Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

يوم السبت

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عيد التجديد
عيد المظال
يوم السبت
أعياد اليهود
عيد الكفارة
التطهير
عيد رأس السنة اليهودية
عيد الفصح- بيساح

السبت يوم مقدس عند اليهود لا يفعلون فيه شيئا

 يوم السبت:
وهو كما ذكرنا يبدأ من ليلته، فعند غروب الشمس من يوم الجمعة تبدأ ربة البيت في إشعال شموع السبت، وتسمى نور السبت أو أضواء السبت. The Sabbath light وهي مصابيح خاصة أو أضواء زائدة عما هو معتاد. وأثناء هذه الإضاءة تدعو في صلاتها أن يبارك الله عملها وأسرتها. والصيغة المألوفة لديهم هي: «يا الله يا ربنا، يا ملك الكون، يا من قدستنا بوصاياك، وأوصيتنا أن نضيء يوم السبت».

وكلمة
سبت معناها الراحة، ولذا فهذا اليوم هو يوم الراحة من الأعمال. والاحتفال الديني للأسرة، ومع أن كثيراً من الأعمال يحرم مزاولتها، ولكنه ليس يوم كآبة، بل هو وقت سرور وبهجة، ويستمر هذا اليوم حتى غروب شمسه، وإذا كان الزوج والأولاد في المنـزل فإنهم يطيفون بالأم حين توقد شموع السبت، وإذا كانوا في الكنيس فإنهم يعودون ليجدوا مائدتهم معدة. ويبدأ الزوج يرتل دعاءه لزوجته، ثم يقرأ بعض فقرات من سفر التكوين مما يتعلق ببدء الخليقة والراحة يوم السبت، ثم يتناول كوباً من النبيذ فيصلي عليها ذاكراً اسم الله ويباركها. ثم يقدمها لزوجته ولأولاده، ثم يتناول رغيفاً فيقرأ عليه أيضاً ويباركها. ثم يقدمها لزوجته ولأولاده، ثم يتناول رغيفاً فيقرأ عليه أيضاً ويباركه ثم يقسمه بين أفراد الأسرة، ثم يتلو ذلك طعام العشاء.
ويبدأ
الاحتفال السبتي في المعبد أيضاً من مساء الجمعة، ولكن لا تحرص النساء على حضوره دائماً، والمعبد اليهودي يسمى «سيناجوج  Synagogue» وهي كلمة إغريقية تعني الاجتماع. وهذا يوحي أن المعبد اليهودي لم يبن ولم يظهر في عبادتهم إلا منذ كانوا تحت حكم الإغريق من القرن الرابع إلى القرن الثاني ق.م. وكانت توجد معابد يهودية عديدة في القرى وفي المدن، لكن الملك جوزيا Josia 620 ق.م. كان يريد تحطيم المعابد الموجودة خارج أورشليم بسبب ما كان بها من الوثنيات. ولهذا ركز العبادة في المعبد الرئيسي.

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
يوم السَبْت


← اللغة الإنجليزية: Sabbath - اللغة العبرية: שבת.
كلمة عبرانية معناها "راحة", وقد بدأ التفكير في يوم السبت على أنه اليوم الذي يترك فيه الإنسان أشغاله المادية حتى يستريح قديمًا, وذلك تذكارًا لليوم السابع من الخليقة "لذلك بارك الله يوم السبت وقدسه لأن فيه استراح الرب من جميع أعماله" (تكوين 2: 1-3) ويقول (سفر الخروج 20: 8-11) يجب أن نستريح في اليوم السابع لأن الله استراح فيه من الخليقة. وقد منع الله نزول المن لإسرائيل في اليوم السابع حتى يستريحوا (خروج 16: 22-30).
ثم تطور التفكير عن يوم السبت حين أمر الله في الوصية الرابعة بحفظ السبت لأن: "الله بارك يوم السبت وقدسه". وأمر الله أن يستريح الإنسان والحيوان ونزيل البيت في السبت, لا لأنه استراح فيه فحسب, بل لأنه باركه وقدسه أيضًا. وعلى هذا فإنه عندما كسر أحد اليهود السبت قتلوه بدون رحمة (عدد 15: 32-36).
Sabbath
ومن هذا نرى أن يوم السبت كان يومًا واضح المعالم مرعيًا في إسرائيل من الجانب الديني للعبادة, ومن الجانب الاجتماعي لإراحة المشتغلين والعبيد (تثنية 5: 12-15).


وقد حاول البعض أن يرجعوا السبب في حفظ يوم السبت إلى حفظ البابليين له, فقد كان هؤلاء يحفظون اليوم السابع والرابع عشر والحادي والعشرين والثامن والعشرين من كل شهر, مهما كان اسم اليوم, وكانت شرائعهم تقول أن الملك لا يأكل اللحم المطبوخ على الفحم في هذه الأيام, ولا يغير ثياب جسده, ولا يلبس ثيابًا نظيفة, ولا يقم ذبيحته, ولا يركب في عربة, ولا يتكلم في قضية, ولا يجوز للرائي في هذه الأيام أن يقدم للناس ما يرى, ولا يجوز للطبيب أن يضع يده على جسد إنسان. وعند المساء يأتي الملك بتقدماته للآلهة.

لكن هذه الأيام كانت تحفظ تبعًا لنور القمر, وواضح من التاريخ الكتابي أن حفظ يوم السبت عند اليهود كانت تبعًا لنور أعظم من نور القمر, وهو الأمر الإلهي ونور الإعلان السماوي, فلا علاقة أساسية بين الغرض من تقديس يوم الله ويوم بابل, فإن السبت العبري يوم عينته إرادة الله.

وقد بقي اليهود يحفظون يوم السبت بمواظبة, حتى تطرفوا في ذلك, فحفظوه حفظًا حرفيًا أحيانًا, وخلطوه بعبادات الأوثان أحيانًا أخرى, فأرسل لهم الله الأنبياء ليرشدوهم إلى حفظ السبت حفظًا روحيًا, حسب رغبة الله (2 ملوك 4: 23 وعاموس 8: 5 وهوشع 2: 11 وأشعياء 1: 13 وحزقيال 46: 3).

وفي فترة السبي التي قضاها اليهود في بابل نسوا حفظ السبت, فبدأ رجال الله يشدّدون على حفظه بعد العودة إلى كنعان, وجاهد نحميا جهاد الأبطال ليعيد إلى يوم السبت مكانته القديمة (نحميا 10: 31 و13: 15-22).

وفي فترة ما بين العهدين انتشرت مجامع اليهود, فكانوا يقضون يوم السبت في دراسة الناموس وفي الراحة من أشغالهم العالمية. وقد شدّدوا في حفظ يوم السبت حتى أنهم لم يرفعوا سلاحًا ضد مهاجميهم في هذا اليوم المقدس, فأهلك المهاجمون منهم كثيرين (1 مكابين 2: 29-38). ولكنهم عادوا وتجاوزوا عن الحرب في يوم السبت للدفاع عن النفس في حالة الهجوم عليهم (1 مكابين 2: 39-41).

وفي الفترة الواقعة بين عزرا والمسيح زاد اليهود عددًا من القوانين التقليدية التي يجب حفظها في يوم السبت, تاركين الرحمة والحق التي هي الأمور الرئيسية الواجبة فيه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وعندما جاء المسيح كان موضوع حفظ السبت هو مادة النزاع الأولى بين المسيح وبين شيوخ اليهود. فقد أرادوا حفظ اليوم حرفيًا كعبيد للسبت, بينما علم المسيح أن السبت إنما جعل لأجل الإنسان (مرقس 2: 27).

ولم يجرد المسيح يوم السبت من قيمته كيوم للعبادة, فقد ذهب دومًا إلى المجامع للصلاة في يوم السبت (لوقا 4: 16) ولكنه كان يتحنن ويعمل المعجزات في يوم السبت لأنه رب السبت (مرقس 2: 28). وكان يريد ليوم السبت أن يكون يوم الخدمة وعمل الرحمة.

وقد قدس المسيحيون الأولون يوم السبت, ولكن اليوم الأول من الأسبوع أي (الأحد) حلّ تدريجيًا محل اليوم السابع, وكان المسيحيون الأولون يجتمعون فيه للصلاة, فقد جعلت قيامة ربنا قيمة خاصة لهذا اليوم الأول من الأسبوع.

وفي قرار المجمع المسيحي الأول لم يفرض قادة الكنيسة الأولى حفظ يوم السبت اليهودي على أحد (أعمال 15: 28 إلخ ) فلم تعد هناك إلزامية حفظ يوم السبت اليهودي.. وقد نقل المسيحيون إلى اليوم الأول من الأسبوع أفضل ما في السبت اليهودي, وتخلصوا من كل الأخطاء التي ألصقها به اليهود.

على أن هذا لا يعني عدم حفظ يوم الأحد بدقة, فإن السبت كناموس أدبي أمر باقٍ. والسنَّة التي بني عليها لا تتغير بتغيير السبت إلى الأحد, فإنه يجب علينا أن نستريح يومًا في كل أسبوع بعد الكدّ والتعب.. كما أننا ينبغي أن نعطي الله سبع الوقت مكرسًا تمامًا له.

غير أن غاية المسيحي من حفظ الأحد تختلف عن غاية اليهودي من حفظ السبت, فإن المسيحي ينظر إلى يوم الأحد واثقًا بالفادي الذي قام فيه منتصرًا من الأموات ليتمم له عمل الفداء..

وهناك جماعة من المسيحيين يفتكرون أن المسيحيين ينبغي أن يحفظوا يوم السبت لا يوم الأحد... لكن قيامة المسيح غيّرت يوم السبت إلى الأحد بقوة إلهية, وقد اعتاد المسيحيون الأولون أن يجتمعوا للعبادة المسيحية في أول الأسبوع كما هو ظاهر في الإنجيل. وكان بعض المسيحيين الأولين يحفظون كلًا من السبت اليهودي ويوم الرب المسيحي واستمر هذا مدة أربعة قرون, ثم انتهى أمره بعد أن منعه مجمع لاودكية الكنسي في عام 364 م. واعتمدوا في ذلك على اجتماع المسيح بتلاميذه في اليوم الأول من الأسبوع دومًا.

ويخبرنا تاريخ الكنيسة أنها حفظت اليوم الأول من الأسبوع بناء على أوامر الرسل. وقد كتب أغناطيوس داعيًا بحفظ يوم الأحد كيوم الرب الذي به قيامة الحياة لنا, وقال الشهيد جستينوس: "نجتمع سويّة يوم الأحد لأنه اليوم الأول الذي فيه غيّر الله الظلمة إلى نور, والعدم إلى وجود. وفي هذا اليوم قام مخلصنا يسوع المسيح من الأموات", وشهد أثناسيوس الإسكندري: "إن الله قد غيّر يوم السبت إلى يوم الرب": وقال يوسيبيوس العالم في أصول الديانة المسيحية: "والكلمة (المسيح) بالعهد الذي قطعه معنا غيّر وليمة السبت إلى نور الصباح وأعطانا المخلّص يوم الرب رمز الراحة الحقيقية. ففي هذا اليوم يجب أن نسلك بموجب الشريعة الروحية, وكل ما يمكننا أن نعمله يوم السبت فقد نُقل إلى يوم الرب, وقد أُعلن لنا أنه يجب أن نجتمع في مثل هذا اليوم".

ومن الأدلة الكتابية على حِفْظ الأحد بدل السبت (يوحنا 20: 19 وأعمال 20: 7 و1 كورنثوس 1: 2 ورؤيا 1: 10).

***********************

المراجع

(1) المصدر: موقع الأنبا تكلا

******************************************************************************************************************

عادات اليهود يوم السبت
إن السبت يبدأ في مساء كل يوم جمعة مع غروب الشمس وفي ذلك الوقت نفسه يُصبح اليوم مُقدسًا. وهو الحال مع كل أعيادِ اليهود، وعندما يبدأ السبت يُقالُ باللغة العبرية بلهجة الحاخامين «قِدِّشْ هيّوم» يعني قُدِّسَ اليوم. (كتاب التوسفتا "باركات" ٥: ٢) ومن قدّسه؟ لقد قدسه الخالق تعالى ولقد أمر الله تعالى بني إسرائيل في الوصايا العشرة حفظ يوم السبت والتوقف من العمل: (الخروج ٢٠: ٨-١١ ترجمة كتاب الحياة)

﴿اذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ، سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَقُومُ بِجَمِيعِ مَشَاغِلِكَ، أَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَتَجْعَلُهُ سَبْتاً لِلرَّبِّ إِلَهِكَ، فَلاَ تَقُمْ فِيهِ بِأَيِّ عَمَلٍ أَنْتَ أَوِ ابْنُكَ أَوْ ابْنَتُكَ أَوِ عَبْدُكَ أَوْ أَمَتُكَ أَوْ بَهِيمَتُكَ أَوِ النَّزِيلُ الْمُقِيمُ دَاخِلَ أَبْوَابِكَ. لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ صَنَعَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ اسْتَراحَ فِي الْيَوْمِ الْسَّابِعِ. لِهَذَا بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَجَعَلَهُ مُقَدَّساً﴾

يتكرر وقوع يوم السبت أكثر من خمسين مرة في كل سنة وهو مقدس جدا لدى اليهود ويعتبر أكثر قداسة من كل الأعياد. (المِشنا "سبت" ١٦: ٣ وأيضاً من أقوال الحاخام اسمه رابا في التلمود البابلي "يوم طوب" ١٨ب) تهيأ وجبات الطعام ليوم السبت مسبقًا ويغتسل كل واحد ويلبس أفخر ثيابه الجميلة (من أقوال الحاخام حانينا في التلمود الأورشليمي "فيئا" ٢١أ). ولكن لا يحتاج الفقير أن يُنفِق من اجل السبت إلا حسب قدرته، كما قال حاخام عاقيبا: اَعْمَلْ سبتك كمثل أيام الأسبوع كي لا تحتاج لأي إنسان. (التلمود البابلي "سبت" ١١٨أ)

ويُشعل في البيت قنديل من الزيت (أو نور من الشمع عند البعض) بالإضافة إلى الثريات والمصابيح الكهربائية قبل غروب الشمس («كتاب التثنية» الحاخام موسى بن ميمون في بداية الفصل الخامس من شرائع السبت). إن يذهب الرجال إلى الكنس للصلاة ويقرؤون سفر نشيد الأنشاد. فقد أشار الحاخام عاقيبا في المِشنا ("يداييم" أو "يدان" ٣: ٥) بأن سفر نشيد الأنشاد وإن كان يشير إلى قصة جبٍ بين شاب وفتاة ولكن المعنى العميق هو محبة الناس للمولى تعالى والتصاقهم به. ثم يضيفون قراءة المزامير إلى أن يُصبح ليلاً ثم يقرؤون "شهادة التوحيد" ويصلّون صلاة المساء.
تناول الطعام

بعدها يعودون إلى بيوتهم ويتم تناول وجبة طعام دسمة ويدعى لها الضيوف. قبل تناول الطعام تتلى الآيات من سفر التكوين (من أقوال الحاخام يشوع بن لاوي في التلمود البابلي "سبت" ١١٩ب) على كأس من النبيذ أو رغيفين من الخبز (من أقوال الحاخام إسحاق بر صموئيل بر مرتا عن الحاخام أبا أريخا في التلمود البابلي "فصح" أو "فساحيم" ١٠٦ب)، وتُسمى هذه البركة «قِدُّوش هَيّوم» بالعبرية بمعنى يجعل اليوم مقدسًا. وهذه الآيات هي كما ترجم الحاخام سعيد الفيومي في «كتاب التاج»:

﴿كُمِلَتِ ٱلسَّمَاوَاتُ وَٱلأَرْضُ وَجُيُوشُهُمْ. وَأكْمَلَ ٱللهُ فِي ٱليَوْمِ ٱلسَّابِعِ خَلْقَهُ اَلَّذِي صَنَعَ، وَعَطَّلَ فِيهِ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا مِن مَا خَلَقَهُ. وَبَارَكَ ٱللهُ ٱليَوْمَ ٱلسَّابِعَ وَقَدَّسَهُ، إِذْ عَطَّلَ فِيهِ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا مِنْ مِثْلِ خَلْقِهِ الَّذِي صَنَعَهُ﴾ (التكوين ٢: ١-٣)

ثم يبدأ بتناول الطعام وينشد الأناشيد الخاصة بيوم السبت ويتحدث عن وصايا التوراة.

قد قال الحاخام أبا البابلي ليضعوا رغيفين من الخبز خاص على طاولة الطعام للتذكير بفضل الله ورزقه بعد الخروج من مصر في صحراء سيناء عندما انزل المنّ. إن الله جل وعز أعطاهم في اليوم الجمعة كمية مضاعفة من المنّ ليأكلوها يوم الجمعة ويوم السبت لأن المنّ لا ينزل يوم السبت (الخروج ١٧: ٢٢-٢٦).

إن يوم السبت تعود قدسيته إلى عهد بين الخالق تعالى وشعب إسرائيل كما قيل في سفر الخروج (٣١ :١٦-١٧ ترجمة كتاب الحياة):

﴿لِيَحْفَظْ بَنُو إِسْرَائِيلَ السَّبْتَ وَيَحْتَفِلُوا بِهِ فِي كُلِّ أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً هُوَ بَيْنِي وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلاَمَةُ عَهْدٍ إِلَى الأَبَدِ، لأَنَّهُ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ، وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ فَرَغَ مِنَ الْعَمَلِ وَاسْتَرَاحَ﴾

****************

المراجع

(1) المجلس اليهودى ألأمريكى
السبت فى الفكر اليهودى فى زمن يسوع
كلمة السبت كلمة عبرية
BDB 992 وتعنى "راحة أو توقف" وترتبط هذه الكلمة باليوم السابع فى عملية الخلق حيث توقف الرب عن عمله بعد أن أنهى عملية الخلق الأولية (تك 2: 1- 3) ولم يستريح الرب لأنه تعب بل (1)لأنه رأى أن الخليقة التى خلقها مكتملة وحسنة (تك 1: 31) .. (2) ليعطى الإنسان نمطا منتظما للعبادة والراحة .. لهذا كانت الراحة فى يوم السبت تعنى العبادة الروحية للرب يبدأ وينتهى بالعلاقة بين الإنسان وخالقة (تك 2: 2- 3) حيث يستخدم الرب راحته كنموذج للحيوانات (خر 23: 12) والبشر (الناس تنظم نفسها تلقائيا فى عملهم وراحتهم وعبادتهم )
 يبدأ يوم السبت كما فى جميع الأيام (تك1) بالشفق بالنسبة للنظام اليهودى ولذلك فإن الفترة من شفق يوم الجمعة إلى شفق يوم السبت خى كان يوم السبت رسميا .. وجميع تفاصيل العادات التى يجب إتباعها موجودة فى سفر الخروج ( خاصة فى الإصحاحات 16 و 20 و 31 و35) والاويين (خاصة الإصحاحات من 23 و 24 و 25 و 26)
وكان أول إستخدام لهذه الإستخدامات من قبل بنى ‘سرائيل كان فى (خر 16: 25- 26) فى جمعهم للمن .. ثم أصبح تقديس يوم السبت يوما للرب عندما أصبحت جزءا من "الكلمات العشر" (خر 20: 8- 11) ( تث 5: 12- 15) ولكن تختلف الوصايا العشر التى وردت فى (خر 20) قليلا عن الوصايا العشر التى وردت فى )تث 5) .. حيث يظهر وعدا لبنى إسرائيل بحياة زراعية مستقرة فى كنعان
وما حدث أن الفريسيين فى عصر يسوع أخذوا هذه القوانين وتناقشوا فيها مناقشات وكان بينهم سجالات  وغسروها ووضعوها فى قوانين عديدة ووضعوا لها روابط وقواعد وبنود .. لهذا كان عندما يفعل يسوع معجزات كان يعرف تماما أنه ينتهك قوانينهم الصعبة التى كان من البعض منها غريبا والبعض من المستحيل تطبيقها والبعض الآخر كان موضع للسخرية .. وكانت معجزاته تؤدى لى الدخول فى حوار معهم وكانوا دائما يفشلون فى لارد عليه مما يدل على إطلاعه الواسع والمعرفة التى كان يسوع يتحلى بها ولم يكن السبت هو ما رفضه يسوع أو حتى قلل من شأنه بل الروح الناموسية التشريعية ليههم التى تعتبر البر الذاتى عاية وهدف لهم وليس المحبة فى روح الوصية

 

This site was last updated 04/22/17