Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

القبض علي الشيخ أبويحيي.. المتهم في أحداث امبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القبض على مسلمين ومسيحيين
القبض العشوائى على أقباط ماسبيرو
القبض على الشيخ أبويحى

تعليق من الموقع : دأب الشيخ أبو يحى فى تحريض الجماعات الإسلامية الإرهابية ضد المسيحيين مما تسبب فى إعتداءات قتل بسببها العديد وهوجمت كنائس وإخترع أقاويل وإشاعات عن كاميليا زوجة كاهن دير مواس وقال أنها أسلمت والكنيسة تحتجزها حتى ظهرت فى قناة الحياة  ونفت هذه الشائعات ثم أقام الدنيا وأقعدها على فتاة أخرى مسيحية تسمى عبير أسلمت ولسان حاله يقول بلاها كاميليا خد عبير

*******************************************************************

 

القبض علي أبويحيي.. المتهم في أحداث امبابة

الجمهورية الثلاثاء 14 من جمادى الأخرة 1432 هـ - 17 من مايو 2011 م  كتب - أحمد الداوي:
علمت "الجمهورية" أنه تم القبض علي الشيخ مفتاح فاضل الشهير بأبي يحيي.. ضبطته أجهزة الأمن بعدما تردد تورطه في أحداث امبابة بالدعوة إليها والتحريض علي أحداثها.
كما أعلن السلفيون تعليق المظاهرات من جانبهم لحين الانتهاء من انتخابات مجلسي الشعب والشوري ورئاسة الجمهورية لإتاحة الفرصة كاملة لحكومة د. عصام شرف للعمل والإنتاج وتحقيق الأمن والاستقرار وتأكيدا علي أن السلفية لا تسعي لنشر الفوضي وعدم الاستقرار.ودعا السلفيون كافة التيارات إلي اتخاذ نفس الموقف منددين بمحاولات البعض الاستقواء بقوي خارجية لتحقيق مكاسب قد تكون علي حساب آخرين

بلاغ: أمين شرطة حرق كنيسة العذراء - امبابة
كتب - حسام السويفي - الوفد 19/5/2011م
تقدم المواطن عبد الباسط حميدة ببلاغ للنائب العام الدكتور عبدالمجيد محمود صباح اليوم الخميس اتهم فيه أسامه المنيسي أمين شرطة بقسم إمبابة بحرق كنيسة السيدة العذراء، وذلك بعدما أعطي مبلغ ألفي جنيه لـ 15 بلطجيا من إمبابة لحرق الكنيسة.وأشار البلاغ الذي حمل رقم 7714 عرائض النائب العام إلى أن أمين الشرطة المتهم في البلاغ ظل متواجدا أمام الكنيسة ومعه عدد من المخبرين التابعين لقسم إمبابة حتي تم حرق الكنيسة علي يد عدد من البلطجية التابعين لقسم امبابة والمكلفين من أمين الشرطة.
تجديد عبير حبس بطلة أحداث "إمبابة" مع ثلاثة آخرين وإخلاء سبيل ثمانية من المتَّهمين
الأقباط متحدون الخميس ٢٦ مايو ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
أخلت النيابة العسكرية اليوم سبيل ثمانية متَّهمين جدد في أحداث "إمبابة"، منهم "ريمون ناجي فايق" و"أبسخيرون" و"مجدي عبد الشهيد"، ليصل عدد المفرَج عنهم 19 شخصًا، بينما جدَّدت المحكمة حبس "عبير طلعت" بطلة الأحداث، والشيخ "جمال عبد العاطي"، و"سمير عبد النور"، وشخص رابع يُدعى "على" 15 يومًا على ذمة التحقيقات وفي ذات السياق، قرَّرت النيابة نظر تجديد حبس "عادل لبيب"- المتَّهم في أحداث إمبابة- إلى 7 يونيه المقبل. كانت النيابة العسكرية قد أخلت سبيل ستة متهمين في أحداث "إمبابة" يوم الثلاثاء الماضي، ومن قبلهم 5 أشخاص آخرين.
الشرطة تعيد "عبير إمبابة" إلى سجن القناطر لعدم وجود محل إقامة لها
اليوم السابع الثلاثاء، 21 يونيو 2011 - المنوفية ـ محمود نبوى
كشفت مصادر أمنية بمحافظة المنوفية عن قيام مركز شرطة شبين الكوم بإعادة عبير فخرى طلعت بطلة قضية أحداث إمبابة الطائفية إلى سجن القناطر عقب قضائها يوما كاملا داخل مركز شرطة قويسنا بصحبة ابنتها "مريم"، حيث لم يتم الإفراج عنها من داخل المركز لعدم وجود محل إقامة لها بدائرة المركز.
وأكد المصدر أن عبير لم تمتلك مسكن بالمحافظة أو يستدل على عنوان لها، وأن الشقة التى كانت تقطن بها أثناء فترة اختفائها بقويسنا كانت تابعة لأحد الأشخاص "مسلم" والتى كان يمنحها الإقامة بها بدون مقابل وتم تأجيرها إلى شخص آخر. الجدير بالذكر أن عبير طلعت تنتظر جلسة يونيه الجارى قضية التفريق من زوجها المسيحى، حيث قررت المحكمة الحجز للحكم فى جلسة 26 يونيه القادم.
يذكر أن عبير طلعت - 25 سنة - قد تقدمت فى 20 مارس الماضى برفع دعوى بمحكمة الأسرة بقويسنا بمحافظة المنوفية ( محل إقامة زوجها المسيحى ) تطلب فيها تفريقها عن زوجها القبطى أيمن جمال فتحى فهمى المقيم فى قرية بويط مركز ساحل سليم بأسيوط الذى وافق (فى أول جلسة) على طلب التفريق بحضوره أمام هيئة المحكمة وإقراره بإشهار إسلامها وتأجلت القضية إلى 17 إبريل للنطق بالحكم ولكن تم تأجيلها إلى 24 إبريل لعدم حضور عبير التى لم تحضر الجلسة الأخيرة أيضاً بسبب حبسها على ذمة الأحداث الأخيرة، وقررت المحكمة تأجيلها إلى يونيو الجارى.
إخلاء سبيل «عبير» المتسببة فى أحداث «فتنة إمبابة» وترحيلها لأسيوط خلال ساعات
المصرى اليوم كتب يسرى البدرى وفاروق الدسوقى ٢٢/ ٦/ ٢٠١١
أخلى قاضى المعارضات بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، أمس، سبيل عبير فخرى، المتهمة بالتسبب فى أحداث الفتنة الطائفية بإمبابة، التى نشبت فى أبريل الماضى، وراح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى، فضلاً عن إحراق كنيسة العذراء وتخريب كنيسة مارمينا، ونفذ قطاع السجون قرار المحكمة، وكلف مأمورية بنقلها بين السجون» بنقلها إلى المنوفية، لكن الأجهزة الأمنية اكتشفت عدم وجود محل إقامة لها فى المحافظة فأعادتها مرة أخرى إلى سجن القناطر لتكليف مأمورية أخرى بنقلها إلى مقر أسرتها فى أسيوط.
كانت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار هشام بدوى، المحامى العام الأول، قد باشرت التحقيقات مع «عبير» ووجهت لها اتهامات تتعلق بالتسبب فى أحداث الفتنة التى شهدتها منطقة إمبابة ونسبت إليها اتهامات تتعلق بتزوير شهادة إشهار إسلامها وأنها عذراء رغم كونها متزوجة من شخص مسيحى، وحددت محكمة الاستئناف بالقاهرة جلسة ٣ يوليو المقبل لبدء محاكمة المتهمين فى أحداث الفتنة الطائفية بإمبابة، البالغ عددهم ٤٨ متهماً، أمام الدائرة ١٣ بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بجنوب الجيزة، بعد أن أسندت إليهم النيابة تهم التجمهر والقتل العمد والشروع فيه، والتحريض على الفتنة الطائفية.
قال العميد حاتم أبوزيد، مدير الإعلام والعلاقات العامة بقطاع السجون: «إن إدارة السجون تلقت قرار المحكمة بإخلاء سبيلها، وتم تكليف مأمورية لنقل (عبير) إلى المنوفية، حيث محل إقامتها فى إحدى الدعاوى المقامة ضدها بمحكمة الأسرة، إلا أن إفادة رسمية وردت بعدم وجود محل إقامة لها فى المحافظة، فأعيدت مرة أخرى من قسم قويسنا إلى سجن القناطر الخيرية لتكليف مأمورية أخرى بنقلها إلى أسيوط خلال ساعات، وإخلاء سبيلها إن لم تكن مطلوبة على ذمة قضايا أخرى».
محكمة الأسرة تقضى بتفريق «عبير» المتسببة فى «فتنة إمبابة» عن زوجها المسيحى
المصرى اليوم كتب هند إبراهيم ٢٧/ ٦/ ٢٠١١
قضت محكمة الأسرة فى قويسنا بمحافظة المنوفية، أمس، بالتفريق بين عبير طلعت فخرى، مفجرة أحداث إمبابة الطائفية، عن زوجها المسيحى أيمن جمال فتحى فهمى، المقيم فى قرية بويط مركز ساحل سليم بأسيوط، بعد استمرار نظر القضية أكثر من ٤ أشهر وأكدت المحكمة، برئاسة الدكتور تامر عزت، وعضوية المستشارين سامح السروجى وحازم الجيزاوى وأسامة الشاعر، أن حكم التفريق قام على اختلاف الدين بين الزوجين، بعد قيام «عبير» بإشهار إسلامها كانت عبير طلعت «٢٥ عاما»، أقامت دعوى قضائية فى ٢٠ مارس الماضى أمام محكمة الأسرة فى قويسنا، تطلب فيها تفريقها عن زوجها المسيحى المقيم بأسيوط.
وتقدم محامى «عبير»، ويدعى هانى زكريا، بطلب تسوية للمحكمة، برقم ٨٨ لسنة ٢٠١١ فى ١٥ يناير الماضى، لتسوية النزاع بين الطرفين صلحاً، وتم حفظ الطلب لعدم حضور الزوج المسيحى، ثم عاد المحامى وأقام دعوى برقم ١٥٠ لسنة ٢٠١١ أسرة قويسنا، أول فبراير الماضى، لفسخ عقد الزواج لاختلاف الديانة. وذكرت المستندات أن «عبير» تزوجت من أيمن جمال فتحى فهمى، فى ٦ ديسمبر ٢٠٠٦، وكانا يعتنقان الدين المسيحى، وفى ٢٣ سبتمبر ٢٠١٠ اعتنقت الزوجة الإسلام وغيرت اسمها إلى أسماء محمد أحمد إبراهيم، بموجب إشهار الإسلام، الصادر من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وتم تصحيح الاسم والديانة بمصلحة الأحوال المدنية، بقرار اللجنة رقم ٩٤٣١ بتاريخ ٢٣ ديسمبر ٢٠١٠، وقال محامى «عبير» إنها بذلك أصبحت مسلمة وتستحيل العشرة بينها وبين وزوجها المسيحى، فأصدرت المحكمة حكمها السابق.
من جانبها، قالت مصادر أمنية مسؤولة، وإنها تعيش حاليا بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، مع ابنتها «مريم».
٢٦ يونيو الحكم فى دعوى التفريق بين «عبير» وزوجها المسيحى
المصرى اليوم كتب هند إبراهيم ٣١/ ٥/ ٢٠١١
حددت محكمة الأسرة بقويسنا ٢٦ يونيو المقبل للنطق بالحكم فى قضية تفريق عبير طلعت فخرى «التى تسببت فى تفجير أحداث إمبابة» عن زوجها المسيحى. عقدت الجلسة برئاسة الدكتور تامر عزت وعضوية المستشارين سامح السروجى وحازم الجيزاوى وأسامة الشاعر كانت عبير طلعت «٢٥ سنة» تقدمت فى ٢٠ مارس الماضى بدعوى لمحكمة الأسرة بقويسنا تطلب فيها تفريقها عن زوجها القبطى أيمن جمال فتحى فهمى، المقيم فى قرية بويط مركز ساحل سليم بأسيوط، الذى وافق «فى أول جلسة» على طلب التفريق بحضوره أمام هيئة المحكمة وإقراره بإشهار إسلامها.

 

 

This site was last updated 06/28/11