Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القمص متياس نصر فى مسيرة للأقباط أمام دوران شبرا 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إصابة 50 قبطياً
أقباط أسوان يتظاهرون

مسيرة للأقباط أمام "دوران شبرا"، والقمص "متياس نصر": أحمّل المسئولية كاملة لوزير الداخلية
الأقباط متحدون السبت ١ اكتوبر ٢٠١١ -
* المتظاهرون الأقباط:
- الشعب يريد إسقاط المشير.
- "شيلولنا محافظ أسوان، الكداب طول عمره جبان".
* القمص "متياس نصر":
- الحادث أصبح متكررًا، وأوشك أن يكون "موضة عصرية".
- كلما ترك صناع القرار الجناة دون رادع، كلما زادت الاعتداءات على الأقباط.
- المحافظ هو الذي أعطى التصريح بهدم الكنيسة وإعادة بنائها.
- أحمِّل المسئولية كاملة لوزير الداخلية.
- حتى الآن لم يتم القبض على المحرض "إمام المسجد"، ولا على الجناة.
القمص فيلوباتير يقود مسيرة قبطية بشبرا لتأكيد حق المواطنة والمطالبة بإقالة محافظ أسوان
مسيرة قبطية تتجه لميدان التحرير إعتراضا على ما يحدث من إعتداءات للكنائس
بيتر مجدي - التحرير 2/10/2011
إنطلقت منذ قليل مسيرة قبطية حاشدة، من دوران شبرا متجهة إلى ميدان التحرير، تنديدا بما تتعرض له الكنائس من إعتداءات.
ورفع المتظاهرون، الذين يقدر عددهم بألفي مواطن، لافتات كتب عليها «يا وهبية .. مصر هتفضل مدنية .. نعم لتفعيل المواطنة.. نعم لإحترام القانون.. نعم لقانون دور العبادة الموحد.. نعم لقانون منع التمييز».
وحمل المتظاهرون، المجلس العسكري ومجلس الوزراء، مشكلة الإعتداء على الكنائس.
وقال مينا نصيف، عضو إتحاد شباب ماسبيرو «إن الإعتداء على دور العبادة خط أحمر لا يجوز الإقتراب منه».
وشدد على سرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد، لوقف الإعتداءات المتكررة على الكنائس.
وشهدت المسيرة ظهور القمص متياس نصر قائد إعتصام ماسبيرو، والأب فلوباتير جميل، كاهن كنيسة العذراء بفيصل.
وتأتي مسيرة اليوم، على خلفية الإعتداءات التي تعرض لها، مبنى بقرية المارينات بأسوان، قيل عنه أنه «كنيسة»، وقال المحافظ عنه أنه لا يعدو كونه «مضيفة».
القمص فلوباتير يقود مسيرة من شبرا لماسبيروللتنديد بالاعتداء على كنيستين بالمنيا وأسوان
جمال جورج - الفجر   2/10/2011
 قال مينا ثابت عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب ماسبيرو أن المكتب قرر تنظيم مسيرة من حى شبرا باتجاه ماسبيرو،  احتجاجا  على اعتداء بعض المتشددين على كنائس فى المنيا واسوان، ونطالب رئيس الوزراء والمجلس العسكرى بفرض حراسات اضافية على الكنائس ومحاسبة المتورطين وعلى راسهم محافظ أسوان. المسيرة بدأت  تحركاتها الأن من دوران شبرا إلى مبنى ماسبيرو وقد شارك اتحاد شباب ماسبيرو واقباط بلا قيود و حركة اللاهوت المسيحى فى المظاهرة التى يقودها القمص فلوباتير جميل ومتياس نصر راعى كنيسة العزراء والبابا كيرلس بعزبة النخل.
مسيرة قبطية في شبرا للتنديد بأحداث كنيسة ماري جرجس بإدفو
عماد خليل - المصرى اليوم    2/10/2011
تظاهر آلاف الأقباط في شبرا، مساء السبت، للتنديد بما حدث لكنيسة «ماري جرجس»، بمدينة إدفو بمحافظة أسوان، والتي جرت بسببها، اشتباكات طائفية بين مسلمين وأقباط.
كانت حركات «أقباط بلا قيود، واتحاد شباب ماسبيرو، وأقباط أحرار»، قد دعت للتظاهر، مساء السبت، بمنطقة دوران شبرا، للتنديد بالأحداث، وتشكيل لجنة تقصي حقائق، لرصد الخسائر وتعويض المضارين من الأحداث.
وطالب المتظاهرون، حسب بيان للحركات القبطية، التي دعت للمظاهرة، بالبدء في إعادة بناء وتجديد الكنيسة، وإقالة محافظ أسوان.
كانت اشتباكات طائفية قد اندلعت، الجمعة، بين مسلمين وأقباط بمدينة إدفو بمحافظة أسوان، عقب قيام أقباط، بتحويل مبنى كان مخصصاً  كمضيفة إلى كنيسة، حسبما ذكر الرواية الرسمية.
مسيرة بشبرا لتأكيد حق المواطنة والمطالبة بإقالة محافظ أسوان
خالد فؤاد - وكالات - الشروق   2/10/2011
نظم إئتلاف شباب الثورة، واتحاد شباب ماسبيرو، وأقباط بلا قيود، مسيرة بدوران شبرا منذ قليل، للمطالبه بحماية الكنائس والتأكيد على حق المواطنة والعبادة لكل المصريين، وذلك بعد الحريق الذي شب في كنيسة المريناب بأسوان أمس، على حد قولهم.
وأكد منظمو المسيرة أن المسيرة ليس للكنيسة دخل بها، ولكنها بدافع الخوف على مصر من الفتنه الطائفية
 ومن جهتها، طالبت حركة " أقباط بلا قيود" بتشكيل لجنة تقصي حقائق لكشف كواليس الاعتداء على كنيسة الماريناب وما أسفر عنه من خسائر فادحة، وتعويض المضارين.
 كما طالبت بإقالة محافظ أسوان، مصطفى السيد، لتقصيره الواضح، فيما وصفته بتخاذله عن نجدة الأبرياء وحماية مقدساتهم، على حد وصفها.
 في نفس الوقت، انتقد مصطفى السيد، محافظ أسوان، ما أسماه ادعاءات بعض المنظمات القبطية عن تعرض مسيحيين لاعتداءات على خلفية الأزمة التي نشبت، وصرح بأن الأزمة تفجرت بعد قيام أحد الأقباط بمخالفة القرار الذي صدر له العام الماضي بإحلال وتجديد وبناء (مضيفة) خاصة به على مساحة 280 مترا، والتي كانت في الأصل عبارة عن منزل قديم وشرع في تحويل المضيفة إلى كنيسة، ما تسبب في احتقان وإثارة أهالي القرية.
 وأوضح أنه بناء على الشكوى التي تقدم بها أهالي "المريناب" تم إحالة هذه المخالفات إلى النيابة العامة لمحاسبة الذين تلاعبوا في استخراج الترخيص، وخاصة أن الكثافة السكانية لا تسمح بإقامة كنيسة، مشيرا إلى أن وجود كنيسة أخرى قريبة بمنطقة "الحج زيدان".
 وأشار إلى أنه جرى من قبل احتواء الأزمة داخل القرية من خلال جلسة عرفية، انتهت إلى استنكار القيادات الكنسية لهذه المخالفة، ووعد القائمون على بناء المضيفة بهدم الجزء المخالف من خلال أحد المقاولين الأقباط، ولفت إلى أن تباطؤ المقاول في هدم الجزء المخالف تسبب في إعادة الاحتقان مرة أخرى، حيث توجه مجموعة من شباب القرية أمس عقب صلاة الجمعة للمشاركة في هدم هذه المخالفات، وقاموا بإشعال النيران في إطارات السيارات وأخشاب في مخزن المقاول المجاور للمضيفة.
 وأضاف، أن أجهزة المحافظة وقوات الأمن تمكنت من السيطرة على الموقف لمنع حدوث أي اشتباكات بمشاركة القيادات الدينية والشعبية، ما ساهم في عدم نشوب مصادمات بين الجانبين، وطالب المحافظ كافة قوى المجتمع بوقف تأجيج الفتنة بين أبناء الوطن الواحد خلال استغلال بعض الأحداث الفردية وتحويلها إلي قضية رأي عام للحصول على مكاسب شخصية، مؤكدا الحرص على احترام دور العبادة والمقدسات المسيحية والإسلامية دون أي تفرقة، وخاصة في ظل العلاقات الودية بين المحافظة والكنيسة، والتي ساهمت في احتواء العديد من الخلافات بين أبناء الوطن الواحد وسط تفهم من كافة التيارات والفئات في المجتمع الأسواني.
"اتحاد شباب ماسبيرو بأسيوط" نظم مسيرة احتجاجًا على أحداث "المريناب"، ويدعو لأخرى غدًا
السبت ٨ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: أبوالعز توفيق
نظم "اتحاد شباب ماسبيرو" باسيوط مسيرة احتجاجية جابت بعض شوارع أسيوط، تنديدًا بأحداث هدم كنيسة مارجرجس بالماريناب، وردوا عددًا من الهتافات، كما حملوا لافتات تحمل نفس الهتافات، وكانت تقول :" ليه يا مشير عامل مش سامع ... دى كنيسة زى الجامع "، "يامشير ساكت ليه ... دول هدموا كنيسة مش كبارية"، "قولوا لمحافظ أسوان..مش بيكذب إلا الجبان"، "شيلوا محافظ أسوان ... وإلا هنطلع على القضبان"، و"لينا إخوة مسلمين على اللى بيحصل مش راضين" ومن جانبه؛ أوضح "كيرلس العشاى"- منسق الاتحاد باسيوط- إنهم سوف يخرجوا فى مسيرة يوم الأحد القادم من أمام كربوى المنفذ باسيوط الساعة الثالثة عصرًا، تضامنًا مع مسيرة يوم الأحد أمام ماسبيرو، وسوف يخرجوا بالملابس البيضاء.
العشرات أمام مكتبة "الإسكندرية" ينددون بأحداث "الماريناب" ويطالبون بإقالة محافظ "أسوان"
الأحد ٢ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
تظاهر اليوم أمام مكتبة الإسكندرية، عشرات من أهالي "الإسكندرية"، بالتنسيق مع شباب اتحاد ماسبيرو والمعهد المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان، منددين بأحداث قرية "الماريناب" بـ"أسوان"، وما تم من حرق الكنيسة ومنازل الأقباط.
وطالب المتظاهرون بإقالة محافظ "أسوان"، كما طالبوا بالقصاص من قتلة شهداء كنيسة "القديسين" الطلاقاء حتى الآن دون ملاحقات قانونية.

تظاهرة قبطية بالمنيا مساء اليوم احتجاجاً على أحداث الماريناب
الأقباط متحدون الثلاثاء ٤ اكتوبر ٢٠١١ - كتب : جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت" مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بملوي في حديث خاص للأقباط متحدون أنه ستنطلق تظاهرة قبطية سلمية بمحافظة المنيا مساء اليوم الثلاثاء وذلك بدءاً من الساعة السادسة مساءا وحتى الحادية عشرة وذلك من أمام مبنى
المحافظة للتنديد بالهجوم على كنيسة المريناب بإدفو بأسوان وحرقها وهدمها وترويع الأقباط وسلب ونهب وحرق ممتلكاتهم ومنازلهم هناك ،
وأكد عزت أن المتظاهرين سيطالبون بسرعة إقالة مصطفى السيد محافظ أسوان على الفور وإعادة بناء الكنيسة على نفقة الدولة وتقديم المتورطين في الحادث إلى محاكمة عاجلة ، وتعويض المتضررين في الحادث ، وطالب عزت كافة الأقباط في المحافظة وقراها بالمشاركة في التظاهرة تضامنا مع أقباط المريناب التي استهدفتهم جرائم العنف الطائفي
مسيرات بقرى الصعيد للتضامن مع تظاهرة ماسبيرو
الأحد ٩ اكتوبر ٢٠١١ - تريزة سمير
جالت اليوم الأحد مسيرة احتجاجية في انحاء قرية دير البرشا للتعبير عن الغضب القبطي عن ما حدث في المريناب، وعن احداث الإعتداءات التي، وقعت على المتظاهرين السلميين في مظاهرات ماسبيرو الثلاثاء الماضي ، بدأت المسيرة من شارع الترعة ثم جال المتظاهرون في انحاء القرية مرددين
هتافات منها ( لا لحرق الكنائس ..... لا لا للإعتداءات على المتظاهرين ، ارفع راسك فوق انت قبطي ،) قاد المسيرة القس انطونيوس بشرى والقس ابرام نبية ومن جانبه صرح " القس انطونيوس بشرى " كاهن كنيسة الانبا بيشوي والانبا شنودة ، ان هذه التظاهرة جاءت نتيجة الأعتداءات الوحشية على المتظاهرين السلميين ، مؤكدا على ان مايحدث الأن في مصر من هدم وحرق كنائس هو نتيجة طبيعية ، فعدم محاكمة الجناة من البداية يؤدي بالضرورة إلى نزع الخوف والرحمة من قلوب المتصلفين الذين يرون ان الاعتداءات على الكنائس بمثابة العمل البطولي ، مبديا استياءة عن ما يحدث من نكفير للأقباط متساءلا " كيف يخرج شيخ كبير ويكفر الأقباط " مطالبا المجلس العسكري بسرعة التدخل العاجل للحفاظ على مصر والمصريين من الحرب الأهلية التي يمكن ان تشتعل في أي وقت .
بالفيديو والصور: أقباط المنيا: شيلوا محافظ أسوان وإلا هنطلع ع القضبان
الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ -  كتبت: ماريا ألفي
نظم أقباط المنيا تظاهرة ضمت المئات من الأقباط والمسلمون وجابت شوارع المنيا إلى أن أستقرت أمام محافظة المنيا؛ احتجاجًا على أحداث كنيسة "المريناب"، وأحداث ماسبيرو أمس هذا وقد هتف المتظاهرون قائلين: "شيلوا محافظ أسوان وإلا هنطلع على القضبان"، "علو الصوت كمان وكمان عمر القبطي ما كان جبان"، "خلي العالم ييجي يشوف الإرهاب بقى على المكشوف"، "فين العدل فين الميزان فينك يا حقوق الإنسان"، "يا مشير ساكت ليه أنت معاهم وللا إيه"، و"الأسفلت بيصرخ ليه دم القبطي سال عليه".
******************
وكيل مطرانية سمالوط: كلما أرهبتمونا كلما ازددنا قوة
الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى
يواصل أقباط المنيا تظاهراتهم السلمية التي انطلقت عصر أمس الأربعاء أمام مبنى محافظة المنيا، حيث ما زال الأقباط يتوافدون على المكان وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون" قال القمص "إسطفانوس شحاتة" -وكيل مطرانية سمالوط من وسط التظاهرة- أن الأقباط يتظاهرون اليوم تضامنًا مع أقباط المريناب، والأقباط الذين تم ترويعهم أمس على يد قوات الجيش في مظاهرة ماسبيرو، مؤكدًا أن المتظاهرين يطالبون بضرورة إقالة محافظ أسوان الذي ضلل الرأي العام وتعويض الأقباط الذين تم حرق وسلب ونهب منازلهم، وإعادة بناء الكنيسة التي تم حرقها وهدمها بقرية المريناب بإدفو، وتقديم كل الجناة والمتسببين في الحادث للعدالة واستنكر القمص اسطفانوس مهاجمة قوات الجيش للأقباط المتجمهرين والمتظاهرين سلميًا، وإصابة عددًا منهم وتفريقهم بالقوة والرصاص الحي، مطالبًا بالعدالة والقصاص من قوات الجيش التي أصدرت أوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين وأضاف: العدالة تتطلب أن يتم محاسبة هؤلاء كمتهمين بضرب المتظاهرين، كما يحاكم الرئيس السابق بهذه التهمة.
مائتا قبطى يتظاهرون ببنى سويف احتجاجًا على أحداث إدفو
بوابة الأهرام | الخميس ٦ اكتوبر ٢٠١١ -
تظاهر اليوم أكثر من 200 قبطي أمام ديوان عام المحافظة ببنى سويف، احتجاجًا على أحداث إدفو بأسوان، وطالبو بإقالة محافظ أسوان ومعاقبة المحرضين والمعتدين على الكنائس المسيحية فى مصر، كما طالبوا بسرعة إصدار قانون دور العبادة الموحد. كما طالبوا بتعويض المضارين من الاعتداءات وإعادة بناء الكنيسة على نفقة الدولة وسرعة إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة رافعين اللافتات المعبرة عن مطالبهم. وردد المتظاهرون هتافات "مصر لكل المصريين مسيحيين ومسلمين وعلى الكنيسة رايح أصلى مهما جرالى مهما حاصلى واوعوا تنسوا إسكندرية هى كرازة مرقصية".
وأكد كل من بشير ثابت وماجدة لبيب من منسقا الوقفة الاحتجاجية أن مايحدث للمسيحين هو إضطهاد و إهانة للمقدسات المسيحية وتعدى عليها ولابد أن تعترف الحكومة أن هناك إضطهاد للاقباط وأن هذه المظاهرة تاتى ردا على سلسلة الاعتداءات على الكنائس بدءا من كنيسة اطفيح مرورا بكنيسة إمبابة وصولا لكنيسة اسوان وعلى الصمت الحكومى المريب. وطالبوا بسخرية بإصدار قانون لمنع هدم الكنائس وليس لبناء الكنائس وقانون لمكافحة التميز ضد المسيحيين وبناء الكنيسة على نفقة الدولة وإقالة ومحاكمة محافظ أسوان.
مئات المصلين في "السويس" في اجتماع صلاة من أجل الكنيسة
السبت ٨ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: رأفت إدوار
نظمت كنيسة السيدة العذراء بـ"الأربعين" بمحافظة "السوييس"، من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرة من مساء أمس، اجتماعًا للصلاة من أجل الكنيسة في "مصر"، ومن أجل حل مشكلة كنيسة "المريناب" بـ"أسوان"، حيث امتلأت الكنيسة بمئات المصلين من جميع أنحاء المحافظة، وشارك فيها العديد من الأباء الكهنة وشملت الصلاة: الدعاء من أجل سلام "مصر"، وتحسين الأوضاع، ومن أجل وحدة الكنيسة والضيقات التي تمر بها.
وأكّد المصلون على قول السيد المسيح "أبواب الجحيم لن تقوى عليها ، كما أشار الأباء الكهنة في صلواتهم إلى عدم خوفهم مهما اشتدت الضيقة أو قويت العواصف، لأن إلههم ساكن وكائن في وسطهم، يشعر بهم، وهم يثقون في وعوده الأمينة، وأنه أسَّس كنيسته على صخرة الايمان، وأوضحوا أن الصلاة تجعلهم دائمًا في حضرة الرب، وهي تفك القيود، وتفزع الشيطان، وتمنح السلام والغلبة والنصرة.
جدير بالذكر، أنه تم الاتفاق على أن تُعقد اجتماعات للصلاة بصورة منتظمة خلال الأيام القادمة.
الأقباط ينهون مسيرتهم.. ويمهلون الحكومة حتى أسبوع لتنفيذ مطالبهم
مصراوى 2/10/2011م كتب – سامي مجدي:
أنهى الأقباط ليل السبت مسيرتهم المتجهة إلى دار القضاء العالي، بعد أن قطعوا شارع رمسيس، احتجاجاً أحداث كنيسة ''ماريناب'' بمركز بإدفو بمحافظة أسوان، وأمهل منظمو المسيرة الحكومة حتى السبت المقبل، لتنفيذ مطالبهم بإقالة محافظ أسوان،
وإعادة بناء الكنيسة.وتظاهر مئات الأقباط بشارعي 26 يوليو ورمسيس بوسط القاهرة احتجاجا على أحداث كنيسة ''ماريناب'' بمركز بإدفو بمحافظة أسوان، مما أدى إلى تكدس مروري كبير بشارع رمسيس وإصابة حالة المرور بمنطقة وسط القاهرة بشكل عام بشلل تام.وطالب الأقباط المتجمعون بإقالة اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان لما وصفوه بتقصيره في حماية مصالح الأقباط في أسوان وإصداره تصريحات من شأنها الإخلال بمبادئ المواطنة وحقوق الأقباط.في السياق ذاته، تجمع حوالي 300 قبطي أمام مبنى إتحاد الإذاعة والتليفزيون بشارع كورنيش النيل احتجاجا على أحداث كنيسة ''ماريناب''، للمطالبة بحماية حقوق الأقباط وحريتهم في بناء دور العبادة وتطبيق مبدأ المواطنة.وهدد الأقباط المتجمعون بالدخول في اعتصام مفتوح أمام مبنى ماسبيرو في حالة عدم إقالة محافظ أسوان ومحاسبة من يقف وراء تلك الأحداث، مرددين العديد من الهتافات التي تعبر عن مطالبهم،
ومن بينها (بالروح بالدم نفديك ياصليب، ارفع رأسك فوق انت قبطي)، كما رفع المتظاهرون العديد من الصلبان بأحجام متنوعة.وكان محافظ أسوان مصطفى السيد قد صرح بأن أحد الأقباط في قرية المريناب بإدفو خالف قرارا صدر في 2010 بإعادة بناء مضيفة على مساحة 280 مترا، وحولها إلى كنيسة مما تسبب في احتقان وإثارة أهالي القرية، مشيرا إلى أن الكثافة السكانية لا تسمح بإقامة كنيسة، كما أن أقرب كنيسة تقع على بعد 2 كم فقط بمنطقة الحج زيدان.

This site was last updated 10/10/11