Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

  حريق يلتهم مقابر الأقباط بالصف والمنيا
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسلم وسور لمدافن
الأمن وجنازة صفت اللبن
المسلمين وأرض مقابر الأقباط
الإعتداء على مقبرة مسيحية
حريق بمقابر الأقباط
هدم مقابر الأقباط بدرنكة
Untitled 2740

 

حريق يلتهم مقابر الأقباط بالصف
اليوم السابع  14/09/2010 كتبت منال العيسوى
نشب حريق أمس فى مقابر المسيحيين بمنطقة شرق عزبة أبو عوض بالصف محافظة حلوان، حيث دمر مبنى الخدمات بالمقابر والتهم كمية كبيرة من الأخشاب بالمخزن الخاص بالمبنى وبعض صناديق الموتى ومواد البناء من أخشاب وأسمنت وأنابيب بوتاجاز.
كان هذا المبنى أثار جدلا، حيث قال بعض الأهالى إن المبنى الجديد الملحق بالمقابر يتم إعداده وبناؤه ككنيسة، لكن قرارا صدر من مجلس مدينة الصف منذ 10 أيام بوقف العمل به.

أقباط الصف يقدمون طعن إدارى لوقف وإلغاء قرارات إزالة مدافنهم

كتبها مريم راجـــي ، الأقباط الأحرار الثلاثاء, 19 أكتوبر 2010
6278271337تقدم أقباط الصف بحلوان طعن بمحكمة القضاء الإدارى لوقف وإلغاء قرارات الإزالة الصادرة لمبانى مدافن الأقباط من قبل مجلس مدينة الصف عقب قيام مسلمين بحرق المدافن اوائل سبتمبر الماضى .
صرح المستشارنجيب جبرائيل محامى أقباط الصف للأقباط الأحرار أن مجلس المدينة أصدر قرارين لإزالة مبنى صغير عبارة عن غرفة يتقبل فيها الأقباط العزاء فى موتاهم حيث أصدر المجلس قرارين برقم 90 و 94 فى سبتمبر المنقضى لإزالة هذه الغرفة الأمر الذى دعانا لرفع دعوى بالقضاء الإدارى الأحد الماضى موضحاً أن الدعوى تتضمن شق مستعجل خاص بوقف تنفيذ القرار وآخر موضوعى خاص بإلغاء القرار وقال من المنتظر نظر الطعن بعد 60 يوماً .
مؤكداً انه لا يوجد ثمة ضرر واقع على الدولة أو مجلس المدينة أو المسلمون من بناء هذه الغرفة لأنها توجد داخل حيز الجبانات وداخل اسوارها واضاف جبرائيل لقد أجريت اتصال تليفونى بمحافظ حلوان بسبب قرارات الإزالة مؤكداً أنها من شأنها إشعال نار الفتنة مجددا بالمدينة

********************************

. ثلاث حرائق في 48 ساعة بمدافن الاقباط بالمنيا والفاعل مجهول
الأقباط متحدون 28/11/2012م المنيا يوسف البباوي
وقعت ثلاث حرائق بمدافن الاقباط بقرية بردنوها التاعبعة لمركز مطاي ثلاث مرات في 48 ساعة حيث عاش اهالي القرية من الاقباط حالة متخبطة بين الفزع والغضب لما يشاهدونه من اشعال النيران بموتاهم ومدافنهم دون معرفة الفاعل الحقيقي وسبب اشعال النيران.
فوجئ اهالي قرية بردنوها في حوالي الساعة 11.45 ظهرا يوم السبت بصعود كثيف لدخان بالقرب من مدافن الاقباط سارع الاهالي الي مصدر الدخان ففوجئوا باشتعال النيران بعدد من مدافنهم المملؤة بجثث اقاربهم المتواجدة بالصناديق.
اكد الاهالي للاقباط متحدون ان الحريق استمر حوالي ساعتين ونصف حتي تمكن الاهالي بمساعدة رجال الدفاع المدني من اخمادة وبعد ذلك بساعات وتحديدا في حوالي الساعة 8.45 تجدد بصورة كبيرة مما دفع الاهالي الي التدخل بالجهود الزاتية لاطفائة وفي صباح يوم الاحد استيقظ اهالي القرية جميعا علي دخان كثيف صادر من ذات المكان لتكون المرة الثالثة علي التوالي في يوم ونصف.
اضاف الاهالي ان النيران اشتعلت في مدفن وصناديق موتي عائلة ناجي فرنسيس وعائلة وليم عبد المسيح ومدفن عائلة اخري بها العديد من الموتي وكان اغلب النيران في احدي الغرف التي كانت لعائلة من قرية كوم مطاي يتم تخزين الصناديق الفارغة بها.
الفاعل مجهول كعادة جميع الاعتداءات علي املاك وارواح الاقباط هذا ما اكدته الاهالي بل والقوا باللوم والاهمال علي رجال الدفاع المدني في اهمالهم في اطفاء الحريق بشكل جيد مما دفع الاهالي الي التدخل للاطفاء بانفسهم.

 

This site was last updated 11/28/12