Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإله شد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الآلهة حرف أ
الإلهه حروف ب ت ث
الإلهه حروف ح خ ج
الآلهه حروف دذرز
الإله سخمت
الآلهة حروف ن
الإله عنقت
معبودات مجهولة الإسم
إله السحر هكا
محيت-ورت اله الفيضان
الإله شد
Untitled 3832
Untitled 3833
Untitled 3834
Untitled 3835
Untitled 3836
Untitled 3837
Untitled 3838
Untitled 3839
Untitled 3840
Untitled 3841
Untitled 3842
Untitled 3843
Untitled 3844
Untitled 3845
Untitled 3846
Untitled 3847
Untitled 3848
Untitled 3849
Untitled 3850

Hit Counter

 


الإلـــه شد
"الإله شد" هو إله إنتشر منذ زمن الأسرة ال18، وقد وصف بأنه الرب "المخلص أو المنقذ". و صفة "المخلص" من الصفات الإلهية المعروفة منذ العصر المبكر، وقد عبد الأرباب "المخلصون" عبر التاريخ المصري، فمعظم الأرباب الرئيسية تحمل صفة "المخلص".
 ولقد تزايد عبادة الإله شد في المجتمع المصري، خلال عصر الدولة الحديثة، الإحساس بالوحدة والعزلة؛ تمخضت عن نصوص تؤخذ على الجانب "المخلص" في القدرة الإلهية،
وخاصة في زمن الرعامسة. وتجسد هذا الجانب في الرب "شد"، و إن كان التحول من مجرد "نعت" إلى "الإلوهية المستقلة" غير واضح دائماً. و يصور "شد" في هيئة طفل أو شاب، ويكون عارياً في الغالب، لكن بقماشة حول الوسط أيضاً؛  "ملابس" أمير صغير (حورس). وهو يظهر دائماً بخصلة الشعر الجانبية التي ترمز إلى الشباب، ورموزه هي القوس والسهم؛ و أحياناً أيضاً الحربة. وهو يمسك الحيوانات المتوحشة في يديه، ويقف عادة على زوج من التماسيح. ويظهر كذلك عابراً السماوات في عجلة حربية تجرها الخيول أو الغرافين (حيوانات خرافية؛ مقدمتها في شكل نسر و مؤخرتها في شكل أسد). ودور هذا الرب هو توفير الحماية من الحيوانات الخطرة، كما يقوم أيضاً بدور الشافي؛ إذا كان الأذى قد وقع بالفعل. ويرتبط "شد" ارتباطا وثيقا بالرب "حورس"، وقد أخذ عنه هيأته الشابة، في تماثيله. وهو يظهر أيضاً مع الربة الشافية الأخرى؛ مثل "إيزيس" أو "أنوريس". واندمج شد تدريجيا مع حورس في هيئة "حورس- شد" الذي تسيد في النهاية. وبعد القرن السادس (ق.م حلت لوحات "حورس" محل لوحات "شد" واستولت على كثير من خصائصها. ولقد عثر على لوحتين مكرستين له في العمارنة؛ من إحدى مقاصير مقبرة ترجع إلى زمن العمارنة. كما عثر على لوحات كثيرة مكرسة للرب "شد" في دير المدينة. وباعتباره ربا "للشعب"؛ فإنه لم يكن له معبد أو مقصورة، و غالباً ما كان يصور على ألواح تلبس كتمائم.
 
 
 

This site was last updated 09/20/13