ثلاث آيات مفقودة كانت موجودة فى قرآن أبى ولا توجد فى قرآن عثمان بن عفان الذى بين أيدى المسلمين اليوم
الآية ألأولى : {لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب}
الآية الثانية : { إن الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره}
الآية الثالثة: { لا ترغبوا عن آبائكم ، فإنه كفر بكم ، الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم}
**************************************************************************************************************************
الآية ألأولى
{ لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب}
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6436
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2 - لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا . ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب . ويتوب الله على من تاب
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1048
خلاصة حكم المحدث: صحيح
3 - بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة . فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن . فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم . فاتلوه . ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم . كما قست قلوب من كان قبلكم . وإنا كنا نقرأ سورة . كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة . فأنسيتها . غير أني قد حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا . ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب . كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات . فأنسيتها . غير أني حفظت منها : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون } . فتكتب شهادة في أعناقكم . فتسألون عنها ييوم القيامة .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1050
خلاصة حكم المحدث: صحيح
4 - إن الله أمرني أن أقرأ عليك ، فقرأ عليه : { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب } ، فقرأ فيها : إن ذات الدين عند الله : الحنيفية المسلمة ، لا اليهودية ولا النصرانية ، من يعمل خيرا ، فلن يكفره ، وقرأ عليه : ولو أن لابن آدم واديا من مال ، لا بتغى إليه ثانيا ، ولو له ثانيا ، لابتغى إليه ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3793
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
5 - لو أن لابن آدم واديا من نخل لطلب مثله ومثله ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب
الراوي: جابر المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 4/120
خلاصة حكم المحدث: لا يتابع محمد بن الفضيل على هذه اللفظة (وادي من نخل) والرواية في هذا الباب ثابتة من غير هذا الوجه
6 - لو أن لابن آدم واديين من ذهب لابتغى إليهما ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/362
خلاصة حكم المحدث: صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث ابن جريج عن عطاء
7 - قال أبو موسى الأشعري : نزلت سورة نحو براءة ثم رفعت وحفظ منها إن الله يؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم ولو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب , ويتوب الله على من تاب .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة حكم المحدث: رواه مسلم مع اختلاف دون قوله : إن الله يؤيد الدين ورواه بهذه الزيادة الطبراني , وفيه علي بن زيد متكلم فيه
8 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوحي إليه , أتيناه يعلمنا مما أوحي إليه , فجئته ذات يوم فقال : إن الله عز وجل يقول إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد من ذهب لأحب أن يكون له ثان ولو كان له الثاني لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب .
الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
9 - لو أن لابن آدم واديا من مال لتمنى ثانيا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/246
خلاصة حكم المحدث: فيه ابن لهيعة ويعتضد حديثه بما يأتي وبقية رجاله رجال الصحيح
10 - لو كان لابن آدم وادي نخل تمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/246
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
11 - لقد كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة لابتغى إليهما آخر ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: زيد بن أرقم المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/246
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
12 - سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا ولو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/247
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير صبيح أبي العلاء وهو ثقة
13 - لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/247
خلاصة حكم المحدث: فيه عطية العوفي وهو ضعيف
14 - لو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى إليهما الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/247
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخي وهو ثقة
15 - كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي فيحدثنا قال لنا ذات يوم إن الله عز وجل قال إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب
الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/143
خلاصة حكم المحدث: رجال أحمد رجال الصحيح
6075 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب قال: أخبرني أنس بن مالك:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أن لابن آدم وادياً من ذهب أحب أن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب).
وقال لنا أبو الوليد: حدثنا حمَّاد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، عن أبي قال: كنا نرى هذا من القرآن، حتى نزلت: {ألهاكم التكاثر}.
وردت هذه ألآية كما يظن فى سورة يونس 10 24/ 25 أو قمكان ما فى سورة البينة 98 ويقول بعض العلماء أنها ليست من القرآن إختلاف الفاصلة كما يصعب إيجاد موضغ آخر فى القرآن لها ويقولون أن العبارة المستعملة هنا للإشارة إلى الإنسان "إبن آدم" غير قرآنية
***************************************************************************************************************
الآية الثانية :
{ إن الدين عند الله الحنيفية السمحة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره}
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري 61\1 - باب " الدين يسر "
وقول النبي صلى الله عليه وسلم أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة
ويقول بعض العلماء أنها ليست من القرآن إختلاف الفاصلة ولأن الأسماء الخاصة للإشارة للأديان الثلاثة غريبة عن القرآن وكما ترى أن هذه الأساب واهية
-----------------------------
1 - إن الله أمرني أن أقرأ عليك ، فقرأ عليه : { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب } ، فقرأ فيها : إن ذات الدين عند الله : الحنيفية المسلمة ، لا اليهودية ولا النصرانية ، من يعمل خيرا ، فلن يكفره ، وقرأ عليه : ولو أن لابن آدم واديا من مال ، لا بتغى إليه ثانيا ، ولو له ثانيا ، لابتغى إليه ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3793
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
-----------------------------
2 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وقرأ فيها إن الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا تراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3898
خلاصة حكم المحدث: حسن
-----------------------------
3 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه { لم يكن الذين كفروا } وقرأ فيها إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لابتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/220
خلاصة حكم المحدث: حسن
-----------------------------
4 - أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 3/80
خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به
-----------------------------
5 - قلت يا رسول الله الوضوء من جر جديد مخمر أحب إليك أم من المطاهر قال لا بل من المطاهر إن دين الله يسر الحنيفية السمحة قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث إلى المطاهر فيؤتى بالماء فيشربه يرجو بركة أيدي المسلمين
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/219
خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون وعبد العزيز بن أبي رواد ثقة ينسب إلى الأرجاء
-----------------------------
7 - عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب } قال وقرأ فيها : إن الدين عند الله الحنيفية السمحة . . . وقرأ عليه : لو أن لابن آدم واديا من مال . . . ويتوب الله على من تاب
الراوي: زر بن حبيش المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 262/11
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
-----------------------------
8 - أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 1/116
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
-----------------------------
9 - بعثت بالحنيفية السمحة
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: كشف الستر - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-----------------------------
10 - أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 1/369
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
-----------------------------
11 - عن أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب . . . . } قال وقرأ فيها إن الدين عند الله الحنيفية السمحة . . . وفيه وقرأ عليه لو كان لابن آدم واد لابتغى إليه ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية - الصفحة أو الرقم: 1/177
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
-----------------------------
12 - إني أرسلت بالحنيفية السمحة
الراوي: عائشة المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 136
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
-----------------------------
13 - أحب الأديان إلى الله تعالى الحنيفية السمحة
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 208
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-----------------------------
14 - لتعلم يهود أن في ديننا فسحة وإني أرسلت بالحنيفية السمحة
الراوي: عائشة المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 1/136
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
-----------------------------
15 - إني بعثت بالحنيفية السمحة
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 193
خلاصة حكم المحدث: حسن
********************************************************************************************************************************
الآية الثالثة:
{ لا ترغبوا عن آبائكم ، فإنه كفر بكم ، الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم}
ويعتقد بعص العلماء أن "آية الرجم" جزءاً من سورة الأحزاب 33 وذلك إختلاف الفاصلة وهى من القرى، بشكل عام ويعتقد علماء آخرين أنها لم تظهر إلا بعد موت محمد إلا أنها طبقت فى حياته
- سمعت عمر يقول قد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وأن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وكانت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف وقد قرأناها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: النسائي - المصدر: السنن الكبرى - الصفحة أو الرقم: 7118
خلاصة حكم المحدث: لا أعلم أحدا ذكر في هذا الحديث الشيخ والشيخة فارجموهما البتة غير سفيان وينبغي أن يكون وهم
3 - قال لي أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال قد كانت توازي سورة البقرة وقد كنا نقرأ فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
4 - قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
5 - عن زر بن حبيش قال قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال فواللذي يحلف به أبي إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول لقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/874
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
6 - الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة بما قضيا من اللذة
الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 306
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
7 - لقد أقرأناها رسول الله صلى الله عليه وسلم آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من لذتهما
الراوي: العجماء الأنصارية خالة أبي أمامة بن سهل المحدث: ابن كثير - المصدر: تحفة الطالب - الصفحة أو الرقم: 329
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
8 - قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها ؟ قال قلت : ثلاثا وسبعين آية ، فقال : قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
الراوي: زر بن حبيش المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/376
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
9 - قدم على أبي بكر رضي الله عنه مال من البحرين فقال : من كان له على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة فليأت فليأخذ ، قال : فجاء جابر بن عبد الله فقال : قد وعدني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إذا جاءني من البحرين مال أعطيتك هكذا وهكذا ثلاث مرات ملء كفيه . قال : خذ بيديك ، فأخذ بيديه فوجد خمسمائة . قال : عد إليها ، ثم أعطاه مثلها ، ثم قسم بين الناس ما بقي فأصاب عشرة الدراهم يعني لكل واحد فلما كان العام المقبل جاءه مال أكثر من ذاك ، فقسم بينهم فأصاب كل إنسان عشرين درهما ، وفضل من المال فضل فقال للناس : أيها الناس قد فضل من هذا المال فضل ، ولكم خدم يعالجون لكم ويعملون لكم ، إن شئتم رضخنا لهم ، فرضخ لهم خمسة الدراهم خمسة الدراهم . فقالوا : يا خليفة رسول الله لو فضلت المهاجرين ؟ قال : أجر أولئك على الله ، إنما هذه معايش الأسوة فيها خير من الأثرة . فلما مات أبو بكر رضي الله عنه استخلف عمر ففتح عليه الفتوح فجاءه أكثر من ذلك المال ، فقال : قد كان لأبي بكر في هذا المال رأي ولي رأي آخر ، لا أجعل من قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم كمن قاتل معه ، ففضل المهاجرين والأنصار ، ففرض لمن شهد بدرا منهم خمسة آلاف ، ومن كان إسلامه قبل إسلام أهل بدر فرض له أربعة آلاف أربعة آلاف ، وفرض لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم اثني عشر ألفا لكل امرأة منهن إلا صفية وجويرية فرض لكل واحدة ستة آلاف ستة آلاف فأبين أن يأخذنها ، فقال : إنما فرضت لهن بالهجرة . قلن : ما فرضت لهن بالهجرة إنما فرضت لهن لمكانهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا مثل مكانهن ، فأبصر ذلك فجعلهن سواء مثلهن ، وفرض للعباس بن عبد المطلب اثني عشر ألفا لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفرض لأسامة بن زيد أربعة آلاف وفرض للحسن والحسين خمسة آلاف خمسة آلاف فألحقهما بأبيهما لقرابتهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفرض لعبد الله بن عمر ثلاثة آلاف فقال : يا أبة فرضت لأسامة أربعة آلاف وفرضت لي ثلاثة آلاف ، فما كان لأبيه من الفضل ما لم يكن لك وما كان له من الفضل ما لم يكن لي ، فقال : إن أباه كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيك ، وهو كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك . وفرض لأبناء المهاجرين والأنصار ممن شهدوا بدرا ألفين ألفين ، فمر به عمر بن أبي سلمة فقال : زيدوه ألفا أو قال : زده ألفا يا غلام ، فقال محمد بن عبد الله بن جحش : لأي شيء تزيده علينا ؟ ما كان لأبيه من الفضل ما لم يكن لآبائنا . فقال : فرضت له بأبي سلمة ألفين وزدته بأم سلمة ألفا فإن كانت لك أم مثل أمه زدتك ألفا . وفرض لأهل مكة ثمانمائة ثمانمائة ، وفرض لعثمان بن عبد الله بن عثمان وهو ابن أخي طلحة بن عبيد الله يعني عثمان بن عبد الله ثمانمائة وفرض لابن النضر بن أنس ألفي درهم ، فقال طلحة بن عبيد الله : جاءك ابن عثمان مثله ففرضت له ثمانمائة ، وجاءك غلام من الأنصار ففرضت له ألفين ، فقال : إني لقيت أبا هذا يوم أحد فسألني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ما أراه إلا قد قتل ، فسل سيفه وكسر زنده وقال : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل فإن الله حي لا يموت ، فقاتل حتى قتل وهذا يرعى الغنم أفتريدون أن أجعلهما سواء . فعمل عمر رضي الله عنه عمره بهذا حتى إذا كان من آخر السنة التي حج فيها قال ناس من الناس : لو قد مات أمير المؤمنين أقمنا فلانا يعنون طلحة بن عبيد الله وقالوا : كانت بيعة أبي بكر فلتة ، فأراد أن يتكلم في أوسط أيام التشريق بمنى فقال له عبد الرحمن بن عوف : إن هذا المجلس يغلب عليه غوغاء الناس وهم لا يحتملون كلامك ، فأمهل أو أخر حتى تأتي أرض الهجرة وحيث أصحابك ودار الإيمان والمهاجرين والأنصار ، فتتكلم بكلامك أو تتكلم فيحمل كلامك ، قال : فأسرع السير حتى قدم المدينة فخرج يوم الجمعة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : قد بلغني مقالة قائلكم : لو قد مات عمر أو لو قد مات أمير المؤمنين أقمنا فلانا فبايعناه وكانت إمارة أبي بكر رضي الله عنه فلتة ، أجل والله لقد كانت فلتة ، ومن أين لنا مثل أبي بكر نمد أعناقنا إليه كما نمد أعناقنا إلى أبي بكر ، وإن أبا بكر رأى رأيا ورأيت أنا رأيا ، فرأى أبو بكر أن يقسم بالتسوية ، ورأيت أنا أن أفضل ، فإن أعش إلى هذه السنة فسأرجع إلى رأي أبي بكر فرأيه خير من رأيي ، إني قد رأيت رؤيا وما أرى ذلك إلا عند اقتراب أجلي ، رأيت أن ديكا أحمر نقرني ثلاث نقرات ، فاستعبرت أسماء فقالت : يقتلك عبد أعجمي . فإن أهلك فإن أمركم إلى هؤلاء الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض : عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد بن مالك ، وإن عشت فسأعهد عهدا لا تهللوا الإثم ، إن الرجم قد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، ولولا أن يقولوا : كتب عمر ما ليس في كتاب الله لكتبته ، قد قرأنا في كتاب الله : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم . نظرت إلى العمة وابنة الأخ فما جعلتهما وارثتين ولا يرثا وإن أعش فسأفتح لكم منه طريقا تعرفونه ، وإن أهلك فالله خليفتي وتختارون رأيكم ، إني قد دونت الديوان ومصرت الأمصار ، وإنما أتخوف عليكم أحد رجلين : رجل تأول القرآن على غير تأويله فيقاتل عليه ، ورجل يرى أنه أحق بالملك من صاحبه فيقاتل عليه . تكلم بهذا الكلام يوم الجمعة ومات رضي الله عنه يوم الأربعاء
الراوي: عمر بن الخطاب و جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/479
خلاصة حكم المحدث: حسن لأن له شواهد
10 - لقيت أبي بن كعب فقلت له : إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول : إنهما ليست من القرآن ، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه ، قال أبي : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لنا : فنحن نقول ، كم تعدون سورة الأحزاب من آية ؟ قال : قلت : ثلاثا وسبعين آية ، قال أبي : والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ، ولقد قرأنا فيها آية الرجم : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الهيثمي - المصدر: موارد الظمآن - الصفحة أو الرقم: 2/786
خلاصة حكم المحدث: في إسناده عاصم بن أبي النجود وقد ضعف
12 - الشيخ والشيخة إذا زنيا فاجلدوهما البتة بما قضيا من اللذة
الراوي: العجماء المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/268
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
13 - الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله ورسوله
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/257
خلاصة حكم المحدث: إسناده رواته ثقات
14 - لقيت أبي بن كعب فقلت له : إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول : إنهما ، ليستا من القرآن ، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه. قال أبي : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا ، فنحن نقول : كم تعدون سورة الأحزاب من آية ؟ قال : قلت : ثلاثا وسبعين آية , قال أبي : والذي أحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ، ولقد قرأنا فيها آية الرجم : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: أبي بن كعب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 6/257
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عاصم بن أبي النجود وهو ضعيف
15 - عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قال : قلت : ثنتين أو ثلاثا وسبعين آية ، قال : كانت توازي سورة البقرة أو أكثر ، وكنا نقرأ فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: موافقة الخبر الخبر - الصفحة أو الرقم: 2/304
خلاصة حكم المحدث: حسن