جانب من متظاهرين ماسبيرو الأقباط

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إصابة 50 قبطياً في مواجهات مع الأمن المصري أمام ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إصابة 50 قبطياً
أقباط أسوان يتظاهرون

إصابة 50 قبطياً في مواجهات مع الأمن المصري أمام ماسبيرو
إيلاف - كتب: محمد نعيم | الاربعاء ٥ اكتوبر ٢٠١١ -
فضت قوات الامن المصرية بالقوة اعتصاما نظّمه اقباط امام مبنى الاذاعة والتفزيون، اعتراضاً على اضرام النار في كنيسة بقرية مارينات التابعة لمدينة اسوان جنوب مصر، واسفرت المواجهات بحسب رواية شهود عيان لـ"إيلاف" عن إصابة ما لا يقل عن خمسين قبطياً.
القاهرة: فضت قوات الشرطة والجيش الاعتصام، الذي اقامه الاقباط مساء الثلاثاء امام مبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري، اعتراضاً على ما وصفوه بقيام عدد من المسلمين بإضرام النار في كنيسة "مارينات" بمدينة أسوان جنوب مصر.
وفي جولة لـ "إيلاف" بين جماهير الاقباط الثائرة، عكس الواقع الدراماتيكي تحول مبنى ماسبيرو الى ثكنة عسكرية، تحيطها قوات الامن "الجيش والشرطة" من كل جانب، تحسباً لهجوم مباغت على المبنى، خاصة بعد تأكيد مصادر أمنية خاصة لـ"إيلاف" تلقي إنذارات باعتزام تنظيمات اقتحام مبنى ماسبيرو ومباني وزارات سيادية أخرى، لاعلان مجلس رئاسي مدني والاطاحة بالمجلس العسكري.
حالة الطوارئ القصوى
وتحسباً لاي تطور اعلن امن اتحاد الاذاعة والتلفزيون حالة الطوارئ القصوى لتأمين المبنى، وخصص ابواباً معينة لدخول وخروج العاملين، تفادياً لأية احتكاكات قد تزيد من تفاقم الوضع الامني، وفي المقابل ردد المتظاهرون الاقباط هتافات مناوئة للمجلس العسكري، ونددوا بما وصفوه بتراخي قوات الامن في التعامل بحسم مع مشكلة حريق كنيسة "مارينات"، كما دعوا الى اقالة محافظ اسوان الذي لم يمنع الاهالي من اضرام النار في الكنيسة، واكدوا انهم لن يفضوا اعتصامهم الا بعد الاستجابه لمطالبهم واعادة ترميم الكنيسة.
وفي سياق لقاء مع "إيلاف" قال الناشط القبطي عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب ماسبيرو بيشوي تمري: "ان قوات الامن فضت اعتصام الاقباط السلمي بالقوة، وتعمد العسكر الاعتداء على الكهنة والآباء الذين توافدوا على مبنى الاذاعة والتلفزيون، للتعبير عن سخطهم للاعتداءات التي تعرض لها الأقباط وكنيسة "مارينات".
وأوضح تمري في حديثه لـ"إيلاف" أن الاعتصام بدأ في السابعة من مساء الثلاثاء، وكان المعتصمون يعتزمون البقاء امام المبنى، انتظاراً لتدخل الجيش والجهات المعنية من اجل ايجاد حل للأزمة كما حدث مع واقعة كنيسة "صول" بمحافظة الجيزة، وعلى خلفية هذا الهدف اقام المتظاهرون الاقباط خيمة اعتصام امام المبنى، الا انهم فوجؤوا بقوات الامن تعتدي على المتظاهرين، ووصل الامر الى اطلاق الاعيرة النارية في الهواء، مما افضى الى اصابة ما لا يقل عن خمسين متظاهراً كحصيلة مبدئية، نتيجة للتدافع والهروب من قوات الامن.
مواجهات عنيفة مع الامن
***
صور للشاب الذى تم سحلة وضربة بواسطة عشرات من ضباط الجيش والشرطة امس فى ماسبير
فيديو خطير جداً .. نشطاء ينشرون فيديو لقوة شرطة عسكرية تضرب شابًا و«تسحله» أثناء فض اعتصام ماسبيرو...
نشطاء ينشرون فيديو لقوة شرطة عسكرية تضرب شابًا و«تسحله» أثناء فض اعتصام ماسبيرو...
كتب عمر الهادى
تداول نشطاء على الإنترنت، الأربعاء، مقطع فيديو جديدًا تظهر فيه قوات الشرطة العسكرية وهي تعتدي بالضرب على مواطن و«تسحله» على الأرض، بعد أسبوع من ظهور فيديو لضباط جيش وشرطة يعذبون متهمين بالدقهلية.قال مصور الفيديو إن الواقعة حدثت في شارع رمسيس أسفل كوبري 6 أكتوبر في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، أثناء فض اعتصام مئات الأقباط أمام ماسبيرو، حيث تفرق المعتصمون في المناطق القريبة، لكن لم يتسن لـ«المصري اليوم» تأكيد ذلك من مصادر أخرى.يُظهر الفيديو أكثر من عشرة من أفراد الشرطة العسكرية يتجمعون حول شاب ملقى على الأرض ويبدأون في ركله بأقدامهم وضربه بالعصيّ، بينما يحاول الشاب حماية جسده من الضربات. كما ظهر مع الجنود شخص يرتدي «بيريه» أحمر، يعتقد أنه الضابط المسؤول عنهم. وفضت الشرطة العسكرية بالقوة اعتصاماً بدأه مئات الأقباط، الثلاثاء، أمام ماسبيرو، احتجاجاً على الاعتداء على كنيسة بأسوان.
كان القضاء العسكري استدعى قبل أسبوع ضباط جيش وشرطة، ظهروا في تسجيل فيديو تداوله نشطاء، وهم يعتدون بالضرب والسب والصعق الكهربائي على اثنين من المحتجزين داخل قسم شرطة في مدينة بلقاس بالدقهلية
رائف بطل مشهد السحل بماسبيرو: الضباط كانوا يصرخون بوجهي "يا كفرة يا ولاد الكلب"
الأقباط متحدون الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ - كتبت: أماني موسى
قال رائف –أحد متظاهري الأقباط بماسبيرو والذي تم سحله وضربه من قِبل قوات الشرطة العسكرية والداخلية-، أنه تم سحله والاعتداء ليه من قِبل قوات الشرطة العسكرية أثناء تظاهره مع الأقباط بماسبيرو احتجاجًا على أحداث الماريناب .
وأوضح أنه فوجئ بمداهمة تلك القوات للمتظاهرين بعصا كهرباء وشوم وأخذوا يفرقونهم بالقوة.
مستكملاً: حاولت الفرار ولكنهم لاحقوني بما يقرب من 40 من أفراد الشرطة العسكرية والداخلية وأوسعوني ضربًا ثم قاموا بسحلي، وأثناء الضرب كانوا يصرخون بوجهي "يا ولاد الكلب يا كفرة".
وأشار إن إصاباته هي 30 غرزة بالرأس وكسر بالظهر والذراع الأيمن، وأنه فقد الوعي أثناء الضرب من شدة الإصابات، وبعدما أفيق ألقيَّ على الرصيف حتى أتاه شخص يدعى "رامي" وذهب به للمشفى لإسعافه.
وأشاد بدور الأطباء في سرعة إسعافه.
وأختتم "رائف": لن أتراجع عن المشاركة، وياريت كلنا ننزل ومنخافش.
وعلى الجانب الآخر أكد المستشار "نجيب جبرائيل" رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان: إن قيادات بوزارة الداخلية أكدوا على محاسبة المتورطين من الشرطة في ضرب متظاهري الأقباط ولكن – متى ثبت ذلك-.!!
وفد "الاتحاد المصري" يزور بطل موقعة "ماسبيرو"، و"جبرائيل" يعد بمقاضاة وزيري الداخلية والدفاع ومجلس الوزراء
الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ -
* "رائف" يروي تفاصيل عمليات الدهس والسحل والركل للمتظاهرين الأقباط بـ"ماسبيرو".
التقى د. "نجيب جبرائيل"- رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان- مع وفد من المنظمة- بطل موقعة ماسبيرو، "رائف أنور فهيم"، حيث استمع لأكثر من ساعتين لوصف تفصيلي حول ما تعرَّض له من أساليب وحشية وضرب بالهراوات وركل بالأحذية.
وأوضح "رائف"، أن الشرطة العسكرية والشرطة المدنية قامت بلطمه وتسديد اللكمات له بلا رحمة ولا شفقة، حتى أنها تركته بعد أن اعتقدت أنه مات، ولم تسمح بنقله بأي سيارة إسعاف.
وأكَّد "جبرائيل"، أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية من أجل الحصول على حق هذا الشاب، الذي كانت جريمته الكبرى هي أنه فقط "شاب قبطي"، يدافع ويتظاهر سلميًا معترضًا على حرق كنيسته، مشيرًا إلى أن المنظمة ستقوم برفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية ووزير الدفاع، وستطالب بتقديم المعتدين إلى العدالة بتهمة "التعذيب"، وهي تهمة لا تسقط بالتقادم. معتبرًا أن ما اُرتكب من عنف وتعذيب من قبل الشرطة العسكرية والمدنية المصرية جريمة دولية.
**************

المتظاهرون الاقباط لاذوا بالفرار من امام مبنى ماسبيرو بحسب رواية بيشوي تمري لـ"إيلاف"، وتفرقت جموعهم بعد مواجهات عنيفة مع قوات الامن، ووصلت فلولهم الى منطقة وسط القاهرة، الامر الذي حال دون تجمعهم امام ماسبيرو او في اي منطقة أخرى مجدداً، الا ان قوات الامن وسّعت دائرة حصار مبنى الاذاعة والتلفزيون، وسمحت للسيارات بعبور الشارع المقابل للمبنى، للحيلولة دون عودة المتظاهرين الاقباط مرة أخرى.
وكان اهالي قرية "مارينات" التابعة لمدينة اسوان بجنوب مصر، حاصروا مداخل ومخارج القرية للحيلولة دون دخول او خروج الاقباط منها، بعد اضرام النار في كنيسة مارينات.
وفي حديث لـ"إيلاف" أكد أحد أهالي قرية مارينات في اتصال هاتفي، ان المشكلة بدأت عندما حاول اقباط قرية مارينات توسعة مبنى ملحق بالكنيسة وضمه اليها، الامر الذي رفضه المسلمين من اهالي القرية واعتبروه غير قانوني، فأوعزوا الى القائمين على عملية التوسعة - وجميعهم من الاقباط - بالتوقف فوراً عن عمليات البناء، الا ان العلاقة توترت بين الجانبين بعد رفض الفريق الثاني الاستجابه للإيعازات، وعلى خلفية هذ التطور احتدم الصراع بين الجانبين، وافضى في نهاية المطاف الى اللجوء للعنف، إذ قام الاهالي بحصار القرية ومنعوا دخول الاقباط او الخروج منها، لمجرد شراء حاجياتهم الضرورية، كما قاموا باضرام النار في الكنيسة على مرأى ومسمع من رجال الامن الذين تواجدوا في المكان.
توسيع دائرة الاحتقان
تؤكد الناشطة القبطية الصحافية نيرمين نبيل تلك المعلومات، مشيرة في حديث خاص لـ"إيلاف" الى ان الاجهزة الامنية تعاملت بتراخي مع الموقف، ولم تستخدم القوة التي استخدمتها مع المعتصمين امام اتحاد الاذاعة والتلفزيون مع الذين قاموا باضرام النار في الكنيسة، واضافت: "ازدواجية موقف الدوائر الامنية في التعامل مع الحالتين تؤكد أن هناك محاولات صارخة لتوسيع دائرة الاحتقان الطائفي، واتساع الفجوة في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين".
وأشارت نيرمين نبيل إلى انه: "كان من الضروري ان يحتوي المجلس العسكري وجميع الاجهزة المعنية هذه الازمة بلغة المنطق، لامتصاص ردود الافعال القبطية الغاضبة، الا انه يبدو ان العسكر لا يعولون كثيراً على هذا الاسلوب المتحضر، وتعمدوا قمع حرية الاقباط في التعبير عن آرائهم الرافضة لتعرض مقدساتهم للانتهاك من قبل اية جهة".
وبالعودة الى الناشط القبطي عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب ماسبيرو بيشوي تمري، فألمح في حديثه مع ايلاف الى ان تطوراً جديداً طرأ على التنسيق بين المتظاهرين الاقباط الذين تفرقوا في شوارع وسط القاهرة، واوضح: "نجحنا في اعادة تنظيم صفوفنا مجدداً، وسوف نعاود الاعتصام مرة اخرى امام ماسبيرو، لأن القوة في فض الاعتصام تعبر عن لغة الضعفاء، وكان من الأحرى التعاطي مع مطالبنا وتنفيذها، فنحن نرفض الاعتداء على المقدسات الدينية سواء كانت قبطية او اسلامية".
*********************
الشرطة العسكرية تفض اعتصام الأقباط بالقوة.. والكنيسة: ربنا موجود
المصرى اليوم ٦/ ١٠/ ٢٠١١
فضت الشرطة العسكرية، فجر أمس، الاعتصام الذى بدأه عدد من الأقباط أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، احتجاجاً على الاعتداء على كنيسة مريناب بأسوان، وأطلقت طلقات صوت فى الهواء، ثم طاردت المعتصمين فى شارع كورنيش النيل، وتم تفريقهم، وقال بعض المعتصمين إن المواجهات أسفرت عن إصابة ٦ معتصمين، بينهم حالة خطرة ووقعت مشادة بين عناصر الأمن، والقمص متياس نصر، راعى كنيسة العذراء بعزبة النخل، قائد الاعتصام، أثناء محاولة المعتصمين إدخال سيارة نصف نقل محملة بالبطاطين إلى مقر الاعتصام، إذ رفض الأمن دخولها، وتمسك «نصر» بإدخالها، فتطورت المشادة، وشاهد المعتصمون القمص يسقط أرضاً، فاندفعوا باتجاه عساكر الأمن المركزى والشرطة العسكرية المتواجدين أمام مطلع كوبرى أكتوبر.
وانتشر على شبكة «الإنترنت» مقطع فيديو تظهر فيه قوات من الشرطة العسكرية، وهى تضرب مواطناً و«تسحله» على الأرض، وقال مصور المقطع إن الواقعة حدثت فى شارع رمسيس أثناء فض الاعتصام. فى المقابل، قال اللواء محسن مراد، مدير أمن القاهرة، إن قوات الأمن لم تلق القبض على أحد من المعتصمين، وإن قوات الشرطة العسكرية فضت الاعتصام دون احتكاكات مع المواطنين الذين أشعلوا النيران فى سيارة شرطة تواجدت فى ميدان عبدالمنعم رياض وأعربت الكنيسة الأرثوذكسية عن رفضها فض الاعتصام بالقوة، واكتفى مصدر كنسى - طلب عدم ذكر اسمه - بقوله «ربنا موجود»، وأن فض اعتصام الأقباط بالقوة أمر مرفوض. وقررت نيابة إدفو، أمس، إخلاء سبيل ١٤ متهماً بكفالة ٥٠٠ جنيه.
شباب ماسبيرو: تحويل محافظ أسوان للتحقيق من قبل المجلس العسكري
الأقباط متحدون الاثنين ٣ اكتوبر ٢٠١١ -  كتبت: ماريا ألفي
أشار اتحاد شباب ماسبيرو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن محافظ أسوان قد تم تحويله للتحقيق من قبل المجلس العسكري، كما تم إرسال وفد من رئاسة الوزراء الآن إلى كنيسة المريناب لدراسة الوضع هناك من الكنيسة، وقد قام شباب الاتحاد بالذهاب مع الوفد .
وفي ذات السياق، أوضح الاتحاد أن حركة كفايه وائتلاف شباب الثورة واتحاد النوبيين انضموا إلى مظاهرات الاقباط واتحاد شباب ماسبيرو، وأعلنوا الآن خبر اعتصـــام مفتوح من امام محافظة أســــوان.
الشرطة العسكرية تفض اعتصام الاقباط بالقوة والاعتداء علي القمص متياس نصر منقريوس
الأقباط متحدون الاربعاء ٥ اكتوبر ٢٠١١ - كتب مايكل فارس
قامت منذ قليل الشرطة العسكرية المتواجده امام مبني ماسبيرو وقوات الامن التي تحاصر المعتصمين الاقباط بالاعتداء عليهم بالضرب وتكسير المنصة الرئيسية اثناء الصلاه
وقال سامح سمير شاهدعيان ان الاعتداء تم اثناء صلاة الاقباط في ماسبيرو وهجموا بالعصي الكهربائي ودخول بعض الدبابات والمدرعات وانة تم الاعتداء علي القمص متياس نصر منقريوس اثناء ادخالة "بطاطين" للمعتصميين حيث قام احد القوات الامنية بمنعة بالقوة
واضاف فادي يوسف ان قوات الشرطة العسكرية القت القبض علي العديد من الاقباط وهناك اصابات عديدة لم يتم حصرها حتي الان
كسور بالرقبة والعمود الفقري حصاد موقع ماسبيرو العسكرية
خاص: الأقباط متحدون الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ -
حصل "الأقباط متحدون" على أسماء المصابين في أحداث فض تظاهرة ماسبيرو فجر أمس الأربعاء بالقوة، من قبل قوات الشرطة العسكرية والأمن المركزي، حيث جاءت الإصابات كالتالي:
1- "رائف أنور إبراهيم": تم سحله وضربه فأصيب بالجمجمة (30 غرزة) بالإضافة إلى كسر باليد اليسرى.
2- "إسحق ناشد عبد الله": كسور بالساقين (لا يستطيع المشي) إثر الاصطدام العمد بالمنصة -من قبل مدرعات القوات المسلحة- التي كان المصاب يعتليها.
3- "مينا رمسيس صليب": انهيار عصبي وتشنجات.
4- "مايكل نجيب": إصابة بالعمود الفقري والأقدام، إثر الضرب بالدبشك.
5- "فادي وجيه راشد": إصابات وكدمات متعددة بالرقبة.
6- "مايكل مرقس إبراهيم": إصابات وكدمات بالساقين.
7- "عاطف عوض بدوي": إصابات بإحدى ساقيه.
8- "سامي فريد رزق": في حالة حرجة.
9- "عماد فاروق توفيق": كدمات وتهتكات بالظهر.
10: 18- إصابة "خلف نادر شحاتة"، "رامي عاطف يعقوب"، "فادي جميل فاهم"، "جورج ثروت مريد"، "سامي سعدالله"، "مايكل روماني فوزي"، "جوزيف عادل فوزي"، "مينا خيري نصيف"، و"توني صبري موسى"، بإصابات تم معالجتها خارج المستشفى.

نص قرار عزل و تجريد الراهب  أنطونيوس الجوارجى (بتاريخ 2007) صاحب الفيديو التحريضي الشهير الذي سب فيه محافظ أسوان

نص قرار تجريد

الإعلان بجريدة الأهرام

تعلن بطريركية الأقباط بالقاهرة أن الراهب أنطونيوس الجوارجى قد تم تجريده من الرهبنة وعاد إلى إسمه العلمانى صبرى زخارى فخرى وذلك بتاريخ 22/5/2007م ولا يسمح بالتعامل معه ممثلاً لأى دير من الأديرة القبطية  - توقيع بيشوى سكرتير المجمع المقدس بتاريخ 28/3/2011م ختم البطريركية

الراهب صاحب التصريحات الغريبة راهب مشلوح ومعروف حالياً بأسم صبرى زخارى

اكد الناشط والمفكر القبطى عادل نجيب فى اتصال هاتفى له مع برنامج الحقيقة على قناة دريم ان الراهب الذى يدعى انطونيوس الجاورجى الذى ظهر فى فيديو امس واطلق تصريحات لا تحمل الروح المسيحية ان هذا الراهب مشلوح منذ عدة سنوات وانه معروف الأن بأسمه العلمانى صبرى زخارى فخرى وانه كان يعمل مدرس ابتدائى والتحق بسلك الرهبنة فى دير مارجرجس الخطاطبه الا انه طلب الخروج من الدير وتسبب فى العديد من المشاكل مما ادى إلى شلحة بتوصيه من الأنبا بموا ..

فيديو..

راهب في اعتصام ماسبيرو يتوعد محافظ أسوان بميتة شنيعة إذا لم يقدم استقالته خلال 48 ساعة
الشروق 5/10/2011م محمد قرنة - مصطفى الأسواني - خالد عبد القادر
في تصريح خطير أطلقه أحد الرهبان المشتركين في مظاهرة الأقباط مساء أمس الثلاثاء أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، قال الراهب إن "المحافظ أمامه 48 ساعة فقط ليقدم استقالته ويرحل، وإذا لم يقدم استقالته خلال 48 ساعة حيموت موتة شنيعة".وعن مطالبات الأقباط المتظاهرين أمام ماسبيرو، قال الراهب: "المحافظ يستقيل، ويتقبض على الجناة، والكنيسة تتبني، والمشير في إيده كده، يعمل كده، ولو معملش كده هو عارف إيه اللي ممكن يحصل".هذا وقد حصلت "بوابة الشروق" على نسخة مصورة من الأوراق التي يدعي الأقباط أنها قرار ترخيص بإنشاء الكنيسة، صادر عن الإدارة الهندسية قسم التنظيم بالوحدة المحلية لمركز ومدينة ادفو بمحافظة أسوان، موقع بتاريخ 16 / 5 / 2011م
جدير بالذكر، أن المشكلة بدأت عندما قام مجموعة من السلفيين بهدم قبة كنيسة "مارجرجس" بقرية المريناب التابعة لمركز إدفو بأسوان، أثناء عمليات ترميمها مساء الجمعة الماضي، وما زاد الأمر سوءًا هو تصريح مصطفى السيد محافظ أسوان على هدم القبة، حيث قال إن الهدم كان سيتم من جانب المحليات إذا لم يحدث من قبل السلفيين، لأن الكنيسة تم تشييدها دون الحصول على موافقة السلطات.

***************

عاجل|المتهم المسيحي بالتحريض على قتل محافظ أسوان: لم أهدد محافظ أسوان بالقتل.. لكن كل من ظلمنا "ربنا مش هيسيبه"
الأقباط متحدون 13/10/2011 كتب وصور: عوض بسيط
قال الراهب المتجرد من رتبته الرهبانية "أنطونيوس جورجي" –من على سريره بالمستشفى الإيطالي- أنه لم يهدد محافظ أسوان بالقتل مثلما ادعت بعض المواقع، وأن ما قصده أن "اللي يجي على الكنيسة والمسيحية مابيكسبش"، وأضاف: قلت للمحافظ أنت كذاب لأنه رد عليّ ردًا لا يجوز أن أقوله، لكني لا أحمل سلاحًا لأن إلهي لم يأمرني بذلك، بل أمرنا بالسلام، والاتهام أننا كنا نحمل سلاحًا لو كان صحيحًا، لكنا استخدمناه للرد على الضرب.
واستطرد: "وأقولها للمرة المليون: كل واحد مد إيده على الكنيسة أو على واحد قبطي وظلمنا ربنا مش هيسيبه"، وأضاف أنه يصلي من أجل المشير طنطاوي، ومحافظ أسوان أن يعرفهما الله الطريق الصحيح. وشدد "جورجي" أن مسيرة الأحد الماضي كانت سلمية للمطالبة ببعض الحقوق القبطية، وأن الجيش هاجمهم وضرب أعيرة نارية، وقامت سيارة مدرعة بصدمه ثلاث مرات، مما أصابه بكسور في الساق والذراع، وشروخ بالظهر وأضاف أنه ظل ملقى أمام التليفزيون، يتلقى الشتائم من موظفي ماسبيرو والعساكر والضباط، ومنها نعته بالكفر، حتى تم نقله في سيارة إسعاف للمستشفى القبطي، وهناك نقله البعض للمستشفى الإيطالي حيث يحظى برعاية طبية ممتازة.
ووجه "جورجي" رسالة للمشير طنطاوي قائلًا: يا سيادة المشير أنت رجل عسكري وكان بيدك حل المسألة من البداية، فلماذا لا تريدوا إقالة محافظ أسوان أو إعادة بناء الكنيسة؟ خرجنا بمسيرة سلمية وكان ممكنًا أن يحذرنا الجيش من عبور أي نقطة، لكن ما حدث تم دون إنذار.
وردًا على المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس العسكري قال: القساوسة الذين تواجدوا في المسيرة يمثلون أنفسهم فقط، ولم يتواجدوا كقادة لكن كأقباط مسيحيين لهم حقوق ووقع عليهم ظلم، وأن المسيرة لم كن لها قائد كسابقاتها.وطالب "جورجي" المفتي بالاعتذار عن تكفير الأقباط "لأننا موحدين بالله ونعبد إله واحد"، مؤكدًا أن تلك التصريحات إضافة لتصريحات أحد الشيوخ عن فرض الجزية، كانت من أسباب المسيرة، وكل ما نطلبه هو وضع حلول لهذه المشكلات. مطالبًا وزير الإعلام بمنع تكفير الآخر "الموحد بالله" في التليفزيون المملوك لكل المصريين.
وأضاف ساخرًا: .. الكنيسة تتهد، والمحافظ يقول إننا كدابين ويشتمنا، ومفيش قبض على الجناة، ويريدون تحميلي أنا النتيجة!!
كما طالب المشير بالاعتراف أن من ماتوا شهداء، وأن يدفع لهم تعويضات مثلما حدث مع شهداء 25 يناير، وقال أنه يتأسف للمحافظ "لأني قلت أنت كداب واحط صوابعي في عينيك" ليس عن ضعف لكن عن قوة، فنحن أقوياء بإيماننا وحقنا. واستطرد: إذا كنت أرد على من يسبني ويسب زيي (الكهنوتي) أتصبح إثارة؟وعن الإصابات التي تعرض لها مع الكثير من المشاركين في المسيرة قال: كل هذه نعم ندخل بها السماء، أنتم تأخدون نجوم تدخلوا بها السماء، ومن استشهدوا دخلوا السماء، ويا ليتنا كنا معهم.

الإفراج عن معتقلي فض اعتصام ماسبيرو
.. والمصري لحقوق الانسان يحذر من خطورة إخلاء المتهمين في أحداث الماريناب
البديل 5/10/2011م كتبت- صفاء عبد الرازق:
أخلت الشرطة العسكرية اليوم سبيل 11 متظاهرا اعتقلوا أثناء فض اعتصام مئات الأقباط أمام اتحاد الإذاعة والتليفزيون”ماسبيرو” بالقوة أمس.وقال الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان إنه تم الافراج عن 11 شابا اعتقلوا أمس بعد وقوع اشتباكات بين الجيش والأقباط أثناء فض الاعتصام وكانت قوات الجيش والأمن المركزي قد قامت الليلة الماضية بفض اعتصام “ماسبيرو” بالقوة، واعتقلت عشرات المعتصمين وذلك بعد رفضهم فض الاعتصام وفتح طريق الكورنيش وقال عدد من المعتصمين إن قوات من الشرطة العسكرية رفضت إدخال البطاطين والطعام إليهم, وحدثت مشادات بين الجانبين وقامت الشرطة العسكرية بإطلاق أعيرة نارية في الهواء واستخدمت العصي لتفريق المتظاهرين وطاردتهم في الشوارع الجانبية.
وكان آلاف الأقباط قد نظموا أمس مسيرة من شبرا إلى ماسبيرو وتحولت لاعتصام احتجاجا على الاعتداء على كنيسة الماريناب وللمطالبة بسرعة القبض على المتورطين وإعادة بناء الكنيسة وإقالة محافظ أسوان بسبب تصريحاته التي اعتبروها تثير القتنة وفى رسالة وجهها اليوم للنائب العام عبد المجيد محمود, حذر نجيب جبرائيل من أن اخلاء سبيل كافة المتهمين فى احداث الماريناب سيزيد الموقف اشتعالا, وتزايد حدة الاحتجاجات
عودة عشرات الأقباط للتظاهر أمام ماسبيرو ضد أحداث «المريناب»
Wed, 5-10-2011 - الدستور  | أخبار مصر
عاد العشرات من الأقباط إلى التظاهر في مسيرة مساء الأربعاء كانت متوجهة إلى مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إلا أن قوات الأمن والجيش تصدت للمسيرة قبل وصولها إلى ماسبيرو ويطالب المتظاهرون الأقباط بضبط المحرضين والجناه فى أحداث قرية المريناب بمركز إدفو بأسوان، بالإضافة إلى سرعة اصدار قانون دور العبادة الموحد، واصدار قانون لتجريم التحريض على هدم دور العبادة، بالإضافة الى المطلب الأساسى المتمثل فى إقالة اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان بسبب تصريحاته التى وصفوها بـ"المستفزة" حول أحداث كنيسة المريناب ووضعها القانونى.
وكان المئات من الأقباط قد نظموا مسيرة ووقفة احتجاجية أمام مبنى ماسبيرو مساء الثلاثاء مرددين شعارات ضد محافظ أسوان اللواء مصطفى السيد.
وقد قامت قوات الشرطة والجيش في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بتفريق المتظاهرين وإعادة فتح طريق الكورنيش، وعودة الحركة المرورية الى طبيعتها بكورنيش النيل امام ماسبيرو والذى كان قد تم اغلاقه من قبل المتظاهرين احتجاجاً على أحداث كنيسة ماريناب.

 

 

************

This site was last updated 10/16/11