Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بيان اللجنة المنتدبة لفض الخلاف

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
اللجنة المنتدبة لفض الخلاف
عودة ملك لوظيفته

Hit Counter

 

بيان اللجنة المنتدبة لفض الخلاف المكلفة بفض الخلاف بين غبطة الأنبا يوساب الثانى بطريرك الأقباط الرثوذكس وأصحاب النيافة المطارنة أعضاء المجمع المقدس

تم أمس فض هذا الخلاف وأزيل أثر ألأحداث الأخيرة :

كما تم تأليف اللجنة الإستشارية لغبطة البطريرك من السادة أصحاب النيافة : الأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف - والأنبا كيرلس مطران قنا - والأنبا لوكاس مطران منفلوط الذى سبق فعينه غبطته معاونا له :

بيان اللجنة المعينة لفض الخلاف

وقد أذاعت اللجنة التى شكلت أمس للسعى لفض الخلاف الحاصل فى البطريركية أن تعلن للرأى العام أنها وجدت روحاً طيبة ورغبة صادقة لدى صاحب الغبطة البطريرك وأصحاب النيافة المطارنة إزالة كل أثر للأحداث الأخيرة ، وقد تصافت النفوس وساد الوئام بين الجميع .

واللجنة إذ تعلن ذلك تبدى إغتباطها بهذه النتيجة الموفقة ، ونرجو أن توحد الجهود لخير الكنيسة ولتحقيق ما يصبوا إليه الشعب القبطى من الإصلاح .

*****************************

إجتماع المطارنة

جريدة الجمهورية الصادرة بتاريخ الخميس 7 أكتوبر سنة 1954م كتب ميشيل جرجس مندوب الجمهورية

إجتمع الآباء المطارنة فى الساعة العاشرة من صباح أمس ببيت الوقف للتشاور فى الشئون الطائفية وفى الساعة الحادية عشر حضر إليهم الأستاذ سعد فخرى عبد النور موفداً من غبطة البطريرك وأبلغهم موافقة غبطته على جميع طلبات المجمع المقدس وإعتبار الخلاف القائم منتهباً .

اللجنة الإستشارية 

وعلى أثر ذلك بدأ الاباء المطارنة فى إنتخاب عضوين آخرين للجنة الإستشارية لغبطة البطريرك ، وأبدى نيافة الأنبا أغابيوس ، مطران ديروط ونيافة ألنبا توماس مطران الغربية وسكرتير المجمع المقدس رغبتهما فى التنحى عن هذه العضوية وتم إختيار الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف ، والأنبا كيرلس مطران قنا لعضوية تلك اللجنة ، وأبلغ هذا الإختيار لغبطة البطريرك .

اللجنة المنتدبة تهنئ البطريرك

وفى الساعة الرابعة بعد الظهر قصد إلى دار البطريركية السادة / جندى عبد الملك وزير التموين ومراد وهبة وكامل يوسف صالح وإسكندر حنا دميان والدكتور إبراهيم فهمى المنياوى أعضاء اللجنة المنتدبة لفض الخلاف وقابلوا غبطة البطريرك وهنأوه بما تم من أتفاق فى وجهات النظر وفض الخلاف بين رجال الطائفة .

.. وألآباء المطارنة

وفى الساعة الخامسة بعد الظهر غادر أعضاء اللجنة دار البطريركية ، وقصدوا إلى بيت الوقف حيث أستفبلهم ألاباء المطارنة : ألأنبا توماس والأنبا يوأنس والأنبا ساويرس والأنبا اثناسيوس ، وقد هنأ أعضاء اللجنة الآباء المطارنة وشكروا لهم حسن رعايتهم لشئون الطائفة .

*******************************

السادة المطارنة يعودون إلى حضرة البطريرك

جريدة الشعوب جريدة سياسية أسبوعية الأثنين 18 أكتوبر سنة 1954 (السنة العشرون) صاحب الأمتياز : هـ . ح. النشار  ورئيس التحرير:  مسلم أسمه حسين الرملى مدير الإدارة  أيوب صبرى السكرتير : يوسف صبرى

فى نحو الساعة السادسة من مساء ألأثنين 11 أكتوبر ، ذهب حضرات السادة المطارنة : الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف والبهنسا - والأنبا كيرلس مطران قنا وقوص ونقادة ، والأنبا توماس مطران طنطا وسكرتير المجمع المقدس ، والأنبا يوأنس مطران الجيزة والقليوبية ، والأنبا متاؤس مطران الشرقية والمحافظات ، وألأنبا أنطونيوس مطران سوهاج والأنبا بطرس أسقف أخميم

إلى القصر البطريركى حيث أحنوا رؤوسهم أمامهم ، فنهض واقفاً وعانقهم وقبلهم واحداً فواحداً فشكروا له سعة صدره وعفوه الذى أصدره عنهم وعن أخوتهم الذين كانوا معهم .

وكان فى حضرته وقت وصولهم فى مقصورته أصحاب النيافة الأنبا لوكاس مطران منفلوط وأبنوب ، والأنبا ثاؤفيلس أسقف دير السريان ، والأنبا لوكاس مطران البلينا والأستاذ سعد فخرى عبد النور رسول السلام المخلص للكنيسة وأبنها البار .

 

This site was last updated 05/11/10