Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 المحافظة‏ ‏تصدر‏ 16 ‏قرار‏ ‏إزالة‏ ‏للعقار‏ ‏الكائن‏ ‏به‏ ‏المسجد‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏دون‏ ‏تنفيذ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
لا‮...‬لفتح‮ ‬الكنائس‮ ‬المغلقة‮!!‬
أخبار كنيسة العذراء بعين شمس
سجن قبطيين 5 سنوات
المسجد فى عقار مخالف

 

نادر‏ ‏شكري‏ ‏
جلسة‏ ‏للصلح‏... ‏ومؤتمر‏ ‏للشحن‏ ‏والحصيلة‏: ‏مستحيل‏ ‏تتبني‏ ‏الكنيسة
المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والاختبار‏ ‏الصعب‏ ‏لإعادة‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏ ‏ضد‏ ‏التيارات‏ ‏الدينية‏!‏
قيادي‏ ‏إخواني‏: ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏اضطهاد‏ ‏للأقباط‏... ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسلام
المحافظة‏ ‏تصدر‏ 16 ‏قرار‏ ‏إزالة‏ ‏للعقار‏ ‏الكائن‏ ‏به‏ ‏المسجد‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏... ‏دون‏ ‏تنفيذ‏!‏

وطنى 30/5/2011م  نادر‏ ‏شكري‏ ‏
يدخل‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏في‏ ‏تحد‏ ‏واختبار‏ ‏صعب‏ ‏مع‏ ‏قوي‏ ‏التيار‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏بعد‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏التي‏ ‏عقدت‏ ‏السبت‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏ووقعت‏ ‏فيها‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏ترك‏ ‏القرار‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏الأزمة‏ ‏بيد‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏بعد‏ ‏فشل‏ ‏تطبيق‏ ‏قرار‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏بإعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏. ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏تستمر‏ ‏حملات‏ ‏الإسلاميين‏ ‏لجمع‏ ‏توقيعات‏ ‏أهل‏ ‏المنطقة‏ ‏لرفض‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏رغم‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏وضع‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الجهات‏ ‏المسئولة‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏صعبة‏ ‏مع‏ ‏جماعات‏ ‏الضغط‏ ‏هذه‏.‏
جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏التي‏ ‏استغرقت‏ ‏خمس‏ ‏ساعات‏ ‏بدار‏ ‏ضيافة‏ ‏الإمام‏ ‏الكرداسي‏ ‏بعرب‏ ‏الطويلة‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏قررت‏ ‏غلق‏ ‏الكنيسة‏ ‏محل‏ ‏الازمة‏ ‏للاعتراض‏ ‏علي‏ ‏كونها‏ ‏مصنع‏ ‏ملابس‏ ‏والاحتكام‏ ‏في‏ ‏أمرها‏ ‏للقانون‏. ‏نظمت‏ ‏الجلسة‏ ‏برعاية‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏ومثله‏ ‏اللواء‏ ‏ممدوح‏ ‏أبو‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بتسليم‏ ‏محضر‏ ‏الجلسة‏ ‏للمجلس‏ ‏العسكري‏ ‏لتنفيذ‏ ‏الاتفاق‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شهدت‏ ‏الجلسة‏ ‏مشادات‏ ‏ساخنة‏ ‏حول‏ ‏رفض‏ ‏إقامة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمنطقة‏ ‏يقطنها‏ ‏أغلبية‏ ‏مسلمة‏ ‏وحاول‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏حسم‏ ‏الأمر‏ ‏بتقديمه‏ ‏ورقة‏ ‏موقع‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏برفض‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أثار‏ ‏استياء‏ ‏الحضور‏ ‏حول‏ ‏أسباب‏ ‏عقد‏ ‏الجلسة‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏النتيجة‏ ‏محسومة‏ ‏مسبقا‏ ‏بهذه‏ ‏التوقيعات‏.‏
وكان‏ ‏الجانب‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏الجلسة‏ ‏قد‏ ‏قدم‏ ‏عدة‏ ‏حلول‏ ‏لمنع‏ ‏إقامة‏ ‏الكنيسة‏ ‏منها‏ ‏تحويل‏ ‏المبني‏ ‏لمستشفي‏ ‏لخدمة‏ ‏المنطقة‏ ‏أو‏ ‏إعادة‏ ‏المبني‏ ‏إلي‏ ‏وضعه‏ ‏السابق‏ ‏كمصنع‏ ‏للملابس‏ ‏وتشغيل‏ ‏شباب‏ ‏المنطقة‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏تحويله‏ ‏لمجمع‏ ‏خدمات‏ ‏لخدمة‏ ‏أهل‏ ‏المنطقة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الأقباط‏ ‏أرضا‏ ‏جديدة‏ ‏خارج‏ ‏المنطقة‏ ‏لبناء‏ ‏كنيسة‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏قوبلت‏ ‏بالرفض‏ ‏من‏ ‏الجانب‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏أكد‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏ملك‏ ‏للكنيسة‏ ‏ويخدم‏ ‏الأقباط‏ ‏نظرا‏ ‏لعدم‏ ‏وجود‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏, ‏وأمام‏ ‏تعثر‏ ‏المفاوضات‏ ‏للوصول‏ ‏لحل‏ ‏لإنهاء‏ ‏الأزمة‏ ‏تم‏ ‏الاحتكام‏ ‏إلي‏ ‏قيادات‏ ‏القوات‏ ‏المسلحة‏ ‏ووقعت‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏علي‏ ‏عقد‏ ‏الصلح‏ ‏الذي‏ ‏يقر‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏موافقة‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏وقامت‏ ‏العائلات‏ ‏وشيوخ‏ ‏المنطقة‏ ‏والأزهر‏ ‏والكنيسة‏ ‏بالتوقيع‏ ‏علي‏ ‏العقد‏ ‏الذي‏ ‏نص‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏اعتراض‏ ‏أي‏ ‏طرف‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏ستسفر‏ ‏عنه‏ ‏القرارات‏ ‏وإذا‏ ‏صدر‏ ‏قرار‏ ‏بإعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏لأهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏الاعتراض‏ ‏عليه‏.‏
إسلامية‏ ..‏إسلامية‏ ‏
وأثناء‏ ‏إلقاء‏ ‏البيان‏ ‏الختامي‏ ‏للجلسة‏ ‏أمام‏ ‏مؤتمر‏ ‏عام‏ ‏أقيم‏ ‏في‏ ‏سرادق‏ ‏خارج‏ ‏القاعة‏ ‏التي‏ ‏شهدت‏ ‏وقائع‏ ‏الجلسة‏ ‏ردد‏ ‏بعض‏ ‏الحاضرين‏ ‏هتافات‏ ‏منها‏ ‏ياقسيس‏ ‏قول‏ ‏الحق‏ ‏ده‏ ‏مصنع‏ ‏ولا‏ ‏لأ‏ , ‏وإسلامية‏ ‏إسلامية‏... ‏وبعد‏ ‏مغادرة‏ ‏الحاضرين‏ ‏حاول‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏إثارة‏ ‏الأوضاع‏ ‏بترديد‏ ‏هتافات‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الشوارع‏ ‏ولكن‏ ‏العقلاء‏ ‏تصدوا‏ ‏لهم‏ ‏مطالبين‏ ‏بإنهاء‏ ‏هذه‏ ‏الأوضاع‏ ‏لدعم‏ ‏الاستقرار‏.‏
وعلق‏ ‏القس‏ ‏فيلوباتير‏ ‏جميل‏ ‏علي‏ ‏البيان‏ ‏بأنه‏ ‏انتصار‏ ‏لسيادة‏ ‏القانون‏ ‏بالاحتكام‏ ‏للجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏للبت‏ ‏في‏ ‏القضية‏ ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الجلسة‏ ‏شهدت‏ ‏مشادات‏ ‏ومفاوضات‏ ‏استغرقت‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏التوصل‏ ‏لاتفاق‏ ‏بغلق‏ ‏المكان‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏احتواء‏ ‏الأوضاع‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏القانون‏.‏
مصالحة‏ ‏عرفية‏ ‏وشحن‏ ‏إخوان‏ ‏
تزامن‏ ‏مع‏ ‏عقد‏ ‏الجلسة‏ ‏المغلقة‏ ‏عقد‏ ‏مؤتمر‏ ‏شعبي‏ ‏في‏ ‏سرادق‏ ‏مجاور‏ ‏لحين‏ ‏صدور‏ ‏نتائج‏ ‏الجلسة‏ ‏وظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏سيطرة‏ ‏تيار‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏علي‏ ‏المنصة‏ ‏حول‏ ‏وضعية‏ ‏الأزمة‏ ‏ورفع‏ ‏بعضهم‏ ‏لافتات‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏مصنع‏ ‏للملابس‏ ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏تحويله‏ ‏لكنيسة‏ ‏وقدم‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏البنا‏ ‏أحد‏ ‏قيادات‏ ‏الإخوان‏ ‏ورقة‏ ‏طويلة‏ ‏حول‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تنفي‏ ‏وجود‏ ‏اضطهاد‏ ‏للأقباط‏ ‏وقال‏ ‏للحضور‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏مشيت‏ ‏خلاص‏ ‏خلينا‏ ‏بقي‏ ‏نتكلم‏ ‏بصراحة‏ ‏وقدم‏ ‏إحصائية‏ ‏تفيد‏ ‏بأن‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏تضاعف‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1972 ‏إلي‏ 1996 ‏من‏ 1442 ‏كنيسة‏ ‏إلي‏ 2400 ‏مشيرا‏ ‏أن‏ 500 ‏كنيسة‏ ‏منها‏ ‏فقط‏ ‏حاصلة‏ ‏علي‏ ‏تراخيص‏ ‏وأشار‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2006 ‏وصل‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏إلي‏ 2626 ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عشرات‏ ‏الأديرة‏ ‏وأن‏ ‏الأديرة‏ ‏وحدها‏ ‏تسع‏ 24 ‏مليون‏ ‏مصلي‏ - ‏علي‏ ‏حد‏ ‏قوله‏ - ‏وقارن‏ ‏بين‏ ‏مساحات‏ ‏بعض‏ ‏الأديرة‏ ‏ومساحة‏ ‏الحرم‏ ‏الشريف‏.‏
وشن‏ ‏البنا‏ ‏هجوما‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏المستنيرين‏ ‏الذين‏ ‏يطالبون‏ ‏بحق‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏قائلا‏: ‏ياجماعة‏ ‏بعض‏ ‏المسلمين‏ ‏بيقولوا‏ ‏إيه‏ ‏يعني‏ ‏ما‏ ‏تسيبوهم‏ ‏يبنوا‏ ‏وهذا‏ ‏شيء‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏... ‏العملية‏ ‏مش‏ ‏لازم‏ ‏تكون‏ ‏كده‏ ‏سهلة‏ ‏فسماحة‏ ‏الإسلام‏ ‏لا‏ ‏تعني‏ ‏أن‏ ‏نترك‏ ‏الدنيا‏ ‏سليبة‏ ‏فالحقيقة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نعلمها‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏والإمام‏ ‏مالك‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏نصوصه‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يكره‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ , ‏علشان‏ ‏كده‏ ‏لازم‏ ‏الناس‏ ‏تصحي‏ ‏وتتصدي‏ ‏لهذا‏ ‏الأمر‏, ‏الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تحدث‏ ‏فيها‏ ‏البنا‏ ‏برفض‏ ‏الكنيسة‏ ‏طرح‏ ‏القمص‏ ‏مرقص‏ ‏برتي‏ ‏سؤالا‏ ‏داخل‏ ‏الجلسة‏ ‏المغلقة‏ ‏علي‏ ‏الشيخ‏ ‏شوقي‏ ‏عبد‏ ‏اللطيف‏ ‏وكيل‏ ‏الأزهر‏ ‏حول‏ ‏وجود‏ ‏أي‏ ‏نصوص‏ ‏قرآنية‏ ‏تمنع‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏وكان‏ ‏رد‏ ‏الشيخ‏ ‏شوقي‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏أي‏ ‏نص‏ ‏في‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏يمنع‏ ‏إقامة‏ ‏الكنائس‏.‏
ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الأقوال‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏البنا‏ ‏يستمد‏ ‏اعتراضه‏ ‏علي‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فتاوي‏ ‏الشيخ‏ ‏عبدالله‏ ‏الخطيب‏ ‏المرشد‏ ‏العام‏ ‏للإخوان‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏فتوي‏ ‏عام‏ 1981 ‏نشرتها‏ ‏مجلة‏ ‏الدعوة‏ ‏بعدم‏ ‏جواز‏ ‏بناء‏ ‏كنائس‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏وما‏ ‏يهدم‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏قديمة‏ ‏لا‏ ‏تبني‏ ‏أخري‏ ‏مكانها‏ ‏وهكذا‏ ‏تنكشف‏ ‏حقيقة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏الذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏المواطنة‏ ‏وحقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏وهم‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏يرفضون‏ ‏الاعتذار‏ ‏عن‏ ‏أو‏ ‏تصحيح‏ ‏فتاوي‏ ‏الإخوان‏ ‏الماضية‏.‏
عقب‏ ‏كلمة‏ ‏البنا‏ ‏التي‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏شحن‏ ‏الحضور‏ ‏والصدور‏ ‏ضد‏ ‏أي‏ ‏حلول‏ ‏تسمح‏ ‏ببناء‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏تحول‏ ‏الأمر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لخطب‏ ‏حول‏ ‏رفض‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والاستعانة‏ ‏ببعض‏ ‏الفتاوي‏ ‏التي‏ ‏تؤيد‏ ‏ذلك‏ ‏وبعدها‏ ‏صعد‏ ‏شخص‏ ‏يدعي‏ ‏الشيخ‏ ‏أشرف‏ ‏قدم‏ ‏خطبة‏ ‏طويلة‏ ‏حول‏ ‏المد‏ ‏الشيعي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وقام‏ ‏بتفنيد‏ ‏الأخطاء‏ ‏العقائدية‏ ‏في‏ ‏المذهب‏ ‏الشيعي‏ ‏وضرورة‏ ‏التصدي‏ ‏له‏.‏
لا‏ ‏لكنيسة‏ ‏وسط‏ ‏أغلبية‏ ‏مسلمة‏!‏
شحن‏ ‏التيارات‏ ‏الإسلامية‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏التأثير‏ ‏المؤسف‏ ‏علي‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏مواطن‏ ‏يدعي‏ ‏حسن‏ ‏العيادي‏: ‏لن‏ ‏نسمح‏ ‏بوجود‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏لأن‏80% ‏من‏ ‏أهلها‏ ‏إخوان‏ ‏مسلمون‏ ‏ونحن‏ ‏نرفض‏ ‏تحويل‏ ‏مصنع‏ ‏للملابس‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏فهذا‏ ‏مصنع‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏قبول‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏... ‏منطقة‏ ‏عرب‏ ‏الطويلة‏ ‏يقطنها‏ ‏العرب‏ ‏وهي‏ ‏تتبع‏ ‏حي‏ ‏المطرية‏ ‏و‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏المكان‏ ‏أرضا‏ ‏جديدة‏ ‏ربما‏ ‏كنا‏ ‏نشارك‏ ‏في‏ ‏بنائه‏ ‏ولكن‏ ‏الحل‏ ‏لهذه‏ ‏الأزمة‏ ‏رفض‏ ‏تحويله‏ ‏لكنيسة‏ ‏لأنه‏ ‏لن‏ ‏نقبل‏ ‏بها‏.‏
أما‏ ‏الاقباط‏ ‏فكان‏ ‏لهم‏ ‏رأي‏ ‏آخر‏ ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏أسامة‏ ‏سعد‏ ‏من‏ ‏اأقباط‏ ‏المنطقة‏ ' ‏ما‏ ‏الضرر‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏كنيسة‏ ‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏لاسيما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏لخدمة‏ ‏الأقباط؟‏ ‏ونحن‏ ‏قمنا‏ ‏بشراء‏ ‏هذا‏ ‏المبني‏ ‏ووافقت‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏علي‏ ‏ممارسة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏به‏... ‏إلي‏ ‏متي‏ ‏يظل‏ ‏القانون‏ ‏عاجزا‏ ‏عن‏ ‏التصدي‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏السلوكيات‏ ‏التي‏ ‏تميز‏ ‏بين‏ ‏المواطنين؟‏!‏
مسجد‏ ‏مخالف‏ ‏مقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏
شهدت‏ ‏مفاوضات‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏أيضا‏ ‏حديث‏ ‏بعض‏ ‏الشيوخ‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏رفضهم‏ ‏لبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏بحجة‏ ‏وجود‏ ‏مسجد‏ ‏مقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏وقال‏ ‏بالحرف‏ ' ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏المصلون‏ ‏من‏ ‏المسجد‏ ‏ويسمعوا‏ ‏صوت‏ ‏الأجراس‏ ‏والتراتيل‏ ' ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏تم‏ ‏كتابة‏ ‏بند‏ ‏بمحضر‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏بعض‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏التراخيص‏ ‏من‏ ‏الجهات‏ ‏المختصة‏ ‏يتعهد‏ ‏الطرف‏ ‏المسيحي‏ ‏بعدم‏ ‏استعمال‏ ‏الأجراس‏, ‏وعدم‏ ‏تغيير‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏للمبني‏ ‏بوضع‏ ‏صلبان‏ ‏أو‏ ‏قباب‏!!! ‏وهنا‏ ‏يكشف‏ ‏أشرف‏ ‏إدوارد‏ ‏محامي‏ ‏الكنيسة‏ ‏عن‏ ‏مفاجأة‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏المسجد‏ ‏الذي‏ ‏أقيم‏ ‏بالدور‏ ‏الأرضي‏ ‏أسفل‏ ‏العقار‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏والذي‏ ‏تم‏ ‏تشييده‏ ‏بعد‏ ‏إقامة‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏بالكنيسة‏ ‏أن‏ ‏العقار‏ ‏الذي‏ ‏يضم‏ ‏الزاوية‏ ‏التي‏ ‏يشار‏ ‏إليها‏ ' ‏المسجد‏ ' ‏صدر‏ ‏بشأنه‏ 16 ‏قرارا‏ ‏بالإزالة‏ ‏للمخالفة‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏تنظيم‏ ‏الشارع‏ ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏أي‏ ‏منها‏ ‏حتي‏ ‏تاريخه‏!!!.‏
وأشار‏ ‏أشرف‏ ‏إدوارد‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏أقيم‏ ‏فيها‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏إلهي‏ ‏بتاريخ‏ 23 ‏نوفمبر‏ 2008 ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏أي‏ ‏مساجد‏ ‏أو‏ ‏زاويا‏ ‏أمامها‏ ‏الكنيسة‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏المساحة‏ ‏المواجهة‏ ‏لها‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أرض‏ ‏فضاء‏ ‏وعند‏ ‏علم‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏بتحويل‏ ‏المبني‏ ‏للكنيسة‏ ‏شرعوا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏ ‏المقابلة‏ ‏وإقامة‏ ‏زاوية‏ ‏إسلامية‏ ‏بها‏ ‏وتم‏ ‏تحرير‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏حمل‏ ‏رقم‏ 4801 ‏لسنة‏ 2008 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏ثم‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏البناء‏ ‏رقم‏ 1261 ‏لسنة‏ 2008 ‏ضد‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏محمد‏ ‏إبراهيم‏ ‏الكرداسي‏ ‏بإيقاف‏ ‏أعمال‏ ‏الدور‏ ‏الأرضي‏ ‏لمخالفته‏ ‏شروط‏ ‏التنظيم‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏خط‏ ‏التنظيم‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏التوفيقية‏ ‏بمقدار‏ 6 ‏أمتار‏ ‏والبناء‏ ‏بدون‏ ‏ترخيص‏ , ‏ثم‏ ‏صدر‏ ‏قرار‏ ‏رقم‏ 5024 ‏لسنة‏ 2008 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏للبناء‏ ‏بالدور‏ ‏الأول‏ ‏للمبني‏ ‏الذي‏ ‏حرر‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏له‏ ‏برقم‏ 854 ‏لسنة‏ 2008 ‏بتاريخ‏ 24 ‏نوفمبر‏ 2008 , ‏ثم‏ ‏القرارات‏ ‏ارقام‏ 5091 ‏لسنة‏ 2008 ‏و‏5305 ‏لسنة‏ 2008 ‏والقرار‏ 146 ‏لسنه‏ 2009 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏للأدوار‏ ‏بالعقار‏ ‏للتعدي‏ ‏علي‏ ‏خط‏ ‏التنظيم‏ ‏بمقدار‏ 6 ‏أمتار‏ ‏وهكذا‏ ‏صدر‏ 16 ‏قرارا‏ ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏منهما‏ ‏أي‏ ‏قرار‏ ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏افتتاح‏ ‏الزاوية‏ ‏وإقامة‏ ‏الصلاه‏ ‏فيها‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2009 ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنف‏ ‏القانون‏.‏
وأضاف‏ ‏إدوارد‏ ‏أنه‏ ‏أو‏ ‏يقوم‏ ‏بتسجيل‏ ‏هذه‏ ‏الوقائع‏ ‏فلأن‏ ‏المجتمعين‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏يطالبون‏ ‏بتطبيق‏ ‏صحيح‏ ‏القانون‏ ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ ‏مخالفون‏ ‏للقانون‏ ‏ومتعدون‏ ‏علي‏ ‏الملاك‏ ‏العامة‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏ضدها‏ ‏أي‏ ‏قرار‏ ‏مخالفة‏ ‏ولم‏ ‏تخالف‏ ‏قرارات‏ ‏التنظيم‏ ‏هنا‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏قال‏ ‏الشيوخ‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقهة‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏إقامة‏ ‏كنيسة‏ ‏أمام‏ ‏مسجد‏ ‏متجاهلين‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏المسجد‏ ‏ليس‏ ‏الزاوية‏ ‏بالدور‏ ‏الأرضي‏ ‏بالعقار‏ ‏المخالف‏ ‏وتمت‏ ‏إقامتها‏ ‏بعد‏ ‏الصلاة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏أقيمت‏ ‏خصيصا‏ ‏بهدف‏ ‏وقف‏ ‏الصلاة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏والدليل‏ ‏التواريخ‏ ‏الصادرة‏ ‏من‏ ‏محافظة‏ ‏القاهرة‏ ‏بإزالة‏ ‏المبني‏ ‏القائم‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏أسفله‏ ‏الزاوية‏.‏
وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏يختار‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ..‏
وأكد‏ ‏المستشار‏ ‏أمير‏ ‏رمزي‏ ‏عضو‏ ‏لجنة‏ ‏العدالة‏ ‏بمجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏لم‏ ‏يختاروا‏ ‏فتح‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏ضمن‏ ‏قائمة‏ ‏الكنائس‏ ‏المغلقة‏ ‏ولكن‏ ‏عندما‏ ‏تقدموا‏ ‏بقائمة‏ ‏الكنائس‏ ‏المغلقة‏ ‏وحدد‏ ‏مجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏المجموعة‏ ‏المقرر‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏قبل‏ ‏مرور‏ ‏الشهر‏ ‏المقرر‏ ‏قام‏ ‏اللواء‏ ‏منصور‏ ‏العيسوي‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏باختيار‏ ‏أول‏ ‏ثلاث‏ ‏كنائس‏ ‏كمرحلة‏ ‏أولي‏ ‏لإعادة‏ ‏فتحها‏ ‏ثم‏ ‏يتم‏ ‏استكمال‏ ‏الكنائس‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏قائمة‏ ‏الـ‏16 ‏كنيسة‏ ‏وقال‏ ‏اللواء‏ ‏العيسوي‏ ‏بالحرف‏ ' ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏أحدد‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏ستفتح‏ ' ‏وعندما‏ ‏طلب‏ ‏رمزي‏ ‏ورقة‏ ‏منه‏ ‏بذلك‏ ‏رد‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏قائلا‏ ' ‏أنا‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏وكلمتي‏ ‏قرار‏ ‏ومرجعش‏ ‏فيها‏ ‏مهما‏ ‏حصل‏ ' ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أرسلت‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏للأجهزة‏ ‏التابعة‏ ‏بالتحري‏ ‏عن‏ ‏الكنائس‏ ‏المراد‏ ‏فتحها‏ ‏ومنها‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وجاء‏ ‏الرد‏ ' ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏مع‏ ‏كنيستي‏ ‏الانبا‏ ‏وانس‏ ‏ببني‏ ‏مزار‏ ‏بالمنيا‏ ‏والعذراء‏ ‏بصدفا‏ ‏بأسيوط‏'.‏
لقد‏ ‏نجحت‏ ‏الداخلية‏ ‏في‏ ‏فتح‏ ‏كنيستي‏ ‏المنيا‏ ‏وأسيوط‏ ‏ولكنها‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وعجزت‏ ‏عن‏ ‏التصدي‏ ‏للتيار‏ ‏الديني‏ ‏الذي‏ ‏حشد‏ ‏البسطاء‏ ‏والبلطجية‏ ‏لإثارة‏ ‏الفوضي‏ ‏بشوارع‏ ‏المنطقة‏ ‏لرفض‏ ‏افتتاح‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسط‏ ‏هتافات‏ ‏التكبير‏ ‏مما‏ ‏صعب‏ ‏الأوضاع‏ ‏علي‏ ‏المسئولين‏ ‏وأدي‏ ‏إلي‏ ‏اللجوء‏ ‏لجلسات‏ ‏العرف‏ ‏التي‏ ‏طالما‏ ‏أهدرت‏ ‏حق‏ ‏المجتمع‏ ‏وهيبة‏ ‏القانون‏ ‏وحقوق‏ ‏المواطنين‏ ‏في‏ ‏ممارسة‏ ‏شعائرهم‏ ‏الدينية‏ ‏وتتوالي‏ ‏سقطات‏ ‏الحكومة‏ ‏والمجلس‏ ‏أمام‏ ‏سطوة‏ ‏التيارات‏ ‏الدينية‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الإخوان‏ ‏والسلفيين‏ ‏فهل‏ ‏تكون‏ ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏الكنائس‏ ‏فزاعة‏ ‏تستخدم‏ ‏لتبرير‏ ‏الاعتداءات‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏وحرمانهم‏ ‏من‏ ‏حقوقهم‏ ‏في‏ ‏ممارسة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏؟‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏فما‏ ‏مصير‏ 48 ‏كنيسة‏ ‏مغلقة‏ ‏وطبقا‏ ‏لوعود‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏ومجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏سوف‏ ‏يتم‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏قريبة‏ ‏؟‏ ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏ترسيخ‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏سيكون‏ ‏مصير‏ ‏الكنائس‏ ‏الأخري‏ ‏المغلفة‏.‏

قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏-(349)‏
حقائق‏ ‏ووثائق‏ ‏حول‏ ‏كنيسة‏ ‏الأزمة‏ ‏بعين‏ ‏شمس

وطنى 5/6/2011م بقلم‏-‏يوسف‏ ‏سيدهم
ما‏ ‏أكثر‏ ‏المغالطات‏ ‏والشائعات‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏ترويجها‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏وتترك‏ ‏بلا‏ ‏مراجعة‏ ‏أو‏ ‏تصحيح‏ ‏ويرددها‏ ‏الكافة‏ ‏بينما‏ ‏هي‏ ‏لاتمت‏ ‏للحقيقة‏ ‏بصلة‏...‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏التي‏ ‏فجرت‏ ‏الأزمة‏ ‏منذ‏ ‏أسبوعين‏ ‏لدي‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏التصقت‏ ‏بها‏ ‏مقولة‏ ‏غريبة‏ ‏أطلقها‏ ‏المتأسلمون‏ ‏المعترضون‏ ‏علي‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ليست‏ ‏إلا‏ ‏مصنعا‏ ‏للملابس‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏أبدا‏ ‏كنيسة‏...‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏شهدتجلسة‏ ‏الصلح‏ ‏المزعومة‏ ‏التي‏ ‏عقدت‏ ‏السبت‏21‏مايو‏ ‏الماضي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المهاترات‏ ‏المؤسفة‏ ‏المتمثلة‏ ‏في‏ ‏محاولة‏ ‏الجانب‏ ‏المسلم‏ ‏عرقلة‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏بتقديم‏ ‏اقتراحات‏ ‏بديلة‏ ‏منها‏ ‏تحويل‏ ‏المبني‏ ‏إلي‏ ‏مستشفي‏ ‏أو‏ ‏لمجمع‏ ‏خدمات‏ ‏لخدمة‏ ‏المنطقة‏ ‏أو‏ ‏إعادته‏ ‏إلي‏ ‏وضعه‏ ‏الأصلي‏ ‏كمصنع‏ ‏للملابس‏!!!...‏وكانت‏ ‏قمة‏ ‏المهاترات‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏مدلولها‏ ‏الاستفزازي‏ ‏اقتراح‏ ‏تعويض‏ ‏الأقباط‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏بإعطائهم‏ ‏أرضا‏ ‏بديلة‏ ‏خارج‏ ‏المنطقة‏ ‏ليبنوا‏ ‏كنيسة‏ ‏عليها‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يفضح‏ ‏حق‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏لكنه‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏يعيد‏ ‏علينا‏ ‏السيناريو‏ ‏السلفي‏ ‏الذي‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏شهدته‏ ‏قرية‏ ‏صول‏ ‏في‏ ‏أطفيح‏ -‏جنوب‏ ‏الجيزة‏- ‏منذ‏ ‏شهرين‏ ‏عندما‏ ‏هدمها‏ ‏المتطرفون‏ ‏واحتلوا‏ ‏موقعها‏ ‏وبدأوا‏ ‏المساومة‏ ‏علي‏ ‏إعطاء‏ ‏الأقباط‏ ‏أرضا‏ ‏بديلة‏ ‏في‏ ‏موقع‏ ‏آخر‏ ‏يبنون‏ ‏عليها‏ ‏كنيستهم‏!!‏
وصلتني‏ ‏رسالة‏ ‏من‏ ‏جناب‏ ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏فوزي‏ ‏بشاي‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏ويوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏وبولس‏ ‏الرسول‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏الغربية‏ ‏تتناول‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الحقائق‏ ‏حول‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏موضوع‏ ‏الأزمة‏...‏الرسالة‏ ‏بعنوانوثائق‏ ‏وحقائق‏ ‏حول‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏الغربية‏ ‏وتسجل‏ ‏الحقائق‏ ‏الآتية‏:‏
‏00‏الأوراق‏ ‏الرسمية‏ ‏تثبت‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏موضوع‏ ‏الأزمة‏ ‏هو‏ ‏كنيسة‏ ‏وليس‏ ‏مصنعا‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏, ‏وذلك‏ ‏طبقا‏ ‏لنص‏ ‏العقد‏ ‏المؤرخ‏ 2006/1/1 ‏الموقع‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بصفته‏ ‏ممثل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏التصرفات‏ ‏القانونية‏ ‏والملكية‏...‏وكان‏ ‏موضوع‏ ‏العقد‏ ‏شراء‏ ‏كامل‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏والمباني‏ ‏المقامة‏ ‏علي‏ ‏القطعتين‏ ‏رقمي‏ 122, 123 ‏من‏ ‏خريطة‏ ‏تقسيم‏ ‏شركة‏ ‏القاهرة‏ ‏للإسكان‏ ‏والتعمير‏, ‏إداري‏ ‏رقم‏ 1, 3 ‏شارع‏ ‏مصنع‏ ‏الشرق‏ ‏المتفرع‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏التوفيقية‏, ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏الغربية‏-‏قسم‏ ‏المطرية‏....‏وقد‏ ‏أقر‏ ‏الطرف‏ ‏البائع‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العقد‏ ‏أن‏ ‏الملكية‏ ‏آلت‏ ‏إليه‏ ‏بالشراء‏ ‏من‏ ‏الأستاذ‏/ ‏عز‏ ‏الدين‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏بموجب‏ ‏عقد‏ ‏بيع‏ ‏محرر‏ ‏في‏ 2005/2/2, ‏كما‏ ‏أقر‏ ‏بتسليم‏ ‏الأرض‏ ‏والعقار‏ ‏المبني‏ ‏عليها‏ ‏خالية‏ ‏من‏ ‏كافة‏ ‏الحقوق‏ ‏العينية‏ ‏التي‏ ‏تحد‏ ‏من‏ ‏الملكية‏ ‏مثل‏ ‏الرهن‏ ‏والاقتصاص‏ ‏والحكر‏ ‏والوقف‏ ‏وحقوق‏ ‏الانتفاع‏ ‏الظاهرة‏ ‏أو‏ ‏الخفية‏...‏كذلك‏ ‏لم‏ ‏يرد‏ ‏في‏ ‏العقد‏ ‏ذكر‏ ‏لأي‏ ‏مصنع‏ ‏لا‏ ‏اسما‏ ‏ولا‏ ‏ترخيصا‏ ‏ولا‏ ‏بطاقة‏ ‏ضريبية‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏البيع‏ ‏بالجدك‏, ‏وذلك‏ ‏يؤكد‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏يعرفها‏ ‏سكان‏ ‏المنطقة‏ ‏جيدا‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏المصنع‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يشغل‏ ‏المبني‏ ‏المقام‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏التعاقد‏ ‏قد‏ ‏تمت‏ ‏تصفيته‏ ‏منذ‏ ‏عام‏2000 ‏وتم‏ ‏نقل‏ ‏نشاطه‏ ‏وترخيصه‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏العبور‏ ‏وبذلك‏ ‏تم‏ ‏تسليم‏ ‏المبني‏ ‏للمشتري‏ ‏بموجب‏ ‏عقد‏ ‏بيع‏ ‏الأرض‏ ‏والعقار‏ ‏خاليا‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏إشغالات‏ ‏صناعية‏ ‏أو‏ ‏نشاط‏ ‏صناعي‏.‏
‏00‏عقب‏ ‏إتمام‏ ‏عقد‏ ‏الشراء‏ ‏تولي‏ ‏القائمون‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏تجهيز‏ ‏المبني‏ ‏للصلاة‏ ‏وشمل‏ ‏ذلك‏ ‏عمل‏ ‏ثلاثة‏ ‏مذابح‏ ‏ووافقت‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏آنذاك‏ ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏به‏, ‏وتم‏ ‏إقامة‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏في‏ 2008/11/23 ‏متزامنا‏ ‏مع‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏مارمينا‏, ‏وعلي‏ ‏أثر‏ ‏ذلك‏ ‏وفي‏ ‏مساء‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏ ‏هاجم‏ ‏المتطرفون‏ ‏الكنيسة‏ ‏رافضين‏ ‏لها‏ ‏ومطالبين‏ ‏بإغلاقها‏...‏لكن‏ ‏لم‏ ‏يزعم‏ ‏أحد‏ ‏أنها‏ ‏أقيمت‏ ‏عنوة‏ ‏مكان‏ ‏مصنع‏ ‏للملابس‏.‏
‏00‏استمرت‏ ‏محاولات‏ ‏المتطرفين‏ ‏عرقلة‏ ‏نشاط‏ ‏الكنيسة‏ ‏وشمل‏ ‏ذلك‏ ‏الإسراع‏ ‏بإقامة‏ ‏مسجد‏ ‏مقابلها‏, ‏وتم‏ ‏لهم‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏بناء‏ ‏عمارة‏ ‏سكنية‏ ‏بطريقة‏ ‏متعجلة‏ ‏ووضع‏ ‏زاوية‏ ‏للصلاة‏ ‏أسفلها‏- ‏وهي‏ ‏زاوية‏ ‏وليست‏ ‏مسجدا‏ ‏كما‏ ‏يشاع‏- ‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏العمارة‏ ‏بنيت‏ ‏بالمخالفة‏ ‏للقانون‏ ‏وشملت‏ ‏المخالفات‏ ‏البناء‏ ‏بدون‏ ‏ترخيص‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏خط‏ ‏التنظيم‏ ‏بمقدار‏ ‏ستة‏ ‏أمتار‏, ‏وصدرت‏ ‏ضدها‏ ‏قرارات‏ ‏للإزالة‏ ‏بلغ‏ ‏مجموعها‏ 16 ‏قرارا‏ ‏خلال‏ ‏عام‏ 2008 ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏أي‏ ‏منها‏ ‏وبقي‏ ‏الوضع‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏افتتاح‏ ‏الزاوية‏ ‏والصلاة‏ ‏فيها‏ ‏عام‏2009 ‏رغم‏ ‏أنف‏ ‏القانون‏!!!‏
‏00‏قرار‏ ‏اعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏موضوع‏ ‏الأزمة‏ ‏صدر‏ ‏عن‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏اللواء‏ ‏منصور‏ ‏العيسوي‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏التحريات‏ ‏التي‏ ‏أجرتها‏ ‏الأجهزة‏ ‏التابعة‏ ‏لوزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏أية‏ ‏شبهات‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏قانونية‏ ‏وضع‏ ‏الكنيسة‏ ‏لحالت‏ ‏دون‏ ‏النتيجة‏ ‏التي‏ ‏توصلت‏ ‏إليها‏ ‏التحريات‏ ‏ووقفت‏ ‏ضد‏ ‏صدور‏ ‏موافقة‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏...‏وادعاء‏ ‏بعض‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏بأن‏ ‏يتم‏ ‏إغلاق‏ ‏الكنيسة‏ ‏حقنا‏ ‏للدماء‏ ‏فيه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏تغييب‏ ‏الحقائق‏ ‏والمصادرة‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏, ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏الرد‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏الجلسة‏ ‏ذاتها‏ ‏بأن‏ ‏حقن‏ ‏الدماء‏ ‏لايكون‏ ‏بإغلاق‏ ‏الكنائس‏ ‏ولكن‏ ‏بالكف‏ ‏عن‏ ‏التحريض‏ ‏ضدها‏ ‏وإثارة‏ ‏الصبية‏ ‏والغوغاء‏ ‏والمتطرفين‏ ‏للاعتداء‏ ‏عليها‏.‏
‏000‏هذا‏ ‏مضمون‏ ‏رسالة‏ ‏جناب‏ ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏فوزي‏ ‏بشاي‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏ويوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏وبولس‏ ‏الرسول‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏الغربية‏...‏وأثق‏ ‏أنه‏ ‏يضع‏ ‏الحقائق‏ ‏في‏ ‏نصابها‏ ‏الصحيح‏ ‏تهيئة‏ ‏وانتظارا‏ ‏لصدور‏ ‏القرار‏ ‏النهائي‏ ‏من‏ ‏السلطات‏ ‏المختصة‏ ‏بشأن‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏الغربية‏ ‏والتي‏ ‏ماكان‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏أزمة‏ ‏تشغل‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏وتنتقص‏ ‏من‏ ‏مواطنة‏ ‏الأقباط‏ ‏لولا‏ ‏أننا‏ ‏نشهد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏محاولات‏ ‏دؤوبة‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏التيارات‏ ‏لاختطاف‏ ‏ثورة‏ ‏المصريين‏ ‏واغتيال‏ ‏حلمهم‏ ‏في‏ ‏تحديث‏ ‏مصر

This site was last updated 06/06/11