Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تركيا الحديثة والمسيحية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
كنيسة سرية بالصين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
Untitled 5379
Untitled 5380
Untitled 5381
Untitled 5382

Hit Counter

 

تعليق من الموقع : كنيسة أجيا صوفيا التى تحولت إلى جامع يرجع إسمها إلى إمرأة فقيرة جداً لا تجد قوت يومها وعندما علمت ببداية بناء كنيسة تبرعت بأول حجر فإنهالت التبرعات وأصبحت أكبر كنيسة فى العالم القديم وعندما إستعمر الإسلام تركيا حولوها إلى جامع وأصبح أسم أجيا صوفيا يشتهر أكثر عند كل إكتشاف لجامع فى تركيا كان أصله كنيسة وقام كمال أتاتورك صاحب تركيا الحديثة بتحويل هذه الجوامع التى كانت أصلا كنائس إلى متاحف ومنع الصلاة فيها

**************************************************

العثور على "أيا صوفيا" جديد في تركيا . الكنيسة تحولت إلى مسجد باسم "سليمان باشا" في القرن السادس عشر
اكتشف فريق من الباحثين الأوروبيين في علوم الأثار "أيا صوفيا " جديدة في تركيا بمحافظة "قيرقلارالي". وكانت من الكنائس الشهيرة خلال دولة القرم بمنطقة تراقيا.ويعتبر هذا الأكتشاف إضافة جديدة إلى سلسلة "أيا صوفيا" في تركيا: أيا صوفيا المشهورة في ميدان السلطان أحمد والتي تحولت إلى جامع عقب فتح اسطنبول، وهناك أيا صوفيا الصغيرة، وأيضا أيا صوفيا طرابزون، وأيا صوفيا أناز، وأخيرا أيا صوفيا فيزا التي تم اكتشافها في محافظة "قيرقلارالي".وقد تم تحويل هذه الكنيسة إلى جامع خلال القرن السادس عشر، عرف باسم جامع "سليمان باشا"، ثم في عهد الجمهورية التركية، ونتيجة لزحف الأهالي إلى مناطق منخفظة في المنطقة، تم هجر الجامع، ولم تعد تقام فيه الصلاة. ولا يزال إمام المسجد يشكو حاليا من قلة المصليين فيه نظرا لبعده عن مركز المدينة.
تاريخ نشر الخبر : 05/08/2010

قداس في دير تركي للمرة الأولى منذ 87 عاماً
وكالة الأنباء العالمية الـ بى بى سى 15/08/2010
التقى مسيحيون من الروم الأورتوذوكس للمرة الأولى منذ 87 عاماً، لإحياء قداس في دير تاريخي منع من تقديم الخدمات الدينية منذ عشرينيات القرن الماضي.وأقيم القداس في دير سوميلا البيزنطية الأثرية قرب البحر الأسود، بحضور آلاف المسيحيين الأورتوذوكس الذين حضروا من اليونان وروسيا وجورجيا للمرة الأولى منذ العام 1923، عندما حظرت السلطات التركية النشاطات الدينية هناك، وحولت الدير الى متحف.وأقام القداس البطريرك برثلمايوس الأول، الزعيم الروحي لأكثر من 300 مليون كنيسة أورتوذوكسية.وغمرت الفرحة المشاركين في القداس. وعبر احدهم عن غبطته لتمكن المسيحيين من الصلاة على الارض التي يتحدر منها أجدادهم.
وتأتي اعادة فتح الدير في اطار الجهود التركية للتخفيف التدريجي من القيود المفروضة على الحرية الدينية، والذي بدأته حكومة أنقرة تماشياً مع المعايير المطلوبة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.
وكان عمدة البلدة أرتوغرول غنك قال ان الدير سيفتح ابوابه يوم القداس فقط، وتوقع حضور 5 آلاف مسيحي من روسيا وجورجيا واليونان.

*****
 مسيحيون أرثوذكس يلغون رحلة لتركيا كانوا يريدون   قد اعتزموا اقامة قداس في كاتدرائية أياصوفيا
اسطنبول (رويترز) 17/09/2010-

ذكرت وكالة الاناضول الرسمية للانباء يوم الجمعة أن نحو 250 مسيحيا من الارثوذكس كانوا قد اعتزموا اقامة قداس في كاتدرائية أياصوفيا السابقة بتركيا الغوا رحلتهم.ونقلت الوكالة عن زعيم المجموعة كريس سبيرو قوله انهم الغوا الزيارة بعد تلقيهم بيانا من وزارة الخارجية التركية يرقى الى حظر دخول تركيا.وكانت اقامة القداس ستمثل تحديا لقانون تركي يحظر اقامة المراسم الدينية فيما صار الان متحفا. وكان مسؤول بوزارة الخارجية التركية ذكر في وقت سابق ان أنقرة قد تمنع المجموعة من دخول تركيا اذا مثلوا تهديدا أمنيا.
ورفعت حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القيود على صلاة المسيحيين في مواقع أخرى في اطار مسعى يقوده الاتحاد الاوروبي لتحسين حقوق الانسان. لكنها استبعدت اقامة مراسم دينية في أياصوفيا.
ومنع قانون صدر في تركيا في الثلاثينات المسلمين والمسيحيين من العبادة في أياصوفيا التي ظلت أعظم كاتدرائية في المسيحية لالفية كاملة قبل أن يحولها العثمانيون الى مسجد في القرن الخامس عشر.
وقالت الجماعة التي مقرها الولايات المتحدة والتي تقف وراء المحاولة انها في مهمة من أجل "اعادة اقامة أياصوفيا كبيت مقدس للصلاة لكل مسيحي في العالم والكرسي الارثوذكسي قبل فتح العثمانيين الاتراك للقسطنطينية عام 1453 ."
وكانت اسطنبول -التي عرفت في السابق بالقسطنطينية- مقرا للامبراطورية البيزنطية اليونانية حتى 1453 . وتحولت كاتدرائية أياصوفيا الى متحف بعد قيام تركيا الحديثة في 1923  وكان من المنتظر أن تصل المجموعة الى اسطنبول يوم الجمعة.
تركيا قد تحظر اقامة قداس للارثوذكس اليونانيين في أياصوفيا
اسطنبول (رويترز) - يسعى حوالي 200 مسيحي من الارثوذكس اليونانيين للسفر الى اسطنبول لمحاولة اقامة قداس في كاتدرائية أياصوفيا السابقة في تحد لقانون تركي يحظر اقامة المراسم الدينية في الكاتدرائية التي تحولت الان الى متحف وقال مسؤول بوزارة الخارجية التركية ان أنقرة قد تمنع المجموعة من دخول تركيا اذا مثلوا تهديدا أمنيا.
ورفعت حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القيود على عبادة المسيحيين في مواقع أخرى في اطار مسعى مستلهم من الاتحاد الاوروبي لتحسين حقوق الانسان. واستبعدت اقامة مراسم دينية في أياصوفيا ومنع قانون صدر في تركيا في الثلاثينات المسلمين والمسيحيين من العبادة الرسمية في أياصوفيا التي ظلت أعظم كاتدرائية في المسيحية لالفية كاملة قبل أن يحولها الغزاة العثمانيون الى مسجد في القرن الخامس عشر.
وقالت الجماعة التي مقرها الولايات المتحدة والتي تقف وراء المحاولة انها في مهمة من أجل "اعادة اقامة أياصوفيا كبيت مقدس للصلاة لكل مسيحي العالم والكرسي الارثوذكسي قبل فتح العثمانيين الاتراك للقسطنطينية في 1453." وكانت اسطنبول -التي عرفت في السابق بالقسطنطينية- مقرا للامبراطورية البيزنطية اليونانية حتى 1453. وتحولت كاتدرائية أياصوفيا الى متحف بعد قيام تركيا الحديثة في 1923. ومن المنتظر أن تصل المجموعة الى اسطنبول يوم الجمعة وقال المسؤول التركي بوزارة الخارجية الذي طلب عدم نشر هويته "اذا تأكد أن فردا يمثل مشكلة أمنية فلن يكون بمقدوره دخول تركيا

******

مئات الارمن يشاركون في قداس في تركيا للمرة الاولى منذ 95 عاما
(AFP) – منذ 2 ساعة/ساعات 19/9/2010م
جزر اقدامار (تركيا) (ا ف ب) - تجمع مئات الارمن الاحد في كنيسة تاريخية في جنوب شرق تركيا، حيث احيوا للمرة الاولى منذ 95 عاما قداسا، في احتفال تسعى فيه انقرة الى مد اليد ليريفان.
وأقلت في الصباح مجموعة سفن الحجاج الاتين من تركيا وارمينيا واوروبا والولايات المتحدة، الى جزر اقدامار (اختامار بالارمنية)، عند بحيرة فان، حيث كنيسة الصليب المقدس، وهو معلم ديني يعود تاريخ بنائه الى القرن العاشر.
وتشكل هذه الكنيسة احد الشواهد النادرة على ما كانت عليه الاعداد الكبيرة للارمن ابان الحكم العثماني في تركيا، الذين تعرضوا لمجازر وعمليات ترحيل خلال الحرب العالمية الاولى، تصنفها ارمينيا في اطار "الابادة"، وهو ما تنفيه انقرة.
وقالت اناهيد ميسيتشيان (47 عاما)، الاتية من ارمينيا بواسطة حافلة تقل نحو اربعين شخصا، عن طريق جورجيا بسبب بقاء الحدود التركية-الارمنية مغلقة، لفرانس برس "لا اجد الكلمات لاعبر عما اشعر به. كنت هنا قبل عامين لحضور اعادة افتتاح الكنيسة (بعد ترميمها). وكنت امل ان يكون هذا القداس ممكنا يوما ما"، من دون اخفاء تاثرها الذي بدا جليا.
وارادت تركيا جعل هذا القداس، الذي اقيم بطلب من الطائفة الارمنية الصغيرة في تركيا، مناسبة لتخفيف التوتر ونسيان الماضي الدامي بين البلدين. الا ان اصواتا عدة في ارمينيا ارتفعت واضعة هذه المبادرة التركية في اطار العلاقات العامة، ودعت الى مقاطعة القداس.
واثير جدل بسبب تاخر تركيا في وضع صليب على قبة الكنيسة في الوقت المحدد قبل القداس، وهو ما عزاه مسؤولون اتراك الى بطء الاجراءات الادارية وتم وضع الصليب، بارتفاع مترين وزنة 110 كلغ من الحديد، على قاعدة خشبية عند مدخل الكنيسة، في انتظار تركيزه على القبة.

This site was last updated 09/21/10