Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إيمان الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
التشكيك فى شرعية البابا
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
Untitled 7928
السكرتيرة ايرينى وجدى
Untitled 7930

 

دياكون يكشف منهج البابا تواضروس منذ وصوله للكرسى المرقسى فى ضرب عقيدة وايمان الكنيسة .. ونشر الفكر البيزنطى.. والانبا رافائيل بالانبهار..والانبا انجيلوس شبرا بكراهية الكنيسة والانبا ايسيذروس بمراجعة فكر رهبانه

مسيحو مصر 2016/07/18 كتبه : علاء ماهر

لاول مرة فى حبرية البابا تواضروس الثانى , يظهر دياكون قبطى ارثوذكسى يسمى .. تحليل هو الاخطر فى توصيف حال الكنيسة القبطية وعما تواجه الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى عهد البابا الحالى ,
حيث ان صيغة البيان الذى تنفرد بنشره مسيحيومصر , يوصف ( الحالة الدقيقة ) التى تمر بها الكنيسة القبطية الارثوذكسية , من خلخلة الايمان والعقيدة والطقس القبطى الارثوذكسى القويم , والذى مازال منارة الايمان المسيحيى فى العالم ,
والاخطر فى تحليله أنه حدد تبنى البابا والسكريتر العام للمجمع المقدس واسقف وراهب بالاسم والاخريين , ( تبنى الفكر البيزنطى ) لضرب عقيدة وايمان الكنيسة الارثوذكسية من الداخل , وهو اخطر ماتواجه الكنيسة منذ وصول الانبا تواضروس للكرسى المرقسى ؟
ووصفت دراسته بشكل علمى ومنهجى , مانشرته مسيحيو مصر , مما أطلقت عليه ( منهج الهدم الناعم لعقيدة وايمان الكنيسة الارثوذكسية فى عهد البابا تواضروس ) .. اليكم نص التحليل الكنسى
حضرات الأحبار الأجلاء أعضاء لجنة شئون الأديرة بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية،
حضرة صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا ايسيذوروس،
بعد تقبيل أياديكم وطلب بركتكم الرسولية،

نكتب إليكم ونحن نعلم محبتكم الكبيرة للكنيسة ولكن ما دفعنا للكتابة هو أن الإيمان الأرثوذكسي لا يوجد فيه أي مجاملة مهما كان رتبة هذا الشخص في كنيستنا القبطية
نكتب إليكم في زمن صعب وانحرافات ايمانية وعقائدية تطول كل ركن من أركان كنيستنا الحبيبة ولا داعي للدخول في تفاصيل أكثر من ذلك التي يعرفها القاصي والداني
يُحسب لنيافة الأنبا ايسيذوروس أنه أنقذ دير البراموس وحوط على الآباء الرهبان بعد عاصفة دانيال البراموسي التي تسببت في بلبلة وسجس رهيب بين الآباء. لكن للأسف ترك الأنبا ايسيذوروس الرهبان على حريتهم ليفعلوا ما يريدوا ويقرأون أي كتب مهما كانت.
لا ننسى آباء موقرين تتلمذنا على أيديهم في بيت الخلوة مثل الأب كيرلس البراموسي (نيافة الأنبا مكاريوس حالياً)، الأب الحنون توما البراموسي، الأب زكريا البراموسي، الأب ويصا البراموسي، الأب اسحق البراموسي الخ... تلامسنا كثيرا مع آباء غيورون يحبون كنيستهم القبطية بكل طاقتهم كالأب رويس البراموسي، الأب بطرس البراموسي، الأب هدرا البراموسي، الخ....
انها قائمة كبيرة جدا لكن للأسف الشديد يندر وجود أمثالهم في أجيال الرهبنة الحديثة في دير البراموس التي تم غزوها عقائدياً عن طريق الكتب الغربية البيزنطية الخلقيدونية وكتب دير أبو مقار والأفكار اللاطائفية وهذا بتشجيع للأسف من بعض الشخصيات التالي اسمها:
نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل المبهور دائما بكل انتاج دير القديس أبو مقار رغم موقف الكنيسة الرسمي من هذه الكتابات والتي وقع عليها نيافته.
الأنبا انجيلوس الأسقف العام وهو شخص كاره للكنيسة بكل طاقته وينظر للكنيسة دائماً أنها متخلفة وأن الآباء البطاركة مثل البابا كيرلس السادس والبابا شنوده الثالث هم من أفسدوا التعليم ويرى أن العهد القديم أساطير إلخ... فرهبنته وخدمته في شرم الشيخ لم تجعله يتخلى عن "عقدة الخواجة" التي لم تفارقه طيلة حياته.
أب راهب من دير البراموس سيكون مفاجأتنا، لا يظهر تماماً، يظن أنه ضد العالم، صفحته على الفيس بوك لا تعبر نهائياً عن توجهاته والشبكة العنقودية التي كونها، لا يكف عن سب أي أسقف أو كاهن يدافع عن الإيمان السليم. له علاقات مباشرة بمجموعة العلمانيين وأي صحفي يشتم آباء الكنيسة الذين يحافظون على ايمانها. وسيتم الكشف عن اسمه قريباً في مفاجأة هي الأولى من نوعها.
وفوق هذا كله طبعاً للأسف ونقولها بكل الحزن البابا تواضروس الثاني الذي يشجع أي تيار وأي فكر وأي عقيدة طالما كانت ضد ما تسلمنا وضد ما كان ينادي به البابا شنوده الثالث وهذا أصبح جلياً وواضحاً لمعظم الشعب القبطي ونشكر الله أن كل خططه انكشفت بعد مرور 3 سنوات على اعتلائه الكرسي المرقسي وأصبح الشعب هو خط الدفاع الأول عن عقيدة كنيسته.
لماذا كل هذه المقدمة؟ وماذا نريد؟
نريد ألا يتأثر شبابنا بهذا التيار البيزنطي الجارف الذي يقوده الجيل الجديد (أغلبهم قطعا وليس جميعهم) داخل دير البراموس. فإليكم مطلق الحرية أن تفعلوا ما تشاؤوا بالأب الراهب سارافيم البراموسي. إن أردتم أن تتوِّبوه فهذا شأنكم، إن أردتم أن تستروا عليه فهذا شأنكم أيضاً، إن أردتم عدم الاعتراف بأخطائه من الأساس وتشجيعه على أخطائه بل وترقيته حتى إلى الأسقفية فهذا أيضاً شأنكم ولكن شأننا نحن هو شبابنا الذي لن يتركه يدفع الثمن ويضيع وينحرف ويتسلل إلى فكره كل ما هو انحراف عقائدي، تارة تحت مسمى "الإستنارة" وتارة أخرى تحت مسمى "حرية الفكر" وتارة ثالثة تحت مسمى "الأبحاث الأكاديمية" ورابعة تحت مسمى "المحبة وقبول الآخر". إن كنتم لا تصدقون انحرافاته التعليمية فهذا شأنكم، إن كنتم ترتاحون لأسلوبه المفرط الذكاء في تغطية تعليمه بغلاف فلسفي وتعبيرات معقدة، إن كنتم ترون أن عدم صراحته في الإيمان حكمة في هذا الزمن (أرضية نفسانية شيطانية) ، إن كنتم ترون أن إسراعه بإنزال صورة مع القس سامح موريس بعد مقابلته في الدير انجازاً فهذا شأنكم على الرغم أنه لم يفعل نفس الشيء مع البابا شنوده الذي زار الدير مرات عديدة والذي يستحي من ذكر اسمه في كتاباته أو عظاته، إن كنتم ترضون أن جميع تلاميذه وأحبائه وأبنائه المقربين هم من كارهي البابا شنوده الثالث الذي سيُخلَّد اسمه في التاريخ والذي اختاركم وأقامكم أساقفة ورؤساء أديرة وعضدكم سنوات فهذا وضميركم ولكن لن نسمح له أن يعبث بشبابنا وأحبائنا وأهالينا وتتركوه يعبث بعقولهم تحت مظهر براق رائع. لن ندعه يتقمص شخصية نيافة الحبر الجليل الأنبا مكاريوس في وقفته وحركات أصابعه وجلسته وحتى طقطقته للأصابع وفي النهاية يقدم تعليم فاسد بدلاً من التعليم النقي الذي تسلمناه من نيافة الأنبا مكاريوس
لكم مطلق الحرية لتفعلوا ما تريدون مع الأب سارافيم البراموسي لكن بعيداً عن شبابنا وأحبائنا واخوتنا
أشكركم لحسن استماعكم لصرختنا ونأمل أن تكلفوا أي راهب آخر برعاية بيت الخلوة وشبابه الذي يذهب إلى هناك في اشتياق للتعاليم الأرثوذكسية
نطلب من الله أن يعين الجميع ونصلي من أجل دير البراموس العامر ورهبانه جميعاً وشبابنا وكنيستنا القبطية التي تبذل شهدائها كل يوم حفاظاً على نقاوة تعليمها
صلوا لأجلنا
أ،تهى التحليل الكنسى .. ونحن نرحب بالتعليقات والردود
*********************


كباريه قداسة الأنبا أرسانى
روز إليوسف 26 سبتمبر 2015  كتب : عادل جرجس
زيارة الأنبا أرسانى أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى إسرائيل مارس الماضى لأداء مناسك زيارة الأماكن المقدسة كانت القشة التى قصمت ظهر البعير وأخرجت الأقباط عن صمتهم وتسببت فى اشتعال ثورة ضد أرساني، فالرجل لا علاقة له بحياة الأسقف الراهب الزاهد فى الحياة الذى يفنى نفسه من أجل صلاح شعبه، فهو يعيش كملك أو سلطان وسط رعيته لا يرتدى إلا أفخر أنواع الحرير، ومولع باستخدام الذهب النقى المصنوع بدقة ومهارة، فصليب يده ذو الحجم الكبير من الذهب الخالص النقى المصنوع بدقة ويعد تحفة فنية أبدع فيها صانعها، كذلك الأيقونة التى يعلقها فى صدره حتى الأوانى المستخدمة فى الصلاة كلها من الذهب الخالص.

الأنبا أرسانى نظرا لضخامة حجمه والسمنة المفرطة لم يجد سيارة يستطيع أن يدخل فيها. ويستعملها فى تنقلاته فقامت إحدى أفخر شركات صناعة السيارات العالمية بناء على طلبه بتصميم سيارة (ليموزين) خاصة به فارهة الطول والعرض، والسيارة عبارة عن مسكن خاص متنقل به كل أنواع الرفاهية، وهو ليس أسقفا عاديا بل هو ملك متوج داخل الكنيسة فى هولندا، يتعامل مع شعبه على أنه بطريرك فيكفى أنه استنسخ لنفسه كرسياً من الكرسى البابوى ليجلس عليه ويضع على رأسه تاجاً لا يضعه فى الكنيسة إلا الأب البطريرك فهو المترفع عن العامة وملتصق بالصفوة الذين يغدقون عليه هداياهم الذهبية التى ترد لهم فى صورة منافع ومصالح، نظرا لما يحيط به نفسه من غطرسة وكبرياء فقد أطلق عليه حرافيش الكنيسة فى هولندا لقب (جلالته).
منع زيارة القدس
مع اقتراب عيد القيامة العام الماضي، الذى يقوم فيه بعض الأقباط بزيارة القدس للتبرك بالأماكن المقدسة تلك الزيارات التى منعها البابا شنودة، واستمر المنع مع مجيء البابا تواضروس الثاني، وهناك عقوبات كنسية توقع على من يخالف، ومازالت مقاطعة القدس موقفاً وطنياًَ تاريخياً تتبناه الكنيسة القبطية فى مواجهة الاحتلال الصهيونى للأراضى الفلسطينية، ومع اقتراب حلول العيد قام أرسانى بتذكير شعبه بتحريم زيارة القدس، وأن من يرتكب ذلك الفعل الشنيع سوف يكون موقف الكنيسة معه حازما وتوعد بالويل والثبور وعظائم الأمور لكل من يذهب إلى القدس.
الأنبا أرسانى فجأة قام بتنظيم رحلة على مستوى سياحى وذهب مع صفوه لزيارة الأراضى المقدسة وهو ما أشعل غضب الشعب القبطى فى هولندا وتوالت الرسائل على الكاتدرائية فى العباسية مطالبين قداسة البابا بمحاكمة ارسانى وعزله لمخالفته لقوانين الكنيسة الباباوية وذهب لزيارة القدس فى رحلة امتدت 11 يوما، ولكن أرسانى استطاع بعلاقاته برجالات البابا فى المقر الباباوى أن يمنع أصوات الشعب من أن تصل إلى أسماع قداسة البابا.
بارون القمار
(روزاليوسف) حصلت على وثائق حول وقائع فساد داخل الكنيسة فى هولندا، رغم رفض الجميع الحديث عن فساد أرسانى فهو وثيق الصلة بكل دوائر المال والأعمال ورجال الدولة، ويستطيع أن ينتقم من أى شخص يسرب معلومات عنه، لكن (رضا نيقولا) وهو رجل أعمال يمتلك سلسلة مطاعم فى هولندا تحدث بكل صراحة وجرأة وفتح لنا خزائن أسرار إيبارشية هولندا فقال : (يستمد الأنبا أرسانى قوته وجبروته من التحكم فى سيل من مصادر التمويل فهو البارون المسيطر على بزنس (ماكينات القمار) فى هولندا، وقد بدأ أرسانى فى تكوين ثروته منذ نحو 30 سنة، حيث كانت الإيبارشية من الإيبارشيات الفقيرة، وكان جميع المهاجرين الأقباط لا يملكون قوت يومهم وكانت أسهل وسيلة لجمع الأموال هى العمل فى (ماكينات القمار)، فكانت الشركات المالكة لتلك الماكينات تعرض علينا أن نقوم بتأجير أحد المحلات نظير أن تقوم الشركة بدفع الإيجار وتضع عددا من (ماكينات القمار) حسب مساحة المحل، على أن يتم اقتسام صافى الربح من تلك الماكينات بنسبة 49 ٪ للشركة و51 % لصاحب المحل، وكانت تدر علينا ربحا وفيرا يصل إلى ألفى جيلدر هولندى يوميا، أى ما يعادل أربعة آلاف جنيه مصري، واستفدنا جميعا وتمكنا من تكوين ثروات من (ماكينات القمار) استخدمناها فى إقامة مشروعات خاصة بنا فيما بعد، وكنا نقوم بالتبرعات بسخاء للكنيسة وكان الأنبا أرسانى وقتها راهباً موفدا من قبل قداسة البابا شنودة الثالث لتأسيس الإيبارشية وعلى ما يبدو فإن بزنس (ماكينات القمار) قد استحوذ على اهتمام أرسانى فقام بجلب شباب من مصر، وقام بتأجير محلات لهم ووضع ماكينات القمار بها ويكون دخلها بالكامل لصالح الراهب والكنيسة نظير رواتب وإقامات للوافدين الجدد).
وعن كيفية تنامى هذا البزنس يضيف (نيقولا): هناك 2000 كنيسة فى هولندا معروضة للبيع من إجمالى 13000 كنيسة، وعدد الكنائس المعروض للبيع مرشح للزيادة نتيجة انتشار الفكر العلمانى والقانون الهولندى لا يمنع بيع الكنائس وتحويلها إلى متاجر أو حانات أو حتى مساكن ويقوم الأنبا أرسانى بشراء هذه الكنائس المعروضة للبيع وتحويلها لأندية قمار ويديرها شباب مصرى يملك تلك النوادى صوريا، أما المالك الحقيقى الخفى البعيد عن العين فهو الأنبا أرساني).
بورصة السمسرة
لم يكتف البارون أرسانى ببزنس ماكينات القمار، ولكنه أنشأ بورصة داخل الكنيسة للسمسرة تحت ستار (كنتين) وناديٍ اجتماعي، ففى هذا الكنتين يجتمع صفوة الأقباط فى هولندا وتتم على موائد الطعام عقد صفقات البزنس بين رواد الكنتين وينتشر فى الكنتين سماسرة أرسانى لـ(توفيق راسين) فى البزنس، وعند إتمام الصفقات تذهب عمولة السمسرة للأسقف، والكنتين ليس مجالا للبزنس فقط ولكنه للتعارف وتكوين العلاقات بين بعض الرجال والنساء، فهناك من لديه تصريح زواج، بعد أن طلق زوجته ويبحث عن زوجة جديدة، وهناك من جاء لتكوين علاقات غير زوجية، وفى كل هدا فإن السماسرة جاهزون لتلبية كل رغبات زبائن الكنتين والروايات كثيرة عما يتم داخل الكنتين.
الكاهن ذئب النساء
يقول نيقولا عن تجربته الشخصية: تزوجت عن حب من زوجتى وأكرمنى الله بإنجاب طفلين كانا ثمرة هذا الزواج وكنا نعيش فى سعادة مثل أى زوجين، ولكن سعادتنا هذه لم تدم طويلا، فلقد التف حول زوجتى رفاق السوء وطلبوا اصطحابها إلى «الكنتين»، وما هى الا فترة وجيزة حتى دبت الخلافات بيننا وتحولت حياتنا إلى جحيم، وبالصدفة عرفت من طفلًْى الصغيرين بأن القس «ي» دائم التردد على منزلى فى غير وجودى وواجهت زوجتى ولكنها ثارت فى وجهى وذهبت إلى الكنيسة لطلب الطلاق، ذهبت إلى الأنبا أرسانى وشكوت له فقال لى حاول ضبطهما وهما معاً وأخيرا وقع الطلاق ولكن الأمر العجيب هو أن الكنيسة منحت زوجتى «تصريح زواج ثان» ورفضت منحى مثل هذا التصريح .
إشعال قضية مريم
لانعرف بعد لماذا يريد بارون هولندا إشعال نار الطائفية داخل مصر من على بعد؟ ففى خطوة غير محسوبة قام الأنبا أرسانى بتحريض من تم تعريفه بأنه رئيس الاتحاد الأوروبى للجاليات المصرية عن استعداد الاتحاد لعمل فحص جنائى لأوراق الطالبة مريم ملاك ـــ الشهيرة بطالبة الصفر ـــ لدى جهة هولندية مستقلة ومعتمدة من قبل وزارة العدل الهولندية وعلى نفقته الخاصة، وذلك حال عدم قبول النيابة بالتقرير الفنى الاستشارى الذى أعدته الدكتورة منى الجوهرى للقضية وعدم إنصاف الطالبة مريم من قبل النيابة، بعد أن أجرى رئيس الاتحاد اتصالات بإدارة هندسة الطب الشرعى الوطنى التى أبدت استعدادها الكامل لعمل الفحص لأوراق الطالبة هذا الإجراء لايوجد له أى مبرر، خاصة أن أوراق الطالبة تم فحصها مرتين من قبل الطب الشرعى والنيابة العامة وأثبتت التقارير أن أوراق الإجابة تخص الطالبة وأنها نقلت الأسئلة فى ورقة الإجابة وأنها تستحق الصفر فلماذا المزايدة على القضاء المصرى ومؤسسات الدولة ولمصلحة هذا التشكيك
«روزاليوسف» حاولت الاتصال بالأنبا أرسانى عن طريق المدير المالى بالمطرانية فى هولندا الذى أفاد أن نيافته مشغول فى الاحتفال بعيد رهبنته، وسوف يخبره ليرد علينا فى وقت لاحق نظن أنه لن يأتى وهنا يتبقى لنا بعض الأسئلة التى نطرحها على الكنيسة وعلى رأسها قداسة البابا، ومنها إلى متى ينتهك رجال الكهنوت قرار حظر زيارة القدس ويذهبون إلى هناك ويحرمون ذلك على العامة، فالأنبا أرسانى ليس الأول ولا الأخير؟ وهل حان الوقت لكى تفعل الكنيسة منظومة رقابية مالية ومحاسبية على مصادر أموالها.

This site was last updated 04/26/17