Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

  القبض  على ٣٨ مسلماً و٢٠ قبطياً بعد حرق المسلمين كنيستين بإمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القبض على مسلمين ومسيحيين
القبض العشوائى على أقباط ماسبيرو
القبض على الشيخ أبويحى

تعليق من الموقع : تأخرت أجهزة الأمن ساعتين تأخر الجيش ثلاث ساعات تأخرت سيارات الإسعاف عدة ساعات قطعوا الكهرباء عن المنطقة حتى لا يتم التصوير هاجم كنيسة مار مينا والعزراء بإمبابة 50 ألف من المسلمين وفى النهاية يقبضون على 38 مسلما فقط ولذر الملح فى عيوم المسلمين  يقبضون على 20 مسيحيا  وهم المعتدى عليهم وحرقت كنائسهم  والسؤال الآن هذه هى نفس سياسة مبارك هل ما زال مبارك يحكم مصر؟

***********************************************************************************************************************

القبض علي  ٣٨ مسلماً و٢٠ قبطياً فى أحداث هجوم المسلمين على كنائس إمبابة وحرقها :
المصرى اليوم كتب يسرى البدرى ١١/ ٥/ ٢٠١١
 على قائمة بأسماء ٥٨ شخصا، من المقبوض عليهم أمس الأول، بتهمة التحريض وارتكاب أحداث الشغب، التى شهدتها منطقة إمبابة، السبت الماضى.
تضمنت القائمة ١٣ متهما، نسبت إليهم التحريات الاشتراك فى الأحداث وهم: عدلى شنودة رزق الله «٨٤ سنة»، وسمير حشمت ميخائيل «٤٨ سنة»، بائع متجول، وسامى حشمت إبراهيم «٥٥ سنة»، مقاول، وشقيقه ملاك «٤٣ سنة»، صاحب معرض، وصابر عبود غندور «٤٩ سنة»، صاحب محل، وأكمل حلمى مريد «٤٢ سنة»، صاحب شركة، وعادل لبيب بولس «٥٥ سنة»، مقاول، وشقيقه عونى «٢٨ سنة»، وجمال بديع بولس «٤٠ سنة»، صاحب مقهى، ونشود حلمى سمير «٣٥ سنة»، تاجر، وأيمن جمال شنودة «٣٢ سنة»، عامل، وحلمى حلمى مريد «٢٢ سنة»، عاطل، وعلاء بدرى صليب «٣٣ سنة»، عاطل.
كما تمكنت أجهزة الأمن من ضبط ٧ متهمين مصابين، هم رومانى بدرى نسيم «٢٥ سنة»، طالب، وريمون ناجى فاروق «٣٣ سنة»، سائق، وسعد بخيت بطرس «٤٢ سنة»، صاحب محل ملابس، ومينا حلمى عطية «١٧ سنة»، خراط، وعبدالناصر ظريف زكى «٣٢ سنة»، ترزى، وفايز موريس ناصر «٣٦ سنة»، عاطل، وجرجس رفعت زكى «٢٢ سنة»، عاطل.
وألقى الأمن القبض على ١٣ متهما من المسلمين غير المصابين، هم ياسين ثابت خليل «٢٦ سنة»، سائق، ووجيه عبدالعاطى أحمد «٣٧ سنة»، عاطل، وأيمن إبراهيم خليفة «٢٤ سنة»، سائق، ومحمد ياسر أبو السعود «٢٣ سنة»، عامل، وإبراهيم شعبان عبدالمنعم «٢٩ سنة»، مبلط، وسيد محمد عبدالله «٢٤ سنة»، مبيض محارة، وحسنين عيد حسنين «٢٠ سنة»، عاطل، وجمال رمضان عبداللطيف «٤٧ سنة»، بالمعاش، وإسلام نعيم عبدالحميد «٢٦ سنة»، عاطل، ومحمد عبدالرؤوف محمد «٢٧ سنة»، استورجى، وعمرو فوزى سيد «٣١ سنة»، سروجى، وإبراهيم فكار فضل «٣٧ سنة»، عامل، ورمضان عيد بلقاس «٢٠ سنة» عامل.
كما ألقت أجهزة الأمن القبض على ٢٥ مسلما آخرين، من المصابين.

*************************

ماجد عثمان: رئيس الجمعية الشرعية السابق بإمبابة اتهم عادل لبيب بحيازه سلاح لتصفية حسابات معه

الأقباط متحدون الاربعاء ١١ مايو 2011م -كتب مايكل فارس
فجر "ماجد عثمان" –أحد أهالي إمبابة وصديق شخصي لـ"عادل لبيب" القبطي الذي تم اتهامة بحيازة سلاح، وإطلاق أعيرة نارية في أحداث إمبابة- في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" مفاجآت عدة، وهي أنه كان مع "عادل لبيب" أثناء القبض عليه في أحداث إمبابة، مؤكدًا أن قوات الأمن ألقت القبض عليه، ولم يكن معه أي أسلحة بالمرة، ولم يطلق نار في الحادث.
وأضاف "عثمان" أن سبب الزج باسم "عادل لبيب" هو تصفية حسابات معه قبل حادث "إمبابة" بأربعة أيام، حيث قامت مشكلة بينه وبين بعض البلطجية وتجار مخدرات، قبل الحادث بأربعة أيام تدخل فيها شيوخ سلفيين ضد "عادل لبيب".
وأضاف أن الأزمة بدأت عندما جاء 8 سلفيون ادعوا بوجود "عبير" داخل الكنيسة، وقاموا بإبلاغ قوات الأمن التي جاءت وقامت بتفتيش الكنيسة والمبني الإداري الملحق بها، ولم يجدوا شيئًا ولكنهم حشدوا الأهالي أمام الكنيسة، ورددوا شعارات ضد الكنيسة، فتجمع المسيحيون أيضًا ورددوا شعارات مناوئة، الأمر الذي تطور لسباب ثم اشتباكات بين الطرفين، وحدث إطلاق نار بينهما فقام الثمانية ملتحين بالذهاب لحشد كافة الشباب بالمنطقة، ضد كنيسة "مار مينا" بشارع "الأقصر" فاستجابوا وذهبوا للاعتداء عليها، وحاول المسيحيون المقاومة، ولكن الملتحون والبلطجية استطاعوا حرق منازل البعض والاعتداء علي الكنيسة، ولكن عندما وجدوا مقاومة شديدة حشدوا مجموعات أخرى لعدم استطاعتهم حرق الكنيسة، للتوجه لكنيسة "السيدة العذراء" في شارع "الوحدة"، واستطاعوا حرقها.

القمص بولس عويضة: "لبيب" لم يبدأ بإطلاق الرصاص واستخدم الطوب للدفاع عن نفسه!
الأقباط متحدون الخميس ١٢ مايو ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
ويكشف: تم الاتفاق على دخول السلفيين ولواء عسكري وعميد شرطة لكنيسة مارمينا بحثًا عن الفتاة بعدها أطلق مجهول أعيرة نارية فعمت الفوضى
أكد القمص "بولس عويضة" -أستاذ القانون الكنسي- أن أحداث إمبابة ما زالت قيد الدراسة، والدولة كلها لم تصل لقرار حتى الآن.
وأكد "عويضة" أن "عادل لبيب" لم يبدأ بإطلاق النار كما أشيع، بل دافع عن نفسه بزجاجات المياه الغازية، عندما فوجئ بالسلفيين يهجمون عليه، كذلك كل المسيحيين لم يستخدموا أسلحة نارية بل دافعوا عن أنفسهم بزجاجات المياه الغازية والطوب الأحمر، ولم يستخدموا الرصاص ولا يمتلكون أسلحة، بل أن كل مصابينا بطلقات خرطوش.
وأوضح القمص "عويضة" أن السلفيين طلبوا دخول الكنيسة، للتفتيش عن فتاة كانوا يزعمون وجودها، ووافق الآباء الكهنة أن يدخلوا مع أفراد من الشرطة والجيش، وبداية رفض السلفيون وطلبوا الدخول بمفردهم، وعندما وصل لواء من القوات المسلحة تم الاتفاق على أن يدخل السلفيون بصحبته وعميد شرطة، وبعد الاتفاق وأثناء توجههم للكنيسة أطلق مجهول عيارين ناريين، فهاجت الدنيا وبدات الفوضى وأعمال العنف تجاه الكنيسة.
وتابع: ظل السلفيون يكسرون فى باب الكنيسة مدة 20 دقيقة، ودخلوا بعدها وهددوا حارسها ويدعى "ملاك" وطلبوا منه أن يشهر إسلامه، ولكنه رفض وقال اقتلوني ولم يقتلوه، لكن خادم آخر هرب منهم بجروا خلفه، وأمسكوه وذبحوه داخل الكنيسة، ثم أشعلوا في جثته النيران باستخدام المولوتوف، وهو الأمر الذي أدى إلى اختناقهم، فألقوا بأنفسهم من شبابيك الكنيسة، وتلقفهم آخرون أمامها باستخدام قماش فراشة وأضاف أستاذ القانون الكنسي أن عددًا من السلفيين صعدوا من منزل مجاور للكنيسة بحجة إطفائها، لكنهم أشعلوا نيرانًا أكثر، فقالت لهم سيدة تسكن فى المنزل الذى صعدوا منه: "منكم لله حرقتوها بدل ما تطفئوها".
وتساءل عويضة: لماذا توجه السلفيون لكنيسة العذراء مادامت الأحداث بكنيسة مارمينا؟ وأضاف أن هناك مخطط تخريبي، من قاموا به بلطجية، حتى أنهم وبغباء أحرقوا محلات لمسلمين، ظنًا منهم أنها لمسيحيين، ومنها محل لشخص مسلم فقير يدعى ياسر يعول 4 أفراد كل جريمتهم أنهم بجوار الكنيسة ويستخدمون دورة مياه الكنيسة.
وقال "عويضة" أن أحد السلفيين كان يرفع القرآن ويصيح "إسلامية إسلامية"، وعندما بدأ إطلاق الرصاص ألقى القرآن وصعد يسرق بيتًا والكاميرات صورته! وتساءل "عويضة" أيضًا: ألم يحن الوقت أن يفيق السلفيين من اختراع كاميليا، والشيخ العوا قابلها وقالت له لم ولن تشهر إسلامها، وشيخ "عليوة أمين" قال نصًا أنها حجج واهية يخترعها السلفيين؟
وحول حل الأزمة قال "عويضة" أنه يتمثل في تفعيل القانون على الجميع، وتجريم كل من يسب القادة الروحيين، أو يعتدى على دور العبادة، واعتماد زي رجال الدين الأقباط الأرثوذكس، وإعطاءهم كرامة رجال الأزهر، لأن أمان الكنيسة من أمان الأزهر.

عيد لبيب: لا علاقة لي بأحداث إمبابة وأستغرب زج الإعلام باسمي في الحادث
الأقباط متحدون الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد رجل الأعمال القبطي "عيد لبيب" لـ "الأقباط متحدون" أنه لاعلاقة له مطلقًا بالأحداث المؤسفة التي وقعت بإمبابة، منتقدًا بعض وسائل الإعلام التي زجت باسمه في الحادث، موضحًا أنها تتعمد الإساءة إليه، وتريد إثارة البلبلة والفتنة في وقت حرج تمر به مصر، مضيفًا أن الإعلام الجيد هو الذي يعلي القيم الأخلاقية والمهنية والضميرية فوق أي مصلحة، ويراعي الدقة فيما ينشر، مؤكدًا أن هناك تشابه في الاسم بين اسمه واسم أحد المتهمين في أحداث إمبابة، وقال: أنا حر طليق وغير صحيح أنه تم القبض عليّ. وأكد "لبيب" أن الأحداث الطائفية التي تشهدها مصر مؤخرًا، نتاج طبيعي لعدم تفعيل القانون على الجميع  هذا في الوقت الذي يطالب فيه بعض المتظاهرين في "المنيا" بالإفراج عن "عادل لبيب"!

200 محام يقدمون بلاغًا للنائب العام ضد شيوخ السلفية والمحرضين على الفتن الطائفية
الأقباط متحدون الخميس ١٢ مايو ٢٠١١ -  كتبت: تريزة سمير
قام أكثر من مجموعة من المحامين بعمل بتنظيم وقفة احتجاجية إمام دار القضاء العالي، للمطالبة بسرعة محاكمة شيوخ السلفيين، الذين كانوا وراء الحوادث الطائفية التي شهدتها مصر بعد ثورة 25 يناير جاءت الوقفة بعد أن قام 200 محامٍ بتقديم بلاغًا رسميًا للنائب العام ضد كل المحرضين ومثيري الفتنة، وقال "عادل الليمساوي" المحامي لـ"الأقباط متحدون" أن البلاغ شمل بعض شيوخ السلفية، اتهمهم بالخيانة العظمى، وإحداث الفتنة وإثارتها في المجتمع المصري، وتسببهم في خسائر الاقتصاد وانهيارة ، والقضاء على الأمن الداخلي والخارجي، مما يستدعي تدخل الدول الخارجية في شئون البلاد، وطلب الحماية الدولية. واستطرد: تدفعهم "السعودية" لذلك مقدمة لهم الدعم المادي.
البلاغ شمل الشيخ السلفي "محمد حسان"، والشيخ "حافظ سلامة"، والمفكر الإسلامي "سليم العوا"، والشيخ "صفوت حجازي"، و"أبو يحي"، و"أبو البخاري"، و"أشرف أنس"، و"ياسين ثابت". وفي نفس السياق قال "الليمساوي" تم إرفاق كل الأدلة ضد من شملهم البلاغ، وهي عبارة عن اثنين من الأقارص المدمجة (C.D) التي تضم أربعة وثلاثون فيديو يؤكدون صحة ما جاء بالبلاغ من تحريض ومشاركة في أحداث إمبابة من قبل السلفيين، مشيرًا إلى أن الهجوم في بداية حادث إمبابة كان من السلفيين وليس من البلطجية، وهناك أدلة كثيرة قام المحامون بتقديمها، بالإضافة إلى شهادة شهود عيان على هذه الحادثة.

مصادر أمنية: حبس عبير مفجرة فتنة إمبابة 15 يوماً على ذمة التحقيق بتهمة التحريض على الفتنة الطائفية و تكدير الامن العام
المصرى اليوم 12/5/2011م
اقالت مصادر أمنية بوزارة الداخلية لـ«المصري اليوم» إن عبير فخري، التي وقفت وراء أحداث الفتنة الطائفية بإمبابة، وصلت سجن القناطر للنساء وبصحبتها رضيعتها مريم، بعد قرار بحبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات كانت عبير قد سلمت نفسها للقوات المسلحة، مساء الثلاثاء، وخضعت للتحقيق حول أسباب هروبها من زوجها واحتجازها بمنزل مجاور لكنيسة «ماري مينا» بإمبابة.
 كتب محمود المملوك - اليوم السابع
أمرت النيابة العسكرية بحبس عبير طلعت مفجرة الفتنة الطائفية بإمبابة التى تسببت فى مصرع 12 وإصابة أكثر من 200 شخص، 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى القضية، وترحيلها إلى سجن النساء بالقناطر، لاتهامها بالتحريض على الفتنة الطائفية وتكدير الأمن العام والسلم الاجتماعى جدير بالذكر أن النيابة العسكرية تباشر التحقيقات مع زوج "عبير"، بعدما وقعت اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة النارية وقنابل المولوتوف بين مسلمين وأقباط فى حى إمبابة، مساء السبت الماضى، بعد انتشار شائعة عن احتجازها لإشهار إسلامها داخل كنيسة مارمينا الواقعة بحى إمبابة.

النيابة تواجه 23 سلفياً بتهمة الإرهاب.. ومليونية فى «التحرير» للوحدة الوطنية
المصرى اليوم 12/5/2011م
بدأت نيابة أمن الدولة العليا، الخميس، تحقيقاتها مع المتهمين فى أحداث إمبابة، بمواجهة 23 من السلفيين بعدة اتهامات، بينها الإرهاب والقتل العمد، فيما ذكر مصدر أمنى أن عدد المتهمين ارتفع إلى 361، بعد القبض على 11 الخميس.قدم عدد من المحامين الأقباط بلاغين للنائب العام، يتهمون فيهما «عبير وياسين» بالتزوير فى أوراق زواجهما، وقال إبراهيم على، محامى عبير، إنها تخضع للتحقيق حالياً أمام النيابة العسكرية.وحذر المجلس العسكرى من أن الفتنة الطائفية خط أحمر، وأنه سيضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه العبث بهذا الأمر. وأضاف أن القوات المسلحة يقظة لكل من يتربص بمصر بأجندات خارجية أو داخلية، وقال المجلس أيضاً إنه يعمل بسياسة «النفس الطويل والنظرة المستقبلية».
وحدد الدكتور عصام شرف، رئيس الحكومة، 3 أسباب أدت إلى أحداث إمبابة، هى: انهيار مؤسسة الشرطة بعد الثورة، والضغوط التى تعرض لها الشعب فى عهد النظام السابق، وأصحاب المصالح الذين كانوا مستفيدين من النظام السابق. ووصف شرف، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق له فى أوغندا، ما حدث فى إمبابة بأنه «سفه وغير منطقى».
وينظم شباب الثورة والقوى السياسية، اليوم الجمعة، مظاهرة مليونية للوحدة الوطنية فى «ميدان التحرير»، تبدأ بقداس لأرواح الضحايا فى الحادية عشرة صباحاً، ثم صلاة الجمعة، وتنتهى المليونية فى الخامسة مساءً، دون مبيت أو اعتصام، وأكد كل من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية مشاركتهما فى المظاهرة.عالمياً، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، إلى إنهاء العنف الطائفى مصر، والحفاظ على أهداف الثورة، وأكد فى مؤتمر صحفى فى جنيف، الأربعاء، ثقته فى أن المصريين لن يسمحوا للعنف الطائفى بأن يكون عقبة فى طريقهم.
وأجرى الكونجرس الأمريكى مناقشات حول إدراج مواد جديدة لحماية الأقليات والأقباط فى مصر ضمن برنامج المعونة الأمريكية، وأصدرت لجنة الحريات الأمريكية بياناً يطالب الحكومة بمحاكمة مرتكبى أعمال العنف، واتهم الحكومة المصرية بالفشل فى حماية الأقليات الدينية، مهدداً بوضع مصر فى القائمة السوداء. وينظم نحو 10 آلاف قبطى مصرى فى أمريكا وقفة فى كاليفورنيا بعد غد الأحد، احتجاجاً على أحداث إمبابة.

مواصلة حملات القبض على أقباط ومسلمين بـإمبابة وكاهن الكنيسة: هدوء حذر يسيطر على المنطقة
الأقباط متحدون السبت ١٤ مايو ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى
أكَّد القس "شاروبيم"- كاهن كنيسة "مار مينا" بـ"إمبابة"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، أن الجيش واصل حملات القبض على الأقباط والمسلمين بمنطقة "إمبابة"، حيث قام أمس بالقبض على عدد من السلفيين وقبطيين هما "نادي راشد صليب" و"فالح بارح سدراك".
وأشار "شاروبيم" إلى زيف ما نشرته وسائل الإعلام بشأن مبادرة "عادل لبيب" بإطلاق النيران، موضحًا أن "عادل لبيب" لم يكن بمكان الحادث وقت وقوعه، بل كان بأحد منازل المسلمين، ولم يقم بإطلاق نيران أو زجاجات كما أشاعت بعض وسائل الإعلام، وأن هناك مجموعة من المحامين الأقباط يقومون بمساعدة المقبوض عليهم، مضيفًا أن هدوء حذر يسيطر على أجواء المنطقة بسبب تواجد الجيش والأمن بها. وفي ذات السياق، أكَّد مصدر بمنطقة "إمبابة" أن عائلة "عادل لبيب" أصبحت مستهدفة، وقد تم القبض على أحد أقربائه أمس الأول.

"الأقباط متحدون"الخميس ٩ يونيو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير  تنشر

أسماء المتَّهمين في أحداث "إمبابة" بعد إعلانهم بإحالتهم للجنايات
أوضح "بيتر النجار" المحامي، أن المتَّهمين في أحداث "إمبابة" تم إعلانهم بإحالتهم لمحكمة الجنايات أمس الأربعاء، مضيفًا في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" إن القضية سيتم نظرها في جلسة 3 يوليو المقبل لمحاكمتهم أمام الدائرة 13 جنايات الجيزة، بتهم التجمهر غير المشروع، والشروع في القتل، وحمل سلاح ناري، وسرقة، وذلك في القضية رقم (10773) لسنة 2011 جنايات إمبابة، والمقيدة كليًا تحت رقم (520) لسنة 2011.

وأشار "النجار" إلى أن المتهمين هم:
1 ـ ياسر ثابت أنور جلال. 2 ـ مفتاح محمد فاضب. 3 ـ سيد محمود جاب الله عبد النبي. 4 ـ حسين سيد حسن محمد. 5 ـ عبدلله حسين سيد. 6 ـ إبراهيم حسام الدين أحمد.

 7 ـ جورج لبيب مقار مسعود. 8 ـ شريف صالح لبيب بولس. 9 ـ عدلى شنودة رزق الله عبد الملاك. 10 ـ عادل لبيب بولس. 11 ـ جمال وديع بولس. 12 ـ ملاك حشمت إبراهيم ميخائيل. 13 ـ سمير حشمت إبراهيم ميخائيل. 14 ـ سامي حشمت إبراهيم ميخائيل. 15 ـ نادي رشاد صليب. 16 ـ فالح بارح سدراك. 17 ـ سمير عبد النور جرجس. 18 ـ نادي لبيب بولس. 19 ـ إيليا قدري يوسف.
20 ـ زكي جاد الكريم عامر. 21 ـ كريم جاد الكريم عامر. 22 ـ أشرف يوسف حسين. 23 ـ أسامة سيد عفيفي. 24 ـ محمد فاضل عبد العزيز. 25 ـ وجيه عبد العاطي أحمد. 26 ـ فرج خليفة سعيد. 27 ـ كريم محمد أحمد. 28 ـ حسين عماد أحمد. 29 ـ إبراهيم بكار فضل. 30 ـ رمضان عيد مرسي محمد. 31 ـ عمرو فوزي السيد. 32 ـ محمد عبد الرؤوف علي. 33 ـ إسلام نعيم عبد الحميد. 34 ـ أحمد رمضان عبد القادر. 35 ـ سامح عبد الباسط محمد. 36 ـ صبري عبد العاطي عبد الجيد. 37 ـ عصام رمضان ميهوب. 38 ـ محمود خليفة سعيد. 39 ـ علاء عبد الغني عبد الغني. 40 ـ سمير يوسف محسن. 41 ـ محمد إبراهيم حسن. 42 ـ أيمن يحيي صالح. 43 ـ بهاء السيد عفيفي. 44 ـ طارق محمد طلعت. 45 ـ عمرو أحمد حسن. 46 ـ عمرو رمضان ميهوب. 47 ـ عادل حسن. 48 ـ رضا فتحي محمد.

This site was last updated 06/10/11