Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أقباط أسوان يتظاهرون وينددون بحرق المسلمين كنيسة الماريناب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إصابة 50 قبطياً
أقباط أسوان يتظاهرون

 

المتظاهرون الأقباط بـ"أسوان" يرفضون مساومات المحافظ ويعلنون استمرار مظاهراتهم لحين تحقيق مطالبهم
الأقباط متحدون الاثنين ٣ اكتوبر ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى
يواصل أقباط محافظة "أسوان" مظاهراتهم التي بدأت اليوم إحتجاجًا على أعمال العنف الجماعي التي استهدفت كنيسة "الماريناب" بـ"إدفو"، وحرق وهدم الكنيسة، وترويع أقباط القرية وحرق وسلب منازلهم ومخازنهم. وقد أغلق المحتجون الطريق أمام مبنى المحافظة، ويجهزون الآن لنصب الخيام للتمركز أمام المحافظة لحين تلبية مطالبهم المشروعة وقال "شوقي ميخائيل"- الناشط الحقوقي وأحد المتواجدين بالمظاهرة- في حديث لـ"الأقباط متحدون": إن محافظ "أسوان" طلب مجموعة من الشباب المتظاهرين للتفاوض معهم بشأن مطالبهم، مشيرًا إلى أن هؤلاء الذين دخلوا للقاء المحافظ ليسوا مفوضين من المتظاهرين، وقد أخبرهم المحافظ بضرورة فض التظاهرة، وأنهم سوف يقومون بالقبض على الجناة وفي حالة عدم حدوث ذلك يمكنهم العودة للتظاهر مرة أخرى وأكَّد "شوقي" والمتظاهرون أنهم يرفضون مساومات المحافظ، ومصرون على بقائهم حتى تُستجاب جميع مطالبهم، والتي من أهمها: إقالة "مصطفى السيد"- محافظ "أسوان"- ، وبناء الكنيسة على نفقة الدولة، والقبض على الجناة، وتعويض المضارين من الأقباط.
مئات الأقباط يتظاهرون أمام محافظة أسوان للمطالبة بإعادة بناء كنيسة المريناب
البديل 3/10/2011م كتب ـ محمد كساب - تصوير – هانى عبد الشهيد :
تظاهر مئات الأقباط اليوم أمام ديوان عام محافظة أسوان، للمطالبة بإعادة بناء كنيسة المريناب بإدفو تبعا للرسم الهندسي الخاص بها وتعويض المتضررين من هدمها، ومحاكمة المحرضين علي هدمها ورفع المحتجون الصلبان ولافتات احتجاجية ضد هدم الكنيسة والطائفية من بينها ” لا للعنصرية لا للطائفية ، قديسين صول أطفيح أنا شايف فيه وش قبيح “.. ورفضوا ما قيل عن عدم حصولهم علي تراخيص ببناء الكنيسة، ووزعوا نسخا من تراخيص التي حصلوا عليها وكانت قرية “المريناب” التابعة لمركز ادفو شمال المحافظة، قد شهدت اعتداءات من قبل عدد من الشباب الغاضب بالقرية على مبني لمواطن مسيحي قالوا إنه شرع في تحويله إلى كنيسة.
الأقباط المتظاهرون بـ "أسوان": هجوم الجيش على القمص متياس ومتظاهري ماسبيرو يزيدنا قوة
الأقباط متحدون الاربعاء ٥ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "مرقس شوقي" لـ"الأقباط متحدون" أن بعض الآباء الكهنة بأسوان طالبوا المتظاهرين أمام مبنى محافظة أسوان -أمس الثلاثاء- بفض التظاهرة، بحجة أن أحد الشيوخ سيتوسط لحل المشكلة، إلا أن عددًا كبيرًا من المتظاهرين رفضوا ذلك، وأعلنوا الاستمرار في التظاهرة إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم، وهي ضرورة إقالة محافظ أسوان، والقبض على الجناة في حادث المريناب، الذي أسفر عن حرق وهدم كنيسة مارجرجس، وحرق وسلب منازل ومحلات تجارية مملوكة لأقباط.
أضاف شوقي أن أهم مطالب المتظاهرين تعويض الجناة في الحادث، وإعادة بناء الكنيسة، مستنكرًا ما قامت به قوات الجيش فجر اليوم من هجوم على الأقباط المسالمين العزل، الذين كانوا يتظاهرون أمام مبنى التليفزيون في ماسبيرو احتجاجًا على أحداث المريناب، مؤكدًا أن هذا الهجوم سيزيد المتظاهرين قوة وصلابة، واستمرارًا في التظاهر بأسوان، إلى أن تستجاب مطالبهم.
وتوافد منذ صباح اليوم -ولليوم الثالث على التوالي- ما يقرب من ألفي متظاهر من النساء والرجال والأطفال الذين أصروا على مواصلة التظاهرة مرددين هتافات: "ارحل ارحل يا محافظ"، و"عايزين كنيستنا".
استمرار تجمهر أقباط إدفو أمام ديوان عام محافظة أسوان
أسوان – بوابة الأهرام 4/10/2011م
واصل أقباط إدفو التجمهر لليوم الثاني أمام مبنى محافظة أسوان احتجاجًا على هدم مبنى "كنيسة" بقرية المريناب، مطالبين بإقالة المحافظ. ومن جهة أخرى استمعت لجنة تقصى الحقائق بمجلس الوزراء أمس الإثنين لأهالي قرية المريناب من أقباط ومسلمين، حيث تلقت اللجنة من الطرفين المستندات التي تثبت حقيقة أو عدم حقيقة وجود كنيسة بالقرية. وكانت اللجنة التي استمعت إلى الطرفين بعد معاينة مبنى الكنيسة، قد أكدت عدم وجود فتنة طائفية بين أهالي القرية. كانت نيابة إدفو قد انتهت من سماع أقوال العاملين بالوحدة المحلية بمركز ومدينة إدفو وعلى رأسهم المهندس عبد الفتاح زغلول، رئيس المجلس، حيث تضمنت التحقيقات حقيقة التلاعب في أوراق المضيفة لتحويلها إلى كنيسة.
أقباط "أسوان" يعلقون تظاهراتهم ليوم الأحد المقبل
الأقباط متحدون الجمعة ٧ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "مرقس شوقي"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إن أقباط "أسوان" علقوا تظاهراتهم، التي انطلقت إحتجاجًا على حرق كنيسة "مارجرجس" بـ"المريناب" وسلب ممتلكات الأقباط وحرق منازلهم، إلى يوم الأحد المقبل، مشيرًا إلى أن أقباط "المريناب" الآن يعيشون حالة من القلق الشديد بسبب وصول تهديدات إليهم، ولكونهم محاصرون في منازلهم.
وأوضح "شوقي" أن مجموعة من المسلمين بقيادة أحد شيوخ الجماعة الإسلامية قد أقاموا صلاة الجمعة اليوم أمام مبنى محافظة "أسوان"، لافتًا إلى أن تهديدات قد وصلت للمتظاهرين من بعض السلفيين ليلة أمس تحذرهم من الاستمرار في تظاهراتهم.
متطرفون بالماريناب يحاولون اقتحام منازل الأقباط بلأسلحة البيضاء والأمن يسيطر على الموقف
الأقباط متحدون الاثنين ١٠ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد مصدر من قرية المريناب التابعة لمدينة إدفو بأسوان، لـ"الأقباط متحدون" أن مجموعة من مسلمي القرية حاولوا اقتحام منازل الأقباط بالسكاكين والسواطير مساء أمس الأحد، عقب أحداث ماسبيرو، إلا أن قوات الأمن سيطرت على الموقف ومنعتهم، وأكد المصدر أن حالة من القلق تسيطر على أقباط القرية بعد محاولة اقتحام منازلهم الليلة الماضية، مؤكدًا أن قوات الأمن كثفت من تواجدها بالمكان تحسبًا لوقوع أعمال عنف طائفية جديدة تستهدف الأقباط، وأوضح المصدر أن أقباط القرية ما زالوا يتلقون تهديدات، كما أن التلاميذ لم يذهبوا لمدارسهم وكذلك عدد من الموظفين.
وكانت صحيفة الأقباط متحدون قد نشرت أول أمس خبرا صحفيا يفيد اتهام ستة من أقباط القرية وتلفيق تهمة إهانة الإسلام لهم من قبل بعض مسلمي القرية وهو الأمر الذي جعل النيابة تستدعيهم للتحقيق في البلاغ وكانت النيابة قد أفرجت عن هؤلاء ليلة أمس.
وأكد الناشط الحقوقي مرقس شوفي لـ"الأقباط متحدون " أن أقباط أسوان قد فضوا تظاهراتهم من أمام مبنى المحافظة ليلة أمس الأحد، عقب أحداث ماسبيرو كما ترددت أنباء غير مؤكدة عن وقوع اشتباكات بين المتظاهرين وعدد من السلفيين أسفرت عن فض التظاهرة.

This site was last updated 10/11/11