Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 من هو أبي بن كعب؟ 
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
من هو أبي بن كعب؟
ترتيب سور مصحف أبى
إختلافات بمصحف أبى كعب1
إختلافات مصحف أبى كعب2
سور أنفرد بها قرآن أبى
ثلاث آيات بمصحف أبى فقط

Hit Counter

 

 من هو أبي بن كعب؟ 

الإسم :  أُبي بن كعب بن قيس بي عبيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو 

عائلته : أمه صهيلة بنت النجار، وهي عمة أبي طلحة الأنصاري .

القبيلة :  قبيلة الخزرج وكانت هذه القبيلة تسكن المدينة وهذه القبيلة ومعها الأوس هى من القبائل التى هاجرت من اليمن حينما حل بها الجفاف وإستقرت فى يثرب / المدينة بجانب قبائل يهودية غنية وكانت هذه القبيلة من أقرباء آمنة بنت وهب أم محمد  وكان محمد فد إتخذهم حلفاء وأغراهم بأنهم سيستولون على ثروة قبائل يثرب اليهودية ومن فقرهم إتضموا له طمعا .

أسماء الشهرة :  كنيتان: كان محمد رسول الإسلام يطلق أسماء على أتباعه يحبونها فأطلق عليه أبو المنذر؛ وقلد عمر بن الخطاب محمد فأسماه أبو الطفيل؛  بابنه الطفيل. وكان أُبيّ أبيض الرأس واللحية لا يخضب أى لا يصيغ شعره بالحناء كما إعتاد محمد والصحابة.

أهميته للإسلام : إنضم  أُبي بن كعب فى وقت مبكر إلى محمد مع قبيلته وهو من بنى النجار وقاتل فى غزوة بدر وغزوة أحد ، ولكن تأتى أهميته فى أنه كان معروفاً قبل الإسلام بأنه يعرف القراءة والكتابة فإتخذه محمداً كاتتباً له ليس فقط فى مراسلاته (1)  بل فى تدوين الوحى كان من كُتَّاب الوحي بل كان أول من كتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمه المدينة أبي بن كعب وهو أول من كتب في آخر الكتاب: وكتب فلان قال: وكان أبي إذا لم يحضر دعا رسول الإسلام زيد بن ثابت فكتب.

وكان من أفضل قرّاء القرآن كما كان أّبي بن كعب من فقهاء صحابة محمد رسول الإسلام، وهو أحد الإثنا عشر الذين بايعوا محمد، في بيعة العقبة. وقد روي أن أُبي بن كعب قال: سألني رسول الله ما هي برأيك أعظم آية جاءت في القرآن الكريم؟، فقلت: آية الكرسي، فضرب رسول الله على صدري، وقال لي: ليهنئك العلم يا أبا المنذر. صحيح مسلم وكان  أُبي بن كعب من الذين يحفظون القرآن بأكملة عن ظهر قلب (2)

وفاته

تفقد الأحاديث المصداقية حينما تتكلم عن التاريخ لهذا تختلف سنة وفاة أُبي بن كعب تختلف فى ألأحاديث والروايات فمنها من يورد سنة 19 (3) ومنها 20 و 22 و 30 و 32

*******************************

المراجع

(1)  إبن سعد 2، 2 تحقيق شفالى ص 103 و 202 ص 59وو وإبن قتيبة 133 و2 إبن حجر وأسد الغابة المادة ؛ الذهبى والنووى وك
(2) فقد جاء في الحديث الصحيح أقرؤكم أُبي وقد أسند إليه النبي مهمة تعليم الوفود القرآن وتفقيهها في الدين وكان النبي إذا غاب عن المدينة يستخلفه لإمامة المسلمين في الصلاه, وقد قال عمر بن الخطاب سيد المسلمين أبي بن كعب.
فقد جاء في صحيح البخاري ان رسول الله قال لأُبي بن كعب حين نزلت (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا) إن الله أمرني أن أقرأ عليك (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا) قال أبي: آلله سماني لك ؟ قال نعم الله سماك لي فجعل أبي يبكي.
وروى الكليني في الكافي: عن الإمام الصادق قال: نحن آل النبي نقرأ كتاب الله على قراءة أُبي بن كعب. وروي أن الصحابي قيس بن عبادة قال:
ذهبت إلى المدينة وجالست جميع أصحاب النبي صلى الله عليه وآله، إلا أن أُبي بن كعب كانت له عندي منزلة خاصة، وكنت أرى باقي الصحابة يكنون له نفس الودّ والاحترام، لأنه كان عندما يتحدث أحس بأن كلامه مؤثر، فينصتون إليه.

(3) إبن سعد 3، 2 ص 59

This site was last updated 02/16/11