Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 جُهًنَم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أَبَدِيٌّ | الأبَدُ | الأبدية
جُهًنَم
الفِرْدَوْس
الجَحِيم
الهاوية
الظُلمة | الظلام

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

جُهًنَم النار

هي اللفظة الارامية الكلمة العبرية " جهنوم " (وادي هنوم), وهذا التعبير الاخير يندر استخدامه في العهد القديم، لان الاسم الغالب هو " وادي بن هنوم " وليس ثمة اساس لافتراض ان " هنوم " هو شي اخر غير اسم علم، رغم ما يزعمه البعض من انه محرف عن اسم أحد الاوثان.

ويظهر اسم " جهنم " في العهد الجديد 13 مرة (مت 5 : 22 و29 و30، 10: 28، 18: 9، 33: 15 و33 مرقس 9: 43 و45 و47 لو 12: 5 يع 3: 6 2بط 2: 4) وفي كل هذه المواضع تدل الكلمة على مكان العقاب الابدي للإشرار بالارتباط مع الدينونة النهائية. وترتبط جهنم بالنار كوسيلة العذاب فيها، وفيها يلقى الجسد والنفس معا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ويجب عدم تفسير هذا على اساس ان العهد الجديد يتكلم مجازيا عن الحالة بعد الموت , فيما يتلعق بالجسد لانه باستمرار يفترض القيامة مسبقا.

وقد اصبح " وادي بن هنوم " الاسم المميز لمكان العقاب النهائي لسببين:

اولا : لان ذلك الوادي كان مركزا لعبادة الوثن " مولك " الذي كانواي قدمون اولادهم طعاما للنار كمحرقات له (2 اخ 28: 3، 33: 6).

ثانيا : من اجل هذه الممارسات نجس الملك يوشيا ذلك المكان لكي لا يعبر أحد ابنه أو ابنته في النار لمولك" (2 مل 23: 10).

ثم اصبح في النهاية مرتبطا في النبوات بالدينونة الاتيه على الناس حتى انه سيسمى " ادي القتل" (إرميا 7: 32).

كما ان حقيقة ان نفايات المدينة وجثث المجرمين بعد اعدامهم كانت تلقى هناك ثم تحرق قد ساعدت على جعل الاسم مرادفا لأفظع صور النجاسة.

ولا يعلم طبوغرافيا موقع " وادي بن هنوم " فيقول البعض انه المنخفض الواقع في الجانب الجنوبى الغربي من اروشليم والمعروف بوادي الربابة ويفول اخرون انه الوادي الاوسط , ويرى غيرهم انه الوادي الشرقي.
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
جهنم هي من كلمتين عبريتين geتعنيان "وادي" وحنون henna والتي تعني "أبناء حنوم" (٢ مل ٢٣ :١٠؛ ٢ كور ٢٨ :٣؛ ٣٣ :٦؛ إر ٧ :٣١ كان هذا واٍد خارج أورشليم حيث كان يُعبد إله النار الفينيقي بتقديم ذبائح من الأطفال (الممارسة هذه تدعى molech .(حّوله . يسوع نفسه استخدم هذا المكان استعارياً اليهود إلى مكب للنفايات. انظر الموضوع الخاص: أين هم الأموات؟ على مت ٥ :٢٢ ليصف الجحيم. وحده يسوع استخدم هذه الكلمة باستثناء آية واحدة في يع ٣ :٦

 

This site was last updated 08/16/19