‏مينا‏ ‏التي‏ ‏اكتشفها‏ ‏العالم‏ ‏الألماني‏ ‏الشهير‏ ‏ك‏.‏م‏.‏كوفمان‏ C.M.Kaufmann ‏في‏ ‏عام‏ 1905‏م‏ ‏أثناء‏ ‏الحفائر‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏الأثري‏ ‏الفريد‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏البازيليكا‏. ‏كما‏ ‏عثر‏ ‏هذا‏ ‏الأثري‏ ‏الكبير‏ ‏علي‏ ‏الأفران‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يحرق‏ ‏بها‏ ‏الفخار‏. ‏وترجع‏ ‏هذه‏ ‏الأفران‏ ‏غالبا‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ - ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏. ‏ووجد‏ ‏كوفمان‏ ‏بها‏ ‏أيضا‏ ‏مجموعات‏ ‏متنوعة‏ ‏من‏ ‏قوارير‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏.‏
واستمرت‏ ‏أعمال‏ ‏التنقيب‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏أبو‏ ‏مينا‏ ‏الأثرية‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ما‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏المتحف‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ (1925 - 1929‏م‏) ‏من‏ ‏حفائر‏, ‏أكملها‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1936‏م‏ ‏العالمان‏ ‏الألمانيان‏ ‏ف‏.‏ف‏.‏دايشمان‏ F.W.Deichmann ‏وأ‏.‏فون‏ ‏جيركان‏ A.von Gerkan ‏وفي‏ ‏سنة‏ 1942‏م‏ ‏واصل‏ ‏العالم‏ ‏الإنجليزي‏ ‏ج‏.‏ب‏.‏وارد‏ ‏بركنز‏ J.B.Ward Perkins ‏أعمال‏ ‏الحفر‏ ‏والتنقيب‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المكان‏. ‏واستمرت‏ ‏الحفائر‏ ‏تحت‏ ‏إشراف‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 1951 - 1952‏م‏. ‏ولقد‏ ‏أمدتنا‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحفائر‏ ‏بكميات‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏قوارير‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏.‏
وعثر‏ ‏كذلك‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏مهمة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القوارير‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏كوم‏ ‏الدكة‏ ‏بمدينة‏ ‏الإسكندرية‏. ‏ووفقا‏ ‏لتقسيم‏ ‏العالم‏ ‏الأثري‏ ‏البولندي‏ Kiss Zsolt, ‏يمكن‏ ‏إرجاع‏ ‏هذه‏ ‏التحف‏ ‏الأثرية‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ - ‏السابع‏ ‏الميلادي‏.‏
ويبدو‏ ‏أن‏ ‏قوارير‏ ‏مارمينا‏ ‏وجدت‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏متفرقة‏ ‏في‏ ‏أرجاء‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏ ‏كاليونان‏ ‏وإيطاليا‏ ‏وسردينيا‏ ‏وصقلية‏ ‏وآسيا‏ ‏الصغري‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏جزر‏ ‏الأرخبيل‏ ‏وأزمير‏ ‏وشمال‏ ‏أفريقيا‏. ‏ومن‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏وصول‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏القوارير‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏الأماكن‏ ‏البعيدة‏ ‏تم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التجار‏ ‏وبعض‏ ‏حجاج‏ ‏مدينة‏ ‏أورشليم‏.‏
وتم‏ ‏اكتشاف‏ ‏أمثلة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏قنينات‏ ‏مارمينا‏ ‏في‏ 1947‏م‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏جسر‏ ‏مونوري‏ ‏فوق‏ ‏نهر‏ ‏مارن‏ ‏في‏ ‏القارة‏ ‏الأوربية‏ ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏محفوظ‏ ‏حاليا‏ ‏بمتحف‏ ‏جراتيان‏ ‏بفرنسا‏. ‏ويظهر‏ ‏عليها‏ ‏القديس‏ ‏واقفا‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏الصلاة‏ ‏بين‏ ‏جملين‏ ‏ويكتنف‏ ‏رأسه‏ ‏صليبان‏ ‏صغيران‏.‏

الصورة الجانبية : صورة لقنينة حديثة مشابهه للقنينة الأثرية التى كان يصنعها أجدادهم يشتريها زوار دير مار مينا عند زيارتهم دير ا مار مينا الحديث الذى أنشأه ألنبا كيرلس
ونظرا‏ ‏لضخامة‏ ‏الكميات‏ ‏التي‏ ‏اكشتفت‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القوارير‏ ‏في‏ ‏الحفائر‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏أجريت‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏متفرقة‏, ‏قام‏ ‏علماء‏ ‏الآثار‏ ‏بتقسيمها‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏إحدي‏ ‏وثمانين‏ ‏مجموعة‏ ‏تختلف‏ ‏في‏ ‏أحجامها‏ ‏وأبعادها‏ ‏وزخارفها‏. ‏فهذه‏ ‏القوارير‏ ‏إما‏ ‏دائرية‏ ‏وإما‏ ‏بيضاوية‏ ‏الشكل‏. ‏وهي‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏المعدن‏. ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏مزودة‏ ‏بمقبضين‏ ‏غفل‏ ‏من‏ ‏الزخرفة‏. ‏وزخرفة‏ ‏البدن‏ ‏تكون‏ ‏دائما‏ ‏علي‏ ‏الوجهين‏. ‏وقوام‏ ‏الزخرفة‏ ‏عليها‏ ‏الأشكال‏ ‏الآدمية‏ ‏والحيوانية‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏بعض‏ ‏الزخارف‏ ‏الهندسية‏ ‏البسيطة‏ ‏والرموز‏ ‏المسيحية‏ ‏كالصلبان‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏العبارات‏ ‏اليونانية‏ ‏أو‏ ‏القبطية‏ ‏البسيطة‏ ‏المتضمنة‏ ‏بعض‏ ‏أبيات‏ ‏الشعرأو‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏. ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الزخرفة‏ ‏منقوشة‏ ‏نقشا‏ ‏بارزا‏ ‏علي‏ ‏القارورة‏. ‏وبعض‏ ‏القوارير‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏جيدة‏ ‏من‏ ‏الحفظ‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏يرثي‏ ‏لها‏. ‏وجميع‏ ‏القوارير‏ ‏مزودة‏ ‏بجزء‏ ‏يصب‏ ‏منه‏ ‏الماء‏ ‏يسبقه‏ ‏شكل‏ ‏به‏ ‏ثقوب‏ ‏أشبه‏ ‏بشبابيك‏ ‏القلل‏.‏
ويتوالي‏ ‏ظهور‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏العجائبي‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏التحف‏ ‏الأثرية‏ ‏المحفوظة‏ ‏حاليا‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏بالقاهرة‏ ‏وأيضا‏ ‏بالمتحف‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏بالإسكندرية‏. ‏وأغلب‏ ‏هذه‏ ‏التحف‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏والبعض‏ ‏منها‏ ‏من‏ ‏المعدن‏ ‏والقليل‏ ‏منها‏ ‏من‏ ‏العاج‏. ‏ويظهر‏ ‏القديس‏ ‏دائما‏ ‏وهو‏ ‏يقف‏ ‏بين‏ ‏جملين‏, ‏أو‏ ‏وهو‏ ‏يمتطي‏ ‏جوادا‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏فارس‏ ‏يرتدي‏ ‏الملابس‏ ‏العسكرية‏. ‏وتزخر‏ ‏متاحف‏ ‏العالم‏ ‏بقوارير‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏العجائبي‏ ‏مثل‏ ‏متحف‏ ‏اللوفر‏ ‏بباريس‏ ‏والمتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏بلندن‏ ‏ومتحفي‏ ‏تورين‏ ‏وميلان‏ ‏بإيطاليا‏.‏
ويتكرر‏ ‏ظهور‏ ‏مارمينا‏ ‏علي‏ ‏الأيقونات‏ ‏الأثرية‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏القبطية‏. ‏فيظهر‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏دائما‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏فارس‏ ‏يطعن‏ ‏حيوانا‏ ‏خرافيا‏ ‏شأنه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏شأن‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏أمثال‏ ‏مارجرجس‏ ‏وأبي‏ ‏سيفين‏ ‏ومار‏ ‏بقطر‏. ‏ومناظر‏ ‏القديسين‏ ‏الفرسان‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏التقليدية‏ ‏والمعتادة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏, ‏فهي‏ ‏تظهر‏ ‏بكثرة‏ ‏علي‏ ‏الألواح‏ ‏الخشبية‏ ‏والتحف‏ ‏المعدنية‏ ‏والمخطوطات‏ ‏والمنسوجات‏ ‏القبطية‏. ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏الزخرفي‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏طياته‏ ‏تأثير‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏حيث‏ ‏يذكرنا‏ ‏بأسطورة‏ ‏انتصار‏ ‏الإله‏ ‏حورس‏ Horus ‏علي‏ ‏الإله‏ ‏ست‏ Seth ‏أي‏ ‏انتصار‏ ‏الخير‏ ‏علي‏ ‏الشر‏. ‏ويمكن‏ ‏تقبل‏ ‏هذا‏ ‏الرأي‏ ‏بما‏ ‏يتوافق‏ ‏مع‏ ‏مفاهيم‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏ولكن‏ ‏بتعبير‏ ‏جديد‏. ‏فمنظر‏ ‏الفارس‏ ‏الممتطي‏ ‏جوادا‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏هو‏ ‏رمز‏ ‏لانتصار‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏الدين‏ ‏الجديد‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏مظاهر‏ ‏الوثنية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏سائدة‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏السابقة‏.‏
ومما‏ ‏سبق‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏ ‏كيف‏ ‏ذاعت‏ ‏شهرة‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏العجائبي‏ ‏وبلغت‏ ‏الآفاق‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏, ‏كما‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏أيضا‏ ‏مدي‏ ‏حرص‏ ‏الزائرين‏ ‏والحجاج‏ ‏علي‏ ‏التردد‏ ‏الدائم‏ ‏علي‏ ‏منطقة‏ ‏أبو‏ ‏مينا‏ ‏الأثرية‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏للتبرك‏ ‏بالمكان‏ ‏وللتعميد‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏عيد‏ ‏الفصح‏ ‏وللاحتفال‏ ‏سنويا‏ ‏بعيد‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏يوم‏ 15 ‏من‏ ‏هاتور‏ 11 ‏من‏ ‏نوفمبر‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 24 ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الشهر‏ ‏الميلادي‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏لا‏ ‏زالت‏ ‏تتبع‏ ‏التقويم‏ ‏اليولياني‏. ‏كما‏ ‏يتبين‏ ‏لنا‏ ‏أيضا‏ ‏كثرة‏ ‏التحف‏ ‏الأثرية‏ ‏الموزعة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏متاحف‏ ‏العالم‏ ‏الأثرية‏ ‏والتي‏ ‏تحمل‏ ‏تصاوير‏ ‏القديس‏ ‏مينا‏ ‏ومدي‏ ‏ثرائها‏ ‏بالعناصر‏ ‏الزخرفية‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏تشهد‏ ‏بمهارة‏ ‏ودقة‏ ‏الفنان‏ ‏الذي‏ ‏أنتجها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏.‏
د‏. ‏شيرين‏ ‏صادق‏ ‏الجندي
مدرس‏ ‏بقسم‏ ‏الإرشاد‏ ‏السياحي‏ ‏بآداب‏ ‏عين‏ ‏شمس

This site was last updated 06/23/15